فوائد واضرار التين المجفف العضوي

التين العضوي

التين فاكهة ناعمة وحلوة توجد منها أنواع مختلفة ويعتبر موطنها غرب آسيا والبحر الأبيض المتوسط ​​ولكنها تزدهر في المناخات المعتدلة والجافة، إنها من الفواكه التي تحتوي على الكثير من البذور الصغيرة جدًا والمصطفة داخل الثمرة في شكل أنيق حيث تتميز هذه الثمرة باحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية التي جعلتها من أكثر الفواكه فائدة لجسم الإنسان.

لقد ذكرها الله سبحانه وتعالى في سورة التين بقوله سبحانه وتعالى: “والتين والزيتون O وطور سينين” وهذا مما يجعلها من أفضل الفواكه التي يمكن أن تُدخلها إلى نظامك الغذائي إضافة إلى أنه من الممكن أن تجفف هذه الفاكهة لتصبح فائدتها أكثر لما للتين المجفف من فوائد وعناصر غذائية مضاعفة وخاصة التين المجفف العضوي وفي مقالنا سنتعرف على التين المجفف العضوي وأفضل أنواعه وأهم خصائص التين المجفف التي يتميز بها فتعالوا معنا:

تين مجفف عضوي

من المعروف أن التين الطازج اللذيذ له شهرة واسعة في طعمه وفي موسمه إلا أن التين المجفف يمتاز بأنه متوافر في كل أوقات السنة حيث يمكن أن نتناول التين الطازج في موسمه لفترة اسبوعين إلى ثلاثة أسابيع إلا أنه عند تجفيف التين فإنك ستحصل عليه على مدار السنة وهو أكثر متانة من التين الطازج حيث يتم تجفيفه في الشمس لتقليل نسبة الماء الزائد وتحويله إلى وجبة خفيفة غنية بالألياف والمغذيات والعناصر الغذائية الأخرى.

ما هو التين المجفف؟

تيين مجفف

التين المجفف هو الشكل المجفف لفاكهة التين الطازجة التي تنمو على شجرة التين ويعرف علميًا باسم Ficus carica.

في حين أن التين الطازج يحظى بشعبية كبيرة بسبب قوامه العصيري إلا أنه من الفواكه الحساسة للغاية ويتوفر فقط لفترة قصيرة كل عام حيث يمكن أن يفسد إن تُرك دون عناية.

القيمة الغذائية للتين المجفف

كل 100 غرام من التين المجفف يحتوي على:

  • ماء بنسبة 30.05 جم.
  • سعرت حرارية للطاقة 249.
  • بروتين 3.3 جم.
  • دهون إجمالية 0.93جم.
  • كربوهيدرات 63.87 جم.
  • ألياف غذائية 9.8 جم.
  • سكر 47.92.
  • إضافة إلى العناصر الغذائية التالية: الحديد والمغنيسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك.
  • ومن الفيتامينات يحتوي التين المجفف على فيتامين C وفيتامين A، وفيتامين D والثيامين وريبوفلافين والنياسين وفيتامين B6، K.
  • كما يحتوي التين المجفف على أحماض دهنية مشبعة وأحماض دهنية غير مشبعة.

المغذيات في التين المجفف

يحتوي التين المجفف على عناصر غذائية مهمة بما في ذلك كميات عالية من البروتين والكربوهيدرات والكالسيوم وفيتامين K والبوتاسيوم والحديد والمغنيسيوم.

من حيث الألياف الغذائية فيعتبر التين المجفف أكثر وفرة بهذا العنصر الغذائي من الفواكه الأخرى.

تعزز هذه الفاكهة المجففة أيضًا العديد من مضادات الأكسدة والمكونات النشطة لتعزيز صحتك.

كما أنه يحتوي على كميات صغيرة من أحماض أوميغا 6 الدهنية وحمض الجلوتاميك وحمض اللينوليك.

