أسرار الصحةصحة

لمحة عامة عن البواسير الهابطة – الأسباب والأعراض وطرق العلاج والتشخيص

البواسير الهابطة هي البواسير الداخلية، تقع في المستقيم وتهبط من خلال فتحة الشرج. (يمكن أن تنتفخ البواسير الخارجية في فتحة الشرج وأيضًا خارج فتحة الشرج، لكنها لا تسمى البواسير الهابطة أو المتحللة).

لا تكون البواسير المتحللة مؤلمة ولكنها يمكن أن تسبب عدم الراحة والنزيف وأعراض أخرى يمكن أن تتداخل وتظهر أثناء الجلوس واستخدام الحمام والمشي خلال الحياة اليومية. في كثير من الحالات، يمكن أن تتقلص البواسير المتحللة من تلقاء نفسها أو مع استراتيجيات العلاج المنزلي، لكن بعضها يتطلب علاجًا طبيًا أو جراحيًا.

ما هي البواسير (Hemorrhoids)؟

البواسير عبارة عن أوردة منتفخة تدعم عضلات العضلة العاصرة الشرجية. تنتفخ هذه المواد حسب الحاجة لمنع البراز من التسرب أو عندما يكون هناك ضغط متزايد على الأوردة بسبب الإجهاد أو الحمل. الباسور الهابط يعني أن الهيكل الداخلي قد سقط من مكانه. يتم تصنيف البواسير على أنها داخلية أو خارجية حسب مكان وجودها في المستقيم.

ما سبب تسميتها بالبواسير والبواسير الهابطة؟

عندما يتضخم الوريد في فتحة الشرج أو أسفل المستقيم، يُطلق عليه اسم الباسور. ولكن يُعرف الباسور الذي ينتفخ للخارج من فتحة الشرج باسم الباسور الهابط، ويمكن أن يكون مؤلمًا للغاية.

أعراض البواسير الهابطة

يمكن أن تختلف أعراض البواسير الهابطة. مثلًا يمكن أن تبرز وتتقلص بشكل متقطع، لذلك قد تلاحظها فقط من حين لآخر.

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا ما يلي:

  1. وجود كتلة: قد تشعرين بوجود نتوء في فتحة الشرج، خاصةً عند التجفيف بعد التغوط. هذه الكتلة هي الوريد المتورم، يمكن أن يكون طريًا عند اللمس، أو مؤلمًا طوال الوقت أو غير مؤلم.
  2. النزيف: قد تلاحظين وجود دم على المرحاض أو على ورق التواليت عندما ترغبين بالتغوط أو حتى على ملابسك الداخلية. يكون الدم عادةً أحمر فاتحًا ومائيًا جدًا، على عكس الدم الذي يأتي من المعدة أو من النزيف المعوي، والذي يكون عادةً داكنًا أو أسودًا أو قطرانيًا.
  3. الحكة: يمكن أن تشعرين حول فتحة الشرج (العجان) بالحكة الشديدة خاصةً عندما يكون لديك بواسير هابطة.
  4. الانزعاج: يمكن أن تؤدي البواسير الكبيرة الهابطة إلى شعور عام بعدم الراحة أو الشعور بعدم اكتمال إفراغ الأمعاء، حتى عندما لا تحتاجين إلى إخراج البراز. قد يكون هناك ألم عندما يلمس البراز أو أي شيء آخر البواسير. يمكن أن يؤدي ضغط الجلوس أيضًا إلى تهيجها.

اتصلي بطبيبك على الفور إذا كنت تعانين من ألم شديد أو نزيف من المستقيم، خاصةً إذا كنت تعانين من آلام في البطن أو عدم الراحة أو الإسهال أو الحمى.

ما هي المضاعفات المحتملة؟

يمكن للبواسير الهابطة أن تتورم بشدة وتعيق حركة الأمعاء. كما ويمكن أن تنزف البواسير الداخلية في بعض الأحيان بسرعة وبكثافة وتتسبب في بعض الأحيان في فقدان شديد للدم مما قد يهدد الحياة في بعض الحالات.

