التعرف على أعراض انسداد قناة فالوب وما مدى تأثيرها على الخصوبة

ليست كل النساء يمكن أن يحملن بسهولة مهما حاولن، بسبب بعض المشاكل التي تعيق هذه العملية، وتسبب للسيدة العقم، ومن هذه المشاكل انسداد قناة فالوب.

قناتي فالوب هي أعضاء تناسلية أنثوية تربط المبيض بالرحم. تحمل قناتي فالوب بويضة من المبيض إلى الرحم، وفي حالة انسداد قناة فالوب، يتم حظر مرور الحيوانات المنوية إلى البويضات، وكذلك عودة البيضة المخصبة إلى الرحم، فتكون إمكانية الحمل مستحيلة، ولكن إذا أُخذتِ أعراض انسداد قناة فالوب بعين الاعتبار، وقمتِ بالعلاج الفوري، ممكن أن تختفي المشكلة، وتستطيعين الحمل. لنتعرف من خلال هذه المقالة، على أعراض انسداد قناة فالوب، وما هي أسبابها.

ما الذي يسبب انسداد قناة فالوب؟

هناك عدة أسباب وراء انسداد احدى قناة فالوب أو كلاهما، وهي كالتالي:

مرض التهاب الحوض (PID):

يمكن أن تكون الأمراض المنقولة جنسيًا أحد أسباب مرض التهاب الحوض وهي عدوى تصيب الأعضاء التناسلية الأنثوية. واحدة من كل ثماني نساء لديها تاريخ من PID، مما يؤدي إلى تكوين أنسجة ندبية داخل وخارج الأنابيب، ويسبب انسدادها.

الأمراض المنقولة جنسيًا:

النساء المصابات بالعدوى المنقولة جنسيًا، أو تشخيص الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، مثل المتدثرة الحثرية، أو السيلان، قد يكون لديهن أنابيب تالفة أو مسدودة.

مرض أو جراحة في البطن:

يمكن لبعض الحالات الشائعة، مثل التهاب القولون، والتهاب الزائدة الدودية، أن تسد أو تصيب قناتي فالوب. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تؤثر أي عملية جراحية سابقة في منطقة البطن، أو الحوض على الأنابيب التي تسبب الانسداد، أو الالتهاب، أو التلف.

Hydrosalpinx:

عندما تتضخم نهاية قناتي فالوب بالقرب من المبيض وتمتلئ بالسوائل، فإنها تسبب حالة تسمى hydrosalpinx. تمنع هذه الحالة البويضة من الحركة عبر الأنابيب وبالتالي تسبب العقم.

بطانة الرحم:

يحدث هذا عندما تنمو الأنسجة داخل الرحم في قناة فالوب وتسبب انسدادًا.

الحمل خارج الرحم:

يحدث الحمل خارج الرحم عندما يتم زرع البويضة المخصبة خارج الرحم، وعلى الأرجح في قناة فالوب، مما يؤدي إلى تلف، أو سد الأنابيب.

الأورام الليفية:

قد يؤدي فرط نمو الأورام الليفية إلى انسداد قناة فالوب، خاصة في الحالات التي تتدلى فيها من الرحم.

ما هي أنواع الانسداد في قناة فالوب؟

يعتمد نوع الانسداد على سبب الانسداد وموقع الانسداد. يمكن تحديد هذه الحالات من خلال الفحص الطبي، فيما يلي الأنواع الثلاثة لانسداد قناة فالوب:

انسداد الأنبوب القريب:

يحدث عند انسداد نهاية الأنبوب القريب من الرحم والذي يسمى القرنية. يمكن أن تسبب الجروح، أو الالتهابات، أو الانتباذ البطاني الرحمي، أو الأورام الليفية، أو السدادات المخاطية، هذا النوع من الانسداد في قناتي فالوب.

انسداد القسم الأوسط:

يحدث هذا الانسداد، بالقسم الأوسط من الأنابيب بسبب أي عملية سابقة، أو عدوى.

انسداد الأنبوب البعيد:

يحدث عندما يتم انسداد نهاية الأنبوب بالقرب من المبيضين. يؤدي التهاب هذه النهاية إلى إغلاق كلي، أو جزئي، مما يؤدي إلى تراكم السائل الأنبوبي، أو السائل الالتهابي، في الأنبوب، مما يسبب في تمدده.

يساعد التشخيص الصحيح الأخصائي على معرفة نوع وشدة الانسداد.

ما هو تأثير انسداد قناة فالوب على الخصوبة؟

يتكون الجهاز التناسلي للأنثى من المبايض والرحم وقناتي فالوب. يمكن أن يكون الحمل أكثر صعوبة إذا كان أي من هذه الأعضاء الثلاثة يعاني من اضطراب أو مشكلة طبية. لذلك عندما يكون هناك انسداد في قناة فالوب، لا يمكن للبويضات المرور عبر المبيضين من خلال قناة فالوب للوصول إلى الحيوانات المنوية، وهو ما يسمى طبيا بالعقم. حوالي 25 إلى 30 في المائة من حالات العقم ناتجة عن انسداد قناة فالوب، سواءً كان انسدادًا، أو جرحًا، أو إصابة في أنبوب، أو أنبوبين، يمكن أن يختلف السبب بين النساء، يعتمد حدوث الحمل مع قناة فالوب المغلقة على عوامل مختلفة مثل درجة الانسداد.

إذا تم انسداد كلا الأنبوبين تمامًا، فسيكون الحمل بدون علاج مستحيلًا. أما إذا تم انسداد قناة فالوب جزئيًا، فمن المحتمل أن يحدث الحمل. ولكن، يزداد خطر حدوث الحمل خارج الرحم، هذا لأنه يصعب على البويضة المخصبة أن تتحرك داخل قناة فالوب بسهولة لتصل إلى الرحم. في هذه الحالات، قد يوصي الطبيب بالتخصيب في المختبر (IVF)، اعتمادًا على ما إذا كان العلاج ممكنًا أم لا.

إذا تم انسداد قناة فالوب واحدة فقط، فمن المرجح ألا يؤثر الانسداد على الخصوبة لأن البويضة لا يزال بإمكانها الانتقال عبر قناة فالوب غير المصابة. يمكن أن تساعد أدوية الخصوبة أيضًا لزيادة الفرصة في الإباضة عبر الجانب المفتوح.

أعراض انسداد قناة فالوب

عادةً ما يكون من الصعب تشخيص انسداد قناتي فالوب دون تدخل طبي، ومع ذلك، فإن الجسم يظهر علامات قد تساعد في تحديد المشكلة، نذكر منها ما يلي:

العقم واضطراب الدورة الشهرية:

غالبًا ما يكون عدم انتظام الدورة الشهرية، والعقم، هو أول أعراض انسداد قناة فالوب. إذا لم يتم الحمل بعد عام واحد من المحاولة، أو بعد ستة أشهر، بالإضافة وإذا كان عمر السيدة 35 عامًا أو أكثر، سيطلب الطبيب أشعة سينية متخصصة لفحص قناتي فالوب، إلى جانب اختبارات الخصوبة الأساسية الأخرى.

آلام البطن والافرازات المهبلية:

قد يتسبب نوع معين من قناة فالوب المسدودة يسمى (hydrosalpinx)، في حدوث آلام أسفل البطن، وإفرازات مهبلية غير عادية، ولكن لن تعاني كل امرأة من هذه الأعراض. يحدث Hydrosalpinx عندما يتسبب الانسداد في تمدد الأنبوب، أي زيادة في القطر، وملئه بالسائل. يمنع هذا السائل البويضة من الوصول إلى الرحم، ويمنع الحيوانات المنوية من الوصول إلى البويضة، مما يمنع الإخصاب والحمل.

آلام الحيض الشديدة:

قد يسبب التهاب بطانة الرحم، الذي سبب في انسداد قناة فالوب، الحيض المؤلم، والاتصال الجنسي المؤلم أيضًا.

