نواعم
مجلة المرأة العصرية

الفوائد الصحية والتجميلية لزيت الزيتون أكثر مما تتوقعين

جميعنا يستخدم زيت الزيتون كأحد الزيوت الأساسية في الطهي وإعداد مختلف أصناف الأطعمة والمأكولات، ولكن الغالبية مننا لا يعرف كم الفوائد التي يحتويها وما يمكن أن نستفيده من استخدام هذا النوع من الزيت. هنا سنتعرف على أهم الفوائد الصحية والتجميلية لزيت الزيتون واستخداماته.

زيت الزيتون

أهم الفوائد الصحية والتجميلية لزيت الزيتون

العلاج والوقاية من أمراض القلب

يحتوي زيت الزيتون على مواد مضادة للأكسدة، وفيتامين (هـ)، مما يعني أنه يعالج الكثير من الأمراض التي تصيب القلب، كارتفاع ضغط الدم، والتقليل من نسب حدوث النوبات القلبية، كما أنه يحافظ على شرايين الدم، فيجعلها مرنة، وتصبح حركة الدم داخلها أكثر انتظامًا.

بينت بعض التجارب التي أجريت على رجال يتناولون زيت الزيتون بشكلٍ منتظم، في النظام الغذائي المتبع لهم، فكانت النتيجة أن تناول زيت الزيتون، يحمي من الإصابة بالأمراض القلبية.

حماية الجسم من السرطانات

يحتوي على الأحماض الدهنية غير المشبعة، مما يساعد في حماية الجسم من أمراض السرطان، كسرطان الثدي، لاحتوائه على مركبات كيميائية نباتية، وإن هذه المواد التي يحتويها زيت الزيتون، تعمل على قتل خلايا السرطان، وتوقف نموها.

تقوية الجهاز العظمي

في زيت الزيتون نسب من عنصر الكالسيوم الضروري لتقوية وصحة العظام، والحد من الإصابة من هشاشة العظام، والكسور وترقق العظام، وبالأخص للنساء عند توقف الطمث لديهن ببلوغ سن اليأس.

تخفيض الكوليسترول الضار

يعمل على تخفيض الكوليسترول الضار وتزايده، ويحافظ على خلايا الجسم من الأكسدة، وذلك لوجود مادة البوليفينول، فيؤدي إلى منع تزايد الدهون في الجسم، واستخدامه في النظام الغذائي بشكلٍ متوازي، يعطي الصحة والقوام المتناسق، ويمنع زيادة الوزن.

حماية الجهاز الهضمي

إن تناول زيت الزيتون، يحمي الجهاز الهضمي من الإمساك، وعسر الهضم، لأنه يقوم بالحد من نمو البكتريا في الأمعاء والجهاز الهضمي، كما يحمي القولون بالأخص من إصابته بسرطان القولون. عبر تناول ملعقة كبيرة على الريق صباحًا.

كما يحمي زيت الزيتون المعدة من الأمراض التي تصيبها، كالتهاب المعدة، والقرحة، والعديد من الأمراض التي تصيب الجهاز الهضمي. ويحمي المرارة من تشكل الحصوات فيها، من خلال تناول ملعقة كبيرة من زيت الزيتون على الريق، مما تقوي افراز الهرمونات الصفراء، ويقوي وظيفة البنكرياس في الجهاز الهضمي.

يساعد على شد الجلد وتأخير ظهور علامات الشيخوخة

وجود مادة السكوالين في زيت الزيتون، تمنع ترهل البشرة، والجلد، لاحتوائه أيضًا على مضادات الأكسدة، التي تجعل الجلد مشدودًا، وأكثر حيوية وصحة. يحمي زيت الزيتون الخلايا الحمراء من التأكسد، لوجود مادة البوليفينول، وبالتالي يُبطأ في ظهور علامات الشيخوخة.

