طرق فعالة لإزالة آثار الحروق وعلاجه

نُصاب جميعًا بالحروق والجروح التي تترك أثرًا واضحًا ومزعجًا على الجلد، إليكِ بعض الخلطات والوصفات الطبيعية التي تساعدك على إزالة آثار الحروق، وإعادة صفاء ونقاء البشرة.

لإزالة آثار الحروق

طرق علاج لإزالة آثار الحروق

زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند في شفاء الجروح البسيطة والحروق من الجلد، كما أنه يقلل من تهيج والتهاب الجلد الناتج عن الحرق، فهو يحتوي على العديد من عناصر مضادة للأكسدة تساعد الجلد على إنتاج الكولاجين والتئام الجلد وتركه ناعمًا.

يمكنك استخدام جوز الهند بتدفئة ملعقة من زيت جوز الهند على النار، ثم وضعه على المنطقة المصابة من الجلد، مع التدليك بلطف بحركة دائرية حتى يقوم الجلد بامتصاصه، ثم كرري التدليك به يوميًا حتى يزول الالتهاب وآثار الحروق.

عصير الليمون

يمكنك استخدام قطرات من عصير الليمون لإزالة آثار وندبات الحروق على جلدك، فهو يعمل على تجديد خلايا الجلد، والتخلص من الخلايا الميتة وتفتيح لون البشرة.

ضعي قطرات من عصير الليمون على المنطقة المصابة بالحرق ثم اتركيها حتى تمتص العصير لمدة عشر دقائق، ثم اشطفيها بعد ذلك بالماء البارد وبعد تجفيفها بالمنشفة، ضعي قليلًا من الكريم المرطب.

عسل النحل

العسل مرطب طبيعي لما يحتوي على عناصر غذائية هامة تحفز الجلد على النمو، وتمنع تراكم خلايا الجلد الميتة، كما أنه يعمل كمضاد حيوي يمنع إصابة المنطقة الملتهبة بالعدوى البكتيرية.

ضعي القليل من العسل الأبيض على قطعة شاش أو قماش، ثم ضعيها على المنطقة المصابة واتركيها طوال اليوم مع إمكانية تغيير الضمادة 3 أو أربع مرات في اليوم.

كما يمكنك تدليك المنطقة المصابة بالحروق بالقليل من عسل النحل لمدة خمس دقائق، ثم اتركي العسل على الجلد لمدة ساعة ثم قومي بشطف الجلد بالماء الفاتر.

خل التفاح

يساعد خل التفاح على إزالة الجلد الميت، كما أنه يعمل على تطهير المنطقة المصابة ومنع انتقال العدوى إليها، لذا هو فعال في علاج الحروق وإزالة الآثار الناتجة عنها قدر الإمكان.

يمكنك استعمال خل التفاح عن طريق غمس قطعة شاش أو قطن به، ثم وضعها على المنطقة المصابة من الجلد، وتركها لمدة ربع ساعة ثم شطفها بالماء الدافئ.

يمكنك تخفيف خل التفاح إذا تحسس جلدك من استخدامه مركزًا، كما يمكنك ترطيب الجلد بعد الاستعمال بكريم مرطب.

الشاي الأخضر

يعمل الشاي الأخضر على تقليل احمرار والتهاب وتهيج المنطقة المصابة من الجلد، كما يعمل على تخفيف آثار حروق الشمس، يمكنك استعمال كمادات الشاي الأخضر الدافئة على المنطقة المصابة من الجلد، وفي غضون أيام ستتحسن الأعراض بإذن الله.

البيض

زلال البيض يساعد جدًا في تخفيف آثار الحروق لما يحتوي على الكولاجين، ويمكنك فصل زلال البيض عن الصفار، واستخدام زلال البيض بعد خفقه، وضعيه على المنطقة المصابة من الجلد لمدة 10 دقائق، ثم اشطفي مكان الحرق بالماء الفاتر، سوف يساعد ذلك على تخفيف آلام الحرق بشكل كبير.

 

فيتامين E

يُطلق عليه فيتامين الجمال، يمكنه معالجة الحروق والجروح وجعل البشرة تبدو كمظهرها الطبيعي، كما انه يوفر للمنطقة المصابة بالحرق حماية ضد المواد المؤكسدة والبكتريا والجراثيم، مما يساعدها على التئام الحروق بشكل أسرع.

قومي بإحضار كبسولات فيتامين E ثم قومي بإفراغ السائل منها، ووضعيه على منطقة الحرق، كرري ذلك 3 مرات يوميًا للحصول على نتائج أفضل في وقت أقل.

يمكنك أيضًا تناول الأغذية الطبيعية الغنية بفيتامين E كزيت عباد الشمس والخضروات الخضراء الورقية، والأسماك والمكسرات كالبندق واللوز، فكلها تساعد على سرعة التئام الحروق، واستعادة البشرة نضارتها وحيويتها في أسرع وقت.

زبدة الكاكاو

لها استعمالات مدهشة للبشرة، فهي تساعد على ترطبيها وإكسابها الحيوية والنضارة، فهي تحتوي على مضادات الأكسدة والتي تحارب علامات الشيخوخة، كذلك هي مفيدة في مرض أكزيما الجلد وتشققات البشرة، وأيضًا علاج آثار وندبات الحروق.

يمكنك استخدام زبدة الكاكاو عن طريق ترطيب البشرة بقطعة قماش مبللة بالماء، ثم وضع القليل من زبدة الكاكاو عليها مع التدليك في اتجاه دائري، وكرري استعمالها ثلاثة مرات في الأسبوع حتى تحصلي على النتائج التي ترغبين بها.

