صحة

زيت بذور الرمان وفوائده المذهلة وطرق استخدامه

تعتبر فاكهة الرمان من أهم الفواكه التي تستخدم في علاج العديد من المشاكل التي تصيب صحة الإنسان، وهي لدى بعض الشعوب تعبيرًا عن البركة والخصوبة والجمال. فبالإضافة إلى الفوائد العديدة التي نحصل عليها من ثمار الرمان، هناك أيضًا زيت بذور الرمان، الذي يتمتع بالكثير من الفوائد المذهلة، والتي تفيد في معالجة العديد من المشاكل الصحية، وفي مقالنا سنسلط الضوء على فوائد زيت بذور الرمان، ونتعرف على هذه المادة الهامة لصحة الجسم.

فوائد زيت بذور الرمان

فاكهة الرمان

قال الله سبحانه وتعالى في سورة الرحمن، الآية 68: ” فيهِمَا فاكِهَةٌ ونَخْلٌ ورُمّانٌ”

الرمان، إن هذه الفاكهة الخريفية، موطنها الأصلي إيران، انتقلت بعد ذلك لتزرع في الدول ذات المناخ الدافئ، إن هذه الفاكهة، عبارة عن حبة كبيرة قشرتها داكنة، قد يكون لونها أصفرًا، أو محمرًا، حسب المنطقة التي زرعت فيها، وبداخلها حبات صغيرة تتميز بطعمها الحامض، إضافة لأنواع منها ذات الطعم الحلو. تتميز بغناها بفيتامين C وB5، وتحتوي على العديد من المعادن التي لها أهمية على صحة الجسم، كما أنها تحتوي على البوتاسيوم

زيت بذور الرمان

أجريت تجارب علمية، لمعرفة أهمية زيت بذور الرمان وما لها من استخدامات لمعالجة العديد من المشكلات التي تصيب الجسم، فهذا الزيت ذو الأهمية، تبين بأن له دور قوي وفعّال في القضاء ومعالجة الكثير من امراض القلب، وعضلته، وكذلك في علاج بعض أنواع السرطانات.

ماهي المواد الفعالة التي يحتويها زيت بذور الرمان؟

إن زيت بذور الرمان يحتوي على العديد من المركبات التي لها دور فعّال في معالجة الكثير من الأمراض، ومنها:

  • يحتوي زيت بذور الرمان على أحماض دهنية، كحمض اللينوليك، حيث يعتبر من مضادات الأكسدة الهامة التي توقف تطور خلايا السرطان، ولها دور في خفض نسب السكر في الدم،
  • يحتوي أيضًا على فيتامين E حيث يعتبر أيضًا من مضادات الأكسدة.
  • مادة البوليفينول (Polyphenol)، وهذا المركب له دور في قتل الجراثيم والفيروسات، كونه مركبًا بيولوجيًا نشطًا.
  • كما يتميز زيت بذور الرمان باحتوائه على هرمونات نباتية.

فوائد زيت بذور الرمان على الصحة

يقوي الجهاز المناعي

إن وجود فيتامين (ج) بنسب عالية في زيت بذور الرمان، يحمي الجهاز المناعي في الجسم، كما يحمي الجسم من الكثير من الأسباب التي تتواجد حوله مسببة للأمراض العديدة.

لصحة القلب

زيت بذور الرمان ضروري جدًا لصحة القلب والأوعية الدموية، لما يحتويه من أحماض دهنية أحادية غير مشبعة، ونسب من مواد كيماوية ونباتية، فهذا كله يؤدي إلى خفض ضغط الدم، وتخفيض نسبة الكوليسترول الضار، وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد، وعلى العموم لزيت بذور الرمان دور في مشاكل القلب، وتصلب الشرايين، والتقليل من النوبات القلبية، كما أنه يعمل على تحسين تدفق الدم للقلب.

يعالج الالتهابات بكل أنواعها

تحدث الالتهابات التي تصيب الجسم بسبب آفة معينة، وقد تصيب أعضاء الجسم، والمفاصل، أو الأوعية الدموية. ولزيت بذور الرمان فوائد متعددة، مضادة للالتهابات، يمنع تطورها وتورّمها، كالتهاب المفاصل، والتهابات البواسير، ومن مرض الأكزيما والصدفية، التي تصيب الجلد.

يعالج مرضى السكري

إن لزيت بذور الرمان دور في مقاومة الأنسولين، وإن تناول هذا الزيت يمنع تطور مرض السكري، كما أنه يعالج مرضى السكري فيمنع حدوث هذا المرض بمراحله الأولى.

