العناية بالشعرتصنيف طب

الأكزيما الدهنية في الشعر _ كل ما يجب معرفته

الأكزيما الدهنية في الشعر المعروف أيضًا باسم التهاب الجلد الدهني هو حالة جلدية مزمنة تؤثر في الغالب على فروة الرأس وتتلف بصيلات الشعر وتعيق نمو الشعر وتسبب نساقطه.

تعالي معنا في هذا المقال لنتعرف على الأكزيما الدهنية في الشعر ونبين أسباب الإصابة بهذا المرض وأعراضه وطرق علاجه المختلفة.

الأكزيما الدهنية في الشعر

مشكلة الاكزيما الدهنية

الأكزيما الدهنية في الشعر أو (التهاب الجلد الدهني) والاسم العلمي لهذا المرض هو (Seborrheic dermatitis) وهو مرض جلدي يصيب فروة الرأس بشكل رئيسي حيث يسبب هذا المرض احمرار الجلد ظهور القشور فيه وقشرة الرأس وبصرف النظر عن فروة الرأس يمكن أيضًا رؤيته في المناطق التي تكون فيها الغدد الدهنية (الزيتية) أكثر نشاطًا مثل الحاجبين وجوانب الأنف وبين الصدر ووسط الظهر والأذنين وثنيات الجسم ولكننا في هذا المقال سنسلط الضوء على الإكزيما الدهنية في الشعر بشكل خاص.

الأكزيما الدهنية في الشعر هي حالة تؤثر سلبًا على الحياة اليومية حيث يسبب هذا المرض حكة في فروة الرأس واحمرار وتساقط الشعر، كما تؤثر هذه الأكزيما بشكل سلبي على نفسية الشخص.

 يمكن أن يحدث المرض عند البالغين وكذلك عند الرضع حيث يصيب فروة رأس الأطفال ويمكن لهذا المرض الشفاء من تلقاء نفسه دون الحاجة إلى العلاج إلا أنه لدى بعض الأشخاص قد تكون هناك حاجة إلى علاجات متكررة لتخفيف الأعراض التي يسببها المرض والتي يمكن أن تكون شديدة وتؤثر سلبًا على الحياة اليومية للمريض.

الإكزيما الدهنية في الشعر أكثر شيوعًا عند الرضع وعند البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و50 عامًا، كما أن هذا المرض شائع عند الرجال أكثر من النساء.

أعراض الأكزيما الدهنية في الشعر

اكزيما الشعر

يمكن أن تختلف أعراض الأكزيما الدهنية في الشعر والتي تسمى (التهاب الجلد الدهني) من شخص لآخر ولكن الأعراض الأكثر شيوعًا لهذا المرض هي:

  • تساقط الشعر الموضعي في مكان الإصابة.
  • تبدأ فروة الرأس في تجميع الماء.
  • ظهور التقشير على فروة الرأس.
  • تراكم الزيت المفرط في فروة الرأس.
  • التهابات في فروة الرأس نتيجة حك المنطقة المصابة والتهابها.
  • ظهور قشرة الرأس على فروة الرأس مع الاحمرار.
  • ظهور قشور صفراء أو بيضاء على فروة الرأس والوجه والإبطين والصدر وتحت الثديين.
  • الطفح الجلدي.
  • الحكة الشديدة للمنطقة المصابة.
  • ظهور الرؤوس السوداء.
  • إضافة إلى ظهور أعراض أخرى على بعض الأشخاص دون غيرهم بسبب الإجهاد والتغير الموسمي والطقس البارد والجاف.

كما يمكن أن يؤدي الإصابة بالأكزيما الدهنية في الشعر إلى تطور حالة تتميز بقشور صفراء بنية تظهر على فروة الرأس تسمى المضيف خاصة عند الرضع دون سن الثالثة من عمرهم إلا أن معظم الأطفال يتعافون من مشكلة المضيف في عمر السنة، ومع ذلك في بعض الأطفال قد تستمر هذه المشكلة حتى سن البلوغ.

