نواعم
مجلة المرأة العصرية

وصفة لإزالة آثار حبوب الشباب والتخلص منها نهائيًا

انتشرت المشاكل الجلدية بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وخاصًة تلك المشاكل التي تظهر في الوجه مثل حب الشباب، عندها يسعى الأشخاص الذين يعانون من مشكلة حب الشباب للبحث عن وصفة لإزالة آثار حبوب الشباب من الوجه، لما تسببه من إحراج للجنسين في تشويهها للمظهر الخارجي، بسبب الآثار والبقع والندبات التي تحدثها والتي غالبًا ما تكون مؤلمة.

حب الشباب من المشاكل الجلدية التي تظهر في كل أنحاء الجسم، ولكن أكثر ما تظهر في منطقة الوجه، وتكون على شكل بثور حمراء كبيرة، وقد تكون مؤلمة أحيانًا، وذلك بسبب زيادة في الإفرازات الزيتية والدهنية، وتجمع الخلايا الميتة على البشرة مما يؤدي إلى انسداد مساماتها، فعند دخول الجراثيم والبكتيريا إلى المسامات فتلتهب وتبدو حمراء، وتظهر لدى جميع الفئات العمرية لكنها تزداد في فترة البلوغ بسبب التغيرات الهرمونية.

أسباب ظهور حبوب الشباب

وصفة لإزالة آثار حبوب الشباب

يعاني الكثير من الشباب في فترة المراهقة من ظهور حب الشباب في بشرة الوجه، وتسبب لهم الإحراج فقد تتوزع كثيرًا في الوجه فتفسد المظهر الخارجي.

وهناك الكثير من الأسباب التي تعمل على ظهور هذه المشكلة، ونذكر منها:

1- ظهور هرمونات متباينة خلال فترة المراهقة، تزيد من مقدار الزيوت الجلدية مثل الأندروجين.

2- تغيرات هرمونية حيث يظهر حب الشباب وذلك خلال الفترة التي تسبق الحيض أو في فترة الحمل أو أثناء استخدام حبوب منع الحمل وأيضًا أثناء سن اليأس في عمر الأربعين.

3- عدم الاعتناء بنظافة البشرة مما يؤدي إلى تراكم الجراثيم والخلايا الميتة والبكتيريا مثل “البروبيو”.

4- تناول بعض العقاقير والأدوية مثل المنشطات البانية للعضلات والفينيتوين المضاد للصرع والريفامبيسن المضاد لمرض السل وتناول فيتامين B12 المعالج لفقر الدم.

5- التعرض للمواد الكيميائية في بعض أماكن العمل مثل الزيوت الصناعية.

6- التعرض للحرارة العالية والبيئة الرطبة تزيدان من حب الشباب مثل الطباخون أو الذين يستعملون الساونا.

7- التغيرات النفسية التي تتعرض لها مثل التوتر حيث تتعب البشرة وتؤدي إلى ظهور حب الشباب.

8- استخدام كريمات ومستحضرات للبشرة قد تعمل على زيادة حب الشباب وذلك بسبب أنها تكون ذات تركيب زيتي.

الوقاية من ظهور حب الشباب

أولى الطرق لمعالجة حب الشباب هي الوقاية والتقليل من أسباب ظهوره، لذلك يجب عليك تجنب هذه المشكلة باتباع العادات اليومية التالية:

-المحافظة على صحة ونظافة الوجه والبشرة، وذلك عن طريق غسل الوجه عدة مرات يوميًا، واستخدام غسول خاص، مما يساعد على بقاء الوجه نظيفًا من الأتربة والملوثات التي تتعرض لها.

-اللجوء إلى تقشير الوجه بشكل اعتيادي وبمعدل مرة أسبوعياً، حيث تساعد على التخلص من الخلايا الميتة على الوجه وعدم تراكمها تحت الجلد، وتعمل على تجديد البشرة وتنشيط الدورة الدموية.

-تجنب استخدام المستحضرات التجميلية الكيميائية ذات الأساس الزيتي، والعمل على تنظيف الوجه من المكياج وعدم النوم قبل إزالته بشكل جيد، والابتعاد عن الصابون ذو التركيز العطري، واستخدام الصابون المكون من مواد طبيعية.

-الحفاظ على البشرة رطبة باستخدام مركبات طبيعية مرطبة ومغذية للبشرة بشكل دائم.

-تجنب التعرض لأشعة الشمس وخاصًة في أوقات الذروة، واستخدام واقي الشمس لحماية البشرة في حال الضرورة.

وصفة لإزالة آثار حبوب الشباب

هناك بعض المواد الطبيعية المنزلية المفيدة والتي تساعد في التخلص من حبوب الشباب وهي:

الوصفة الأولى خلطة الخميرة واللبن والعسل

المكونات: ملعقة صغيرة عسل، ملعقة صغيرة لبن، ملعقة صغيرة خميرة.

طريقة التحضير: تمزج هذه المكونات مع بعضها البعض بشكل جيد، بالإضافة إلى القليل من حليب البودرة، ينصح أولًا بعمل حمام بخار للوجه لفتح المسامات وإزالة الزيوت والأوساخ من البشرة، ثم قومي سيدتي بدهن الخلطة على الوجه بشكل حركات دائرية وبلطف، اتركيه لمدة 15 دقيقة، وبعدها اغسلي وجهك جيدًا للتخلص من آثار الخليط، وينصح بعمل هذه الخلطة مرة أسبوعيًا وتكرار ذلك لما لا يقل عن شهر كامل.

الوصفة الثانية خلطة قشر البرتقال

طريقة التحضير: تعتبر من أفضل الخلطات الطبيعية للتخلص من حب الشباب، قومي بتجفيف قشر البرتقال، ومن ثم اطحنيه جيدًا، بعدها أضيفي إليه القليل من الماء حتى يمزج جيدًا ويصبح مزيج متجانس، ومن ثم ضعي الخلطة على الوجه بشكل قناع لمدة 15-30 دقيقة.

الوصفة الثالثة خلطة الليمون وماء الورد

طريقة التحضير: قومي بوضع القليل من عصير الليمون مع ملعقة من ماء الورد ومزجيهم مع بعضهم البعض بشكل جيد، ثمّ ضعيه على البشرة المصابة بالحبوب منه، وتركيه لمدّة 30 دقيقة على الوجه، ثمّ اشطفي وجهك بالماء الدافئ.

الوصفة الرابعة خلطة الليمون والقرفة

طريقة التحضير: هي من الخلطات المفيدة للتخلص من حب الشباب وإزالته، ضعي القليل من عصير الليمون وملعقة صغيرة من القرفة المطحونة مع بعضهم البعض، وامزجيهم بشكل جيد حتى يتشكل مزيج متجانس، ثم قومي بتطبيقه على البشرة المصابة، اتركيه لمدة 15 دقيقة، وبعدها اغسلي وجهك بالماء الدافئ.

*وهناك بعض المركبات الطبيعية التي يمكن وضعها على البشرة والاستفادة منها دون مزجها مع مادة أخرى ومنها:

1-وصفة الثلج: حيث يوضع قطع من الثلج على مكان البثور الكبيرة لفترة قصيرة.

وصفة لإزالة آثار حبوب الشباب

2-وصفة عصير النعناع: يساعد عصير النعناع في التخلص من البثور وإزالة حب الشباب، عن طريق غسل الوجه بهذا العصير كل يوم في الليل.

وصفة لإزالة آثار حبوب الشباب

3-وصفة الثوم: للثوم فوائد عديدة قد يكون عن طريق أكله أو عن طريق تطبيقه موضعيًا، فهو يساهم في التخلص من المشاكل الجلدية وخاصًة حب الشباب، لذا قومي بهرس 2 فص من الثوم وضعيه على البشرة المصابة فوق البثور.

وصفة لإزالة آثار حبوب الشباب

4-وصفة أوراق الفراولة: تساعد أوراق الفراولة عند وضعها على حب الشباب في التقليل من الاحمرار والانتفاخ.

وصفة لإزالة آثار حبوب الشباب

5- وصفة عصير الصبار: تعتبر من الوصفات المفيدة لإزالة حب الشباب والتخلص من آثاره، لذا ينصح باستخدامه مرتين في اليوم للحصول على النتيجة المرجوة بأسرع وقت.

وصفة لإزالة آثار حبوب الشباب

6-وصفة عصير الخيار: يساهم عصير الخيار بتجديد البشرة وتنقيتها، عن طريق هرس حبة خيار ووضعها على البشرة المصابة وتركها مدة نصف ساعة تقريبًا.

وصفة لإزالة آثار حبوب الشباب

نصائح وعادات صحية لمنع ظهور حبوب الشباب

1-الإكثار من شرب الماء بشكل يومي بما لا يقل عن 8 إلى 10 أكواب يوميًا.

2-العمل على اتباع نظام غذائي صحي، من خلال الإكثار من تناول الأطعمة الغنية بالألياف والتقليل من الأطعمة الدهنية، وأيضًا التقليل من الأطعمة الحارة والغنية بالتوابل والبهارات.

3-يجب  تناول الفواكه والخضروات الطبيعية الطازجة.

4-تجنب الإسراف في تناول المنبهات كالشاي والقهوة، بالإضافة إلى التقليل من تناول المكسرات.

5-القيام بممارسة الرياضة بشكل يومي ومنتظم، حيث تساعد الرياضة على التخلص من التوتر والضغوطات النفسية التي تؤدي لتشكل حبوب وبثور في الوجه.

في النهاية إن مشكلة حب الشباب مشكلة بسيطة مقارنةً مع المشاكل الجلدية الأخرى، ويمكن الوقاية منها ولكن بعد معرفة أسبابها، فقد تكون هذه الأسباب عبارة عن تغيرات هرمونية أو وراثية أو عادات غير صحية، بالإضافة إلى معالجتها عن طريق تطبيق بعض الخلطات المنزلية، وإن لم تلتمسي التحسن بنفسكِ سيدتي فعليكِ مراجعة طبيب الأمراض الجلدية لإعطائك العلاج المناسب.