أسرار الصحةصحة

عملية الجيوب الأنفية والإنحراف … كل ما يهمك معرفته عنها

عملية الجيوب الأنفية والانحراف

يولد حوالي 64 % من كل 100 طفل بأنف منحرف. تتجلى تأثيرات هذا الانحراف الأنفي مع مرور الوقت، وخاصة خلال فترة البلوغ، حيث تؤثر على التنفس الفموي وتؤدي إلى تشوهات في الوجه وحتى أنها تسبب الشخير. ترتبط عملية الجيوب الأنفية والانحراف ارتباطًا وثيقًا، ولديهما القدرة على التأثير على بعضهما البعض بطريقة تؤدي إلى تفاقم أحدهما عند إهمال الآخر. نطرح في هذا المقال تعريفاً مختصراً لكل من انحراف الأنف والجيوب الأنفية وأعراض التهابها، وخطوات إجراء عملية الجيوب الأنفية والإنحراف، والمضاعفات المحتملة، إضافة لأهم النصائح.

ما هي الجيوب الأنفية؟

ما هي الجيوب الأنفية؟

الجيوب الأنفية، هي تجاويف داخل الجمجمة مملوءة بالهواء ومقسمة إلى أربعة أزواج، تلتقي في تجويف الأنف عن طريق مجموعة من القنوات والفتحات. تعد الجيوب الأنفية هي المسؤولة عن تنظيف الأنف من الشوائب وترطيب الأنف والحلق من خلال الإفرازات. كما أن للجيوب الأنفية وظائف أخرى، مثل حماية الدماغ من الصدمات الخارجية، إضافًة إلى أنها تحسن وتجمل مظهر وشكل الوجه. يمكن أن يسبب انسداد قنوات الجيوب الأنفية التهابها، مع إفرازات بلعومية وألم وحمى خفيفة وغير ذلك. تحدث هذه الأعراض عادة في الصباح. يمكن أن يُصاب الأطفال أيضًا بالتهاب الجيوب الأنفية، ولكن تظهر عليهم أعراض مختلفة، غالبًا ما تكون مصحوبة بنزلة برد.

ماذا يعني انحراف الأنف؟

ماذا يعني انحراف الأنف؟

الانحراف الأنفي هو، في الأساس، انحراف الحاجز الأوسط للأنف، والذي يمكن اعتباره العمود الرئيس للأنف. يستمر نمو الحاجز الأنفي حتى ينتهي سن البلوغ حيث يتوقف عن النمو بعد ذلك. إذا انحرف هذا الحاجز عن خطه وتحرك إلى اليسار أو اليمين، أو إذا كان منحني، يمكن أن يسبب انحرافًا في الأنف، وفي بعض الحالات يمكن أن يكون ذلك بسبب ضربة قوية تلقاها الأنف. الانحراف الأنفي لا يمكن لحظه بالمظهر الخارجي، وفي معظم الحالات يسبب مشاكل في الجهاز التنفسي.

يمكن القول أن انحراف الأنف يعد من أهم مشاكل الأنف، التي تؤثر بشكل كبير على وظيفة الأنف، وعلاجه مهم جدًا لكل الناس. قد يشمل علاج انسداد الأنف تناول أدوية لتقليل التورم، أو الموسعات الأنفية التي تساعد في فتح ممرات الأنف، إلا أنك ستحتاجين إلى إجراء عملية جراحية لتصحيح انحراف الحاجز الأنفي. من أهم الأعراض التي تدل على انحراف الأنف، صعوبة التنفس، احتقان الأنف، والذي يمكن أن يسبب الصداع والتهابات الجيوب الأنفية، في بعض الحالات، وقد يحدث أحيانًا بدون علامات أو أعراض.

العلاقة بين عملية الجيوب الأنفية والإنحراف

العلاقة بين عملية الجيوب الأنفية والانحراف

يؤدي الانحراف في الحاجز الأنفي، في حالات عديدة، إلى إغلاق فتحة الجيوب الأنفية وتراكم الإفرازات داخل هذه الجيوب مسببًا انسداد قنوات الجيوب الأنفية، وزيادة أعراض الإصابة بأمراض الجيوب الأنفية على المدى الطويل ليغدو التهاب الجيوب الأنفية مزمنًا فيزيد من خطرها. يؤثر انحراف الأنف سلباً على تهوية الجيوب الأنفية، وقد ينتج عنه التهاب الجيوب الأنفية وضعف في تهوية الأذن، الأمر الذي ينتهي بفقدان الشخص لحاسة السمع ما يستلزم التدخل بإجراء عملية الجيوب الأنفية والانحراف في الوقت المناسب لتجنب المضاعفات الأخرى أيضًا والتي تشمل:

  • جفاف الفم، وذلك بسبب اضطرارك للتنفس عن طريق الفم بشكل مستمر.
  • الشعور بالضغط أو الاحتقان في الممرات الأنفية.
  • النوم المضطرب، بسبب عدم القدرة على التنفُس بشكل مريح، من أنفك ليلًا.

لماذا تعد عملية الجيوب الأنفية والإنحراف ضرورية؟

رغم اختلاف تقييم المرضى والجراحين، لمشكلة انحراف الأنف والجيوب الأنفية، فمن المؤكد أن هذا الانحراف سيتسبب بمشاكل في التنفس على المدى البعيد. يمكن أن يحدث الانحراف نتيجة رض على الأنف أو تشوه في الغضروف والعظم خلال مرحلة النمو، أو حتى بسبب تضخم في اللحمية. المقصود بـ الرض هنا ليس فقط ما يتعرض له المريض البالغ بل يمكن أن يكون قد حدث لدى الشخص المصاب وهو جنين أو أثناء الولادة، وهي أمور لا يستطيع المريض تذكرها. تبدأ المشكلة بالظهور مع التقدم في العمر، حيث تتسبب بالشخير ومشاكل في التنفس، مثل توقف النفس أثناء النوم. كما ويمكن أن يداهم النعاس المرضى بشكل مستمر خلال النهار أو خلال أعمالهم اليومية متسبباً بألم الرأس والتعب.

نصائح تهمك قبل إجراء عملية الجيوب الأنفية والإنحراف

  • الوقت الأفضل لإجراء عملية الجيوب الأنفية والانحراف هو بعد سن البلوغ.
  • يوصى بإجراء العملية الجراحية تحت إشراف أخصائي مؤهل عندما يعاني الشخص من مشاكل تنفسية كثيرة.
  • ينصح بإجراء عملية تجميل الأنف، بالإضافة إلى عملية الجيوب الأنفية والانحراف، ورأب الحاجز الأنفي عندما يكون مظهر الأنف معوجًا بسبب انحراف الأنف.
  • يجب تصحيح التجويف عندما يكون معوجًا في منتصف الأنف وإلا فإن الأنف قد يصبح معوجًا لاحقًا وذلك بوضع الحاجز الأوسط للأنف في خط الوسط وتصحيحه تجنبًا لحدوث مشكلة في الجهاز التنفسي.
  • قد لا يتحسن التنفس، بعد إجراء جراحة انحراف الحاجز الأنفي والجيوب الأنفية، إذا كان الغضروف على جانبي الأنف العلوي مرتخيًا وملتصقًا بالحاجز الأوسط للأنف، وقد يشعر الشخص بضيق في التنفس، ما يعني أن مشكلة الانحراف لم يتم تصحيحها.

خطوات عملية الجيوب الأنفية والإنحراف

خطوات عملية الجيوب الأنفية والانحراف

قبل الخضوع لعملية الجيوب الأنفية والانحراف لا بد لك من القيام ببعض الإجراءات والإستقصاءات لتجنب أي أثر سلبي لاحقًا. لم تعد عملية تصحيح انحراف الأنف، كما في السابق، عملية صعبة أو خطيرة، ستستغرق العملية حوالي 30 دقيقة يتم فيها تصحيح حاجز الأنف المنحرف في الوسط، ومن ثم تصحيح لحمية الأنف لحل مشكلة انسداد الأنف.

الفحص السريري والصور الشعاعية:

يقوم جراح تجميل الأنف في البداية بالفحص السريري للجيوب الأنفية والانحراف، وذلك لتشخيص انحراف الحاجز الأنفي عند تفاقم التهاب الجيوب الأنفية، بعد مرور ثلاثة أشهر من العلاج الدوائي دون نتيجة. في البداية، يتم أخذ صور الأشعة المقطعية للجيوب الأنفية قبل إجراء عملية الجيوب الأنفية والانحراف ليتم تشخيص الحالة وتحديد المسارات الجراحية والعوائق المحتملة.

الرد على استفسارات المريض حول العملية:

يقوم الطبيب الجراح بعد الفحص السريري والشعاعي بالرد على أسئلة المريض، وشرح أسباب ضرورة هذه الجراحة وأهدافها والمضاعفات المحتملة، وموقع الجراحة والتكلفة الإجمالية وما إلى ذلك.

التخدير وإجراء العملية:

تجرى عملية الجيوب الأنفية والانحراف تحت تأثير التخدير العام أو التخدير الموضعي مع حقنة مهدئة. حيث يدخل المريض إلى غرفة العمليات بمعدة فارغة قبل 12 ساعة. تجرى عملية جراحة الجيوب الأنفية والانحراف بالمنظار من خلال فتحتي الأنف حيث يقوم الجراح بإجراء شق إضافي خارج أو داخل الأنف. ثم يقوم الجراح بإزالة الأورام الحميدة وانسداد الغشاء المخاطي للعظام تحت الرؤية التنظيرية المباشرة، وينظف تجاويف الجيوب الأنفية من الإفرازات القيحية والأنسجة غير الصحية. وعندما يزول التخدير تمامًا، يخرج المريض من مركز الجراحة بعد حوالي ساعتين دون ألم أو كدمات أو تورم. ويوضع عادة سدادة أنفية تزال بعد يومين من إجراء العملية.

نصائح تهمك بعد إجراء عملية الجيوب الأنفية والإنحراف

نصائح تهمك بعد إجراء عملية الجيوب الأنفية والانحراف
  • يعود التنفس إلى طبيعته عادًة بعد حوالي شهر أو شهرين من عملية الجيوب الأنفية والانحراف، ويفضل أن ينام المريض على وسادة أعلى من المعتاد لمدة تصل إلى أسبوع كامل بعد العملية تجنبًا للرعاف.
  • في الأيام القليلة الأولى بعد الجراحة. تجنبي الاستلقاء على بطنك ووجهك نحو الأسفل.
  • توقفي عن ممارسة التمارين الرياضية ورفع الأثقال لمدة أسبوعين، أو حسب تعليمات الطبيب.
  • حاولي إبقاء فمك مفتوحًا عند العطس، في حال الحاجة لذلك، في الأسبوعين التاليين للعملية.
  • تجنبي تنظيف الأنف عبر نفخ هواء الزفير فيه لمدة أسبوعين.
  • تجنبي الأنشطة التي تسبب ضغطًا على الوجه، مثل الانحناء أو حبس النفس.
  • في حال الإصابة بـ الإمساك لأكثر من يومين، تناولي المسهلات التي وصفها لك الطبيب وتجنبي الجهد أو الضغط أثناء التبرز.
  • حاولي حماية أنفك من التعرض لأية إصابة أو رض أو صدم.
  • تجنبي لمس الأنف أو حكه، وفي حال الاضطرار للقيام بذلك المسيه أو حكيه بلطف.
  • الامتناع عن تناول الأسبيرين أو الإيبوبروفين (مثل أدفيل) لمدة أسبوعين، أو حسب تعليمات الطبيب، فهذه الأدوية تزيد من خطر التعرض للنزيف.
  • عدم الجلوس تحت أشعة الشمس مباشرةً، لأكثر من 15 دقيقةً، وذلك تجنبًا لإصابة أنفك بـ حروق الشمس.
  • تجنبي السفر بالطائرة لمدة أسبوعين، أو حسب تعليمات الطبيب
  • الامتناع عن التدخين، إذ إن النيكوتين يبطئ تدفق الدم وقد يؤخر شفاء الجرح.

يتم بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع، من العملية الجراحية، مراجعة الطبيب لفحص الأنف بالمنظار وتصريف أي جلطات دموية متبقية في الأنف.

ما هي المضاعفات المحتملة لعملية الجيوب الأنفية والإنحراف؟

قد ترتبط عملية جراحة الجيوب الأنفية والإنحراف بالمنظار، مثل أي جراحة أخرى، بمضاعفات مثل:

  • النزيف والعدوى، وتكرار التهاب الجيوب الأنفية ومضاعفات تتعلق بالعين.
  • خدر في الأنف.
  • خدر في الأسنان القواطع العلوية.
  • عودة الانحراف في الحاجز الأنفي.
  • حدوث ثقب في الحاجز الأنفي.

في النهاية

تعد عملية الجيوب الأنفية والإنحراف من العمليات التي تحتاج إلى رعاية خاصة بعد إجراءها، لذا يفضل استشارة الطبيب عند الشعور بأي من المضاعفات التي تم ذكرها سابقًا.

المصادر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا