نباتات منزلية تساعد على تنقية هواء منزلك وتجعله جنة طبيعية صحية

ليس سراً أن الهواء داخل المنزل أكثر تلوثًا من الخارج بل يعتبر هذا التلوث بلاء حقيقي للصحة العامة، وفي الواقع هناك العديد من الأشياء في منازلنا تنبعث منها روائح ومواد كيميائية سامة ومسببة للسرطان مثل مادة الفورمالين التي تسبب أضرارًا خطيرة على أجسامنا، كما تؤدي أنواع كثيرة من البكتيريا والعفن ومواد التنظيف وثاني أكسيد الكربون في تلوث الهواء الداخلي للمنزل.

ولكن من الممكن العمل على تنقية هواء المنزل من خلال وضع نباتات منزلية خاصة تعمل على إزالة التلوث والتي سنتعرف على بعضها في مقالنا.

نباتات منزلية

النباتات المنزلية بمجملها تجلب الراحة إلى المنزل وتضفي على الديكور الداخلي أناقة وجمال كما أنها تساعد في تنقية الهواء الداخلي للمنزل ولكن ماهي النباتات التي يمكن أن تعطينا كل هذه الصفات وكيف يمكنني اختيار الأفضل منها من بين الأنواع المختلفة لها.

معنا سنتعرف على أهم النباتات المنزلية الأكثر تنقية لهواء المنزل والتي تعطينا الراحة والجمال والأناقة في نفس الوقت، والتي تكون مناسبة لوضعها في المنزل والاعتناء بها بسهولة دون تعقيد.

أنواع النباتات المنزلية

الهواء الداخلي هو واحد من أكبر المخاطر على صحتك حيث يتسبب الهواء الراكد في منزلك في تراكم الملوثات بالإضافة إلى أن معظم الأثاث في منازلنا يطلق مواد كيميائية سامة مثل الفورمالديهايد ودخان السجائر، ومن الخارج تتراكم حبوب اللقاح والبكتيريا والعفن والغبار ودخان السيارات وغيرها من الملوثات الخارجية في المنزل.

ملاحظة:

الفورمالديهايد أو الميثانال هو غاز عديم الرائحة يسبب التعرض له بقوة إلى بعض أنواع السرطانات كسرطان تجويف الأنف وبعض أورام المعدة واللوكيميا كما يؤدي التعرض لهذا الغاز إلى اضطرابات التنفس المرتبطة بالربو، ويستخدم في صناعة الخشب المضغوط والأدوات المنزلية ومواد البناء.

لحسن الحظ هناك نباتات منزلية داخلية يمكن أن تساعدنا في تنظيف وتحسين جودة الهواء والتي عليك أن تختاري منها ما يناسب ذوقك وتجديه أجمل لوضعه في منزلك:

الألوة فيرا

الألوة فيرا نبات متعدد الأغراض لأنه مفيد للصحة عند استخدامه بكميات صغيرة وبالطريقة التي يصفها الخبير وقد أثبت السائل الذي تحصل عليه من الأوراق أنه جيد جدًا للجروح والحروق.

هذا النبات الاستثنائي لديه أيضًا القدرة على تنقية الهواء الداخلي حيث يزيل الفورمالديهايد في الهواء.

الألوة فيرا والتي نسمع اسمها في الغالب كمكون رئيسي لمنتجات التجميل هي أيضًا نبات مناسب جدًا للنمو في المنزل، كما أنه يقلل من الآثار الضارة لدخان السجائر وأول أكسيد الكربون في الهواء، والروائح المنبعثة من المنظفات المنزلية كالكلور.

يمكنك بسهولة زراعة الألوفيرا في المكتب أو في المنزل فالعناية به لا تحتاج إلى خبرة كما أنه يحتاج إلى القليل من الماء.

الاقحوان

الاقحوان موطنه الشرق الأقصى وهو واحد من النباتات النادرة التي تلون الخريف بأزهارها الملونة.

له تأثير في تنقية الهواء بشكل كبير فهو سيساعد في تنظيف هواء منزلك.

بالإضافة إلى أنه يساعد في تزيين منزلك فإن زهور الأقحوان الملونة مثالية لإزالة البنسل وثلاثي كلور الإيثيلين والفورمالديهايد والأمونيا.

هذا النبات مجنون بالضوء المباشر ولتعزيز نموه يمكنك زراعة الأقحوان بسهولة في بيئة دافئة دون أشعة الشمس المباشرة بالقرب من نافذة مفتوحة.

نبات العنكبوت أو زهرة الشريط

واحدة من أسهل الزهور والنباتات في النمو حيث تنمو أوراقها الرفيعة المدببة بسهولة وتعطي صغار الأوراق من الفروع الطويلة التي تمتد من وقت لآخر.

إنها من النباتات المقاومة والفريدة من نوعها مع أوراق وفيرة وأزهار بيضاء صغيرة، كما أن أوراقها سريعة النمو تمتص المواد الضارة مثل العفن والمواد المثيرة للحساسية الأخرى مما يجعلها نباتًا مثاليًا للأشخاص الذين يعانون من الحساسية من الغبار.

يمكنك وضع هذا النبات في مكان مشرق في منزلك والتي تأتي إليه أشعة الشمس بشكل غير مباشر حيث تعطي للنبات الضوء فقط وكلما كان الضوء أقوى كلما كان هذا النبات محافظًا على ألوانه الخضراء وبأفضل حال.

من هذا النبات يمكن أخذ الشتلات الصغيرة التي ستتحول في وقت لاحق إلى جذور فنبات جديد يعني يمكن زراعتها بسهولة.

إنها من النباتات المثالية لإزالة التلوث وتنقية الهواء بشكل طبيعي في منزلك، ويمكن تقديمها كهدية لأصدقائك.

دراسينا (دراكينا مارغيناتا)

يعتبر Draceana وهو نبات استوائي يضم حوالي 40 نوعًا مختلفًا وأحد أكثر النباتات المفضلة التي توضع في المنازل.

لا يتطلب هذا النبات ضوءًا كثيفًا، وله دور كبير في تنقية هواء المنزل فهو يساعد على إزالة المواد الضارة مثل البنزين والفورمالديهايد من هواء منزلك.

ولكن نظرًا لأن الأوراق سامة فيجب التخلص منها بطريقة صحيحة، كما يجب ابعاد الصغار عنها بوضعها في مكان لا يصلوا إليه كما يجب ابعاد القطط أو الكلاب في المنزل عنها.

اللبخ أو بنيامينس

بنيامينس هو شجرة صغيرة بأوراق صغيرة لا غنى عنها في المنزل من ضمن النباتات الطبيعية.

هذه الأشجار يمكن أن تعيش في الخارج خلال أشهر الصيف كما يمكن أن تعيش داخل المنزل فهي تساعد في تنظيف هواء المنزل أثناء وجودها في الداخل.

واللبخ هي من بين النباتات المفضلة للفرنسيين، وغالبًا ما يتم وضعها في زاوية الغرفة حيث تناسبها الزاوية بشكل رائع بفضل حجمها.

ينمو اللبخ اعتمادًا على حجم الوعاء الذي يزرع فيه حيث يتراوح ارتفاعها عادة بين 60 سم و3 أمتار وكلما وضعت في وعاء كبير كلما أصبحت الشجرة أكبر ولديها قدرة على تنظيف هواء الغرفة تمامًا.

يمكنك أيضًا زراعتها في فصلي الربيع والصيف فهي تنظف هواء المنزل الداخلي من رائحة البنزين وثلاثي كلور الإيثيلين والفورمالديهايد.

Spathiphyllum زهرة الشراع

واحدة من أنسب النباتات للنمو في المنزل مع الزهور البيضاء الأنيقة التي تزهر فيها هي زهرة الشراع حيث يسهل العناية بها.

الإزهار يكون في الصيف تقريبًا كما أنها جميلة المنظر فهي مفيدة في المنزل الواسع حيث تضفي عليه أناقة وجمال وتنقي الهواء بآن واحد وتستخدم زهور الشراع للتخلص من رائحة الفورمالديهايد والبنزين والأمونيا في الموجود في هواء المنزل.

زهور الشراع لا تحتاج إلى الكثير من الضوء والماء ومن السهل جدًا العناية بها.

 Nephrolepis أو سلم الحب

سلم الحب هو نوع من النباتات الحراجية التي تحب الكثير من الماء.

يمكن لهذا النبات الذي يمكنك أن تضعيه حتى في الأماكن التي لا توجد فيها أشعة شمس مباشرة في تزيين غرفتك لسنوات عديدة خاصة إذا كان هذا النبات محميًا من الحرارة الشديدة أو البرودة.

إبرة الراعي

يعتبر هذا النبات من قبل العلماء الرقم الأول في تنقية هواء المنزل فهو يزيل الأمونيا والبنزين والفورمالديهايد من هواء المنزل الداخلي وينقيه.

ويعتبر نبات إبرة الراعي الأكثر شعبية ويتواجد في المنازل بكثرة لأنه نبات رخيص الثمن ويمكن زراعته في الداخل والخارج.

سانسيفيريا أو زهرة السيف

إنها من نوع النباتات التي اعتدنا على رؤيتها في المنزل هي نبات زهرة السيف، كما أن هذا النبات معروف أيضًا باسم سيف النبي.

سهل العناية به ولا يتطلب الكثير من الضوء والماء، علاوة على ذلك فهو ينظف هواء منزلك.

نخيل الخيزران

شجرة صغيرة أنيقة لداخل المنزل.

تعد من أنواع أشجار النخيل البامبو والتي يمكنها العيش لسنوات عديدة ما لم تتعرض لأشعة الشمس المباشرة.

يعمل هذا النبات بشكل رائع في إزالة الفورمالديهايد المحمول جوًا، ومن الجيد وضعه على عتبة النافذة تحت أشعة الشمس.

يمكن لهذا النبات أن ينمو قليلاً (حتى 3 أمتار) ويوفر الكثير من الأكسجين، كما أنه يخلص جو المنزل من البنزين والفورمالديهايد وثلاثي كلورو إيثيلين.

إنه مثالي لتحسين جو المنزل وتنظيف هواؤه.

السرخس

إن هذا النبات يُناسبه الأماكن الباردة ذات الإضاءة غير المباشرة والرطوبة العالية كالحمامات فهي مناسبة تمامًا لهذا النبات.

يزيل السرخس الملوثات مثل الزيلين والفورموالين ورائحة البنزين الموجود في الغرفة.

سانسيفيير

إن Sansevière لا يحتاج لعناية كبيرة، فهو يحتاج إلى القليل من الماء في بعض الأحيان فقط لدرجة أنه يكفي سقايته من الماء مرة واحدة في الشهر ويفضل الأماكن الجافة مع القليل من الضوء، كما يجب تجنب وضعه تحت أشعة الشمس مباشرة.

يساعد وضعه في المنزل على إزالة رائحة البنزين والفورمالديهايد وثلاثي كلور الإيثيلين والزيلين من الهواء الداخلي.

يمكنك رؤية هذا النبات في العديد من الأماكن وخاصة في المكاتب والمطاعم.

زنبق السلام

إنها زهرة جميلة وحساسة تزهر في الصيف وتحب الأماكن الظليلة والتربة الرطبة.

تمتص زهرة السلام الأمونيا والبنزين والفورمالديهايد وثلاثي كلور الإيثيلين من الهواء وتنقيه.

النباتات المفضلة في غرفة النوم

إن نبات Sansevieria يساعد في التخلص من السموم عن طريق إطلاق الأكسجين في الليل وتنظف الهواء من السموم كما أنها تساعد في تحسين نومك.

أما نبات Spathiphyllum فهو يمتص بنشاط السموم الصناعية والمنزلية (مثل الأسيتون والبنزين والأمونيا) فهو نبات مفيد بشكل خاص عندما يكون الهواء في الغرفة مشبعًا بالمواد الضارة.

نباتات في غرف الأطفال

يمكن وضع شجرة القهوة في غرف الأطفال فهي تعتبر مرشح طبيعي ينظف الهواء من البنزين والفورمالديهايد والفينول والترايكلوريثيلين.

كما أن نبات الكركديه يخلق مناخًا مناسبًا حيث تنطلق المبيدات النباتية المنبعثة من هذا النبات لتلتئم وتنقي الهواء.

ويساعد وجود نبات Cyclamen في غرف نوم الأطفال أو الكبار في التغلب على الأرق ومتلازمة التعب المزمن ويخفف من الاكتئاب والتهيج.

نباتات في غرفة المعيشة

إن وجود نبات dracaena في تنقية هواء غرفة المعيشة من الفورمالديهايد (الموجود في الدهانات وورق الجدران والسجاد والستائر) والبنزين (الموجود في الأصباغ والألياف الصناعية) كما ينقي هواء الغرفة من دخان التبغ وينظف ويرطب الهواء تمامًا.

ونبات اللبخ يدمر البنزين وثلاثي كلورو الإيثيلين (الموجود في منظفات السجاد والمواد اللاصقة) ومن الفينول في الهواء.

نباتات في المطبخ

الصبار يزيل رائحة البنزين من الهواء (الموجود في المنظفات) والفورمالديهايد (الموجود في الورنيش والأصباغ وأغطية الأرضيات).

Saintpaulia إنه نبات ميزته هي القدرة على طرد النمل من المطبخ بشكل خاص ومن المنزل عمومًا.

نصائح عند شراء النباتات المنزلية واقتنائها

عند شرائك للنباتات التي ستزين الديكور الداخلي لمنزلك عليك اتباع الخطوات التالية:

  • يجب اختيار النباتات التي يسهل العناية بها.
  • اختيار النباتات التي لا تصفر أوراقها كثيرًا حتى لا توسخ لك المنزل.
  • اختيار أنواع النباتات التي تنقي هواء المنزل وتزيل المواد الضارة مثل الفورمالديهايد وأول أكسيد الكربون.
  • يجب العناية بها بشكل جيد من خلال خبير زراعي حتى لا تخسريها أو يتوقف نموها.