العناية بالبشرةجمال

زيت الزيتون لعلاج الأكزيما دراسات بين التجربة والنتائج

عند الإصابة بأي مرض كان وخاصة الأمراض الجلدية فإن من أصعب الأمور أن هذه الأمراض تمتد فترة علاجها والشفاء منها فترة طويلة فيما لو تأخرت عن علاجها بالوقت المناسب.

في هذا المقال سنتعرف على مشكلة الأكزيما والتي تعتبر من أصعب الأمراض الجلدية التي تسبب آلامًا صعبة وتحتاج لوقت طويل لعلاجها كما سنتعرف على طريقة استخدام زيت الزيتون لعلاج الأكزيما وطريقة استخدامه ومدى فعاليته وبعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في علاج هذا المرض الجلدي فتعالي معنا:

خصائص زيت الزيتون

خصائص زيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون من أفضل أنواع الزيوت الطبيعية التي تحتوي على خصائص ذهبية لها فعالية كبيرة في علاج العديد من الأمراض والمشاكل المختلفة التي تصيب الجسم، ومن بين العناصر الغذائية التي توجد في زيت الزيتون نجد:

  • أن زيت الزيتون يحتوي على مستويات عالية من حمض الأوليك والذي يعتبر من أهم المقدمات لأحماض أوميغا9 الدهنية من مجموعة الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبع حيث يزيد حمض الأوليك من امتصاص الأحماض الدهنية الأساسية ويحافظ أيضًا على سوائل غشاء بلازما الخلية ناعمة ومستقرة، كما يساهم حمض الأوليك الموجود في زيت الزيتون في تقليل مخاطر الإصابة بالنوبات القلبية وتصلب الشرايين وفي الوقاية من السرطان.
  • كما يحتوي زيت الزيتون على فيتامين E حيث يمنع هذا الفيتامين الغني بمضادات الأكسدة فقدان الرطوبة في الجلد، ويقلل من الدهون، وينعم البشرة ويرطبها.
  • إضافة إلى احتواء زيت الزيتون على فيتامينات A وD وK وهي من مضادات الأكسدة.
  • بالإضافة إلى احتواء زيت الزيتون على مجموعة من العناصر المعدنية الهامة مثل الكالسيوم والفوسفور والبوتاسيوم والكبريت والمغنيسيوم والحديد والنحاس.
  • ومن أهم خصائص زيت الزيتون أنه من أفضل الأنواع التي تساعد على تجديد الخلايا والأنسجة ومنع شيخوخة الجلد.

ما هي مشكلة الإصابة بالأكزيما؟

الأكزيما

الأكزيما مرض جلدي شائع بشكل خاص لأنه يصيب الكثير من الأشخاص وبجميع الأعمار إلا أن هذا الالتهاب غير معدي ولكن هذا المرض يجعل الجلد المصاب جافًا ومصحوبًا باحمرار وبثور دقيقة وقشور وحكة حيث تظهر الأكزيما على شكل نوبات لكنها لا تختفي أبدًا.

ولأنه لا يوجد دواء لعلاج هذا الالتهاب الجلدي هناك علاجات وطرق عديدة يمكن أن تخفف من الحكة والألم المصاحب لهذا المرض ومن بين هذه العلاجات أو الطرق استخدام زيت الزيتون لعلاج الأكزيما.

الأكزيما أكثر شيوعًا عند الأشخاص الذين يعانون من الحساسية، وتسبب لدى بعض الأشخاص النزيف في المنطقة المصابة نتيجة حك هذه المنطقة مما تسبب أيضًا العدوى.

يمكن أن تكون الإصابة بالأكزيما لعدة أسباب منها يكون وراثيًا، أو يمكن أن يتطور لأسباب خارجية. هناك العديد من أنواع الأكزيما المختلفة وأحد أعضائنا الأكثر تضررًا هي اليدين والساعدين.

إن عوامل مثل الماء والصابون والمنظفات والمواد الكيميائية والبيئة المتربة تتسبب في تلف الجلد، إضافة إلى أن غسل اليدين المتكرر واستخدام مواد مثل المبيضات والتي تستخدم في التنظيف تخلق أيضًا أساسًا لتطور الأكزيما.

زيت الزيتون لعلاج الأكزيما

علاج الأكزيما بزيت الزيتون

يستخدم معظم الناس زيت الزيتون كزيت صالح للأكل ويستخدمونه في الغالب في الطبخ أو تتبيلة السلطات، وهناك كثير من الناس لا يعرفون شيئًا عن خصائص زيت الزيتون الكثيرة التي لها فعالية في علاج العديد من الأمراض أو الوقاية من الإصابة ببعض الأمراض.

في هذا المقال سنزودك بمعلومات عن زيت الزيتون لعلاج الأكزيما:

  • زيت الزيتون ليس مفيدًا لقلبك فحسب بل يستخدم أيضًا في كثير من الحالات للبشرة ومن المثير للاهتمام معرفة أن زيت الزيتون مفيد جدًا في الوقاية من سرطان الجلد.
  • تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الزيتون على تقوية نظام الدفاع الداخلي للجسم (جهاز المناعة) ومقاومة أضرار أشعة الشمس والأضرار البيئية الأخرى.
  • ومن التطبيقات الهامة لزيت الزيتون هو علاج الأكزيما حيث يمكن لزيت الزيتون أن يقتل الجراثيم والبكتيريا بسهولة كعلاج منزلي طبيعي. كما أنه مفيد جدًا في علاج التهابات الجلد.
  • وفقًا لرأي الباحثين في هذا الموضوع يعتبر زيت الزيتون أفضل لتنعيم البشرة من الكريمات التقليدية وهو أيضًا غير مكلف حيث أظهرت الأبحاث أن زيت الزيتون مفيد في علاج الأكزيما والتهاب واحمرار الجلد إذا تم استخدامه موضعيًا لأنه يفيد بشكل عام في ترطيب البشرة وتقليل الالتهابات والحساسية بسبب المستويات العالية من حمض اللينوليك.

هل زيت الزيتون حقًا يستخدم لعلاج الاكزيما وحساسية الجلد؟

أمان استخدام زيت الزيتون

لقد أظهرت عدة أبحاث تفيد بأن زيت الزيتون مفيد في علاج العديد من مشاكل البشرة والجلد وبفعالية كبيرة وأن تطبيقه الموضعي يزيل التهاب واحمرار الجلد.

والأشخاص المصابون بالأكزيما أو حساسية الجلد لديهم أسطح جلدية جافة وحساسة في الجلد كبيرة للغاية. لذلك من المهم جدًا استخدام مجموعة متنوعة من المرطبات لتقليل أعراض الأكزيما والعناية بالجلد من حالات التهيج والعدوى.

أظهرت الأبحاث أن نسبة حمض الأوليك إلى حمض اللينوليك في الزيوت الطبيعية تحدد مدى ففعالية هذه الزيوت في ترطيب البشرة. وتعتبر الزيوت التي تحتوي على نسبة منخفضة من حمض الأوليك وغنية بحمض اللينوليك أفضل للبشرة من أي شيء آخر، كما يعد حمض اللينوليك مفيدًا جدًا بشكل عام لترطيب البشرة وتقليل الالتهاب والحساسية لذلك نرى أن زيت الزيتون هو أحد الزيوت الطبيعية التي توجد بها هذه النسبة ويمكن أن يقلل استخدامه الموضعي من تلف الجلد بسبب الأكزيما وحساسية الجلد.

إن استخدام زيت الزيتون لعلاج الأكزيما مفيد جدًا لمشاكل الجلد والحساسية فهو يرطب البشرة ويحسن الطبقة الخارجية من الجلد ويمنع تقشيرها والتهابها حيث يعوض هذا الزيت النباتي قلة الماء والرطوبة في الطبقة الخارجية من الجلد عن طريق تخزين الرطوبة ومنعها من الجفاف كما أن له خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات.

طريقة استخدام زيت الزيتون لعلاج الأكزيما

عسل وزيت الزيتون للاكزيما

زيت الزيتون يمكن استخدامه لعلاج الأكزيما وما عليكي سوى مزج ملعقة من زيت الزيتون ونصف ملعقة من العسل والقليل من شمع العسل للتخلص من الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية وحتى التعرق عند الأطفال.

لا تستخدمي هذه الطريقة أكثر من شهر وفي حال لم تجدي أي نتيجة فعالة فيجب التوقف عن استخدامها منعًا من أي مضاعفات.

الآثار الجانبية لاستخدام زيت الزيتون لعلاج الأكزيما

إن استخدام زيت الزيتون لعلاج الأكزيما وحساسية الجلد أو استخدام أي نوع من أنواع الزيوت لهذه الحالات يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية حيث أن هناك حاجة إلى مزيد من البحث لإثبات مدى فعالية بعض الزيوت في علاج الأكزيما وحساسية الجلد.

من المفيد أن نعرف بأنه لا يوجد دليل كافي على أن زيت الزيتون مفيد بشكل فعال في علاج الأكزيما لأنه في عام 2012 نُشرت دراسة أوضحت بعد استخدام زيت الزيتون لعلاج الأكزيما أن هذا الزيت تسبب في خفض حماية الطبقة القرنية للجلد وخاصة للأشخاص الذين أصيبوا من قبل بالتهاب الجلد التأتبي (Atopic dermatitis) وأن استخدام زيت الزيتون يمكن أن يوفر تطور هذا الالتهاب وتفاقمه.

إذا كنت تعانين من الحساسية في الجلد وقبل استخدام أي زيت نباتي لعلاج الإكزيما أو لتقليل أعراضه تأكدي من تجربة بعض منه على جزء من الجلد وتأكدي من أنك لا تعانين من الحساسية تجاهه وأنه لا يسبب لبشرتك حكة أو احمرار أو تهيج.

لذلك لا ينصح باستخدام زيت الزيتون للأشخاص الذين يُعانون من الحساسية فقد يسبب تهيجًا ويسبب الحساسية المتزايدة.

الطرق المختلفة لعلاج الأكزيما

علاجات طبيعية للاكزيما

لا يوجد علاج نهائي للأكزيما ولكن هناك الكريمات التي يمكن استخدامها خارجيًا أو الكبسولات التي يمكن تناولها عن طريق الفم تحت إشراف طبيب مختص والتي تستخدم في علاج الأكزيما إضافة إلى أن هناك علاجات طبيعية لها فوائد عديدة بالإضافة إلى أن زيت الزيتون يمكن أن يساعد في علاج الأكزيما وفي تقليل أعراض الأكزيما ومن هذه العلاجات:

صودا الخبز لعلاج الأكزيما:

باستخدام صودا الخبز يمكنك عمل معجون لتطبيقه على المناطق المصابة بالأكزيما.

اخلطي ملعقة صغيرة من صودا الخبز وقليلًا من الماء واتركيه على الجلد لمدة 20 دقيقة على الأقل.

كرري العلاج بانتظام حتى تشفى المنطقة المصابة.

 زيت الأرغان وزبدة الشيا:

اخلطي القليل من زبدة الشيا مع زيت الأرغان على المناطق المصابة واتركيها لمدة ساعة وستجدي أن جسمك قد امتص كامل المكونات.

كرري التطبيق بانتظام حتى تشفى المنطقة المصابة.

علاج الأكزيما بزيت جوز الهند:

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للميكروبات والبكتريا ومرطبة كما أنه لا يمكن أن ننسى خصائصه المطهرة فهو يساعد على تقليل احمرار وجفاف الجلد وتخفيف الحكة المستمرة التي تترافق مع الإصابة بالأكزيما.

فقط ضعي بضع نقاط من زيت جوز الهند الدافئ على المنطقة المصابة قبل الذهاب إلى الفراش لتنعيم البشرة وتخفيف الحكة والالتهاب.

العلاج بالبابونج:

يوصى غالبًا بتطبيق كريم البابونج موضعيًا حيث تقلل هذه العشبة من التهاب الجلد ويمكن أن توفر راحة وتسكين للألم مدهشة عند وضعها مباشرة على منطقة الإصابة بالأكزيما.

علاج الأكزيما بدقيق الشوفان:

لعلاج التهيج والحكة والطفح الجلدي الذي يترافق مع الأكزيما امزجي ملعقتان من دقيق الشوفان الناعم في الماء الفاتر وادهني المنطقة المصابة بالأكزيما واتركي هذا المزيج لمدة من 15 إلى20 دقيقة ثم خذي حمامًا دافئًا بعده.

يتكرر هذا التطبيق عدة مرات في الأسبوع لمدة شهر.

علاج الأكزيما بالصبار:

الصبار له خصائص مرطبة ومضادة للميكروبات والالتهابات، كما يساعد على استعادة توازن درجة الحموضة في الجلد وتخفيف الإحساس بالحكة والتهيج كما يساعد على ترطيب المنطقة المصابة بالأكزيما.

ضعي جل الصبار الطازج عدة مرات في اليوم على المنطقة المصابة ولمدة بضعة أشهر.

بالإضافة إلى ذلك يساعد عصير الصبار على الاستفادة من بشرة صحية ومتوهجة ورطبة بشكل مستمر.

علاج الأكزيما بعشبة المريمية:

اصنعي شاي من أوراق المريمية واتركيه ليدفأ ثم اغمسي ضمادة في هذا الشاي وضعيها على الجلد المصاب.

علاج الأكزيما بالعسل:

العسل له خصائص مطهرة ومضادة للبكتيريا ومخففة للآلام كما أنه يعتبر من المضادات الحيوية المهمة لعلاج العديد من المشاكل الصحية كما يمكن أن يقلل من حالة التهابات الجلد.

للقيام بذلك سخني ملعقة من خليط العسل الخام وشمع العسل وزيت الزيتون في حمام مائي لعمل مرهم ثم اتركيه ليبرد.

ضعي من هذا المزيج على المنطقة المصابة بالأكزيما واتركيها مدة 30 دقيقة ثم اغسلي المنطقة بالماء الدافئ وجففيها جيدًا.

يطبق هذا العلاج كل يوم لعدة أسابيع فقط.

نصائح للتخفيف من أعراض الأكزيما والإصابة بها:

  • غالبًا ما يكون الجلد في حالة الإصابة بالأكزيما جافًا لذلك يجب الحرص على عدم إزالة القشور أو فرك المنطقة نهائًيا حتى لا تتسببي بتهيج المنطقة ونزفها.
  • الابتعاد عن المواد القلوية عند غسل المنطقة المصابة بالأكزيما.
  • استخدام الصابون أو المنظفات الخاصة بالبشرة الجافة.
  • تجنبي ملامسة المنطقة المصابة بالأكزيما بالماء لفترة طويلة لذلك يجب ألا يتجاوز الحمام فترة 15 دقيقة لأن الماء يسبب جفاف البشرة مما يزيد من الحكة والتهيج والاحمرار.
  • تجنبي إن أمكن الأنشطة المنتظمة التي تعرض الجلد بانتظام للماء بما في ذلك المحاليل المائية المكلورة.
  • تجنبي الأنشطة (كالرياضة لفترة طويلة) التي تسبب التعرق لأنها تسبب الالتهاب والحرقان والتهيج للمنطقة المصابة.
  • من الضروري استخدام الكريم أو الحليب المرطب مرة واحدة على الأقل يوميًا.
  • في حالة وجود حساسية لأحد المنتجات يجب أن تتجنبي التعرض لمسببات الحساسية الأكثر شيوعًا في الاستخدام العادي (النيكل، والمعادن، والعطور في مستحضرات التجميل وما إلى ذلك).
  • قبل بدء العلاج استشيري طبيبك لتحديد سبب الإكزيما وطريقة علاجها.

أخيرًا ….

هذه المقالة هي معلومات ثقافية تعليمية لا يمكن أن تكون بديلًا عن استشارة الطبيب المختص للتشخيص ووصف العلاج المناسب.

المصدر:

علاج الاكزيما بزيت الزيتون – موقع droil

ما هي الأكزيما؟ ما هي الزيوت الطبيعية المفيدة للأكزيما؟ – موقع hurriyet

الأكزيما: ما هي العلاجات الطبيعية؟ – موقع et.how10

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا