أطعمة للوقاية من سرطان الثدي

قد لا يعترف البعض بأهمية الأطعمة والأنظمة الغذائية في الوقاية من سرطان الثدي ولكن تشير الأبحاث الحديثة إلى أن هناك بعض الأطعمة التي تساعد على ذلك، حيث يتم عمل نظام غذائي صحي مكون من وجبات غذائية غنية بالفواكه والخضروات الطازجة مع القليل من الكربوهيدرات والنشويات للمساعدة على منع الإصابة بسرطان الثدي والوقاية منه بشتى الطرق.

أولا: الخضروات الطازجة:

أطعمة للوقاية من سرطان الثدي

1-  نبات الكركم

يحتوي مسحوق نبات الكركم على مادة كيميائية مفيدة مسؤولة على إعطائه اللون الأصفر الجميل وهي مادة الكركمين، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن هذه المادة تلعب دورًا هامًا في مكافحة أورام سرطان الثدي والوقاية منها.

إلى جانب كون الكركم له تأثير فعال مضاد للالتهابات، لذلك ينصح جميع الأطباء بإضافة الكركم إلى الأطباق والوجبات الرئيسية المختلفة، وجعله على قائمة الخضروات التي يجب تناولها مثل القرنبيط والثوم والبصل للوقاية من سرطان الثدي حيث أن مفعولها مضاد لهذا النوع من السرطان.

2-  البروكلي

حصل نبات البروكلي على قدر واسع من الاهتمام من قبل الأطباء والمعالجين بالأعشاب والنباتات، حيث يستخدمونه للوقاية من سرطان الثدي كما أثبتت الأبحاث والدراسات المختلفة أن البروكلي من النباتات الطبيعية الفعالة التي تمنع تفاقم ورم سرطان الثدي وتساعد على الوقاية منه.

حيث يحتوي البروكلي على مميزات مضادة للسرطان مثل بعض الخضروات الأخرى كالملفوف والقرنبيط، لذلك ينصح الأطباء بتناول واحدة أو أكثر من هذه الخضروات يوميًا للوقاية من سرطان الثدي.

3-  الثوم

يحتوي الثوم على عنصر كبريتيد الأليل وهو عنصر يتواجد في البصل والثوم وتساعد إضافة الثوم والبصل إلى الوصفات المختلفة على الوقاية من سرطان الثدي.

4-  الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من سرطان الثدي، وهو يساعد على حماية خلايا الجسم من العوامل البيئية المختلفة التي قد تزيد من فرص الإصابة بسرطان الثدي.

ومن أجل الوقاية من هذا المرض سوف تضطر إلى تناول الكثير من الشاي الأخضر، بمقدار 4 أكواب أو أكثر من الشاي الأخضر يوميًا.

5-  البقدونس

وجد العلماء أن عشبة البقدونس تمنع الإصابة بسرطان الثدي بالفعل، كما أنها تقاوم وتمنع نمو الخلايا السرطانية وتطورها، لذلك يوصي الخبراء بإضافة ولو القليل من البقدونس المفروم إلى الأطباق اليومية المختلفة.

6-  الفلفل

يعتبر الفلفل الأخضر والفلفل الحلو من الخضروات المغذية التي تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية المفيدة، كما أن الفلفل يحارب خلايا السرطان بفضل احتوائه على الكثير من الكلوروفيل الموجود في الفلفل الأخضر ومضادات الأكسدة الموجودة في الفلفل الأحمر، لذلك ننصحك بإضافة الفلفل إلى طبق السلطة الخضراء الخاصة بك دائمًا.

قد يهمك أيضًا: الفحص الذاتي لسرطان الثدي والأسباب التي تؤدي إلى الإصابة به

ثانيًا: الفواكه الطازجة:

أطعمة للوقاية من سرطان الثدي

1-  التفاح

قالوا قديمًا أن تفاحة واحدة في اليوم تقي من الإصابة بالأمراض وخاصة الأمراض السرطانية مثل سرطان الثدي، حيث يعتبر التفاح من الفواكه الغنية بالمواد المضادة للأكسدة والألياف والكثير من المركبات المضادة لمرض سرطان الثدي.

وعند تناولك للتفاح لن تكوني بحاجة إلى تناول أي نوع من الأطعمة الأخرى المساعدة على الوقاية من السرطان، بل يكفيكِ فقط إضافة التفاح إلى قائمة التسوق الخاصة بك والحرص على تناوله من وقت لآخر.

2-  الرمان

يساعد الرمان على الوقاية من سرطان الثدي ويمنع نمو الخلايا السرطانية، يمكنك إضافته إلى بعض وجباتك الغذائية أو تناوله كعصير، ولا يساعد الرمان على الوقاية من سرطان الثدي فقط، بل يساعد أيضًا على الوقاية من أمراض القلب والشرايين وكذلك سرطان البروستاتا.

3-  التوت والفراولة

التوت والفراولة من الفواكه اللذيذة التي لها نكهة خاصة وهي أيضًا تساعد على الوقاية من سرطان الثدي، أنها ممتلئة بالكثير من المعادن والفيتامينات الهامة ومضادات الأكسدة التي تحمي من الإصابة بالمرض

لذلك ننصحك بجعلها جزء لا يتجزأ من نظامك الغذائي حيث أن الأبحاث تشير إلى أن التوت بشكل خاص يلعب دورًا هامًا في الوقاية من السرطان بفضل ما يقوم به من عمليات تعزيز لخلايا الجسم ومنع نمو الخلايا السرطانية.

4-  الخضروات والفواكه ذات اللون البرتقالي:

أثبتت الدراسات الحديثة أن مركب الكاروتينات أو فيتامين (أ) كما يسمونه يساعد على الوقاية من سرطان الثدي بشكل كبير، حيث أن النساء اللواتي يتناولن هذا المركب هم الأقل عرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي.

ويتواجد هذا المركب بكثرة في جميع أنواع الخضروات والفواكه ذات اللون البرتقالي، لذلك إذا كنتِ تريدين حماية نفسك من الإصابة بهذا المرض ننصحك بتناول المزيد من الخضروات والفواكه البرتقالية مثل البرتقال والجزر واليوسفي والشمام والبطاطا الحلوة.

ثالثًا أطباق ومأكولات:

أطعمة للوقاية من سرطان الثدي.

1-  السمك

السمك هو مصدر رائع من مصادر الأحماض الدهنية وأوميغا 3، كما يعتبر مصدر جيد من مصادر البروتينات، يمكنك إضافته إلى قائمة طعامك ووضعه ضمن خطتك للوقاية من مرض سرطان الثدي.

حيث أن الأطباء ينصحون بضرورة التقليل من تناول اللحوم الحمراء واللحوم الجاهزة والمعلبة، لذلك سيكون الحل الأمثل للحصول على البروتينات والوقاية من سرطان الثدي هو تناول الأسماك وخاصة سمك السالمون والماكريل والتونة.

2-  بذور الكتان

تحتوي بذور الكتان على زيوت طبيعية وصحية وهي تعتبر من أفضل الخيارات التي تستخدم للوقاية من السرطان، ويتم استخدام بذور الكتان المطحونة باستخدام طاحونة القهوة في الأطعمة والمأكولات المختلفة، حيث يمكنك إضافتها على جميع انواع السلطات أو وضعها ضمن عجينة الكعك.

3-  فول الصويا:

أثبتت الدراسات أن تناول المرأة لمنتجات فول الصويا من وقت لآخر يحميها من الإصابة بسرطان الثدي، ومن ناحية أخرى فإن للفول الصويا العديد من الفوائد الغذائية الأخرى المضادة للأمراض وأنواع مختلفة من السرطان، ويوصى الأطباء جميع النساء البالغات بتناول فول الصويا وجعله جزء لا يتجزأ من أطباقهم المفضلة.

4-  الدهون الغير مشبعة

قد يعتقد البعض أن الدهون لا تندرج ضمن الأطعمة التي ينصح الأطباء بتناولها للوقاية من سرطان الثدي، ولكن على العكس تمامًا فإن هناك أنواع من الدهون التي تساعد على الوقاية من هذا النوع من السرطان وهي الدهون الغير مشبعة أو كما سمونها الدهون الجيدة.

وتتواجد الدهون الغير مشبعة في زيت الزيتون والأفوكادو والبذور والمكسرات بمختلف أنواعها، لذلك يمكنك الحرص على تناولها بنسبة معتدلة فيما لا تزيد عن 8% يوميًا.

5-  الألياف الغذائية

على الرغم من أن الدراسات والأبحاث لم تستطيع حتى الآن التأكد من تأثير الألياف الغذائية الإيجابي على الخلايا السرطانية ومفعولها في الوقاية من سرطان الثدي، إلا أن الكثير من الأطباء يشيرون إلى أنها من الممكن أن تساعد على الحماية من المرض.

وذلك نظرًا لكونها تساعد على تدعيم الجهاز الهضمي والحفاظ على صحته، وتنظيف الجسم من النفايات والبكتيريا والتخلص من السموم.

6-  الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب الكاملة بمختلف أنواعها على الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم بشكل عام، ومن أهم هذه الحبوب هو الشعير والشوفان والأرز البني والقمح وغيرها من الحبوب الغذائية الأخرى التي يمكنك تناولها في الصباح ضمن وجبة الإفطار أو العشاء مع الحليب والقرفة الدافئة للوقاية من سرطان الثدي.

7-  القهوة

شرب حوالي كوبين من القهوة يوميًا من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان الثدي، حيث أن مضادات الأكسدة الموجودة في القهوة تساعد على الحماية من الأضرار والمخاطر التي تؤدي إلى نمو خلايا السرطان في الجسم.

نصائح صحية تساعدك على الوقاية من سرطان الثدي

أطعمة للوقاية من سرطان الثدي

هناك بعض النصائح الأخرى التي تساعدك على حماية جسمك من الإصابة بسرطان الثدي وهي كالتالي:

  • تناول فيتامين (د) باستمرار وهو يتواجد في العديد من الأطعمة مثل البيض والأسماك وغيرها من المأكولات الأخرى، ويمكنك استشارة الطبيب بشأن ما يمكنك تناوله للتحقق من اعتدال نسبة فيتامين (د) في جسمك.
  • لابد من الحفاظ على وزن الجسم والسعي إلى جعله وزن مثالي، حيث أثبتت الدراسات الحديثة أن النساء اللواتي يعانين من السمنة والوزن الزائد هن الأكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي.
  • احرصي على القيام بالأنشطة الرياضية المختلفة مع تناول الأطعمة الصحية للوقاية من سرطان الثدي، حيث وُجد أن النساء اللواتي يحرصن على ممارسة الرياضة لمدة 4 ساعات أسبوعيًا أو أكثر، هن الأقل تعرضًا للإصابة بسرطان الثدي.
قد يعجبك ايضا