قد لا تسبب أعراض المرض مشاكل خطيرة لكثير من المرضى، ومع ذلك إذا كانت الأعراض قد تسببت في صعوبات في الحياة اليومية للمريض أو إذا كان المريض يعاني من قشرة في الشعر وآفات على الجلد فعليه بالتأكيد استشارة طبيب الأمراض الجلدية.

حتى إذا حدثت عدوى على الجلد فمن الضروري الذهاب إلى طبيب لأنه إذا كانت طرق العلاج المطبقة في المنزل غير كافية كعلاج فسيكون من المفيد استشارة أخصائي.

أسباب ظهور الأكزيما الدهنية في الشعر

لم يتم توضيح الحالات التي تسبب التهاب الجلد الدهني والإصابة بالأكزيما الدهنية في الشعر بشكل كامل حتى الآن ومع ذلك هناك بعض الأسباب التي يعتقد الخبراء أنها قد تكون فعالة في تطور المرض ولها دور في ظهور هذا المرض:

  • يحدث أولها عندما يصيب فطر يسمى Malassezia Furfur أجزاء الجلد المسؤولة عن إنتاج الزيت أو الدهون في الجلد وعندما يضعف جهاز المناعة لديهم حيث يمكن أن تنتشر هذه الفطريات وتسبب مشاكل جلدية ومن بينها الأكزيما الدهنية في الشعر.
  • الحالات الأخرى التي يُعتقد أنها تلعب دورًا في تطور الأكزيما الدهنية في الشعر هي ضعف الاستجابة المناعية (ضعف جهاز المناعة) فإذا كنت تعاني من هذه الأكزيما الدهنية فمن المستحسن تناول الأطعمة والمكملات الغذائية التي تقوي جهاز المناعة أولاً.
  • سبب آخر لحدوث أكزيما الشعر هو أن هناك بعض الأشخاص تكون بشرتهم دهنية أو فروة رأسهم دهنية للغاية.

سوء التغذية:

ويقصد بها التغيرات التي تحدث في التغذية (مثل نقص الزنك والنياسين ونقص البيريدوكسين ” فيتامين B6″) ولكن اتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بانتظام وجدول نوم منتظم كلها عوامل واقية من هذا المرض.

استخدام بعض أنواع الشامبو:

  • السبب الآخر للإصابة بالأكزيما الدهنية في الشعر هو استخدام الشامبو الذي يحتوي على محتوى كيميائي مكثف يضر بفروة الرأس لذلك يجب على الأشخاص المصابين بهذه الأكزيما عدم تعريض فروة رأسهم للمنتجات الكيميائية.
  • كما أن استخدام الشامبو الرغوي للغاية وبخاخات الشعر والمواد الهلامية والتصفيف طويل الأمد وصبغات الشعر التي تضر بفروة الرأس يمكن أن تسبب الأكزيما الدهنية في الشعر أو تزيد من مستوى الأكزيما.

كما تظهر الأكزيما الدهنية في الشعر لأسباب متعددة مثل:

  • تلوث الهواء، والتعب، واستخدام المنتجات الخاطئة.
  • عدم الاهتمام بالنظافة.
  • التعرق المفرط.
  • الاضطرابات الهرمونية.
  • امراض الجهاز العصبي.
  • الإصابة بمرض باركنسون.
  • العوامل الوراثية.

تشخيص الأكزيما الدهنية في الشعر

يتم تشخيص الأكزيما الدهنية في الشعر عن طريق فحص الجلد وفروة الرأس من قبل الطبيب، ونظرًا لأنه يمكن الخلط بين الأكزيما الدهنية في الشعر وأمراض الجلد الأخرى فقد يلزم أخذ خزعة من الجلد المصاب للتشخيص:

إذا اشتبه الطبيب في وجود عدوى فطرية في فروة الرأس فسيرسل عينة من فروة الرأس إلى المختبر لتشخيص هذه العدوى الفطرية.

في بعض الحالات يكون من الصعب جدًا التمييز بين الأكزيما الدهنية في الشعر وأنواع أخرى من التهاب الجلد حيث يمكن الخلط بين الأكزيما الدهنية في الشعر وبين الصدفية إلا أن الصدفية تسبب احمرار وتقشر الجلد وتكون فروة الرأس أكثر سمكًا وبياضًا وهذا يختلف عن الأكزيما الدهنية في الشعر في أنه يسبب ظهور قشور أكثر والآفات بيضاء فضية وسميكة.

علاج الأكزيما الدهنية في الشعر

تستخدم بعض أنواع الشامبو والكريمات والمستحضرات الطبية بشكل أساسي في علاج الأكزيما الدهنية في الشعر.

إضافة لبعض الممارسات المختلفة التي يقوم بها المريض في المنزل والتي يمكن أن تخفف أيضًا من أعراض المرض.

الطرق المستخدمة في علاج الأكزيما الدهنية في الشعر:

استخدام المنتجات التي تقلل الالتهاب:

يمكن استخدام العديد من المنتجات المحتوية على الكورتيكوستيرويد على فروة الرأس. هذه المنتجات سهلة الاستخدام للغاية وهي بعض أنواع من الشامبو والكريمات والمراهم.

  • لجعل تطبيق هذا الشامبو أكثر فعالية ضعيه على فروة الرأس وانتظري من 5 إلى 10 دقائق قبل غسل الشامبو.
  • كما يمكنك وضع محلول حمض الساليسيليك أو زيت جوز الهند على فروة رأسك قبل بضع ساعات أو من المساء حتى الصباح لإزالة القشور السميكة، بالطبع هذا يجعل الرأس دهنيًا مما يسبب اتساخه بشكل سريع لكن عادة ما يكون له نتائج جيدة.
  • إذا كانت الحكة شديدة في فروة الرأس فقد يصف لك الطبيب غسولًا أو جل أو شامبو من الستيرويد للاستخدام المؤقت قصير المدى.
  • ومع ذلك يجب توخي الحذر بضرورة التقيد بالكميات المطلوبة أثناء الاستخدام.
  • إضافة إلى أن الاستخدام المتواصل طويل الأمد لهذه المنتجات قد تتسبب في آثار جانبية مثل ترقق الجلد والاحمرار الدائم والحرقان والحساسية.

الكريمات والشامبو التي تحتوي على مضادات الفطريات:

اعتمادًا على شدة أعراض المريض قد يصف الطبيب كريمات وشامبو مضادة للفطريات تسمى كيتوكونازول.

ومن المكونات المضادة للفطريات:

  • بيريثيون الزنك: فهو مضاد للمكروبات لما للزنك خصائص مضادة للفطريات ويساعد في التخلص من القشرة.
  • كبريتيد السيلينيوم: فهو مضاد للفطريات ويبطئ من زيادة نمو الخميرة على فروة الرأس.
  • كيتوكونازول: وهو أيضًا مضاد للفطريات ويمكن استخدامه مرتين خلال الاسبوع.
  • حمض الساليسيليك أو حمض الصفصاف: فهذا المكون عندما يضاف إلى الشامبو يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة والتقشير والحكة المزعجة ويهدأ الالتهاب كما له تأثير ضد الجراثيم دون التسبب في حدوث تهيج لتقليل تساقط الشعر.
  • فحم نباتي منشط: يعمل الفحم النباتي النشط في الشامبو المضاد لالتهاب الجلد والقشرة جنبًا إلى جنب مع الكيتوكونازول عن طريق الحد من نمو الفطريات والبكتيريا وانتشار الجراثيم التي تسبب زيادة إفراز الزهم على فروة الرأس مما يؤدي إلى ظهور البثور والأكزيما الدهنية والقشور على الرأس.

الحبوب التي تحتوي على مضادات الفطريات:

إذا لم تتحسن أعراض المرض مع العلاجات الأخرى فيمكن استخدام الأدوية المضادة للفطريات عن طريق الفم تحت إشراف طبيب الأمراض الجلدية.

يمكن استخدام الشامبو المضاد للقشرة لمنع تكوين القشرة على فروة الرأس:

يمكن أن يكون استخدام الشامبو الذي يحتوي على بيريثيون الزنك وكبريتيد السيلينيوم والكيتوكونازول والقطران وحمض الساليسيليك مفيدًا ضد قشرة الرأس والتخفيف من أعراض الأكزيما الدهنية في الشعر.

كما يمكن للمريض تجربة هذه المنتجات بالترتيب واختيار المنتج الأنسب له.

عادة ما يكفي استخدام المنتج المناسب من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع لنتائج فعالة.

من المفضل استخدام: Nizoral AD Anti-Dandruff Shampoo فهو يحتوي على مواد ضد الفطريات ويمنع نموها ويمكن استخدامه على الشعر المصبوغ ويوصي باستخدامه العديد من الأطباء فهو يحتوي على 1٪ من كيتوكونازول ويساعد على تخفيف الحكة والتقشير وقشرة الرأس وله رائحة منعشة ويوصى باستخدامه من 3 إلى 4 مرات اسبوعيًا ولمدة 8 أسابيع للشفاء التام.

تطبيقات أخرى قد تفيد في علاج الاكزيما الدهنية في الشعر:

  • دهن فروة الرأس بالزيت المعدني أو زيت الزيتون والانتظار لبضع ساعات ثم غسل الشعر مما يساعد على تخفيف الأكزيما وينعم فروة الرأس، وبعد ذلك قومي بتمشيط شعرك بلطف مما يساعد على التخلص من القشرة والتقشير على فروة الرأس.
  • يمكن أن يكون الغسيل المنتظم للوجه وفروة الرأس بصابون لطيف فعالًا ضد التهاب الجلد الدهني وحتى لا يسبب هذا التطبيق جفاف الجلد وفروة الرأس يجب ترطيب المنطقة المصابة بمرطبات مناسبة بعد الغسيل.
  • يجب التوقف عن استخدام كريمات تصفيف الشعر وبخاخات الشعر والمواد الهلامية حتى انتهاء علاج الأكزيما الدهنية في الشعر.
  • في الحالات التي يتسبب فيها الإصابة بالأكزيما الدهنية في الشعر في تساقط الرموش لذلك يمكن غسل الرموش بشامبو الأطفال أو الشامبو الذي يحتوي على خلاصة شجرة الشاي، بالإضافة إلى الغسيل المنتظم يمكن إزالة القشور الموجودة على الرموش بعناية باستخدام قطعة قطن.
  • بالنسبة للأطفال الذين يعانون من مشاكل المضيف (الأكزيما الدهنية في الشعر التي يُصاب بها الطفل بعمر السنة) فيجب استخدام الشامبو الذي لا يحتوي على أدوية كيميائية، كما يمكن تنعيم فروة الرأس بزيت الزيتون ثم تمشيط شعر الطفل بعد غسله من زيت الزيتون بمشط ناعم لإزالة الطفح الجلدي الذي تسببه الأكزيما الدهنية.
  • نظرًا لأن الأطعمة الغنية بالتوابل يمكن أن تؤدي أيضًا إلى تفاقم الأكزيما الدهنية فإن تقليل الأطعمة الحارة سيخفف من نوبات هذه الأكزيما.

أنواع الشامبو المناسب لعلاج الأكزيما الدهنية للشعر

شامبو وغسول CeraVe للأطفال:

هذا الشامبو مخصص للأطفال إلا أنه يساعد من خلال الانتظام على استخدامه في التخلص من الجفاف ومحاربة القشرة والتقشير الذي يصيب فروة الرأس نتيجة الإصابة بالأكزيما الدهنية كما يغذي فروة الرأس فهو يحتوي على حمض الهيالورونيك والسيراميد وهو مضاد للحساسية ولا يؤذي العيون ويوصي باستخدامه العديد من أطباء الجلدية.

شامبو DHS بالزنك:

يحتوي هذا الشامبو الخاص لعلاج الأكزيما الدهنية على 2٪ من بيريثيون الزنك فهو يساعد في تخليصك من التقشير وقشرة الرأس والحكة والاحمرار على فروة الرأس لأنه يحتوي على خصائص مرطبة ويناسب الشعر التالف والجاف ويخفف من أعراض الأكزيما الدهنية.

Restivoil Oil-Shampoo رستيفويل:

أفضل شامبو لعلاج الأكزيما الدهنية في الشعر للبشرة الحساسة وهو شامبو خالي من الزيوت والرغوة مصمم لفروة الرأس الحساسة.

خذي كمية قليلة من الشامبو ودلكي فروة الرأس واتركيه يعمل لمدة دقيقة واحدة على الأقل.

كرري التطبيق إذا لزم الأمر واستخدميه من 2 إلى 3 مرات في الأسبوع.

هيرمز هيلبسورين (Healpsorin shampoo) شامبو حمض الساليسيليك:

تم تركيب شامبو هيرمز لمنع وعلاج الحكة المزمنة وقشرة الرأس لحالات مثل الصدفية والتقشير والأكزيما الدهنية في الشعر. ومن مكوناته حمض الساليسيليك و Dermo Soft Decalact وهو مكون طبيعي متعدد الوظائف له خصائص مضادة للميكروبات حيث ينظف فروة الرأس ويرطب ويحمي الشعر ويتركه ناعمًا.

ضعيه على الشعر الرطب قبل شطفه واستخدميه مرتين في الأسبوع على الأقل

Mellis Med sebonormalizing shampoo:

هذا المنتج من ماركة Biogena هو منتج صنع في إيطاليا مخصص لحالات قشرة الرأس المستمرة والشديدة وفي حالات القشور والحكة الشديدة كما في حالة الأكزيما الدهنية وفروة الرأس وتهيج فروة الرأس حيث يترك الشعر ناعمًا ويوصف لعلاج التهاب الجلد الدهني من قبل أطباء الأمراض الجلدية.

ضعيه ودلكيه على الشعر الرطب واتركيه لمدة دقيقة قبل شطفه جيدًا بالماء الفاتر.

الطرق الطبيعية لعلاج الأكزيما الدهنية في الشعر

من المعروف أن المنتجات الكيماوية تزيد من الإصابة بالأكزيما الدهنية في الشعر لهذا السبب زادت عمليات البحث الطبيعية والعشبية التي لها دور كبير في تخفيف هذه الأكزيما ومن بينها:

العسل:

العسل مفيد جدًا في علاج الأكزيما الدهنية في الشعر.

  • ولتحضير الخليط يجب أن يتم بنسبة يكون 10٪ ماء و90٪ عسل ثم دلكي هذا الخليط على شعرك ثم اشطفي شعرك بالماء الفاتر للتخلص من هذا الخليط.
  • إذا كانت الأكزيما متقدمة وكانت القشور بارزة جدًا يمكنك وضع العسل على المناطق المصابة وتركها لمدة من 2 إلى 3 ساعات تقريبًا ولا تنسي شطف شعرك بعد ذلك.
  • اتبعي هذا العلاج مرة واحدة على الأقل دون انقطاع وستلاحظين انخفاضًا في أكزيما الشعر.

زيت شجرة الشاي:

زيت شجرة الشاي هو أحد الخيارات الأولى لمن يبحثون عن حل للأكزيما الدهنية في الشعر لأن زيت شجرة الشاي سيكون مفيدًا جدًا لك.

  • أضيفي 5٪ من زيت شجرة الشاي إلى الشامبو الخاص بك.
  • اغسلي شعرك بهذا الشامبو لكن احرصي على عدم دخول الشامبو إلى عينيك.

زيت الزيتون:

زيت الزيتون من العلاجات الطبيعية المفيدة جدًا للعديد من المشاكل التي تصيب فروة الرأس.

أضيفي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون إلى الشامبو الذي تستخدمينه (150 مل) ورجي عبوة الشامبو جيدًا واستخدمي هذا الشامبو ولفترة محددة على ألا تتجاوز 4 أسابيع.

صابون الغار:

يستخدم صابون الغار أيضًا في علاج الأكزيما الدهنية في الشعر.

اغسلي المنطقة المصابة بالأكزيما بصابون الغار واتركيها لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي شعرك بالكثير من الماء.

خل التفاح:

خل التفاح هو أحد العلاجات العشبية الأكثر فعالية لعلاج الأكزيما الدهنية في الشعر حيث يعتبر حمض الماليك الموجود في خل التفاح مثاليًا لعلاج الفطريات التي يسببها هذا المرض.

أضيفي القليل من خل التفاح ونفس الكمية من الماء وادهني بها المنطقة المصابة بالأكزيما واتركي المحلول على المنطقة المصابة لمدة 10 دقائق حيث يمكنك أن تلاحظين أن آثار المرض تنخفض تدريجيًا.

زيت بذور الكتان:

من الزيوت المفيدة لعلاج الأكزيما الدهنية في الشعر نجد زيت بذور الكتان يكون في المقدمة.

  • ضعي ملعقة صغيرة من زيت بذور الكتان المعصور على البارد على المنطقة المصابة بالأكزيما كل يوم.
  • لقد ذكر الأشخاص الذين يطبقون هذا التطبيق أنه مفيد جدًا لأكزيما الشعر.

صودا الخبز:

صودا الخبز هي أيضًا أحد الحلول المعروفة بأنها مفيدة لأكزيما الشعر.

اخلطي نصف ملعقة صغيرة من صودا الخبز مع نصف كوب ماء وضعيه على المنطقة المصابة بالأكزيما الدهنية في الشعر لمدة 5 دقائق.

عند تطبيق هذا العلاج بانتظام يمكنك ملاحظة ترجع هذه الأكزيما وتخف أعراضها تدريجيًا.

عوامل الخطر ومضاعفات الأكزيما الدهنية في الشعر

هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تزيد من خطر إصابة الشخص بالأكزيما الدهنية في الشعر ومن عوامل الخطر هذه هي:

  • الإيدز أو نقص المناعة وبعض أنواع السرطان واستخدام الأدوية المثبطة للمناعة التي تسبب ضعف جهاز المناعة مما تسبب الإصابة بهذا المرض.
  • ظهور حالات طبية شديدة مثل النوبة القلبية والسكتة الدماغية.
  • ظهور الأمراض النفسية والعصبية مثل مرض باركنسون والاكتئاب.
  • يمكن لبعض الأدوية أن تسبب الإصابة بهذا المرض.

هل يمكن الشفاء التام من هذه المضاعفات؟

هناك عدة طرق لعلاج الأكزيما الدهنية في الشعر ولكن لا يوجد علاج نهائي ودائم لهذه المضاعفات وقد تعود الأكزيما الدهنية في الشعر عند توقف العلاج.

كيف يتم علاج المضاعفات؟

يحتاج علاج الأكزيما الدهنية في الشعر عادة فترة طويلة للشفاء حيث يمكن أن يكون طويل الأمد، على الرغم من أنه يمكن تحديد فترات للراحة والتوقف المؤقت عن العلاج.

أخيرًا ….

هذا المقال المتعلق بالحياة الصحية والنظام الغذائي والعناية الشخصية هو عبارة عن معلومات عامة وثقافية إلا أنه لا يمكن أن يكون بديلاً عن تشخيص الطبيب ولا يمكن اعتبارها وصفة طبية.

لا بد من استشارة الطبيب المتخصص قبل أي استخدام للعلاجات المختلفة منعًا من ظهور أي مضاعفات أو آثار جانبية.

المصدر:

التهاب الجلد الدهني: ما هو وأسبابه وأعراضه وعلاجه – موقع anadolusaglik

التهاب الجلد الدهني: العلاج والأعراض والسبب – موقع drmehrabian

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا