فوائد ماء الورد لحل مشاكل البشرة وطرق تحضيريه

الورد…. يلفت أنظار الكثيرين بجمال منظره، ويسرق ألباب آخرين بجمال روائحه، في حين يغفل كثير منا عن فوائده وطرق استخدامه، فللورد فوائد كثيرة للبشرة والجسم والشعر، ولذلك آثرت أن أسرد اليوم تجربتي الشخصية مع ماء الورد.

ماء الورد .. الحل لمشاكل البشرة

تجربتي مع ماء الورد

كنت أعاني من مشكلة صغيرة ولكنها مزعجة للغاية، فبعد مرور سن المراهقة بخير وسلام، وبعد أن قلت وداعًا لحب الشباب، وأوصدت وراءه الأبواب كي لا يهم بالرجوع مرة أخرى.
بدأت تعود لي تلك الحبات المزعجة، فتختفي واحدة لتظهر في اليوم التالي أخرى، لا أتحدث عن حب شباب كثيف، أتحدث عن استمرارية هذه المشكلة، وبدأت أبحث عن الحلول، وأسباب منطقية لظهورها، إلى أن يئست وقلت في نفسي سأحاول التعايش مع هذه المشكلة.

بريق الأمل

وفي أحد الأيام، وعندما كنت في زيارة لطبيب الأمراض الجلدية، سمعت إحدى السيدات تتحدث عن ماء الورد وفوائده العظيمة للبشرة، فلم أستطع أن أتمالك نفسي وسألتها:
هل ينفع لحب الشباب؟ فأجابت: لا أعتقد أنه ينفع مع الحالات المستعصية، ولكن بإمكانك تجربته فإن لم ينفعك لن يضرك بشيء.
وسريعًا توجهت إلى إحدى محلات التجميل، وقمت بشراء مستحضر ماء الورد، وباشرت باستعماله، لن تصدقي سيدتي ما حصل…..

أثناء الاستعمال

لم أصدق المفعول السريع لهذا المستحضر، فأول فائدة وجدتها هي:

  • أنه توقف ظهور حب الشباب نهائيًا.
  • عاد التألق واللمعان لبشرتي.
  • أشرقت بشرتي من جديد، بلون أفتح ونقاء واضح.
  • اختفت آثار حب الشباب القديمة (وهذا الأمر كان مذهلًا بالنسبة لي).

بعد الاستعمال

ولكن كان عندي تخوف وهاجس من عودة الحبوب بعد تركي للمستحضر، إلا أنني أحببت أن أجرب، توقفت عن استخدام المستحضر وأنا أترقب النتائج، وأتابع تطورات بشرتي باستمرار.

البشرى السارة

علاج مشاكل البشرة

تخلصت من حب الشباب نهائيًا، حتى آثار الحبوب القديمة لم تعد للظهور، سررت بهذه التجربة فعلًا ولذلك قررت أن أنقل ثمرتها لكل سيدة عانت أو تعاني من هذه المشكلة.

طريقة الاستعمال

يمكن استعمال ماء الورد بعدة طرق، نذكر منها:

أبسط الطرق:
مسح الوجه بقطن مبلل بماء الورد، مما يساعد على ترطيب البشرة، وتنظيفها مما تتعرض له طيلة اليوم من غبار وأوساخ ممكن أن يسد مسام البشرة.

توريد الشفاه:
من خلال خلط ملعقة صغيرة من ماء الورد مع مسحوق الشمندر الممزوج بالبودرة، توضع الخلطة لمدة 15 دقيقة، ثم تغسل الشفاه بشكل جيد، ولاحظي الفرق.

لحب الشباب:
مزج كميتين متساويتين من عصير الليمون وماء الورد، فلكل منهما مفعوله في القضاء على البكتريا، يوضع المزيج على الوجه ويترك لمدة نصف ساعة، ثم يغسل جيدًا بالماء.

التنظيف الأسبوعي:
ضعي مقدار من قطع الخيار البارد مع ملعقتين من العسل الأصلي وملعقتين من ماء الورد، امزجي المكونات وضعيها على وجهك مدة ربع ساعة، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

والسؤال الذي قد يتبادر إلى ذهنك الآن، هل هناك فوائد أخرى لماء الورد، أم أن مفعوله محصور فقط بالتخلص من حب الشباب؟ أقول لك لا، فإن ماء الورد قادر على التخلص من أغلب مشاكل البشرة.

فوائد ماء الورد

  • التخلص من بقع الكلف والنمش التي تغطي البشرة.
  • له مفعول مبيض، فتظهر بشرتك بلون أفتح.
  • التخلص من حب الشباب وآثار الحبوب والبثور.
  • تضييق مسامات البشرة الواسعة، وخصوصًا مسامات منطقة الأنف.
  • مناسب للبشرة الجافة فهو مرطب جيد.
  • مناسب للبشرة الحساسة، فهو يخفف من حدة التهيج والطفح الجلدي.
  • يخفف من احمرار البشرة عند التعرض لأشعة الشمس.
  • يقوم على شد البشرة، والتخلص من التجاعيد البسيطة.
  • له مفعول في خفض حدة التوتر نتيجة الروائح العطرية التي تنبعث منه.
  • يقوم على توريد الشفاه.
  • يستعمل للشعر ويعيد له لمعانه ورونقه.
  • استعيدي جمال عينيك بعد التخلص من الهالات السوداء المحيطة بها.

بعد أن خضت هذه التجربة الرائعة فكرت بأمر قد لا يخطر ببال الكثيرات، فلماذا لا أقوم بتصنيع ماء الورد بنفسي؟ فهو مستحضر مكون من مادة طبيعية، وهذا ما يجعل تحضيره في المنزل ممكن، وربما أحمي نفسي بهذه الطريقة من الغش والتلاعب.

تحضير ماء الورد في المنزل

تحضير ماء الورد

هناك عدة طرق لتحضير ماء الورد في المنزل ولكن سأذكر الآن أبسط هذه الطرق:

الطريقة الأولى:

ضعي في وعاء كمية من الماء، واتركيه على النار إلى أن يغلي، جهزي أوراق الورد في وعاء آخر، واسكبي الماء المغلي عليها، غطي الإناء واتركيها جانبًا إلى أن تبرد تمامًا.
قومي بتصفية الماء من الورد بمصفاة كبيرة، واحتفظي بهذا الماء في زجاجة، وضعيها في الثلاجة لحين الاستخدام.

الطريقة الثانية:

املئي زجاجة بورق الورد الطازج، واملئي نصفها الآخر بالماء المغلي، غطيها وقومي برجّها عدة مرات، اتركيها لثلاثة أيام في الزجاجة مع رجها بين الحين والآخر، بعد ثلاث أيام قومي بتصفية ماء الورد، وضعي السائل الناتج في زجاجة، واتركيها في الثلاجة لحين الاستعمال.

أتمنى أن أكون قدمت لك الفائدة المرجوة في هذا المقال، وإياك أن تترددي في استخدام ماء الورد، فهو المادة الطبيعية التي تقدم لك العناية التامة للبشرة والشعر والجسم.

قد يعجبك ايضا