ما هو التين المجفف العضوي؟

يعتبر التين المجفف العضوي من بين أفضل الوجبات الخفيفة التي يمكن أن تمدك بالطاقة والعناصر الغذائية الهامة لجسمك.

والتين المجفف العضوي هو الذي تم تجفيفه تحت أشعة الشمس مباشرة ودون استخدام الطرق الأخرى في التجفيف إضافة إلى أنه لا يحتوي على أي إضافات كيميائية مما تساعد هذه الطريقة على توفر العناصر الغذائية التي في التين دون أي نقص.

إن هذه الأنواع من التين المجفف تكون لينة وحلوة وفي نفس الوقت مقرمشة.

إن بلورات السكر الطبيعية التي نراها ظاهرة على سطح التين المجفف والذي تم تجفيفه تحت أشعة بالشمس هي أمر طبيعي نتيجة التجفيف بالطريقة التي تحافظ على أكثر العناصر الغذائية في التين.

كما أن التين المجفف العضوي لا يحتوي على أي مواد حافظة تضر بالصحة.

ماذا يعني التين المجفف أنه عضوي؟

إن التين كغيره من الفواكه التي يمكن تجفيفها بالطرق المختلفة للمحافظة عليها واستهلاكها في غير مواسمها إضافة إلى الطعم المميز للفواكه التي يتم تجفيفها.

  • وكونها عضوية أي أنها من الأطعمة التي أنتجت بالطرق الطبيعية التي ليس فيها أي تدخل صناعي غير طبيعي أثناء زراعتها بمعنى لم يتم استخدام المبيدات الحشرية أو الأسمدة الكيميائية أثناء نمو النبات.
  • كما أنها أثناء انتاجها لم تعدل بأي من طرق التعديل سواء بالإضافات الكيميائية (وذلك من خلال عدم استخدام بذور النبات المُعدلة وراثيًا لأنها مضرة بالصحة) أو تعرضها للإشعاع.
  • لذلك تعتبر الأغذية العضوية من الأغذية الصحية لجسم الإنسان وهي آمنة من أي تلوث من المزرعة وحتى وصولها إلى طاولتك.
  • إضافة إلى أنها عضوية يعني أنها حافظت على القيمة الغذائية التي في الفاكهة الطازجة حتى بعد تجفيفها.

فوائد التين المجفف العضوي

التين الطازج جيد فقط بعد أسبوع إلى أسبوعين من حصاده لذلك يجب تناوله في غضون أيام قليلة من نضجه وفي موسمه فقط إلا أن التين المجفف له العديد من الفوائد ومنها:

  • يمكن تخزين التين المجفف على مدار العام.
  • التين المجفف متوفر بسهولة في أماكن كثيرة من العالم.
  • عمر تخزين التين المجفف أطول بكثير من التين الطازج.
  • يحتوي على عناصر غذائية متعددة.

أفضل أنواع التين المجفف العضوي

Nature’s Wild Organic:

تين عضوي اوريغاني

يعتبر هذا النوع من التين المجفف العضوي من أجود الأنواع التي تُنتج في تركيا لأنه خام وبري وقد تم تجفيفه بالشمس إضافة إلى أنه يحتوي على أحماض أوميغا 3.

تقييم المنتج:

  • يعتبر هذا المنتج للتين المجفف العضوي من أجود الأنواع لاحتوائه على كمية وفيرة من الألياف الغذائية.
  • كما أنه نباتي 100%.
  • لا توجد في هذا المنتج دهون متحولة أبدًا.
  • هذا المنتج يعتبر خالي تمامًا من الجلوتين.
  • يعتبر هذا النوع من التين المجفف العضوي مصدر جيد للطاقة.
  • كما أنه لا يحتوي على أي نسبة من السكر المضاف (طبيعي 100%).
  • خالي من الكوليسترول ومن ثاني أوكسيد الكبريت.
  • إضافة لعدم احتوائه على أي مواد حافظة.
  • ومن الأمور المهمة أن هذا المنتج معتمد كمنتج عضوي بضمانة (وزارة الزراعة).

تعتبر تركيا من أكثر الدول المنتجة لأنواع التين في العالم وخاصة التين المجفف العضوي حيث تعتبر محافظة (أيدين) من المحافظات المهمة التي تُنتج هذا النوع بنسبة 65% من التين المجفف في البلاد.

ملاحظة مهمة:

حتى يبقى التين المجفف العضوي بجودته يجب أن يُحفظ في مكان بارد وجاف.

إضافة إلى أنه يجب أن تُحفظ العبوة بالثلاجة بعد فتحها.

تين مجفف من منتج زاد ماضينا (Organic):

زاد ماضينا تين مجفف عضوي

تعتبر هذه الشركة من أكثر الشركات التي تنتج الكثير من المنتجات العضوية من خضار وفواكه عضوية يمكنك أن تثق بمنتجاتها إضافة إلى أنها تصلك إلى المنزل طازجة لأنها نتاج جهود كبيرة ومتضامنة تقوم على مبدأ المحافظة على الصحة العامة والبيئة.

ومن بين المنتجات لهذه الشركة التين المجفف العضوي الذي تقدمه الشركة بكل ثقة لزبائنها فهو عضوي 100% إضافة إلى أنه لا يحتوي على أي إضافات كيميائية أو سكريات صناعية كما أنه لا يحتوي على أي مواد حافظة.

التين المجفف من هذه الشركة منتج تركي موثوق به يمدك بالفيتامينات الهامة وخاصة فيتامين D إضافة إلى أنه مهم جدًا للصحة.

يجب حفظ هذا المنتج بمكان جاف وبارد وبعيدًا عن الضوء وأشعة الشمس المباشرة وبعيدًا عن الرطوبة.

تين مجفف عضوي كبير من Organic Dried Fig

شركة Organic تضمن لك وصول المنتجات والمكملات الغذائية إلى منزلك بضمان أنها عضوية 100% ومن أجود الأنواع الطازجة وباستخدام الطرق التي تتوافق مع المحافظة على الصحة والتي تعطيك العناصر الغذائية التي تجعل صحتك متوازنة وبعيدة عن الأمراض.

 ركزت هذه الشركة على توفير جميع منتجاتها من فواكه وخضار ومكملات غذائية موثوقة بأنها عضوية وذات جودة عالية من خلال اختيار المصادر الطبيعية لجميع منتجاتها وتوفيرها للمستهلك بالطرق الطبيعية دون أي إضافات أو مواد حافظة لتحافظ على الصحة العامة وتُبعد المستهلكين عن المشاكل الصحية

تين مجفف عضوي Infinity Foods 

تين عضوي من أنفنيتي فوود

تنتج هذه الشركة أفضل أنواع التمور والفواكه المجففة إضافة لإنتاجها للعديد من المأكولات الخفيفة والصحية وهذه الشركة تنتج الأغذية العضوية الصحية والتي تنتقل من المزرعة إلى طاولتك.

تعتمد هذه الشركة في انتاج أغذيتها دون أي عناصر كيميائية سواء أثناء الزراعة باستخدامها للأسمدة العضوية وابتعادها عن الأسمدة الكيميائية انتهاء بوصول هذه الأغذية إلى المصنع لتعالج بالطرق الطبيعية دون أي إضافات كيميائية أو ألوان أو محليات صناعية أو إضافة المواد الحافظة أثناء عملية الإنتاج حتى تصل هذه المنتجات العضوية إلى المستهلك وهي محتوية على كامل عناصرها الغذائية وتمنح كل من تعامل معها الصحة والابتعاد عن أي مخاطر صحية لأنها أنتجت ضمن معايير صارمة وبشهادات قياسية مضمونة وموثوق بها.

خصائص التين المجفف

من أهم الفوائد الصحية للتين المجفف قدرته على تقوية العظام وخفض ضغط الدم وتحسين الهضم والمساعدة على إنقاص الوزن وتنظيم أعراض مرض السكري وغير ذلك:

  • إن احتواء التين المجفف على فيتامين E وفيتامين C والكالسيوم يمكن لهذه الفاكهة المجففة أن تقوي بشرتك حيث تعمل هذه المكونات النشطة كمضادات للأكسدة لإزالة الجذور الحرة ومنع الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يؤدي إلى ظهور التجاعيد والبقع العمرية والعيوب الأخرى كما يمكن أن يحسن أيضًا مرونة الجلد لتجعلك تبدو أصغر سنًا.
  • هناك مجموعة متنوعة من المعادن في التين المجفف تساعد في حماية كثافة العظام إضافة لحماية العظام من الإصابة بهشاشة العظام.
  • التين المجفف ممتاز لخفض ضغط الدم لما يحتويه من كمية كبيرة من البوتاسيوم الذي يعتبر موسع للأوعية الدموية مما يعني أنه يمكن أن يقلل الضغط على الأوعية الدموية والشرايين وبالتالي يحمي نظام القلب والأوعية الدموية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين.
  • التين المجفف لتقوية جهاز المناعة وذلك لاحتوائه على فيتامين C الضروري لجهاز المناعة لأنه يمكن أن يحفز إنتاج خلايا الدم البيضاء ويقوي جهاز المناعة ضد الالتهابات المختلفة ومسببات الأمراض الخارجية.
  • يحتوي التين المجفف على الحديد وهو مكون رئيسي للهيموجلوبين وإن استهلاك التين المجفف مفيد لتحسين مستوى الهيموجلوبين في الدم لذلك عليك تضمين التين المجفف في نظامك الغذائي لزيادة مستويات الحديد في جسمك والتعامل مع هذه المشكلة بشكل فعال.
  • ومن الطرق الفعالة لمكافحة الربو تناول مزيج من مسحوق الحلبة والعسل والتين المجفف كما يمكنك أيضًا شرب عصير التين للتخلص من الربو حيث يعمل التين على ترطيب الأغشية المخاطية وتصريف البلغم وبالتالي يخفف من أعراض الربو.

ومن الخصائص الأخرى للتين المجفف نذكر أيضًا:

  • كمية الألياف الكبيرة في هذه الفاكهة المجففة تزيد من الشعور بالشبع وبالتالي تمنع الإفراط في تناول الطعام أو تناول وجبات خفيفة غير ضرورية مما يساعد على إنقاص الوزن.
  • إضافة إلى أن الألياف الغذائية الموجودة في التين المجفف قادرة على تنظيم إفراز الجلوكوز والأنسولين في الجسم مما يساعد في تقليل أعراض داء السكري.
  • ثبت أن الألياف الغذائية تقضي على الكوليسترول الزائد وبالتالي تحمي الجسم من أمراض القلب وتكوين الترسبات في الشرايين.
  • كما يقلل التين المجفف من الكوليسترول الكلي لاحتوائه على أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية وفيتوسترولس التي تقلل من تكوين الكوليسترول الطبيعي في الجسم.
  • يخفف التين الإمساك ويحسن صحة الجهاز الهضمي بشكل عام ولذلك انقع 2-3 حبات من التين المجفف ليلاً وتذوقها مع العسل في صباح اليوم التالي وسترى أنه يمكنك أن تقول وداعًا لمشاكل الإمساك، كما أن الألياف مفيدة لعملية الهضم والتين المجفف مليء بالألياف الغذائية التي تساعد في الحفاظ على حركة الأمعاء وتخفيف الإمساك.
  • ومن خصائص التين المجفف في تحسين صحة الكبد: يزيل التين العوائق في الكبد وبالتالي يحسن صحته. وجدت إحدى الدراسات أن مستخلص أوراق التين أظهر نشاطًا وقائيًا للكبد لدى الفئران ومهد الطريق لاستخدامه في منع تلف الكبد لدى البشر.

المصدر:

تعرف على التقنيات الحالية التي جاءت من التين المجفف – موقع 7ganj.ir

العضوية المجففة FIG -موقع organigiz