من المرجح أن تكون هناك حالات من البواسير التي تنزف أو تتخثر.

أسباب ألام البواسير الهابطة

عادة ما تكون البواسير الهابطة غير مؤلمة. ولكن قد تشعرين بالألم لعدة أسباب، على سبيل المثال، إذا تشكل تورم (وذمة) داخل البواسير، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة الضغط على المنطقة التي تسبب الألم.

من الممكن أيضًا أن تكون البواسير لديك قد تعرضت للتخثر، مما يعني أن جلطة دموية قد تكونت. هذا أكثر خطورة مع البواسير من الدرجة الرابعة والبواسير الخارجية. يمكن أن تصبح البواسير أيضًا نيتروجينية إذا تم حظر إمداد الدم بسبب الضغط الشرجي.

ما هي أسباب البواسير الهابطة؟

يمكن أن تتكون البواسير في فتحة الشرج أو المستقيم ولا يزال السبب الأساسي محل نقاش. النظرية الرائدة هي أن ذلك يرجع إلى تدهور الأنسجة الداعمة في الوسادات الشرجية للقناة الشرجية.

عندما لا يتم علاج البواسير وتترك لفترة طويلة أو عند التعرض لضغط جسدي كبير، يمكن أن تسقط وتبرز من فتحة الشرج أو المستقيم.

هناك العديد من عوامل الخطر للإصابة بالبواسير، بما في ذلك اتباع نظام غذائي عالي الدهون/ منخفض الألياف، والجفاف، وقلة النشاط البدني، والإسهال، والإمساك، والإفراط في استخدام الأدوية المضادة للإسهال، والتقدم في السن، كل ذلك يمكن أن يسبب تشكل البواسير.

يعتبر الحمل والسمنة أيضًا من عوامل الخطر للبواسير الهابطة. كما ويمكن أن تزداد سوءًا خلال فترة ما بعد الولادة – خلال الأسابيع والأشهر التي تلي الإنجاب.

في بعض الأحيان، قد يؤدي وضع شيء ما في فتحة الشرج، على سبيل المثال أثناء ممارسة العلاقة الحميمة أو للعلاج الطبي، إلى حدوث ضغط، مما يؤدي أيضًا إلى تدلي البواسير وهبوطها.

تشخيص البواسير الهابطة

يعتبر الباسور هابطًا عندما يكون هناك نتوء خارج المستقيم. يمكن لطبيبك تحديد البواسير المتحللة أثناء الفحص البدني.

تصنف البواسير الداخلية حسب مستوى القذف:

الدرجة الأولى: هذه البواسير الداخلية بارزة ولكنها لا تبرز في القناة الشرجية. قد تُحدث نزيف.

الدرجة الثانية: تسقط هذه البواسير الداخلية من القناة الشرجية بسبب حركة الأمعاء، ولكن يتم سحبها تلقائيًا من الداخل.

الدرجة الثالثة: تتدهور هذه البواسير الداخلية أثناء حركة الأمعاء أو غيرها من أشكال الجهد ويجب إعادتها إلى الداخل يدويًا.

الدرجة الرابعة: هذه البواسير الداخلية قد سقطت من القناة الشرجية ولا يمكن دفعها مرة أخرى ولا تبقى في المستقيم. يمكن تقييد البواسير من الدرجة الرابعة إذا تم حظر إمداد الدم بسبب الضغط الناتج عن العضلة العاصرة الشرجية.

كيف يتم تشخيص الباسور الهابط أو المتدلي؟

يمكن رؤية البواسير المتدلية بسهولة أثناء الفحص الطبي. كما يمكن أن يقوم الطبيب بإجراء اختبار رقمي.

أثناء الفحص الرقمي، يقوم الطبيب بإدخال إصبع مشحم في فتحة الشرج ويصل إلى المستقيم ليشعر بالبواسير.

تصنف البواسير الداخلية على أساس درجة التدلي:

  1. لا يوجد هبوط
  2. التدلي يتراجع من تلقاء نفسه (على سبيل المثال بعد حركة الأمعاء).
  3. تدلي يمكن أن تدفعه أنت أو طبيبك مرة أخرى.
  4. هبوط لا يمكن دفعه للخلف.

