5 طرق فعّالة لسحب اللون من الشعر

إن الشعر جزء مهم للغاية لجمال كل فتاة، فكل فتاة تحاول جاهدة الحصول على أجمل شعر، واختيار ما يناسبه من لون، وتسريحة، وقصة، إلا أنه وفي بعض الأحيان، يقع خطأ ما ويتم صبغ الشعر بلون لا يناسب ذوق الفتاة، لكن بعد الأن لن تكون هذه مشكلة.

سحب اللون من الشعر

قد يحدث خطأ في لون الصبغة، أو درجتها، ولكن المشكلة الأساسية هي في الوقت الذي قد يستغرقه رحيل هذا اللون، حتى تتمكنين من إعادة صبغ الشعر بلونك المفضل، لكن بعد الأن لن تكون هذه الفترة إلا فترة قصيرة للغاية.

وحتى في حال كنت تريدين تجريب لون، ومن ثم لون أخر، يمكنك ذلك بعد الأن وخلال فترة قصيرة جدًا، بالإضافة إلى إمكانية تخطي مرحلة الصبغة بعد أن وصل لونها إلى نصف شعرك، وعاد لون شعرك الطبيعي إلى نصفه الأخر.

ما أقصده بـ “بعد الأن” أي بعد هذا المقال، فتوجد العديد من الطرق الفعالة والسريعة التي تعمل على سحب اللون من الشعر، بالإضافة إلى عدة طرق تحمي شعرك من الحاجة إلى سحب اللون.

طرق سحب اللون من الشعر

التدليك بالزيت الدافئ

يعتبر الزيت الدافئ، من أفضل وأسرع الطرق للتخلص من لون الصبغة، فهو الأول على القائمة، كما أنه يؤثر على مختلف أنواع الصبغات ودرجاتها، كما يمكنك استخدامه عدد كبير من المرات، ولكن يكفي القليل.

لا يسبب أي أذى للشعر، بل على العكس تمامً هو أمن، ويمكن استخدامه لعلاج مشاكل الشعر من تلف أو قشرة، وغيرها، لذا فالزيت صديق دائم للشعر، وخاصة الزيت مثل: زيت جوز الهند، أو زيت الشاي.

كل ما عليك القيام به هو تسخين القليل من الزيت إلى أن يصبح دافئ، ومن ثم تدليك جلدة الرأس به، وتوزيعه على كامل الشعر، وتغطية الشعر بقبعة الاستحمام، وتركه لمدة ساعة إلى ساعتين، ومن ثم غسيل الشعر، ومشاهدة الصبغة كيف تخرج منه مع الماء، ويمكن تكرار الأمر بشكل شبه يومي.

خلاصة:

  • الزيت صديق دائم لشعرك، فهو يعمل على علاج مختلف مشاكله، وسحب لون الشعر منه.
  • يجب اختيار النوع المناسب من الزيت، والذي تفضلينه.
  • يجب تدليك وتوزيع الزيت على الشعر وتركه فترة، ومن ثم تنظيفه، وتكرار الأمر للحصول على الأفضل.

فيتامين (C)

واحدة من الطرق الأكثر شعبية، والتي تنتشر بشكل واسع كوسيلة منزلية للتخلص من لون الصبغة، أو حتى تخفيف درجة اللون، كما أنها تعطي نتائج واضحة ومباشرة، لكن يبقى هذا الفيتامين من المواد التي يمكن أن تسبب مشاكل الشعر.

تحتاجين لاستخدام الفيتامين في سحب اللون من الشعر إلى 1 – 2 ملعقة من أقراص فيتامين (C) المطحونة، مع كمية مناسبة من الشامبو، ويفضل أن يكون شامبو مرطب، ويتم خلط الفيتامين المسحوق مع الشامبو، وتطبيقه على الشعر الرطب، وتركه فترة أقلها 5 دقائق وأكثرها 10، ومن ثم غسيل الشعر بشكل جيد.

يجب تجنب وصول فيتامين سي مع الشامبو إلى العينين، وذلك لتجنب أي تأثير، كما قد تلاحظين جفاف في شعرك بعد تطبيق هذا الفيتامين، ولذلك من المهم اختيار الشامبو المناسب، ومن ثم تطبيق كريم ترطيب.

خلاصة:

  • فيتامين C، من الطرق الفعالة والشعبية للتخلص من لون الصبغة.
  • تتوقف فاعليته على نوع الصبغة، ودرجة اللون، وعدد مرات الاستخدام.
  • يمكن أن يسبب جفاف للشعر، وتهيج لجلدة الرأس، وحرقة في العين في حال وصل إليها.

منتجات إزالة اللون

تنتجع العديد من شركات تصنيع الشامبو، والصبغات، منتجات مهمتها تمامًا عكس مهمة الصبغة، فهي تعمل على تخليص الشعر من اللون، وهي غالبًا على نوعين: النوع الأول يعمل على نزع لون الشعر بشكل كامل، أما النوع الثاني فهو يعمل على تخفيف اللون، وهو الأفضل بحيث لا يؤثر على لون شعرك الطبيعي.

تعمل مزيلات لون الشعر بشكل فعال وخاصة على الصبغات الدائمة، وطريقة الاستخدام قد تختلف من شركة إلى أخرى لذا من المهم قراءة طريقة الاستخدام بشكل جيد، إلا أنها بالمجمل تحتاج إلى 2 – 3 مرات حتى يزول اللون تمامًا من شعرك.

من الجيد تجريب هذا المنتج على خصلة واحدة من شعرك، وتكرار الاستخدام عليها مرتين أو ثلاث، وذلك للتأكد من فاعلية المنتج على نوع الصبغة المستخدمة، وحتى لا يتعرض الشعر للضرر دون أي فائدة.

خلاصة:

  • تقدم العديد من الشركات منتجات إزالة لون الصبغة.
  • يجب الاهتمام بقراءة التعليمات المرفقة على المنتج.
  • يفضل تجريب المنتج على خصلة واحدة من شعرك أولًا.
  • يفضل اختيار النوع المخفف للون؛ لحماية الشعر من الضرر.

مواد سحب اللون من الشعر

بيكربونات الصوديوم، يمكن أن تعمل بشكل فعال للتخلص من لون الشعر وذلك من خلال خلط كمية ملعقة واحدة من بيكربونات الصوديوم مع القليل من الشامبو، وتنظيف الشعر بها، مع أخذ بعين الاعتبار، أن هذا يمكن أن يسبب الجفاف للشعر، لذا من المهم تطبيقه بحذر، وعدم الإفراط في الأمر.

الليمون، من المواد الفعالة بما تحتويه من فيتامين C، بالإضافة إلى الحموضة، فكل ذلك يعمل على سحب لون الشعر، كل ما عليك فعله هو عصر 1 – 2 ليمونة، وتوزيع العصير على كامل الشعر، وتركه مدة تصل إلى ربع ساعة، ومن ثم استخدام شامبو الترطيب.

الملح، وخاصة الملح البحري، يمكن أن يؤدي دور فعال في تخليصك من لون الصبغة، ولكن يجب تكرار الأمر، كما يمكن أن يكون ضرر الملح قليل نسبيًا على الشعر.

الخل؛ يعمل على تفتيح لون الشعر الطبيعي، كما يعمل على سحب لون الصبغة، وهو علاج فعال لمختلف مشاكل الشعر لذا فهو الحل الأمثل، والذي يعطي نتائج فعالة من دون أي ضرر على الشعر.

خلاصة:

  • بيكربونات الصوديوم مع الشامبو، ومن ثم ترطيب الشعر.
  • الليمون على الشعر فورًا لمدة ربع ساعة، ومن ثم الشامبو.
  • الملح البحري، يمكن أن يكون ضرره قليل نسبيًا.
  • الخل فعال وأمن على الشعر، وعلاج لمشاكله.

السباحة

من المعروف أن مياه أحواض السباحة تحتوي مواد معقمة كالكلور، والتي تؤثر بشكل مباشر على شعرك، وبالتالي على لونه، فتعمل على تخفيفه، إلا أن تأثيرها متدرج وخفيف، ولا تعمل مع الصبغات الدائمة أو الشبه دائمة.

في حال كنت سباحة دائمة، سوف تلاحظين أن لون الصبغة يتلاشى سريعًا، وهذا الأمر يمكن أن يقدم لك المساعدة في حال حصولك على لون صبغة غير محبب وتريدين التخلص منه.

يمكن أن يسبب الكلور بعض الضرر والجفاف لشعرك، لذا من المهم اختيار شامبو إصلاح التلف، ومن ثم تطبيق كريم ترطيب، أو نوع جيد من بديل الزيت.

يمكن لمياه البحر أن تعمل على ذلك بفعل الملح الموجود فيها، إلا أن تأثيرها أقل وأخف.

خلاصة:

  • يمكن للسباحة أن تلعب دور مهم في سحب اللون من الشعر، وذلك بفضل الكلور في مياه أحواض السباحة، والملح في البحر.
  • يمكن أن يسبب الكلور الضرر لشعرك، لذا يجب استخدام شامبو لعلاج التلف.
  • بتكرار السباحة يمكن ملاحظة تلاشي لون الصبغة الغير دائمة.

أشعة الشمس

يمكن أن يكون لأشعة الشمس الأثر الملحوظ على لون الصبغة، وخاصة الأنواع المصنوعة من مواد طبيعية، وأصل نباتي، إلا أن تأثيرها يكون ضعيف على الصبغات الدائمة، ويكون تأثيرها جيد على اللون الأحمر أو البنفسجي من الصبغات، فهي غالبًا مصنعة من أساس نباتي.

أنا لا أطلب التعرض للشمس بشكل كبير، ومفرط، فذلك في النهاية سوف يعرضك للضرر، كل ما عليك القيام به، هو التعرض الطبيعي لأشعة الشمس لمدة عدة أيام، وسوف تلاحظين الفرق في درجة لون الصبغة.

يجب أخذ الحذر من التعرض لأشعة الشمس، وذلك بتطبيق كريمة الحماية من الشمس، على البشرة، وحتى على جلدة الرأس، فلذلك دور كبير في حماية الجلد من الحروق، والاسمرار نتيجة إفراز الميلانين.

خلاصة:

  • الشمس، واحدة من الحلول الطبيعية، والتي تعمل على تخفيف اللون.
  • لا تعمل الشمس على الصبغات الدائمة، بل على الطبيعية.
  • يجب التعرض للشمس، لبضع دقائق ولعدة أيام للحصول على النتيجة.
  • يجب تطبيق كريم الحماية من الشمس قبل التعرض لها.

خطوات لتجنب الحاجة لسحب اللون من الشعر

تجريب اللون

في حال تطبيق الصبغة في البيت أو حتى في صالون التجميل، وخاصة في حال اختيار لون جديد لم يتم تجريبه من قبل، يجب اختبار اللون، ودرجته، وكيف سيظهر تبعًا للون شعرك الأصلي.

ففي أحيان كثيرة تختلف درجة لون الصبغة تبعًا للشركة المصنعة، والمواد الداخلة في صناعة وتركيب الصبغة.

كما يكون للون شعرك الطبيعي تأثير واضح على اللون، فيظهر اللون أغمق على الشعر الأسود، وأفتح على الشعر الأشقر.

يمكن تجريب لون الصبغة على خصلة من قلب شعرك بحيث لا تظهر في حال لم يعجبك اللون.

الاختيار الصحيح للون

بين الحين والأخر، تختلف الموضة وتتنوع، وتظهر ألوان رائجة مختلفة، فالعام الماضي كان اللون الزهري، وهذا العام، هو عام اللون الأزرق أو الأخضر للشعر، إلا أنه وفي النهاية يجب اختيار لون شعرك بحكمة.

يجب أن يكون اللون مفضل لك، ويناسب أسلوبك في الحياة والعمل، واختيار الملابس، فليس من المنطقي اختيار اللون الأخضر في حال كنت مدرسة أو عاملة في شركة.

يجب أن يكون اللون يتماشى مع لون بشرتك ولون عيونك، بحيث لا يظهر أي تنافر بينها.

يجب سؤال أشخاص مقربين إليك، في حال الحيرة، أو الرغبة في تجريب لون جديد على شعرك.

اتخاذ القرار بشأن اللون

لا يجب التوجه إلى صالون الشعر، أو محل بيع الصبغات قبل تقرير اللون وبكل وضوح، وأي درجة تريدين، ففي النهاية لا مكان للحيرة بشأن قرار هام كهذا.

كما أنك قد تأخذين رأي البائع أو عاملة الصالون، وبسبب كونها غريبة، ولا تعرف نمط حياتك وأسلوب تفكريك، فقد يزيد احتمال اختيار لون خطأ لا يتناسب معك أبدًا، وبالتالي تحتاجين إلى إزالته والتخلص منه.

كما قد يكون قرارك سريع، وتختارين درجة لون مختلفة، قد لا تنتبهين إلى هذا الأمر إلا بعد تطبيق الصبغة، وبعد فوات الأوان.

الاختيار الصحيح للصبغة

تتعدد أنواع الصبغات وتختلف، فمنها الدائم ومنها المؤقت، ومنها الغامق ومنها الفاتح، إلا أن الأهم هو طريقة اختيارك للصبغة المناسبة، بحيث تكون خالية من المواد الكيميائية، وتكون مؤقتة في حال كانت بألوان جديدة، واعتماد الدائمة في حال كان اللون يناسبك، أو يشبه لون شعرك.

بعد الآن، لم يعد صبغ الشعر واختيار اللون، وتبديل الألوان مشكلة، فالنقاط الأساسية في اختيار الصبغة سهلة، والطرق التي تؤمن إزالة اللون متوفرة، ما عليك إلا الترحيب بالألوان الجديدة.

قد يعجبك ايضا