لصحة العظام

يقوي زيت بذور الرمان من كثافة العظام، وخاصة للمرأة التي انقطعت عندها الدورة الشهرية، فاستخدام هذا الزيت، وحتى الفاكهة بأكملها، يقوي العظام، ويحد من الإصابة بمرض هشاشة العظام،

يعالج التهابات الحلق

يستخدم زيت بذور الرمان لعلاج التهاب الحلق، ولالتهاب اللوزتين، عن طريق تدليك المنطقة جيدًا بالزيت. حيث أن له دور فعّال، في علاج الالتهابات التي تصيب الحلق واللوزتين.

يحسن من صحة الأسنان

إن لزيت بذور الرمان دور كبير في علاج الكثير من المشاكل التي تصيب الفم والأسنان، ويمنع رائحة الفم غير المرغوب فيها، وله دور في علاج التهاب اللثة، ولاحتوائه على مضاد الأكسدة، فله دور في علاج مرض سرطان الفم، وكذلك معالجة تقرحات الفم.

العناية بالجلد والبشرة

أثبتت الدراسات، بأن لزيت بذور الرمان دور كبير في العناية بالبشرة، من خلال تغذيتها، واظهارها بمظهر الصحة والحيوية، ويقوم بإبطاء ظهور علامات الشيخوخة، ويعالج مشاكل التصبغ، التي تصيب البشرة والجلد.

ويعمل زيت بذور الرمان على تجديد خلايا البشرة، كونه يحتوي على مضادات الأكسدة، والأحماض الدهنية، التي لها دور فعّال أيضًا في تجديد خلايا الجلد، ومنع ظهور التجاعيد، كما أن لهذا الزيت القدرة على إنتاج الكولاجين الضروري لشدّ البشرة والجلد.

تحسين صحة الجهاز الهضمي

لزيت بذور الرمان دور في علاج بطانة الأمعاء، ونزيف الأمعاء المرافق للإسهال، كما له دور في معالجة الالتهابات في الجهاز الهضمي، وكذلك له خاصية في علاج التهاب الشرج والتورم في البواسير.

لعلاج حب الشباب

إن وضع زيت بذور الرمان مباشرة على الحبوب، والبثور الموجودة على الوجه، له دور فعّال في التخلص من حب الشباب، لاحتواء هذا الزيت على مضادات الأكسدة التي تمنع تراكم البكتريا، وإعادة الحيوية لبشرة الوجه.

تنشيط الدورة الدموية في الجسم

فعندما تكون الدورة الدموية في الجسم نشيطة، تزيد من مستوى طاقة الجسم، مما يجعل الجسم نشيطًا، ولما له من خاصية التنبيه لكل أعضاء الجسم، وخاصة عند ممارسة الرياضة وبذل الجهد لإنقاص الوزن، فيعمل زيت بذور الرمان على تحسين التمثيل الغذائي، وتخفيض نسب الدهون في الجسم.

لصحة الشعر

يعمل زيت بذور الرمان على تقوية جذور الشعر، ويحمي من الإصابة بالقشرة، كما أن لهذا الزيت دور في أنه مضاد للحكة التي تصيب فروة الرأس نتيجة اصابتها بالفطور، والقشرة، والالتهابات المختلفة، فهو باستخدامه يعمل كمرطب وبلسم ناعم يزيل الحكة نهائيًا. كما لزيت بذور الرمان دور في تغذية الشعر، حيث يقوي تدفق الدم إلى بصيلات الشعر، فيقويه، ويجعله ينمو بشكل أسرع.

يقاوم أمراض السرطانات

بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، التي تعمل على منع نمو خلايا السرطانات، وايقافها. وقد بينت بعض التجارب بأن احتواء زيت بذور الرمان على حمض البونيكوينك يمنع من الإصابة بسرطان الثدي، ولغناه بالأحماض الدهنية الصحية فزيت بذور الرمان يدخل ضمن علاج أنواع السرطانات المختلفة.

لمقاومة الجذور الحرة

بما أن زيت بذور الرمان يحتوي على دهون غير مشبعة، والذي هو نفسه حمض أوميغا 5 الدهني، والذي له دور في مقاومة الالتهابات، فإن هذا يساعد على الحماية من أشعة الشمس، والحماية من السرطان الذي تصيب الجلد، وبالتالي يحافظ على نضارة البشرة.

طرق استخدام زيت بذور الرمان

طرق استخدام زيت بذور الرمان

لتقشير بشرة الوجه وتبييضها

يمزج مقدار ملعقة صغيرة من زيت بذور الرمان، وزيت الزيتون، وعصير الرمان، وعصير نصف ليمونة (حامض)، ورشة ملح، وملعقة صغيرة من الماء، وبعد غسل الوجه بالماء، يدهن هذا المزيج على كامل الوجه، والابتعاد عن ملامسة منطقة العين، ونترك هذا المزيج حوالي 10 دقائق، مع التدليك لكامل الوجه بين الحين والآخر، ثم يُغسل بالماء الدافئ، ويفضل تكرار هذه الطريقة مرتين في الأسبوع.

إن هذه الطريقة تعمل على تقشير البشرة، والتخلص من الخلايا الميتة، وتجديد الخلايا، وشدّ الجلد، مما يقلل من ظهور التجاعيد، ويبيض بشرة الوجه.

لتقشير الوجه واليدين

للحصول على وجه صحي، ونضر، وعلى يدين ذات مظهر صحي وحيوي، نمزج مقدار ملعقة كبيرة من زيت بذور الرمان، وملعقة كبيرة من الشوفان المطحون ناعمًا، وملعقة من العسل، ونضيف إليها القليل من عصير الرمان، ويدلك بهذا المزيج الوجه واليدين، حوالي 15 دقيقة، ثم يُغسل الماء الدافئ، والصابون الطبي الخاص.

للتخلص من قشرة الرأس

يُدلك الشعر المصاب بالقشرة، بمقدار قليل من زيت بذور الرمان، ويترك لمدة نصف ساعة بعد تغطية فروة الرأس بقبعة من النايلون، ثم يُغسل الشعر بالماء الدافئ والشامبو الطبي الخاص بكِ، هذه الطريقة تكرر مرة في الأسبوع، ومن خلال التجربة سيتخلص الشعر من القشرة نهائيًا، ويرطب فروة الرأس، كما يعمل على تعزيز نمو الشعر وتقوية جذوره.

تقليل تجعد الشعر

بعد غسل الشعر وتنظيفه بشكلٍ اعتيادي، يدلك الشعر ببعض من قطرات من زيت بذور الرمان الدافئ، إن هذه الطريقة تعمل على إعادة النعومة للشعر، وترطبه، من خلال امتصاص فروة الرأس لقطرات الزيت، فتعطي طبقة من البلسم الطبيعي للشعرة، مما يجعلها ناعمة منسابة كالحرير.

كيف نحصل على زيت بذور الرمان؟

لنحصل على زيت بذور الرمان، نعصر حبات ثمرة الرمان لنتخلص من السائل الموجود في الحبات، ثم نقوم بالضغط على بذور الرمان، لنحصل على الزيت الذي يخرج من البذور ذو رائحة عطرية، ومميزة.

الاستخدامات الأخرى لزيت بذور الرمان

  • يستخدم زيت بذور الرمان في العديد من المواد التجميلية، والطبية.
  • يدخل في منتجات العناية بالبشرة.
  • يدخل في صناعة بعض أنواع الصابون.
  • يستخدم كزيت لتدليك الجسم.
  • يدخل في العديد من منتجات الترطيب الخاصة بالوجه واليدين والجسم عمومًا.

الأثار الجانبية لزيت بذور الرمان

لا تخلو استخدامات زيت بذور الرمان من الأثار الجانبية، فعلى الرغم من فوائده الكثيرة فيجب أخذ الحيطة عند استخدامه بالنسبة للمرأة الحامل، ومن بعض هذه الآثار الجانبية نذكر منها:

  • انخفاض ضغط الدم، لوجود بعض الأحماض الدهنية في زيت بذور الرمان، فقد تعمل على خفض ضغط الدم، للمصابين بانخفاض بضغط الدم، وهذا خطر.
  • تهيج الجلد وخاصة ممن يعانون من الحساسية في الجلد.
  • اضطرابات في المعدة، وتحدث عند استخدام زيت بذور الرمان أكلًا، حيث يسبب للمعدة، الإقياء، والغثيان، والإسهال، ومشاكل في الجهاز الهضمي.
  • بالنسبة للمرأة الحامل يجب استشارة الطبيب قبل استخدامه.

في النهاية …

لا بد من أخذ الحيطة عند استخدام زيت بذور الرمان، واستشارة الطبيب، وهو الذي سيعطيك الجواب حول كل ما قد يطرأ من احتمال حدوث مضاعفات.

اقرأ أيضًا: فوائد الرمان وعصير الرمان وقشوره الرائعة لجسمك.