ما الذي يسبب اختفاء البواسير؟

يمكن أن يختفي الباسور عندما يضعف النسيج الذي يثبت في مكانه. هناك العديد من الأسباب وعوامل الخطر المحتملة لهذا الضعف في النسيج الضام.

يعد الجهد المبذول أثناء حركات الأمعاء سببًا محتملًا، حيث يمكن أن يؤدي المجهود إلى زيادة الضغط على البواسير. قد يكون من المرجح أن تجهد نفسك إذا كنت تعاني من الإمساك أو الإسهال.

يمكن أن يزيد الحمل أيضًا من مخاطر إصابتك. تحدث البواسير لدى ما يصل إلى 40 في المئة من النساء الحوامل، وتُترك دون علاج، ويمكن أن تصبح متدلية (هابطة).

السمنة هي عامل خطر آخر محتمل. يمكن أن تسبب السمنة ضغطًا على أوردة المستقيم، مما قد يؤدي إلى تكون البواسير وتدلي البواسير الداخلية والخارجية.

يمكن أن يؤدي تدخين السجائر أيضًا إلى تلف جميع الأوعية الدموية، بما في ذلك الأوردة في المستقيم والشرج. يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالبواسير والبواسير المتحللة.

طرق علاج البواسير الهابطة

تزول معظم حالات البواسير الهابطة تلقائيًا، ولكن قد تحتاج إلى علاجات منزلية أو أدوية أو جراحة إذا لم تتحسن البواسير من تلقاء نفسها.

العناية بالجسم

  • يمكن أن تساعد استراتيجيات الرعاية الذاتية مثل كمادات الثلج وحمامات المقعدة على تقليص البواسير العرضية.
  • من المهم تجنب الإجهاد أثناء حركات الأمعاء. يمكنك الحفاظ على نعومة برازك عن طريق تناول الأطعمة الغنية بالألياف وشرب الكثير من الماء.
  • يمكن أن يساعد البقاء بحالة نشطة، وخاصة المشي بانتظام، في منع تفاقم البواسير البارزة.
  • الكحول والكافيين يسببان الجفاف، لذلك قد يساعد تجنبهما على التخلص من البواسير الهابطة.

العناية الذاتية لتسكين ألم البواسير

الدواء، إذا لم تختفي البواسير تلقائيًا، أو إذا تكررت، فهناك مجموعة متنوعة من العلاجات الطبية التي يمكنك استخدامها، بما في ذلك المراهم والملينات التي لا تستلزم وصفة طبية. قد يصف طبيبك ملينًا إذا لم تساعد الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.

قد يهمك أيضًا:

إجراءات علاجية للتخلص من البواسير الهابطة

الإجراءات التدخلية

يمكن للعديد من الإجراءات تقليص أو إزالة أو تقليل تدفق الدم إلى البواسير الهابطة التي لا يمكن معالجتها بإجراءات أكثر تحفظًا.

الإجراء الأكثر شيوعًا لعلاج البواسير البارزة هو ربط الشريط المطاطي، والذي يقطع تدفق الدم إلى الوريد عن طريق لف رباط حوله، وإيقاف الدورة الدموية. في غضون أسبوع أو نحو ذلك، سوف يتقلص ويسقط الباسور المتدلي.

تشمل الخيارات الأخرى

المعالجة بالتصليب:

قد يكون العلاج بالتصليب هو الأفضل للبواسير من الدرجة الأولى أو الثانية، ولا يكون دائمًا بنفس فعالية ربط الشريط المطاطي. في هذا الإجراء، سيحقن طبيبك البواسير بمواد كيميائية تعمل على تقليص الأوعية الدموية في أنسجة البواسير.

التخثر (تجلط الدم):

سيستخدم طبيبك الليزر أو ضوء الأشعة تحت الحمراء أو الحرارة لعلاج البواسير. بمجرد أن تتصلب البواسير، يمكن إزالتها. قد تشعرين بانزعاج أقل من هذه الطريقة وستصابين بمضاعفات.

الجراحة:

هي الطريقة الأكثر توغلًا لربط أو إزالة البواسير الهابطة، وقد تكون ضرورية إذا كان لا يمكن علاج البواسير الهابطة بالخيارات الأخرى.

يمكن علاج البواسير الخارجية المصحوبة بجلطة دموية جراحيًا باستئصال خثرة الباسور الخارجي. تتضمن هذه العملية الصغيرة إزالة البواسير وتصريف الجرح. يفضل أن يتم تنفيذ الإجراء في غضون ثلاثة أيام من تجلط الدم.

الجراحة الأكثر تعقيدًا لعلاج البواسير التدريجية من الدرجة الرابعة هي استئصال البواسير بالكامل. خلال هذا الإجراء، يقوم الجراح بإزالة جميع أنسجة البواسير. على الرغم من فعاليتها في علاج أعراض البواسير، إلا أن التعافي من هذه الجراحة يمكن أن يكون طويلاً ومؤلمًا.

كيفية التعامل مع البواسير الهابطة في المنزل

قد لا تحتاجين إلى علاج يقوم بوصفه الطبيب. فهناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها في المنزل لتخفيف الأعراض أثناء تهدئة تورم البواسير:

  • جربي منتجات البواسير، مثل المراهم الموضعية أو التحاميل التي تحتوي على الهيدروكورتيزون.
  • تناولي المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، التي يمكن أن تلين البراز وتسهل المجهود أثناء حركات الأمعاء.
  • قومي بعمل مغطس في حمام دافئ لمدة 10 أو 15 دقيقة.
  • استخدمي منشفة مبللة أو ما شابه ذلك من المناديل المبللة بعد التبرز، ولكن تأكدي من أنها لا تحتوي على الكحول أو العطور.
  • استخدمي أكياس الثلج حول البواسير لتقليل التورم.

ما هي العلاجات المتاحة للبواسير؟

إذا لم تنجح الرعاية المنزلية وكان الباسور ينزف أو كان مؤلمًا، فهناك بعض خيارات العلاج المتاحة. يعتمد العلاج على نوع ودرجة تدلي البواسير.

تتشابه خيارات علاج البواسير المتهدمة بشكل عام مع علاجات الأنواع الأخرى من البواسير، حيث يتم علاج أقل من 10 في المئة من جميع حالات البواسير جراحيًا.

كم من الوقت يستغرق للتعافي بعد العملية؟

قد تشعرين بآلام وانزعاج بعد كل تبرز.

ربما يرغب طبيبك بأن تعود أمعائك للعمل في غضون 48 ساعة، لذلك يمكنك الحصول على دواء ملين لتقليل الألم.

قد يستغرق الأمر ما يصل إلى أربعة أسابيع أو أكثر قبل أن تتمكنين من استئناف أنشطتك العادية بعد استئصال البواسير. يمكن أن يستغرق التعافي من الإجراءات الأقل توغلًا بضعة أيام فقط، مثل العلاج بالتصليب والتخثر والشريط المطاطي. كما يمكن أن يستغرق العلاج بالتصليب والتخثر بضع جلسات حتى ينجح.

في النهاية …

البواسير شائعة جدًا والبواسير الهابطة ليست شائعة أيضًا. عادة ما يتحسن المصاب بها من تلقاء نفسه، لكن يمكن أن تستمر، مما يتطلب تدخلًا طبيًا أو جراحيًا. يمكن أن تساعد عادات نمط الحياة الصحية في منع تكاثر البواسير في المقام الأول، وغالبًا ما يؤدي تبني عادات صحية إلى تقليصها بشكل دائم.

المصادر:

مطيعة الطحان

مهندسة زراعية، سورّية الجنسية، اعمل في مجال كتابة المحتوى. أعشق الكتابة سواء كتابة خواطر أو نثريات، مهتمة بكل ما يخص الأناقة والرياضة والجمال، وأسعى دومًا لمساعدة المرأة على رفع مستواها الثقافي والاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا