أهمية النظام الغذائي الصحيح للحد من حب الشباب

إن اختيار الأطعمة للحد من حب الشباب هي أساسًا تعتمد على الاختيار الصحيح في النظام الغذائي المتبع من أجل الحد من هجمات حب الشباب وللحيلولة دون الإصابة بها ومعالجتها بأسرع وقت حتى تبقى البشرة صحية ومشرقة بدون أي شوائب تزعج صاحبتها وخاصة في فترة المراهقة والشباب.

إليك بعض الأطعمة التي تدخلينها إلى نظامك الغذائي للحد من ظهور حب الشباب والإسراع في الشفاء من هذه المشكلة.

أطعمة للحد من حب الشباب

النظام الغذائي الصحيح للحد من حب الشباب

الحبوب الكاملة والأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 واختيار الأطعمة التي تساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم وتقليل التهاب الجلد وتحسن من عمل الجهاز الهضمي هي التي لها الأفضلية لإدخالها في النظام الغذائي للحد من ظهور حب الشباب ومعالجته.

وبالإضافة إلى ذلك الأطعمة الغنية بالزنك والتي تساعد في تقليل الدهون على الجلد والتسريع في شفاء الجراح، ومنع العيوب أو الندبات التي تنشأ بسبب البثور.

إذن الأطعمة التي يجب تضمينها في النظام الغذائي للحد من ظهور حب الشباب هي:

الكربوهيدرات (السكريات) المتكاملة:

الحبوب الكاملة للحد من حب الشباب

يربط العلم بين مؤشر نسبة السكر في الدم مع نوع الغذاء وتأثيره على مستويات السكر في الدم وظهور حب الشباب.

وكلما كان المنتج يحتوي على مؤشر عالي من نسبة السكر في الدم سيعزز هذا تفاعل الالتهاب وظهور حب الشباب.

وبالتالي يجب تجنب تناول السكريات بشكل عام (كالحلويات والمشروبات الغازية والكعك.. إلخ) والأطعمة التي تحتوي على (الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة).

وبالتالي استبدالها بالحبوب الكاملة مثل الأرز البني والمعكرونة الكاملة والدقيق الكامل، وحبوب الكينوا والشوفان.

واستبدال السكر بالعسل.

الأسماك الدهنية:

الاسماك الدهنية

التي تحتوي على الأحماض مثل أوميغا 3 وأوميغا 6 وهي من الأحماض الدهنية الأساسية الموجودة في الأسماك مثل سمك السلمون والتونة والسردين.

وهذه الأحماض الدهنية ضرورية للجسم لتحسين أداء وظائفه، كما أنها ممتازة لأنها تقلل الالتهابات في الجسم وتقضي عليها، وتساعد في فتح المسام في الوجه مما يمنع من ظهور حب الشباب.

كما أن هذه الأطعمة تساعدك أيضًا على الحصول على بشرة صحية ومضيئة لأن أوميغا 3 تلعب دورًا أساسيًا في جعل الجلد مرنًا، والأهم من ذلك أنها تساعد في تنظيم إنتاج الزيوت.

البذور المهمة:

بذور الكتان والشيا

كبذور الشيا وبذور الكتان وبذور اليقطين.

اللحوم قليلة الدسم:

الدجاج والسمك

مثل السمك والدجاج.

الأطعمة الغنية بفيتامين (A):

فيتامين ألف

والموجود في الجزر، والمانجو والشمام والبطاطس الحلوة والبطيخ، وفي السبانخ والسلق والخس، كما يوجد في الحليب وصفار البيض.

فهذه الأطعمة تحد من إفراز الزيوت على البشرة وتحسن نوعية البشرة وخاصة إذا اندمجت هذه النوعية من الأطعمة بأطعمة تحتوي على فيتامين E (كاللوز والمكسرات والقمح …) والأطعمة التي تحتوي على السيلينيوم (كالأسماك والحبوب …) التي هي مضادات الأكسدة، فهي تساعد في القضاء على الالتهاب وتسرع في الشفاء.

الأطعمة الغنية بفيتامين C وE:

فيتامين سي

الجسم بحاجة لفيتامين (C) لنمو وإصلاح الأنسجة في جميع أجزاء الجسم ولتطهير الكبد بمساعدة حمض الستريك كما أنه يساعد على بناء الإنزيمات الخاصة للقضاء على السموم من الدم.

وهذه الفيتامينات تنظف المسام وتبقي البشرة ناعمة ولامعة.

المصادر الجيدة لهذه الفيتامينات هي الحمضيات (مثل الليمون والبرتقال) والقرنبيط والأفوكادو والفلفل الأحمر والأخضر والطماطم والبروكلي والخضار الورقية الخضراء.

الأطعمة الغنية بعنصر الزنك:

أطعمة غنية بالزنك

الأطعمة التي تحتوي على الزنك بنسب عالية ممتازة لمنع ظهور حب الشباب، لأن الزنك من المعادن التي تنظم نشاط الغدد الدهنية وبالتالي تساعد على تنظيم إنتاج الدهون في البشرة وفتح المسامات المسدودة لتقليل ظهور حب الشباب.

ومن الأطعمة التي تحتوي على الزنك هي البقول والخميرة والحبوب الكاملة والمكسرات ولحم البقر ولحم الضأن، كما يمكنك أيضًا تناول مكملات الزنك.

الفواكه المضادة للأكسدة:

أطعمة غنية بمضاد الأكسدة

الفواكه مثل الخضار هي مصدر حقيقي للفيتامينات والمواد المغذية لجسمنا مثل الجوافة والبطيخ والجريب فروت الوردي والطماطم والتي هي ثمار غنية بالليكوبين ومضادات الأكسدة الأخرى مما يجعلها أطعمة ممتازة لمكافحة حب الشباب، ومن بينها أيضًا:

العنب الأحمر

العنب الأحمر ممتاز لتحسين تدفق الدم في الجسم بشرط أن تأكليها مع البذور لأنها مليئة بمضادات الأكسدة التي تقاوم الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما والحساسية.

الأفوكادو

فاكهة لذيذة تساعد بشرتك للقضاء على حب الشباب لأنها تحتوي على نسبة عالية من فيتامين C مما يقلل من التهاب المسامات.

كما أنه يرطب البشرة بشكل طبيعي وغني بفيتامين E، وهو الفيتامين الذي يعيد لجلدك حيويته.

الجزر

لطالما كان الجزر ذا شعبية كبيرة عندما يتعلق الأمر برعاية وتحسين مظهر البشرة كونه واحد من الفواكه الأساسية للحد من ظهور حب الشباب.

وهو فعال جدًا في السيطرة على إنتاج الزيوت في الجلد التي تعد واحدة من العوامل الرئيسية التي تسبب ظهور حب الشباب.

كما أنه يحمي الخلايا الجلدية من التأكسد لغناه بالبيتا كاروتين.

الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف:

أطعمة غنية بالأياف

هذا صحيح فالأطعمة الغنية بالألياف تساعد أيضًا على منع ظهور حب الشباب لأنها تنظم الأداء السليم للجهاز الهضمي.

وعندما يكون لدينا عملية هضم سيئة تصبح عملية التخلص من الفضلات والسموم أبطأ بكثير لذلك تتراكم السموم وتنتهي بخروجها عبر الجلد مما يساعد في ظهور حب الشباب والبثور.

إن الحفاظ على عملية الهضم بشكل سهل يساعد سهلة في منع السموم من التراكم وبالتالي منع ظهور حب الشباب، حاولي أن يشمل نظامك الغذائي الأطعمة الغنية بالألياف مثل خبز الحبوب الكاملة، الأرز البني، الكمثرى، الكينوا، والتفاح، والذرة، والفاصوليا، ودقيق الشوفان، والعدس.

الخضار الخضراء:

أطعمة غنية بالأياف

الخضار الخضراء هي ممتازة لمكافحة حب الشباب سواء البروكلي، السبانخ، الخس أو الخضروات الخضراء الأخرى كالخرشوف (الذي هو مصنع كامل من المواد الغذائية المضادة للأكسدة وتخليص الجسم من السموم التي ينتجها).

لأن هذه الأطعمة توفر كميات كبيرة من المواد المضادة للأكسدة في الجسم والتي تشجع على إزالة السموم ومحاربة الزيوت التي تتراكم على الجلد وتعمل على تطهير الجهاز الهضمي من البكتريا المضرة.

إضافة إلى أن الخضار الخضراء فيها نسبة عالية من فيتامينات A، C، E، B المركبة، وفيها نسبة كبيرة من الكلوروفيل، وتساعد على تنظيف الجهاز الهضمي والدم من المواد السامة التي لها دور كبير في ظهور حب الشباب.

إذا لم تكوني من محبي الخضار حاولي تناولها كعصائر للتخلص من السموم.

إضافة الأعشاب إلى الأطباق:

الأعشاب لعلاج حب الشباب

كالبقدونس والريحان والزعتر والطرخون، هذه الأعشاب التي من شأنها أن تساعد في توازن الحموضة مما تساعد على التخلص من حب الشباب.

الماء:

الماء لحب الشباب

بالإضافة إلى إثراء النظام الغذائي بهذه الأطعمة من الضروري شرب من 2 إلى 2.5 لتر من الماء يوميًا حتى يتم ترطيب البشرة وتحضيرها للشفاء السريع.

وعندما تستهلكين الكمية المناسبة من الماء يظل جسمك رطبًا فكل عضو يحقق وظائفه بشكل أفضل ويطلق السموم الضارة مما يحسن صحة البشرة بشكل مباشر.

الأطعمة التي تسبب حب الشباب

ومن أهم الأطعمة التي تسبب ظهور حب الشباب هي الأطعمة التي تحتوي أساسًا على السكر والدهون مثل الشوكولاتة واللحوم الدهنية، والأطعمة المقلية، واللحوم، والأطعمة السريعة والأغذية المجمدة الجاهزة، والكثير من الخبز والكعك والحلوى والحلويات والحليب ومنتجات الألبان.

اليوم هناك عدد من الدراسات التي تشير إلى أنه ليس الضغط نفسه هو الذي يحفز ظهور حب الشباب، ولكن هي التغييرات في مجال التغذية والذي نقوم به في هذه الأوقات من فترة الإجهاد.

تجنب منتجات الألبان

يجب أن نخفض استهلاكنا من منتجات الألبان (خاصة البقرية) لأن ثرائها في الأحماض الدهنية يساهم في تفاقم الحالة الالتهابية وبالتالي يعزز ظهور حب الشباب.

وكونها مشتقة من الإنتاج الحيواني، فإنها تحتوي على هرمونات ومضادات حيوية تؤثر على الجلد.

بالإضافة إلى ذلك فهي ليست قابلة للهضم بشكل تام مما تسبب الخلل في الجهاز الهضمي.

ملاحظة:

ولكن يجب الانتباه إلى أنه عند تجنب استهلاك منتجات الألبان أن نفكر في احتياجاتنا من عنصر الكالسيوم وفيتامين D لذلك يجب أن نستبدلها بالمنتجات النباتية مثل: فول الصويا (وخاصة إذا كان سبب ظهور حب الشباب منشأه هرموني لأن فول الصويا يحتوي على هرمون الاستروجين)، واللوز، والأرز، والقنب.

كما يوجد الكالسيوم في بعض عصائر الفاكهة والخضراوات الخضراء.

ويوجد فيتامين (د) في الأسماك الزيتية والبيض أو حتى في الزبدة النباتية.

قائمة باتباع نظام غذائي للقضاء على حب الشباب

يقدم الجدول أدناه مثالاً تتبعيه لمدة 3 أيام لنظام غذائي للتخلص من حب الشباب وتحسين الجلد:

وجبات الطعام لليوم الأول والثاني والثالث

الفطور:

كأس من اللبن الطبيعي + شريحة واحدة من الخبز الكامل مع البيض والريكوتا (وهو من منتجات الألبان الإيطالية كنوع من أنواع الجبن المنتج من بقايا مصل حليب الأغنام عند تصنيع الجبن)، مع كأس من عصير أي نوع من الفاكهة (عصير برتقال أو مانجو) مع حليب اللوز.

أو ممكن استبداله بالفطور التالي:

4 حبات من المكسرات + تفاحة، مع ثمرة الأفوكادو المهروسة بالعسل وبذور الشيا واللبن الطبيعي.

الغداء / العشاء:

بطاطا مشوية مخبوزة بزيت الزيتون + 1/2 قطعة من سمك السلمون أو لحم العجل + سلطة مع بروكلي.

4 ملاعق كبيرة من الأرز الأسمر + ملعقتين كبيرتين من الفاصوليا الخضراء المطبوخة بصدور دجاج المشوي + سلطة من الجزر والسبانخ والمانجو.

أو معكرونة متكاملة مع التونة وصلصة الطماطم + سلطة خضراء.

وجبة خفيفة بعد الظهر:

كوب من عصير الأناناس والجزر والليمون والملفوف.

كوب من اللبن الطبيعي + حفنة من مزيج الفواكه المجففة.

عصير الأفوكادو مع الحليب النباتي والعسل.

أخيرًا …

  • عندما يكون النظام الغذائي غنيًا بالدهون وغنيًا بالكربوهيدرات البسيطة مثل الدقيق والخبز تنتج الغدد الدهنية المزيد من الدهون وتميل المسام لتغطية البشرة وحمايتها بسهولة أكبر.
  • لذلك أثناء فترة علاج حب الشباب بالإضافة إلى استخدام مستحضرات التجميل الجيدة والمناسبة للبشرة، من المهم أيضًا شرب الماء وتحسين التغذية مما يساعد على التخلص من السموم الموجودة في الجسم ويحسن صحة الجلد.
  • بالإضافة إلى التغييرات في النظام الغذائي يساعد النشاط البدني اليومي أيضًا على السيطرة على حب الشباب، لأنه يحسن التحكم في نسبة سكر الدم، والإنتاج الهرموني للجسم ويقلل من الزيت في البشرة.
قد يعجبك ايضا