ريجيمصحة

اكليل الجبل للتنحيف طريقة طبيعية لفقدان الوزن الزائد

يمكن أن يصبح نبات اكليل الجبل حليفًا كبيرًا للتنحيف وفقدان الوزن لأنه عند تضمينه في نظامك الغذائي للتنحيف وفقدان الوزن له فوائد جيدة جدًا في تحقيق هدفك إضافة إلى أن هذا النبات يُمكّنك من الحصول فورًا على فوائد اخرى لجسمك.

في هذه المقالة سنوضح خصائص استخدام اكليل الجبل للتنحيف وإنقاص الوزن مع يبان أضرار الافراط في استخدامه وكيفية إعداد شاي من هذا النبات فتعالي معنا.

اكليل الجبل روز ماري

اكليل الجبل للتنحيف

إكليل الجبل المعروف أيضًا باسم روزماري هو نبات عطري من عائلة النعناع وله أوراق دائمة الخضرة على شكل إبر.

يعتبر إكليل الجبل مصدرًا جيدًا للحديد والكالسيوم والبوتاسيوم وفيتامين C وفيتامين A وفيتامين B6، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والفلافونويدات والألياف والبروتينات والكربوهيدرات.

يحتوي إكليل الجبل على العديد من الفوائد للجسم والبشرة والشعر وللتنحيف وتخفيف آلام العضلات والمفاصل حيث يحتوي على كميات عالية من مضادات الأكسدة مثل حمض الروزمارينيك وحمض الكافيين وحمض البوتولينوم والكارنوسيك التي تقوي جهاز المناعة ومفيدة للوقاية والعلاج من السعال والربو ونزلات البرد والإنفلونزا والعديد من العلاجات التي تعتمد على الطرق الطبيعية والأعشاب.

في هذه المقالة سنوضح كيف يساعد تناول اكليل الجبل في التنحيف سواء باستخدام الشاي المعد منه أو إضافته إلى الوجبات من خلال الخصائص القيمة التي توجد في اكليل الجبل إضافة إلى فعاليته في حرق الدهون وفقدان الوزن والتخسيس.

خصائص اكليل الجبل في التنحيف

التنحيف بشاي اكليل الجبل

اكليل الجبل نبات عطري يوفر نكهة ممتازة لأطباقنا ولكن هل تعلم أنه يمكننا أيضًا استخدامه للتنحيف وفقدان الوزن؟

من بين خصائص اكليل الجبل لا نجد فقط نكهة مميزة ولذيذة بل إنه يوفر لنا ايضًا فوائد عندما يتعلق الأمر بحرق الدهون، ومن الواضح أن شاي اكليل الجبل ليس كل شيء في عملية إنقاص الوزن لأنه من الضروري اتباع نظام غذائي متوازن والبقاء نشيط من خلال ممارسة التمارين الرياضية اليومية وبانتظام.

خاصية اكليل الجبل في التنحيف:

ربما ترجع خاصية إكليل الجبل في مساعدته في التنحيف وفقدان الوزن إلى قدرته على تثبيط إنزيم الليباز (الليباز إنزيم يحفز تكسر جزيئات الدهون وتحللها مما يؤدي إلى الشعور بالشبع وانخفاض الشهية) ويسبب استهلاك إكليل الجبل الشعور بالشبع ويؤخر سرعة هضم الدهون.

وتظهر الأبحاث أن حمض الكارنوسيك الموجود في إكليل الجبل يثبط إنزيم الليباز كما يمكنه أن يساعد في التحكم في وزن الجسم بشكل فعال للغاية وذلك عن طريق تنظيم امتصاص الدهون وبالتالي الوصول إلى الهدف في إنقاص الوزن الزائد.

تأثير اكليل الجبل على الجسم أثناء استخدامه للتنحيف

اكليل الجبل ينشط عملية التمثيل الغذائي:

الأيض البطيء هو السبب الرئيسي لكثير من زيادة الوزن والسبب في صعوبة فقدان الوزن الزائد في بعض الاحيان، ولكن الخبر السار هو أننا نستطيع أن نقلب الأمور لصالحنا وذلك من خلال تناول الوجبات الخمس الموصى بها وممارسة الرياضة بانتظام وتناول شاي اكليل الجبل بمقدار كوبين إلى ثلاث سيساعدنا في تسريع عملية التمثيل الغذائي لحرق الدهون طوال اليوم.

اكليل الجبل يحسن عملية الهضم:

الهضم الجيد ضروري للتنحيف وإذا تمكنت من هضم وجباتك جيدًا فسيكون جسمك قادرًا على امتصاص جميع العناصر الغذائية في الطعام بشكل أفضل بكثير والقضاء على السموم ونسيان عملية عسر الهضم والهضم المزعج وانتفاخ البطن وآلام المعدة المستمرة مرة واحدة وإلى الابد.

حيث يحتوي اكليل الجبل على خصائص طاردة للريح أي أنه يساعد في التخلص من الغازات التي تتراكم في الجهاز الهضمي حيث يعد شاي اكليل الجبل بعد الوجبات أحد العلاجات الأكثر استخدامًا لعلاج انتفاخ البطن وعسر الهضم.

تطهير الكبد والجهاز الهضمي من السموم:

يساعد تناول شاي اكليل الجبل تخليص الجسم من السموم وخاصة الموجودة في الأمعاء والكبد مما يؤدي إلى تخفيف الانتفاخ وعسر الهضم وتحسين عملية التمثيل الغذائي.

إكليل الجبل وخصائصه يزيد من تدفق البول فهو يعتبر مدر طبيعي ويحافظ على العناصر والمعادن في الجسم.

اكليل الجبل لالتهابات الجهاز الهضمي:

إن الخصائص المضادة للبكتيريا في إكليل الجبل بالإضافة إلى تقوية جهاز المناعة والقضاء على الالتهابات في الجهاز الهضمي وخاصة المعدة تجعله مفيدًا جدًا في تسهيل عملية إنقاص الوزن وما يرافقها من مشاكل في الجهاز الهضمي.

اكليل الجبل لصحة الفم:

عند اتباع نظام غذائي لإنقاص الوزن يقلل الشخص من تناول الطعام مما يتسبب هذا في ظهور رائحة الفم الكريهة في بعض الأحيان ولكن عند إضافة اكليل الجبل للنظام الغذائي المتبع لإنقاص الوزن يقضي على رائحة الفم الكريهة لما يحتويه من خصائص مضادة للبكتيريا والتي تقضي على العديد من مشاكل الفم وتزيل رائحة الفم الكريهة.

اكليل الجبل لضمان صحة القلب:

 وأنت تتبع النظام الغذائي للتنحيف وإنقاص الوزن أضف اكليل الجبل لهذا النظام سواء بإضافته إلى الطعام أو تناوله كشاي وذلك من أجل صحة قلبك لما يحتويه اكليل الجبل من خصائص مضادة للأكسدة، لأنه بالإضافة إلى فوائده العديدة في القضاء على الأمراض المختلفة فإنه يضمن صحة القلب.

اكليل الجبل منشط:

يوفر تناول إكليل الجبل عملية تدفق الدم في الوقت المناسب وبسرعة إلى جميع أعضاء الجسم وأنسجته وبالتالي بالإضافة إلى تحسين جودة ونشاط الأعضاء فهو منعش ومنشط.

اكليل الجبل يحسن المزاج:

إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا فستعرف أن القلق والتوتر هو أحد اسوأ اعدائك عندما تشعر بالتوتر او الانزعاج فيطلب منك جسمك تزويد هذا الخلل العاطفي بالسكريات والاطعمة ذات الاصل المشكوك فيه واكليل الجبل هو مكون طبيعي الذي سيمنعك من النهم في كل مرة تذهب فيها على الثلاجة.

والأشخاص الذين ليس لديهم مزاج جيد (وخاصة في فترة اتباع نظام غذائي للتنحيف وإنقاص الوزن) فإن تناول شاي إكليل الجبل مفيد جدًا لهم لأن خصائص إكليل الجبل تهدئ وتحسن المزاج.

وإن وجود الساليسيلات في تركيبة إكليل الجبل يقلل من كمية الكورتيزول في الجسم ويفيد في علاج الاكتئاب والقلق والتوتر الذي يصاحب الفترة التي يتبعها الشخص لإنقاص الوزن لذلك عليك الاستهلاك اليومي من كوبين أو ثلاثة أكواب من هذا الشاي فهو مفيد للغاية.

كيفية استخدام إكليل الجبل للتنحيف؟

هناك عدة طرق في استخدام اكليل الجبل للتنحيف ومنها:

خذ 400 مجم من أقراص إكليل الجبل (موجودة في الأسواق على شكل أقراص أو مكملات أو شاي) ثلاث مرات في اليوم.

يمكنك استخدام إكليل الجبل الطازج أو المجفف وإضافته إلى وجبات طعامك.

شرب الشاي المعد من أوراق اكليل الجبل الطازجة أو المجففة.

تناول الأطعمة قليلة الدسم إضافة إلى كمية مناسبة من إكليل الجبل في النظام الغذائي المتبع وتناول الطعام قليل الدسم، كما يمكن للأطعمة منخفضة السعرات الحرارية أن تساعدك على إنقاص وزنك.

ممارسة التمارين الرياضية من 3 إلى 4 مرات في الأسبوع على الأقل ولمدة 30 دقيقة من التمرين، فالتمارين تحرق السعرات الحرارية الزائدة وتساعدك على إنقاص الوزن إضافة إلى تناول إكليل الجبل لعلاج آلام المفاصل وتحسين الدورة الدموية التي قد تحدث أثناء ممارسة الرياضة.

الشاي المعد من إكليل الجبل لفقدان الوزن

الشاي المعد من اكليل الجبل

تحتاجين إلى:

ملعقة صغيرة من إكليل الجبل الطازج أو المجففة.

كوب من الماء المغلي.

طريقة التحضير:

أضيفي مقدار إكليل الجبل إلى كوب الماء المغلي واتركيه بعد تغطيته لمدة من 5 إلى 7 دقائق ثم صفي الكوب من أوراق اكليل الجبل واشربي الشاي الدافئ.

موانع استخدام شاي اكليل الجبل

الشيء الذي يجب ان تضعه في اعتبارك عند شرب شاي اكليل الجبل للتنحيف وإنقاص الوزن هو إذا كنت من بين المجموعات المعرضة للخطر فيجب عليك الحذر عند استخدامه:

  • على النساء الحوامل تجنب تناول اكليل الجبل قدر الامكان على الرغم من أنه لا يؤثر إلا إذا كان تناوله بكميات كبيرة فمن الأفضل حتى تكون الحامل في امان أن تستشير الطبيب المختص قبل تناوله، كما أن الجرعات العالية من إكليل الجبل قد تسبب الإجهاض عند النساء الحوامل لذلك من الأفضل عدم استخدامه أثناء الحمل.
  • لا ينصح باستخدامه أثناء الرضاعة إلا بعد استشارة الطبيب المختص ووصفة طبية.
  • كأي منتج آخر إذا تناولناه بجرعات عالية جدًا ولفترة طويلة فقد ينتهي الامر بالمعاناة من التسمم وتفاقم الأمراض العصبية مثل مرض باركنسون او الصرع.
  • من الواضح أن أولئك الذين لديهم حساسية من اكليل الجبل يجب عليهم الامتناع عن تناوله لاحتوائه على الساليسيلات.
  • الأشخاص الذين يعانون من مشاكل مثل الصرع والنوبات يجب عليهم الحذر عند استهلاك إكليل الجبل لأنه يؤدي إلى تفاقم اضطراباتهم.
  • الاستهلاك المفرط منه قد يسبب حرقة، آلام معوية، القيء والغثيان والتشنج …. إلخ.
  • قد يؤدي استخدامه إلى تفاعلات دوائية لذلك يجب على الأشخاص الذين يتناولون أدوية معينة استشارة الطبيب عند تناول إكليل الجبل فقد يتفاعل إكليل الجبل مع مضادات التخثر مثل الوارفارين والأسبرين ومدرات البول والليثيوم.

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا