طرق علاج الندبات واخفائها من مناطق الجسم

الندبات التي تظهر على الجلد لمختلف الأسباب، إنها لا تشكل خطر بحد ذاتها، لكن تظهر بشكل مزعج، وبلون مختلف عن لون الجلد، وبشكل بروز، كما أنها وفي بعض الأحيان بسبب صعوبة في الحركة، لذا لا بد من علاج الندبات، والتخلص منها نهائيًا.

قد تبحثين عن علاجات للندبات بعيدًا عن الجراحة أو المواد الكيميائية وغيرها، كما قد لا يتناسب علاج الليزر مع طبيعة جلدك ولون بشرتك، لكن لا للقلق، ففيما يلي كل ما يخص الندبات، وطرق طبيعية، وفعالة في علاج الندبات.

الندبات

الندبات هي عبارة عن النسيج الذي يعمل الجسم على تشكيله بهدف غلق الجروح ووصل أطراف اللد ببعضها.

يتوقف شكل الندبة وحجمها على عدة عوامل، أهمها المواد المحيطة بالجرح أثناء شفائه، وطريقة التعامل معها، وطبيعة الجلد ومدى عمقه وحجمه، بالإضافة إلى قدرة الجسم على علاج الجرح، وكفاءة وصول الدم إلى الأنسجة المحيطة بالجرح.

لذلك يلاحظ ندبات قاسية وقوية لدى الأشخاص اللذين يعانون من مرض السكري، أو المدخنين وغيرهم اللذين يعانون من تضيق في الأوعية الدموية، كما أن تأثير السلبي لأشعة الشمس على الندبة واضح.

بشكل عام يلاحظ تطور الندب خلال الستة أشهر إلى سنة التي تلي التعرض للجرح، وبعد هذه الفترة تبدأ الندبة بالتحسن، لكن يبقى هذا التحسن خفيف جدًا، لذا لا بد من التدخل لعلاجها.

علاج الندبات

في بعض الحالات تكون الجراحة التجميلية ضرورية في علاج الندبة، لكن وغي حالات أخرى يفي العلاج المنزلي بالغرض، ولكن في كلتا الحالتين لا بد من استشارة طبيب الجلدية المختص.

إليك هذه الطرق الفعالة في علاج الندبات.

كونتراكتيوبكس – Contractubex

عبارة عن جل أو كريم يعمل على علاج وتخفيف الندبات بمعظم أنواعها وحتى القاسية منها والتي تكون بلون مختلف تمامًا عن لون الجلد، وبسماكة وطبيعة مختلفة، بالإضافة إلى الندبات التي تترافق مع ألم أو حساسية.

استعمالات Contractubex

  • الندبات الناتجة عن حبوب الشباب وغيرها.
  • الخدش والجرح السطحي.
  • الندبات الناتجة عن الجروح العميقة.
  • آثار الحروق.
  • آثار العمليات الجراحية.
  • آثار العلاجات الليزرية.

طريقة استعمال Contractubex

  • أولًا يجب أن يكون مكان استعمل Contractubex نظيف وجاف، ويتم ذلك بوضع القليل من الجل على مركز أو وسط الندبة.
  • تليك الندبة بالجل بشكل دائري وبطريقة لطيفة، وذلك لزيادة فرصة الجلد بامتصاص أكبر قدر من المواد التي تعمل على علاج الندبات.
  • تكرار الأمر لمرتين أو لثلاث مرات يوميًا، والاستمرار في ذلك لفترة 6 أشهر إلى سنة، وذلك للحصول على النتيجة المرغوبة في اختفاء الندبة.

تبدأ النتائج بالظهور بعد 3 أشهر من الاستعمال المستمر على الأقل.

تحذيرات استعمال Contractubex

  • لا يجب استعماله وتطبيق إلا بعد التئام الجرح بشكل كامل، فهو مخصص للاستخدام الخراجي فقط.
  • عدم تطبيقه في الأنف أو الفم أو العين.

علاجات طبيعية للندبات

إليك فيما يلي مجموعة من الوصفات والمواد الطبيعية التي تعمل على علاج الندبات وخاصة تلك البسيطة الناتجة عن حب الشباب والجروح السطيحة.

الحليب

الحليب من المواد التي تعمل على علاج التهابات البشرة، وتقليل من التهيج الذي يرافق الندبات، وكما أنه يفيد في تغذيتها، لذلك يفضل اختيار الحليب كامل الدسم.

وللحصول على فوائد الحليب يتم خلط كميات متساوية منه مع مسحوق جوزة الطيب وتطبيق هذه الوصفة على منطقة الندبة، ومن ثم غسيلها بالماء البارد.

العسل

يمكن اعتبار العسل علاج طبيعي لمعظم المشاكل التي يعاني منها الجسم، وخاصة الجلد، فهو يملك القدرة على تسريع عملية الشفاء، ورفع كفاءتها، بالإضافة إلى القضاء على الجراثيم والميكروبات والبكتيريا، ومن ثم ضمان الظروف الصحيحة لتحسن الندبة.

ويفضل للحصول على فوائد العسل في علاج الندبات إضافة كمية قليل من مسحوق القرفة إلى القليل من العسل، ومن ثم تطبيق هذا الخليط على منطقة الندبة، وبعد ذلك يتم تنظيفها بالماء وبلطف.

الشاي

الشاي وخاصة الشاي الأخضر، والذي يعتبر من أعنى المواد بمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية الجلد من الجذور الحرة، كما يعز من مرونة الجلد، وقدرته على التجدد والالتئام بالشكل الطبيعي والصحيح.

ويتم الحصول على فوائد الشاي الأخضر من خلال تطبيق كمادات باردة منه على منطقة الندبة، والالتزام في ذلك وملاحظة الفرق.

البندورة

تعمل البندورة على تفتيح لون الجلد وتوحيده، فهي فعالة في التخلص من البقع والندبات التي تكون بلون مختلف عن لون الجلد، كما أنها تعمل على منج الجلد مجموعة من الفيتامينات والمواد الغذائية.

وللحصول على أفضل النتائج، يتم هرس حبة من البندورة ومن ثم تطبيقها على البشرة، وتركها مدة تصل إلى عشرة دقائق، ومن ثم تنظيف الجلد بالماء البارد، لكن يجب التأكد من عدم وجود أي نوع من الحساسية اتجاه هذا العلاج.

الزيت

الزيت الطبيعي وخاصة زيت جوز الهند بالإضافة إلى زيت الزيتون، هي من أكثر الزيوت التي تضمن الشفاء والتخلص من مختلف مشاكل البشرة، بما في ذلك الندبات، وتعتبر من العلاجات التي تتناسب مختلف الأشخاص وأصحاب مختلف أنواع البشرة.

وللحصول على أفضل النتائج في التخلص من آثار حبوب الشباب والندبات المرافقة لها، يفضل تدليك المنطقة المرادة بالقليل من الزيت النباتي وتركه ليلة كاملة لضمان حصول الجلد على التغذية الضرورية.

وهكذا ومن خلال Contractubex مع العلاجات الطبيعية يمكن القول: وداعًا لندبات وإلى الأبد، لكن يبقى العنصر الأهم في مجاح العلاج هو الصبر، والمداومة على العلاج والالتزام به أفضل التزام.

قد يعجبك ايضا