الحماية من الإصابة بفيروس (سي)

يحمي زيت الزيتون المصابون بفيروس (سي) الكبدي الوبائي، من أن يعود الفيروس للنمو من جديد، فيبقى في الجسم دون أي مشاكل، ودون انتقاله للأجزاء السليمة في الجسم.

يساعد على تخفيف الوزن

تناول زيت الزيتون بشكل متوازن يقلل من شهية الإنسان للطعام، ويزيد من الإحساس بالشبع، لأنه غني بحمض الأوليك، والتالي يساعد على تخفيف الوزن.

يساعد في تنظيف الأسنان

يستعمل زيت الزيتون على الأسنان فيعمل على تنظيفها، وخاصة للمدخنين، حيث يزيل طبقة النيكوتين العالقة بالأسنان.

الحماية من السكتات الدماغية

هناك دراسات أجريت على بعض كبار السن، حيث من خلال تناولهم زيت الزيتون في غذائهم، وبنسب متوازنة، أدى لحمايتهم من الكثير من الأمراض وخاصة السكتة الدماغية التي تصيب كبار السن.

الحماية من الإصابة بمرض الزهايمر

إن تناول زيت الزيتون بشكلٍ منتظم مع الغذاء الذي نتناوله يحافظ على الذاكرة، ويحمي من الإصابة بمرض الزهايمر، المرض الذي يظهر نتيجة ضمور خلايا المخ المتعلقة بالذاكرة.

الفوائد الصحية لزيت الزيتون على البشرة والشعر

من المعروف أن تناول زيت الزيتون، بإضافته لمختلف الأطعمة، أو عبر تناوله على الريق يعود بالكثير من الفوائد للجسم، وسنتعرف على فواد زيت الزيتون، لتقوية الشعر والبشرة:

  • يحمي البشرة من الشيخوخة المبكرة، ويقوم بتجديد الخلايا التالفة.
  • يعالج الكثير من الأمراض التي تصيب البشرة، كالصدف، وحب الشباب، والالتهابات الجلدية المختلفة.
  • يرطب زيت الزيتون البشرة وخاصة بشرة الوجه، كما يعمل على معالجة البشرة الجافة، أو ما يصيب البشرة من تشققات نتيجة جفافها، كما يعالج التشققات التي تصيب الشفاه نتيجة الجفاف.
  • يعمل زيت الزيتون على تقوية الشعر، من الجذور وحتى الأطراف، وهو علاج ناجح لمنع تساقط الشعر وحالات قشرة الرأس.
  • يعالج البشرة المتعبة، والمصابة بالالتهابات، نتيجة التعرض لأشعة الشمس أو الإصابة بأحد الأمراض، كما أنه يساعد على التخفيف من آلام الالتهابات، وذلك من خلال تناول زيت الزيتون على الريق.

طرق استخدام زيت الزيتون

لعلاج حب الشباب

اخلطي ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، مع قليل من الملح الصخري النظيف، وعندما يذوب الملح في زيت الزيتون، دلكي بنعومة، المكان المصاب بحب الشباب، أو الرؤوس السوداء الموجودة على بشرة الوجه، لمدة 10 دقائق، ثم نظفي وجهك بالماء الدافئ، وستحصلين على نتائج ترضيكِ.

لعلاج حروق الشمس

في حال تعرضّتِ لبعض الحروق البسيطة، نتيجة تعرضك لأشعة الشمس، امزجي ملعقة صغيرة من زيت الزيتون مع نفس المقدار من الماء، واخلطي المزيج جيدًا، حتى تحصلي على مزيج متجانس، وادهني مكان الحرق بلطف، وكرري الوصفة عدة مرات في اليوم ولمدة ثلاثة أيام، فزيت الزيتون علاج ممتاز لحروق الشمس، حيث يسكن الألم الناتج عن الحروق، ويجعل البشرة رطبة، مما يخفف من جفافها.

لعلاج تشقق وجفاف الشفاه

اخلطي ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون، مع نسبة متساوية من العسل الجيد، حتى تحصلي على مزيج متجانس، وضعيه في وعاء من الزجاج في الثلاجة، وادهني شفاهك من هذا المزيج صباحًا ومساءً، كل يوم، وستحصلين على شفاه طرية وناعمة وخالية من التشققات، والجفاف، وستلاحظين أن شفاهك بدأت تكتسب اللون الأحمر، وهذا يدل على تجدد خلايا شفاهك.

لتقوية الشعر ومنع تساقطه

إن من الطرق المتبعة لتقوية الشعر ومنع تساقطه، هو أن تقومي بعمل حمام من زيت الزيتون، وهذه الطريقة كرريها لمدة ثلاثة أشهر، في الشهر الأول كرريها في الأسبوع مرتين، وفي الشهر الثاني كرريها في الأسبوع مرة واحدة، وفي الشهر الثالث كرري حمام الزيت في الأسبوعين مرة، ثم اتبعي الطريقة كل ثلاثة أشهر مرة، حتى تحصلين على النتائج المرجوة من تقوية لجذور الشعر، ولتعطي لشعرك الحيوية والنضارة، واللمعان، كما أن هذه الطريقة المتبعة تساعد على تطويل الشعر، ومنع تساقطه، وتجعله أكثر كثافة، والطريقة هي:

دلكي شعرك بزيت دافئ، على أن تكون الكمية تتناسب مع طول شعرك، ولتشعري بأن الزيت غطى كامل الشعر وخصوصًا الفروة الرأس، وحتى كامل الأطراف.

وغطي الشعر بكيس من البلاستيك خاص بالشعر، واتركي الزيت على شعرك لمدة نصف ساعة، ثم ضعي الشامبو فقط على الشعر وافركي شعرك بالشامبو حتى تشعري بظهور رغوة خفيفة، بعدها اسكبي الماء وقومي بغسله بالطريقة التي تتبعيها في غسل شعرك.

طريقة الغسل التي شرحتها لك، اتبعيها حتى ينظف شعرك سريعًا من الزيت، وكذلك حتى لا ترهقي جذور الشعر في محاولتك التخلص من الزيت.

لتخفيف احمرار جلد الأطفال

زيت الزيتون ضروري للأطفال، وخصوصًا عند حدوث التهابات في الجلد، أو احمرار، نتيجة استخدام الفوط، أو نتيجة الحر، أو بسبب الطفح الجلدي الذي يصاب به الأطفال، فهو يعمل على تطهير وتعقيم الالتهابات والقروح، ويجعل جلد الأطفال رطبًا.

لعلاج الشيب المبكر

أكثر النساء تقلق من ظهور الشيب سريعًا، وهذا الأمر يُظهر المرأة بسن أكبر، كما تقربها من مظهر الشيخوخة المبكرة، ولتتخلصي من هذه الأعراض عليك اتباع الطريقة التالية:

حاولي دائمًا تدليك شعرك بالقليل من زيت الزيتون، وبانتظام، قبل الحمام، ولو بالأسبوع مرة، وهذه الطريقة ليست كالسابقة، حيث يكفي أن تمرري قطرات من زيت الزيتون على شعرك، وبالتالي يسهل غسله، وستحصلين على نتائج مذهلة في اختفاء الشعر الأبيض الذي يزعجك، لما لزيت الزيتون فوائد للجسم كله، حتى الشعر، في تجديد خلايا الجسم المتعبة، وتأخير علامات الشيخوخة، وتحافظ على الشباب الدائم في مظهرك.

لعلاج تشقق وجفاف القدمين

قبل أخذك الحمام الأسبوعي، ادهني قدميك بالقليل من زيت الزيتون المضاف إليه القليل من عصير الليمون (الحامض)، والبسي الجوارب، واتركي الزيت لمدة نصف ساعة، فهذا يساعدك على طراوة القدمين، وإزالة الجلد الميت، وتجديد الخلايا.

وفي حال كان كعبي القدمين لديكِ متشققين، وبكثرة، جربي هذه الطريقة يوميًا، حتى تشعري ان الكعبين قد شُفيتا، ثم قومي باتباع الطريقة الأولى، حتى تظل قدميك بصحة دائمة.

لتنظيف البشرة

إن استخدام زيت الزيتون، في تدليك بشرة الوجه، يقضي على الجلد التالف، ويفتح المسامات المسدودة، والتي تقلل من تنفس الجلد، كرري تدليك بشرة وجهك بزيت الزيتون، وخصوصًا قبل أخذك الحمام الأسبوعي، وسترين الفرق في إشراقة ونضارة بشرة وجهك، مع تنظيف لبشرتك، بمواد طبيعية غير ضارة.

لإزالة المكياج

أنصحك بإزالة مكياجك ببضع قطرات من زيت الزيتون، تضعيها على قطعة من القطن الطبي، وتمسحي الأماكن حول العين، وبشرتك، ورموش العين، وبرفق، ثم اغسلي وجهك بالماء الدافئ، والصابون الطبي، فزيت الزيتون يطّهر مسامات الجلد، وينشط الخلايا ويجعل بشرتك نضرة، وأكثر صحة، واشراق.

لترطيب الجلد

إن زيت الزيتون يضم العديد من المركبات الطبيعية التي تحافظ على الجلد رطبًا، وأذكر أن جدّاتنا كنّ بعد كل حمام، وقبل الخروج للهواء، يُدهنّ أجسامهنّ ببضع قطرات من زيت الزيتون، ثم يخرجنّ من الحمام، وكنا نستغرب، كيف تفعلنّ ذلك والزيت سيوسخ الملابس، تضحك جداتنا، ولا أنسى قولهن، إن أجسامنا كالإسفنج، تمتص كل الزيت الذي ندهن به أجسامنا، حتى جربت هذه الطريقة، فزيت الزيتون مرطب في متناول أيدينا، وبأرخص الأثمان، والذي يعطي النعومة للجلد.

لتقوية الأظافر

ادهني أظافرك بزيت الزيتون، كلما سنحت لك فرصة بذلك، فهو كفيل بتقويتها، وجعلها أكثر صحة، إضافة إلى أنه يساعدك في إزالة طلاء الأظافر، ويجعل أظافرك دائما ناعمة، وقوية.

ملين للصوت والحبال الصوتية

وذلك من خلال تناوله على الريق بصورة منتظمة، والغرغرة ببضع قطرات منه، فهو يعمل على نعومة الصوت وتليينه.

علاج للقمل

غالبًا ما يصاب الأطفال بالقمل، وخصوصًا في أيام المدارس، ولتتخلصي من القمل، ادهني شعر الطفل بالقليل من زيت الزيتون، ثم دلكي فروة رأسه بلطف، واتركيه لمدة 25 دقيقة، ثم اغسلي شعره، على أن تكرر هذه الطريقة، حين الإصابة بالعدوى، لمدة 10 أيام متواصلة.

استبدال زيت الزيتون في الطبخ، أكثر صحة

الكثير أخذ يلجأ إلى الطبخ، باستخدام زيت الزيتون، لما له من فوائد على الصحة، ويعطي للطعام نكهة محببة، فهو بديل لذيذ وطيب عن السمن، وبه نبتعد عن كل المواد الصناعية، التي تضر بالصحة، وتسبب الكثير من الأمراض.

لصنع بعض أنواع الصابون

إن زيت الزيتون يستعمل في صناعة العديد من أنواع الصابون الممتازة، والتي تعطي للجسم والشعر فوائد مغذية.

في النهاية…

إن من يتبع نظام غذائي صحي، ويكون زيت الزيتون جزء أساسي فيه، يساعد على العيش لفترات أطول، والتمتع بشباب دائم، وبكل الأحوال إن استخدام أي غذاء، وبمعدلات معتدلة في غذائنا، يساعدنا على العيش بصحة دائمة، وراحة من جميع الأمراض التي تعترضنا.

قد يعجبك ايضا