وصفات لإزالة آثار الحروق

وصفات لإزالة آثار الحروق

وصفة العسل

قومي بمزج ثلاثة ملاعق من العسل الأبيض، مع معلقتين من نخالة القمح جيدًا حتى يصبحوا مزيجًا متجانسًا، ثم قومي بدهن الجلد بالقليل منه، واتركيه لمدة ساعة، ثم اشطفي الجلد بالماء الفاتر.

وصفة زيت الخروع

قومي بمزج ربع كوب من زيت الخروع، مع ربع كوب من عصير الليمون المغلي، ثم اتركي الخليط في زجاجة وقومي بدهن الجلد بذلك المزيج، باستخدام قطعة من القطن ثم اتركيها لمدة ساعة.

بعد مرور ساعة قومي بشطف الجلد بالماء البارد، واحرصي على تكرار تلك الوصفة يوميًا مع تجنب استخدامها لمنطقة الوجه، حيث أن زيت الخروع يعمل على زيادة نمو الشعر.

وصفة الحناء

قومي بمزج كوب من الزيت مع 2 ملعقة كبيرة من الحناء، و2 ملعقة كبيرة من الدقيق، ثم قومي بدهن الجلد ببعض من ذلك الخليط واتركيه لمدة ساعة كاملة.

بعد ذلك قومي بشطف الجلد بالماء وسوف تحصلين على نتائج فعالة في إخفاء آثار الحروق، بتكرار تلك الوصفة يوميًا.

وصفة الخيار

قومي بإحضار 2 ثمرة خيار ثم قومي بتقشيرها وإخلائها من البذور، وقومي بإضافة أوراق من النعناع إليها، وضربها في الخلاط حتى يتكون مزيج متجانس.

في إناء قومي بصب الخليط، وأضيفي له بيضة واحدة، وقلبي ثم قومي بدهن الجلد به، واتركيه عليه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفي الجلد بالماء البارد، وكرري الوصفة 3 مرات في الأسبوع.

وصفة حبة البركة

قومي بمزج ملعقة من حبة البركة مع ملعقة من زيت اللوز، وعصير ليمونة، وملعقة كبيرة من العسل الأبيض، والقليل من ماء الورد حتى تحصلين على خليط متجانس.

قومي بدهن الجلد بالقليل من الخليط السابق، وتركه لمدة ربع ساعة، ثم قومي بغسل البشرة بالماء البارد، وكرري استعمال الوصفة يوميًا للحصول على نتائج سريعة.

” لاحظي أن تلك الوصفات تُستعمل فقط لإزالة آثار الحروق القديمة، لا تقومي باستعمالها في نفس وقت إصابتك بالحرق فقد تؤذي جلدك وتسبب لكِ آلام”.

أخطاء شائعة لا ترتكبينها لإزالة آثار الحروق

علاج الحروق

  • عند إصابتك بحرق في الجلد سواء من الدرجة الأولى أو الثانية، لا تقومي باستخدام معجون الأسنان لتديلك الحرق، فهو خطأ شائع تقوم به الكثير من النساء، وهو يعمل على احتباس الحرارة في الجلد وزيادة المضاعفات.
  • قد تلجئين إلى مكعبات الثلج لتخفيف توهج وآلام الجلد بعد الحروق، ولكن ملامسة الثلج المباشر للجلد، سوف تؤدي إلى حروق أيضًا، بسبب البرودة الشديدة لذا يمكنك استخدام الماء البارد أو الثلج الموضوع في كيس.
  • إياكِ وتغطية الحرق بعد الإصابة مباشرة بقطعة من القماش، أو القطن، فسوف يلتصق القماش بالجلد المصاب وسيتسبب في آلامًا شديدة عند نزع القماش.
  • إذا تعرضت للحرق فلا تتسرعي وتنزعي ملابسك بسرعة، قد تكون الملابس ملتصقة بالجلد مما قد يؤدي إلى تمزق الجلد عند انتزاع الملابس فجأة.
  • لا تحاولي إفراغ أو فتح البثور الناتجة عن الحروق البسيطة، سوف يؤدي ذلك إلى تلوث المنطقة المصابة بالحرق وستشعرين بآلام حارقة في الجرح، كما أن ذلك قد يتسبب في ترك ندبة في مكان الحرق.

كيف يمكنك التعامل مع حروق الجلد البسيطة؟

التعامل مع الحروق

كثيرًا ما تتعرض النساء للحروق أثناء التواجد في المطبخ، مما يسبب آلام في الجلد وتوهج المنطقة المصابة واحمرارها، هناك عدة خطوات بسيطة يمكن من خلالها تخفيف الألم وعلاج تلك الحروق:

  • قومي بوضع الجزء المصاب بالحروق تحت الماء البارد، لمدة عشر دقائق، أو قومي بوضع قطعة قماش مبللة بالماء البارد على المنطقة المصابة، فذلك يخفف من آلام الحرق.
  • يمكنك استخدام كمادات الشاي بالماء البارد فهو يعمل على تبريد الجلد، وسحب الحرارة الكامنة الناتجة من الحرق، ويساعد على تخفيف آلام الحرق بطريقة فعالة.
  • كما يمكنك قطع شريحة من ثمرة بطاطس، ووضعها على المنطقة المحترقة من الجلد، فذلك سيهدئ التوهج ويخفف من الآلام.
  • يمكنك تناول مسكن للآلام كالبروفين أو الباراسيتامول إذا استمرت آلام الحرق.
  • إذا كان الحريق شديدًا مما أدى إلى حدوث صدمة للمصاب يجب إعطاء سوائل عن طريق الوريد، لتعويض الماء المفقود من الجسم.

ومن خلال ما سبق ذكره أنا أضمن لك التخلص نهائيًا من آثار الحروق القديمة والجديدة.

قد يعجبك ايضا