فوائد زيت اكليل الجبل للبشرة بأنواعها المختلفة

اكليل الجبل أو روزماري هو نبات يتمتع بالعديد من الخصائص المفيدة لجسمنا، بالإضافة إلى كونه من بهارات الطعام الرائعة التي تثري الأطباق الكثير من النكهة لرائحته العطرية وطعمه المميز في الأطباق.

كما أن من خصائصه أنه يمكننا أيضًا استخدامه خارجيًا، وخاصة الزيت المستخرج من هذا النبات والذي له فوائد كثيرة على البشرة والجسم بشكل عام، وفي مقالنا سنتعرف معك على فوائد زيت اكليل الجبل على البشرة.

زيت اكليل الجبل للبشرة

زيت اكليل الجبل للبشرة

زيت اكليل الجبل أو روزماري العطري له تأثيرات كبيرة لبشرتنا وهو مناسب لجميع أنواع البشرة سواء كانت الجافة أو المختلطة أو البشرة الدهنية.

وعند استخدامه على بشرة الوجه يمكن أن نحصل على العلاج المنزلي من هذا المكون لمكافحة الشيخوخة لأنه يحتوي على خصائص مضادة للأكسدة.

ويمكن العثور عليه بسهولة في المتاجر التي تهتم ببيع الأعشاب الطبيعية، كما يمكنك أيضًا صنع زيت من نبات اكليل الجبل بنفسك في المنزل.

وفي هذا المقال سنتعرف على فوائد زيت إكليل الجبل للوجه ونوضح بسهولة كيفية الاستفادة من جميع خصائص هذا الزيت.

فوائد زيت اكليل الجبل

زيت روز ماري لعلاج البشرة

يساعد على مكافحة الشيخوخة المبكرة للبشرة

نظرًا لاحتواء زيت إكليل الجبل على نسب قوية من مضادات الأكسدة فهو يمنع أكسدة الخلايا.

ويحتوي على حمض rosmarinic الذي يعيد تجديد الخلايا وليس فقط بل إن هذا النبات يحتوي على كميات كبيرة من المكونات المضادة للأكسدة مثل حمض الفلافونويد الذي يسبب تأخر ظهور آثار الشيخوخة على الجلد.

بالإضافة إلى ذلك يساعد زيت إكليل الجبل على تهدئة الجلد ويحفز نشاط وتطور الخلايا بطريقة تقلل ظهور التجاعيد وتزايد خطوط التعبير الدقيقة في الوجه.

ولأنه يحتوي على مضادات الأكسدة القوية الطبيعية فزيت إكليل الجبل يقوي الشعيرات الدموية في الوجه مما يجعله نضرًا وحيويًا، ويساعد على تقليل آثار الشيخوخة على الجلد ويشد البشرة ليجعلها تبدو أكثر مرونة.

لاستخدامه والاستفادة من هذه الخصائص ضعي بضع نقاط من زيت اكليل الجبل في راحة يدك ودلكي الوجه بأكمله.

ويمكنك استخدامه في الليل وبالتالي ستعمل آثاره أثناء ساعات النوم على تغذية بشرتك وحمايتها من التجاعيد والترهل.

يغذي ويرطب البشرة

زيت اكليل الجبل يحتوي على العديد من المعادن مثل الكالسيوم والحديد التي تشكل من أهم المواد الغذائية، إضافة إلى العديد من الفيتامينات والمواد المضادة للأكسدة، كما أنه بالإضافة إلى تغذية البشرة، فهو يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية التي يحتاجها الجسم لأن هذه الدهون تساعد أغشية الخلايا في الاحتفاظ بالماء مما يعزز الترطيب للبشرة إضافة لتغذيتها.

وله تأثير فوري لأنه عندما تقومي بتطبيقه على بشرتك سيجعل بشرتك أكثر استرخاءً، بالإضافة إلى ترطيب خلايا البشرة بحيث تعطي مظهرًا جيدًا لوجهك وتعمل كمجدد حيوي له.

مضاد طبيعي للالتهابات

زيت اكليل الجبل هو مهدئ طبيعي يستخدم في الغالب لتهدئة تهيج الجلد أو لعلاج تقلصات العضلات حيث يمكنك استخدامه لتهدئة واسترخاء بشرة وجهك.

ولتهدئة بشرة وجهك ادهني بضع نقاط من هذا الزيت على وجهك مع تجنب منطقة العينين، وإذا دخل العين شيء من زيت اكليل الجبل اشطفي عينيك بالكثير من الماء بسرعة.

 استخدمي هذا الزيت العطري عن طريق تدليك الوجه بالكامل بلطف واتركيه ليعمل لمدة نصف ساعة على الأقل قبل إزالته بالماء الدافئ.

لعلاج حب الشباب

يحتوي زيت اكليل الجبل على خصائص قابضة لذلك فهو فعال جدًا في علاج البشرة الدهنية بالإضافة إلى ذلك فهو أيضًا مطهر ومعقم رائع يحمي بشرتنا من البكتيريا التي تسبب ظهور حب الشباب.

وإذا كان لديك علامات أو بقع على الجلد من آثار حب الشباب فقومي بتطبيق القليل من زيت اكليل الجبل على المنطقة كل يوم وسوف ترين كيف تحسنت بشرتك في غضون أيام قليلة بشكل كبير مما يؤثر على إزالة البقع التي تركتها آثار حب الشباب.

يعالج التهاب الجلد

يعتبر زيت إكليل الجبل نباتًا طبيًا وأحد خصائصه أنه يعمل على معالجة الكثير من الحالات الجلدية مثل التهاب الجلد والأكزيما أو الصدفية.

وهو قابض فعال جدًا في التهاب الجلد وللتطبيق في هذه الحالات عليك غسل المنطقة جيدًا بالصابون الخاص ببشرتك ثم تجفيفها بمنشفة نظيفة وبلمسات رقيقة.

ثم عليك تطبيق بضع قطرات من هذا الزيت على الأجزاء الأكثر تأثرًا من الجلد بلمسات رقيقة بأصابعك والسماح لها بالجفاف لوحدها.

في وقت قصير سنرى كيف يتحسن التهاب الجلد ويشفى تمامًا.

زيت اكليل الجبل هو شفاء لجميع الجروح

زيت اكليل الجبل يحتوي على خصائص تحفز تجديد الخلايا مما يساعد في التخلص من الأنسجة التالفة حيث يرافقه خاصية مضادة للجراثيم من خلال القضاء على الكائنات الحية الدقيقة التي تسبب التلف للأدمة مما يساعدها على التجدد وبالتالي فإن الجروح ستشفى أسرع بكثير ولن تترك أي علامات.

كما أنه يساعد استخدام زيت اكليل الجبل بانتظام على التخلص من علامات التمدد الحديثة التي تحدث للجلد نتيجة حدوث الجروح أو الندبات عندما تكون حمراء وليست بيضاء.

ومن فوائد زيت اكليل الجبل الأخرى

  • بفضل تأثيره فإنه يساعد على تحسين الدورة الدموية وفي الوقت نفسه يقوي جهاز المناعة.
  • يعمل على الوقاية من الأمراض سواء المتعلقة بالجهاز التنفسي أو الهضمي، كما أنه يساعد على علاج الإسهال أو الإمساك.
  • له خصائص مدرة للبول ولأنه مضاد للالتهاب فإنه يستخدم لعلاج اليرقان.
  • وهو مثالي للنساء عندما يكون لديهن آلام حيضية حيث يمكنك وضع بضع قطرات على قطعة قماش دافئة أو إجراء تدليك لمنطقة البطن لزيادة درجة الحرارة في هذه المنطقة والتخلص من التشنجات.
  • إنه مثالي للتخلص من الصداع.
  • يمكن أن يساعد في تحسين مزاجك والحد من مستويات التوتر، وتحسين الذاكرة وزيادة الاحتفاظ بالمعلومات.
  • يعالج عسر الهضم.
  • يحسن صحة الشعر ويعطيه الحيوية.
  • زيت روزماري مطهر ومضاد للبكتيريا وتبرز فوائده العظيمة على الجهاز العصبي والقلب.
  • ومن الخصائص المضادة للميكروبات لإكليل الجبل أنه يقتل البكتيريا الضارة والمسؤولة عن تسوس الأسنان وأمراض اللثة، وحتى القضاء على رائحة الفم الكريهة، وذلك بخلط كوب واحد من الماء المقطر مع 20 نقطة من زيت إكليل الجبل واستخدامه كغسول للفم.

أخيرًا…

قد يعجبك ايضا