الحمل خارج الرحم:

في بعض الأحيان، يمكن أن يؤدي انسداد قناة فالوب إلى حبس البويضة المخصبة. يُعرف هذا بالحمل خارج الرحم. قد لا يسبب الحمل خارج الرحم أعراضًا دائمًا، وعادةً ما يتم تشخيصه أثناء الفحص. ومع ذلك، قد تعاني بعض النساء من أعراض الحمل خارج الرحم مثل، آلام المعدة في جانب واحد من الجسم، أو النزيف المهبلي. يجب على أي امرأة تشتبه في حملها خارج الرحم مراجعة الطبيب على الفور.

أعراض أخرى لانسداد قناة فالوب:

هناك أعراض أخرى التي يمكن أن تشير إلى انسداد قناة فالوب، التي يمكن أن يكون سببها التهابات الحوض، وهي كالتالي:

  • آلام الحوض العامة.
  • ألم عند التبول.
  • ألم أثناء الجماع.
  • إفرازات مهبلية كريهة الرائحة.
  • حمى فوق 39 د، (في الحالات الحادة).
  • الغثيان والقيء، (في الحالات الحادة).
  • آلام شديدة في أسفل البطن، أو الحوض، (في الحالات الحادة). يمكن أن تكون التهابات الحوض الحادة مهددة للحياة.  إذا كنت تعانين من حمى شديدة، أو ألم شديد، فعليك الاتصال بطبيبك على الفور، أو الذهاب إلى أقرب مشفى.

كيفية تشخيص انسداد قناة فالوب

هناك العديد من الاختبارات والطرق للتحقق من انسداد قناة فالوب، نذكر منها ما يلي:

اختبار الأشعة السينية أو HSG:

في هذا الإجراء، يقوم الأخصائي بحقن صبغة غير ضارة في الرحم، والتي يجب أن تتدفق عبر قناتي فالوب للتحقق من انسداد الأقنية، سيساعد هذا في تشخيص انسداد الأنبوب البعيد أو القريب. بناءً على النتائج، يتم تحديد طريقة العلاج.

الموجات فوق الصوتية:

أنها الطريقة الملائمة، والفعالة، والبسيطة، وذات الحد الأدنى من التدخل الجراحي، تقوم بتقييم حالة قناتي فالوب. ومع ذلك، يجب إجراء هذا الاختبار بالمنظار لتأكيد الانسداد.

تنظير البطن أو (ثقب المفتاح):

يقوم الجراح بعمل شق صغير في الجسم، وإدخال كاميرا صغيرة لالتقاط صور لقناتي فالوب.

تنظير البطن هو الاختبار الأكثر دقة للأنابيب المسدودة. ومع ذلك، قد لا يوصي الأطباء بهذا الاختبار كتشخيص مبكر لأنه غازي ولا يمكنه علاج المشكلة

الموجات فوق الصوتية المهبلية:

طريقة أخرى مفيدة لتشخيص نوع انسداد قناتي فالوب، وخاصة الانسداد البعيد والقريب لقناتي فالوب.

الفحص الكروماتوغرافي بالمنظار:

هذا إجراء قياسي آخر يساعد في فحص قناة فالوب المسدودة أو المتورمة أو التالفة.

ملاحظة:

قد يكون الطبيب قادرًا على إجراء تشخيص محتمل بناءً على التاريخ الطبي، على سبيل المثال، قد تكون المرأة قد أصيبت بانفجار الزائدة الدودية في الماضي، وإذا كانت هذه المرأة تواجه صعوبة في الحمل، فقد يشير ذلك إلى وجود انسداد في قناة فالوب كسبب محتمل.

كيف يمكن أن يعالج انسداد قناة فالوب؟

يعتمد علاج انسداد قناتي فالوب على مكان الانسداد ومدى شدته، والغرض من الجراحة هو فتح قناتي فالوب لتحسين فرص المرأة في الحمل، ما إذا كانت المرأة قادرة على الحمل بعد الجراحة أم لا، وهناك طرق مختلفة، نذكر منها:

  • المضادات الحيوية لعلاج جميع الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.
  • جراحة تنظير البطن، لإزالة أي نسيج ندبي خارج قناة فالوب لتقليل الانسداد.
  • إذا كان الانسداد أكثر شدة، عادة ما يكون بسبب التهاب البوق، أو الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي، فقد تقوم الجراحة بإزالة الجزء المصاب من الأنبوب، وتصريف أي سائل موجود فيه، وغسل الأنابيب، لمنع السوائل من العودة إلى الرحم.

هل الحمل ممكن بعد علاج انسداد قناة فالوب؟

يعتمد حدوث الحمل بعد الجراحة، عل عمر المرأة، وصحة الحيوانات المنوية لزوجها، ومدى تلف قناة فالوب، كما أن تزداد احتمالية حدوث حمل ناجح عندما يكون الانسداد بالقرب من الرحم، وتكون معدلات النجاح أقل، إذا كان الانسداد في نهاية قناة فالوب بالقرب من المبيض، و يمكن أن تزيد الجراحة التي تزيل جزءًا من قناة فالوب من خطر حدوث الحمل خارج الرحم.

بسبب هذه المخاطر، غالبًا ما يوصي الأطباء بالتلقيح الاصطناعي بدلاً من الجراحة للنساء المصابات بانسداد قناة فالوب، لأن التلقيح الاصطناعي هو العلاج الأكثر فعالية لزيادة فرص الحمل.

بعض النصائح للوقاية من الإصابة بانسداد قناة فالوب

  1. يجب الإكثار من تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج، وسي، مثل الفلفل الأخضر، والكيوي، والفراولة، لأنها مفيدة لمحاربة العدوى والالتهاب في الأنابيب، مما يساعد في تقليل خطر الإصابة بالانسداد.
  2. ممارسة تمارين اليوجا، والتأمل، هذا يساعد على استرخاء الجسم وتخفيف أي التهاب في قناتي فالوب.
  3. من الضروري الامتناع عن تناول الكحول، وتدخين السجائر، لأن استهلاك الكحول، والتدخين يسبب التوتر، ويزيد من خطر حدوث انسداد في قناة فالوب، لذا، يجب محاولة تجنبها لتحسين الخصوبة.
  4. محاولة تدليك المنطقة بشكل دائم، لأن التدليك يقلل من حدوث الالتهابات، أو الندب التي ممكن أن تصيب قناتي فالوب، وبالتالي تؤدي إلى الانسداد، فالتدليك مفيد في تحسين الدورة الدموية، والوظيفة السليمة للأعضاء التناسلية.
  5. تناول ملعقة من زيت الخروع من حين إلى آخر، لأنه يعمل على منع، أو تخفيف انسداد قناتي فالوب.
  6. ممارسة التمارين الخفيفة مثل التمدد، والحفاظ على نظام غذائي صحي، ونوم سليم، ونمط حياة خالٍ من الإجهاد، لأن ذلك يساعد في تجنب خطر الإصابة بانسداد قناتي فالوب.
  7. يوصى باستخدام الواقي الذكري، وإجراء اختبار منتظم للأمراض، لمنع تلف قناة فالوب من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

تنويه هام …

يجب مراجعة الطبيب المختص بشكل دائم، لأن الفحص المنتظم، وفحص الأعراض المقلقة على الفور خطوة مهمة في منع العقم البوقي. إذا تم اكتشاف العدوى المنقولة جنسيًا، أو عدوى الحوض، في وقت مبكر بما فيه الكفاية، فقد يساعد علاجها في منع تطور النسيج الندبي.

ومع ذلك، فإن معظم حالات العدوى ليست حادة، وغالبًا لا تؤدي إلى أي علامات أو أعراض. لكن “الهدوء” لا يعني أنه غير ضار، فكلما طالت مدة الإصابة، زاد خطر تكوين أنسجة ندبية، وخلق أنابيب ملتهبة، أو مسدودة.

بمجرد اكتشاف العدوى، يكون العلاج السريع بالمضادات الحيوية أمرًا مهمًا، وعلاج العدوى لا يضمن أن الأنابيب ستكون سليمة، ولكن يمكن للمضادات الحيوية أن تقتل البكتيريا فقط، فالعلاج بالمضادات الحيوية لا يعالج أي تلف أو ندبة تكونت، ولكن يمكن أن يساعد في منع المزيد من الضرر، وقد يجعل علاج الخصوبة، أو الإصلاح الجراحي اللاحق، أكثر احتمالية للنجاح.

المصادر: