علاج عرق النسا بطرق طبيعية تساعد على التخلص منه نهائيًا

سنطرح خلال مقالنا علاج عرق النسا بطرق طبيعية فإذا كنت تعانين من ألم أسفل الظهر، أو من آلام حادة في منطقة الحوض، ممتدة وصولًا إلى القدمين، مع وجود صعوبة خلال المشي أو حتى الاستلقاء على السرير فأنت بذلك تعانين من حالة مرضية مزمنة تسمى عرق النسا، وهو نوع من الألم الممتد على طول العصب الوركي وهو ينتشر في جميع أنحاء الجسم بصورة مؤلمة.

ومن الممكن أن يكون ذلك الألم نتيجة وجود التهابات في الأنسجة حول الأعصاب أو في الأعصاب المضغوطة.

ومن خلال الطرق التي سنذكرها في مقالنا ستتمكنين من علاج عرق النسا بأبسط الطرق دون الحاجة للتدخل الطبي، ولكن كي تأتي تلك الطرق بثمارها يفضل المواظبة عليها.

علاج عرق النسا بطرق طبيعية

دقيقة واحدة تساعد على التخلص من آلام عرق النسا:

علاج عرق النسا بطرق طبيعية في المنزل

الكمادات الساخنة أو الباردة

من الممكن استخدام الكمادات الساخنة أو الباردة في التقليل من ألم عرق النسا وما يصاحبه من التهابات.

فالمعالجة الحرارية تستخدم من أجل توفير الراحة للعضلات وهي التي تقوم بدورها في الضغط على العصب الوركي، ومن ثم فالعلاج بواسطة الكمادات يقلل من التورم الموجود حول العصب وبالتالي يسكن الألم من خلال التخدير.

فعند استخدام الحرارة الرطبة قومي باستخدام المنشفة على البخار وهي الأفضل، فقومي بوضع حزمة ساخنة أو باردة على المنطقة المصابة من خمسة عشر إلى عشرون دقيقة، مع استخدام تلك الطريقة من وقت لآخر خلال ساعات اليوم المتفرقة.

أما الكمادات الباردة لا يتم استخدامها في حالة وجود مشاكل في الدورة الدموية.

الكركم

الكركم من العلاجات الطبيعية الفعالة لمشكلة عرق النسا، وذلك لما يحتويه على مجموعة من الخصائص المضادة للالتهاب، فهو يحتوي على مركب يسمى بالكركمين يقوم بدوره في تخليص الجسم من ألم الأعصاب والتخفيف من الالتهابات تدريجيًا.

ومن الممكن استخدامه من خلال إضافة ملعقة صغيرة من الكركم مع كوب الحليب، ومن الممكن إضافة عود صغير من القرفة معهم، ثم غلي الخليط على النار والتحلية بالعسل، وتناوله من مرة إلى مرتين خلال اليوم وسوف تشعرين بتحسن ملحوظ.

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن الكركم ليس من الطرق المناسبة بالنسبة للأشخاص ممن يستخدمون مضادات التجلط أو أدوية السكر المختلفة وأيضًا لمن يتناولون أدوية حصوات المرارة.

التدليك

من العلاجات التي تخلص الجسم من عرق النسا هو التدليك، فالتدليك يساعد الجسم على شفاء نفسه بنفسه، بالأخص إذا كانت مسببات المشكلة هي تشنج العضلات.

إلى جانب أن التدليك يقوم بدوره في تنشيط الدورة الدموية، فمن خلال تدليك المناطق المصابة باستخدام زيت نبتة سانت جون وهو الزيت الذي يحتوي على الخصائص المضادة للالتهاب يعمل على تخفيف الألم والالتهاب.

يفضل أن تقومي بتلك العملية من مرتان إلى ثلاثة مرات خلال اليوم وبذلك سوف تشعرين بتحسن الحالة.

ومن الممكن باستخدام التدليك أيضًا من خلال خلط ثلاثة ملاعق من مسحوق جوزة الطيب مع كوب واحد من زيت السمسم ويتم تسخين هذا الخليط مع تركه ليبرد.

ثم يتم تدليك المناطق المصابة أكثر من مرة في اليوم، ويتم المداومة لبضعة أسابيع، ولا يفضل أن يمر يوم واحد بدون العلاج بالتدليك.

التمارين

من المعروف أن عرق النسا من الأمراض التي تتطلب الراحة، ولكن أيضًا من علاج عرق النسا بطرق طبيعية هو ممارسة التمارين المناسبة.

فيفضل عند البدء أن يتم بممارسة برنامج منتظم من أجل تقوية عضلات البطن والظهر مع تقوية العضلات الأساسية التي تساعد على تسهيل الانتعاش السريع.

فقومي بالاستلقاء على الظهر على حصيرة على الأرض، اجعلي الجزء العلوي من الجسد في وضعية الاسترخاء، قومي بثني ركبتك اليمنى صعودًا مع الشهيق، وهذا بدوره يساعد في تقليل تهيج العصب الوركي وتحسين المرونة أسفل الظهر.

تمرين آخر من الممكن أن تقفلي يدك وراء الفخذ مع السحب برفق تجاه الصدر لمدة عشرون ثانية مع الحصول على نفس عميق، ثم أنزل الساق برفق، تكرر تلك العملية مع كل واحدة من الساقين على حدة من ثلاث إلى خمس مرات.

ومن الممكن إجراء تمارين مثل التي تتداول في العمود الفقري والركبتين واليوجا، فهم لهم دور في تقليل ألم عرق النسا والآلام أسفل الظهر.

علاج عرق النسا بطرق طبيعية باستخدام الفجل

علاج عرق النسا بطرق طبيعية

يعد الفجل من أنواع الخضروات الصليبية الذي يضم بين تركيباته على مضادات الأكسدة، وهي التي تحمي من الأمراض المختلفة، ويساعد في تقليل الألم وبالأخص ألم عرق النسا.

فقومي بفرم الفجل واصنعي منه عجينه ودفئيها قليلًا، ثم استخدميها لتدليك المنطقة المؤلمة من خلال قطعة نظيفة من القماش واتركيها لمدة ساعتين.

ومن الممكن استخراج عصير الفجل وتدفئته من خلال إضافة العسل له مع شرب ملعقتين من هذا الخليط ثلاثة مرات في اليوم.

 عشبة الفاليريان

تعمل عشبة الفاليريان على تخفيف ألم الأعصاب الناتج عن عرق النسا والناتج بدوره بسبب تشنجات العضلات، فتلك العشبة تضم الكثير من الزيوت التي تساعد على استرخاء العضلات وعلى تخفيف التوتر ومن الممكن استخدامها للمساعدة في النوم.

ويتم الاستخدام من خلال نقع مقدار ملعقة صغيرة من العشبة في كوب من الماء المغلي لمدة عشر دقائق، وبعد ذلك شربه أكثر من مرة في اليوم ويتم المواظبة لأسابيع طويلة.

لحاء الصفصاف الأبيض

من الممكن استخدامه لفترات زمنية طويلة ولا يوجد قلق منه على الإطلاق، فهو يحتوي على الجليكوسيدات الفينول مع ساليسن، ويمتاز بفوائده المضادة للالتهاب والمسكنات التي يحتويها.

ويتم استخدامه من خلال غلي كمية قليلة منه وشربه وهو دافئ يوميًا لمدة شهرين متواصلين.

ومن الممكن الاستبدال وتناول المكملات الخاصة بلحاء الصفصاف الأبيض من 120 إلى 240 ميللي جرام مع الساليسن يوميًا لعدة أسابيع ولكن يفضل استشارة الطبيب.

دكتورة سمر العمريطي تتحدث عن أسباب وعلاج عرق النسا:

بذور الحلبة

من علاج عرق النسا بطرق طبيعية استخدام بذور الحلبة، فهي تقوم بدورها في التقليل من آلام عرق النسا وذلك نظرًا لما تحتويه من مواد مضادة للالتهابات، فهي تضم بلسم الروماتويد مع التهاب المفاصل والآلام.

ويتم استخدامها من خلال طحن بذور الحلبة جيدًا ثم غليها مع الحليب بكمية قليلة وذلك من أجل تكوين عجينة طرية، ثم توضع على المنطقة المصابة مع تركها لبضع ساعات قبل الشطف.

تكرر هذه العملية يوميًا حتى الحصول على النتائج المطلوبة، والشعور بأن الألم يختفي.

إيسوم الملح

إيسوم الملح معروف عنه قيامه بعمل الاسترخاء لجهاز العصبي ويقوم بإخراج السموم المختلفة من الجسم، ومن السهل العثور عليه في أي محل تجاري.

ويتم استخدامه من خلال ملئ حوض الاستحمام بالماء الساخن ومن ثم إضافة 2 كوب من الملح فيه مع نقعه في ذلك الحمام من ربع ساعة لعشرون دقيقة.

فزيادة حرارة الجسم من خلال الماء الدافئ تعمل على تنشيط الدورة الدموية وتقليل الالتهابات ومن ثم إعطاء الأعصاب وقتها في الشفاء والاسترخاء والتوازن.

الليمون

من أقوى العلاجات الطبيعية لمشاكل عرق النسا، فهو يحتوي على فيتامين سي وهو مضاد للالتهاب ويقلل من التورم والألم.

فالليمون عبارة عن منبع لفيتامين سي، وهو من أقوى المصادر التي تستخدم لعلاج عرق النسا.

فاستهلاك عصير الليمون يزيد من مستويات فيتامين سي في الجسم البشري، وهذا بدوره يقلل من الالتهابات ويزيل تدريجيًا الألم الوركي.

ومن الممكن استخدامه من خلال خلط عصير الليمون مع الماء والعسل لكي تحصلين على الفاعلية الأكيدة، ثم اشربي هذا الخليط يوميًا وكلما تطلبت الحاجة لذلك، أي عند الشعور بالألم.

علاج عرق النسا بطرق طبيعية لها فاعلية أكيدة

علاج عرق النسا بطرق طبيعية

الزنجبيل

عالم الطب الانثروبيولوجي “جون هانيرمان” قد نصح باستخدام الزنجبيل لعلاج مشكلة عرق النسا.

حيث يتم مزج عدد 2 ملعقة كبيرة من الزنجبيل الأخضر الذي سبق بشره مع مقدار ثلاثة ملاعق كبيرة من زيت السمسم، مع ملعقة صغيرة من عصير الليمون.

ثم يعمل المريض من خلال هذا الخليط على تدليك المنطقة المصابة من مرة لمرتين خلال اليوم وسيلاحظ الفرق مع الاستخدام المتكرر.

حشيشة الملائكة الصينية

على حسب ما قاله الصينيون أن ملعقة صغيرة من حشيشة الملائكة الصينية تعمل على علاج مشاكل عرق النسا.

ويتم الاستخدام من خلال وضع مقدار ملعقة صغيرة من حشيشة الملائكة الصينية في كوب من الماء المغلي، ومن ثم يترك لمدة عشر دقائق، ثم يتم تصفيته ويشرب بمعدل ثلاث مرات في اليوم، ولكن لا يفضل استخدامه بالنسبة للحوامل.

الكريم الحريف

من الممكن استخدام الكريم الحريف لعلاج عرق النسا بطرق طبيعية، فهو يحتوي على عناصر ثبتت دورها كمسكنات للآلام.

فالكريم أو المرهم يحتوي على 0.025٪ إلى 0.075٪ من مادة الكشافات، ويتم استخدامه من خلال تطبيقه على المنطقة المصابة أربع مرات في اليوم الواحد لمدة أسبوع على الأقل.

ويجب الأخذ في الاعتبار أن هذا الكريم من الممكن أن يسبب الحرقان مع بداية استخدامه، ولذلك لا يوضع على الجلد المجروح.

الوخز بالإبر

الوخز بالإبر من العلاجات الطبيعية التي تعمل على تخفيف الألم، ومن ثم علاج الالتهابات المصاحبة لعرق النسا، فهي تمكن الجسم من تلقي الشفاء بنفسه.

ويتم ذلك من خلال عملية التحفيز لنقطة معينة والتي تقوم بتحفيز الجهاز العصبي المركزي، والذي يعمل بدوره على الإفراج عن المواد الكيميائية التي تقوم بتغيير الشعور بالألم إلى الراحة.

فقد أجريت دراسة عام 2009 على الوخز بالإبر وقد نشرت في مجلة الطب الصيني التقليدي، وقد ثبتت أن درجة الحرارة الساخنة من خلال الوخز بالإبر تعمل على تخفيف ألم عرق النسا.

فقد كانت الدراسة على 30 مشاركًا حصل من بينهم 17 على الراحة من الألم بعد عملية الوخز بالإبر.

تقويم العمود الفقري

تقويم العمود الفقري هو من العلاجات الطبيعية للرقبة وآلام الظهر وتحتوي على تقنيات مختلفة تعمل على تخفيف العصبية والتهيج وتلك هي المسئولة عن وجود الالتهاب والشعور بالألم.

وعلى حسب الدراسة التي نشرت في مجلة التداوي اليدوية والفسيولوجية عام 2010 أن تقويم العمود الفقري ثبت فعاليته لدى ستون بالمائة من المشاركين في الدراسة.

وهم من يعانون من عرق النسا وكانت النتائج نفس نتائج التدخل الجراحي.

أفضل الطرق الطبيعية للتخلص نهائيًا من عرق النسا:

علاج عرق النسا بطرق طبيعية من خلال تمرين مجرب

يوجد تمرين سيط ومجرب يساعد على تخفيف آلام عرق النسا، ويعد هذا التمرين هو الأفضل والأنجح، ويتم تطبيقه من خلال:

يفضل الصعود على درجة من طاولة منخفضة أو على مجموعة من المجلدات التي توجد على الأرض، وذلك بالساق التي لا يوجد بها الألم مع ترك الساق الأخرى معلقة في الهواء “أي الساق التي يوجد بها الألم”.

ولكي تضمنوا الوقوف أطول فترة ممكنة يفضل الاستناد إلى شيء مناسب، أو يقوم أحد أفراد العائلة بتقديم المساعدة لكم.

يعتمد هذا التمرين البسيط على شد عصب الورك ومع محاولة إعادته إلى مكانه يتم التخفيف من الألم الناتج عن الضغط.

وعندما تكون القدم المصابة ممتدة بصورة جيدة حاولوا أن يكون الحوض مائل إلى جهة القدم المصابة، مع القيام بحركة متأرجحة قادمة من الأمام إلى الوراء لكن لا تعنفوا من الحركات، فجميعها تتم بهدوء ودون قسوة

وفي حالة عدم تحسن الحالة والشعور بالراحة من خلال هذا التمرين، حاولوا التغيير من خلال القيام بالحركات الدائرية من خلال القدم المتدلية في الهواء خلال الاتجاهين المتعاكسين، وهنا لابد من مساعدة أحد لكي يكون مرافق لحركة الرجل الدائرية.

لأنه سيقوم بشدها برفق إلى الأسفل فهذا يساعدها على تحرير عصب الورك.

تجنب الإمساك

يفضل تجنب التعرض للإمساك بأكبر قدر ممكن، وذلك يتم من خلال تناول الغذاء الذي يحتوي على الألياف، لأن وجود الإمساك بدوره أن يزيد من الالتهابات وآلام عرق النسا، بالإضافة إلى أنه في الأساس من مسببات المرض.

شرب الماء بكميات وفيرة

فشرب من لتر إلى لترين من الماء يوميًا يحافظ على توازن الجسم، ويعيد له الترطيب ويجعله رطب متوازن، فشرب الكثير من الماء يعمل ويساعد على التقليل من الإمساك وأيضًا المشاكل الأخرى التي تسبب الإصابة بعرق النسا.

دراسات وأبحاث

قالت الدراسات الأمريكية التي أجريت على عرق النسا أنه شائع الحدوث خلال فترة الحمل لدى النساء، ومن ثم تكون العلاجات المنزلية هي الآمن بالنسبة للحامل المصابة بالمرض.

ومن أكثرها آمنًا علاج الكمادات الدافئة والوسائد من خلال وضعها على المنطقة المؤلمة، مع تجنب رفع كل ما هو ثقيل والدفع من خلال الحركات المفاجئة.

وأيضًا يناسب الحامل العلاج باستخدام التدليك، ولكن بالطريقة المناسبة للحامل.

نصائح للقضاء على مشكلة عرق النسا

علاج عرق النسا بطرق طبيعية

يفضل اتباع تلك النصائح لكي لا تتفاقم الإصابة بعرق النسا بالإضافة إلى الطرق الطبيعية السابق ذكرها:

  • عدم القيام بالحركات المفاجئة.
  • لا يفضل النوم على فراش صلب للغاية أو لين للغاية.
  • ممارسة تقنيات الرفع من خلال استقامة الظهر مع ثني الركبتين.
  • يفضل الحصول على المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين سي والكالسيوم والماغنسيوم وذلك بعد استشارة الطبيب المختص.

وبذلك نكون قد قدمنا مقالنا عن علاج عرق النسا بطرق طبيعية، ومن خلال المنزل سواء من خلال التدليك أو تناول ما هو مناسب أو من خلال ممارسة التمارين الرياضية المناسبة.

ولكن في حالة تجربة ما سبق ذكره ولم تشعر الحالة بتحسن يفضل استشارة الطبيب المختص.

قد يعجبك ايضا