فوائد الشوفان للجسم والبشرة وطرق تحضيره بالكامل

إن موضوع مقالتنا هذه عن نبات مميز جدا وذو فائدة عظمى للإنسان ألا وهو نبات الشوفان حيث اكتشف هذا النبات منذ آلاف السنين منذ عهود الفراعنة المصريين فاهتموا به وقدروه تقديرا عظيما بعد أن اكتشفوا فوائده وخصائصه الفريدة والكثيرة.

إلا أنه استخدم في البداية كعلف للحيوانات ومن ثمّ استخدمه الإنسان بعد أن عرف خصائصه المفيدة وسنتعرف أولاً على الشوفان أي ما هو الشوفان ثمّ عن مركباته وبعدها عن فوائد الشوفان وطرق تحضير الشوفان ليصبح بمقدورنا تناوله.
وسنتحدث بعدها عن مضار الشوفان إذا كان له أضرار أم لا! ومن ثم سنتعرف إلى كيفية شرائه وطريقة تخزينه المثلى وفي النهاية سنتعرف على فوائد أخرى لنبات الشوفان.

ما هو الشوفان

إن الشوفان هو نبات ينتمي للفصيلة العشبية ويعتبر من الحبوب المفيدة والمغذية جداَ للصغار والكبار والمرأة الحامل والمرضع والأطفال الرضع لما يحتويه على ألياف ومعادن وبروتينات ضرورية للجسم.
إن الشوفان نبات يشبه القمح والشعير إلى حد بعيد وكما يتميز الشوفان بفوائد جمّةَ فيعتبر من أحد أهم الأغذية الصحية الغنية بالمعادن والألياف خاصة إذا تم تناوله صباحاً مع وجبة الإفطار.
مع إضافة الحليب الدافئ إليه وبعض المكسرات وقطع الفواكه أو التوت البري والعسل وبما يحتوي الشوفان من ألياف تساعد على تحسين عملية الأيض الغذائي، كما تعطي شعورا بالشبع وبشكل سريع.
كما يحتوي على المعادن الضرورية للإنسان مثل الزنك والحديد إضافة لمعادن هامة أخرى سنتعرف عليها في مكان آخر من هذا المقال وكثير من البروتينات الهامة.

تركيب الشوفان

حيث يحتوي الشوفان على كميات وفيرة من المركبات والمواد العالية القيمة الغذائية والمفيدة للجسم منها:

1 – الألياف

 إن الشوفان يحتوي على نوع من الألياف التي تسمى بالـ (بيتا جلو كان) وهي نوع من الألياف التي لها فائدة عظمى في تخفيض نسبة الكوليسترول السيئ في الدم.
حيث يوجد في الكوب الواحد من الشوفان ما يساوي (16,5) جرام من هذه الألياف وهذا ما يعادل لنصف الكمية الموصي بتناولها يومياً من الألياف.

2 – المعادن

إن التحليل الكمي لنبات الشوفان يدل أنه يحوي على معادن هامة وضرورية للجسم وهي المنغنيز والفوسفور والسيلينيوم والحديد والزنك.

3 – الفيتامينات

والتحليل الكمي لنبات الشوفان يدل أنه يحتوي على الفيتامينات وفي كميات وفيرة كـ فيتامين (أ) يكون في الشوفان على صورة (بيتا كاروتين) وفيتامين (ه) وفيتامينات ب المركبة وهي (ب 2، ب 3، ب 6، ب 9) كما يحوي على كمية وافرة من فيتامين (ك).

4 –البروتينات

 كما تبين من الدراسات التي قامت بها منظمة الصحة العالمية للأغذية أن البروتينات التي يحتوي عليها الشوفان تعادل بروتينات الحليب وأن كمية البروتينات الموجودة في الشوفان هي الأعلى بين الحبوب كلها.

5 – السعرات الحرارية

بين تحليل الشوفان الحراري أن الكوب الواحد منه أي كل /156/ غرام من الشوفان تعطي /607/ سعرات حرارية فقط وهي كمية لا بأس بها مقارنة بالحبوب الأخرى كالقمح مثلا.

6 – المركبات الدهنية

والتحاليل التي أجريت على نبات الشوفان بينت غناه بالحموض الدهنية الغير مشبعة كحمض اللينوليك.

فوائد الشوفان للجسم

بما أن الشوفان من الحبوب الكاملة التي تحتوي على كميات كبيرة من المكونات الغذائية والمعادن التي يحتاج إليها الجسم ما يؤكد الفوائد الكثيرة والهامة لنبات الشوفان هذا:

1- الشوفان لتخسيس وتنحيف الجسم وإنقاص الوزن

 فإذا كان الشوفان له تلك الفوائد للقلب وأمراضه وللسكري ومرضاه فله أيضاً فائدة كبرى ولعلها الأهم ألا وهي تخسيس الجسم وتنحيفه وذلك لغناه بالألياف التي تساعد على الشعور بالشبع وبالتالي التقليل من كمية الطعام المتناولة.

فنصف كوب من الشوفان فيه كمية كبيرة من الألياف التي تساعد في تحسين مستوى التمثيل الغذائي في الجسم وتساعد على حرق الدهون. من هنا يمكننا في رحلتنا مع نبات الشوفان أن نتحدث عن ريجيم الشوفان.

إن نبات الشوفان هو نبات كامل ولكن الأبحاث أكدت على أنه غني بالسعرات الحرارية مع ذلك يمكن للإنسان تناوله والشعور بالشبع السريع وعدم تناول كمية سعرات فائضة عن حاجته اليومية منها للقيام بواجباته اليومية وبالتالي يمكن أن يلعب الشوفان دوراً مهما في تنحيف الجسم وتخسيسه.

لذا فاتباع ريجيم الشوفان طريقة مثلى لذلك، وهو سيمنحنا القليل من السعرات الحرارية مما يساعد على التنحيف والتخسيس.
وإن الأبحاث بينت على أن كوبا من الشوفان المطبوخ بالماء يعطي فقط (166) سعرة حرارية وهو رقم منخفض مقارنة بغيره من الحبوب.
كما أن الدراسات بينت أن إضافة كمية نصف كوب من الحليب خالي الدسم يعطي فقط (40) سعرة حرارية إضافة إلى تناول شرائح من الفاكهة جانب الشوفان يعطي حوالي (50) سعرة حرارية أخرى.
مما يؤدي للشبع وإعطاء مفعول الريجيم بأقصى حالاته أي الشعور بالشبع لفترة طويلة أي الحصول على قدر ضئيل من الطاقة بكميات أكبر من الغذاء الأمر الذي يؤدي إلى عدم الرغبة في تناول الطعام حتى وقت طويل من النهار.

2- الشوفان لنضارة البشرة

أن وجه الإنسان هو أول ما يمكن أن يثير الاهتمام عند النظر إلى الشخص لذا تجب العناية ببشرة الوجه بشكل خاص وهو أمر يخص الجنسين على حد السواء.

ولأن الوجه هو الجزء الظاهر على الدوام فتتعرض بشرته إلى الكثير من المشاكل وتغيرات الجو والطقس عليه فيجب أن نعالجه من أي حبوب أو عيوب تظهر على البشرة وجعل الوجه أكثر بريق وإشراق وذلك باستخدام مواد ومستحضرات التجميل كوقاية وعلاج وتنظيف لبشرة الوجه.

لكن كلفة هذه المواد والمستحضرات عالية مما يجعلنا نبحث عن مواد ومستحضرات تفي بالغرض وغير مكلفة من هنا كان الشوفان حلًا ذهبيًا لهذه المعضلة الاقتصادية، ذلك لأن سعر الشوفان زهيد إذا تمت مقارنته بأسعار الحبوب الأخرى

بما يحتوي عليه الشوفان من خواص مفيدة لكل الجسم البشري إن نبات الشوفان نادرًا ما يخلو منه بيت لذا يمكن أن نستفيد منه بمعالجة مشاكل البشر بشكل عام والوجه على الخصوص على النحو التالي إن الشوفان يقوم بعملية تنظيف وتقشير للوجه مما يعيد النضارة له ويخلصه من الرؤوس السوداء والحبوب.

ويقوم بإزالة الجلد الميت ومعالجة القشب ويعمل على التأخير من ظهور علامات التقدم بالعمر ليبدو الشخص أصغر سناً، كما يستطيع الشوفان من التخفيف من التهابات الوجه التي بمكن أن تصيب الوجه لتعرضه الدائم لتقلبات الأحوال الجوية من شمس ومطر وحرارة وبرد وهواء وغبار

كما أن الشوفان إذا خلط مع مواد أخرى يمكن له أن ينشط الدورة الدموية في الوجه، ويساعد على التخلص من الهالات السوداء تحت العينين ويزيل البقع والكلف من الوجه كما يستطيع الشوفان أت ينهي وجود الرواسب الدهنية في مسامات شعر الوجه،

بالإمكان الآن أن نتحدث عن بعض خلطات الشوفان التي تفيد بشرة الوجه بكل تأكيد

خلطات الشوفان للحصول على فوائده للبشرة

#خلطة الشوفان والزبادي

تحضر هذه الخلطة كما يلي:

  • نقوم بخلط كمية من الشوفان مع كمية مماثلة من اللبن وقليل من عصير الليمون وملعقة صغيرة من زيت الصبار
  • ونقوم بوضع المزيج بعد خلطه بشكل جيد على الوجه لمدة ربع ساعة مرتين في الأسبوع وذلك بعد غسل الوجه قبل وضع المزيج أو الخلطة عليه.
  • وبعد مرور الوقت الازم نقوم بغسل الوجه بالماء البارد وذلك بهدف إغلاق مسامات الوجه.

#خلطة الشوفان وعصير الخيار

  • تحضر هذه الخلطة بإضافة مقدارين متساويين من الشوفان وعصير الخيار ويخلط جيداً ليصبح المزيج كالعجين ثم نقوم بوضع هذه الخلطة على الوجه لمرتين في الأسبوع لمدة ربع ساعة ثم نقوم بغسل الوجه بماء الورد.

3- فوائد الشوفان للشعر

بما أن الشوفان يحتوي على مواد غنية بالفائدة للجسم فإنه يفيد الشعر أيضاً فهو يقوم بترطيب فروة الرأس ويعطي للشعر لمعاناً شديداً ويقضي على قشرة الرأس أيضاً ويخلص الرأس من أية زيوت متجمعة عليه وينعم الشعر.

كما يعمل على منع وحماية شعر الرأس من التساقط لأنه يحتوي على مواد ومركبات غنية بالمعادن الضرورية كغذاء للشعر مثل الزنك والحديد والمغنيزيوم والبوتاسيوم.

كما يحوي على فيتامينات ضرورية لمعالجة قشرة الرأس والشعر الجاف والتالف.

كيفية استخدام الشوفان للشعر

بما أن الشوفان الذي نشتريه بشكل حبوب لذلك سنحضر خلطة بحيث يستفاد منها في الحصول على شعر أكثر نعومة ولمعاناً وفروة رأس صحية.

ويكون لهذه الخلطة القدرة على معالجة التهابات فروة الرأس وهذه الخلطة هي:

خلطة ماسك الشوفان مع الحليب

تتكون من:

أولًا – ملعقة كبيرة من حبوب الشوفان المطحون.

ثانيًا – ملعقة كبيرة أيضاً من زيت اللوز.

ثالثًا – ملعقة كبيرة من الحليب.

ويتم تحضير الخلطة كما يلي:

حيث يتم مزج هذه المواد مع بعضها البعض حتى يصبح المزيج متجانساً.

واستعمال الخلطة يكون كالتالي:

نمشط الشعر ونفرك جذور الشعر بالخلطة هذه ثم نتركها على الشعر مدة عشرين دقيقة ونقوم بعد ذلك بغسل الشعر بالماء الدافئ حتى لا تتسبب هذه الخلطة احمرار فروة الرأس.

5- فوائد الشوفان للمرأة الحامل

إن الشوفان قد أصبح من المكونات الأساسية في صناعة الكثير من المواد الغذائية لما يحتويه على من المعادن والفيتامينات والألياف والبروتينات المفيدة فهو بالتالي من المؤكد أنه يفيد المرأة الحامل.

حيث ثبت أن الشوفان بتناوله من قبل المرأة الحامل يمنع إصابتها بفقر الدم من جراء تغذيتها المضاعفة للجنين، كما يفيد في معالجة أمراض ومشاكل الجهاز الهضمي التي ترافق عادة المرأة الحامل أثناء حملها.

حيث أنه يحتوي على الألياف التي من شأنها أن تسهل عملية الهضم عند الحامل، ويمنع تناول الشوفان من قبل الحامل الإمساك والغازات والمغص.

ويمد الشوفان المرأة الحامل بالطاقة اللازمة لغناه بالنشويات المعقدة (الكربوهيدرات المركبة).

كما يفيد الشوفان في منع الحامل من الشعور بالإرهاق بسبب احتوائه على كمية كبيرة من معدن الحديد والكالسيوم المفيد لصحة الحامل وجنينها بنفس الوقت.

وكل ذلك بسبب أن حصة واحدة من الشوفان فيها (4) جرام ألياف غذائية كما تحتوي على (73) ملجم من الكالسيوم وعلى (27) جرام من النشويات وتعطي (150) سعرة حرارية وبالتالي يمكن اعتماد الشوفان في أي نظام غذائي صحي للمرأة الحامل.

فالشوفان أفضل من تناول الأغذية الجاهزة والسريعة لها ولجنينها.

ملاحظة هامة:

إن الشوفان يدرج ضمن أفضل (12) سوبر غذاء للحامل فهو من أفضل مصادر مادة /الفو لات / والحديد التي هي مركبات طبيعية وهامة جدا للحوامل والأجنة،

حيث أن وجبة من الشوفان تمدّ الحامل ب (26) ميكروجرام من /الفو لات / الضرورية وعلى (27) جرام من النشويات و (73) ملجم من البوتاسيوم و(150) سعرة حرارية.

6- فوائد الشوفان للأطفال

إن الشوفان ذو فوائد كثيرة على الأطفال خاصة إذا تم تناوله خلال وجبة الإفطار فقد بينت احدى الدراسات التي قامت بها منظمة الصحة الغذائية الأمريكية بأن هناك ما نسبته من (25-35%) من أطفال الولايات المتحدة الأمريكية يعانون من السمنة المفرطة لذا فهي تنصح هؤلاء بتناول الشوفان لما له من تأثير على ذلك.

حيث أنه يعمل كمساعد على تقوية الذاكرة والأداء الفكري وزيادة التركيز لدى الأطفال كما أن الشوفان مهم لصحة الجهاز الهضمي لما يمتلكه من ألياف مفيدة

كما يحمي الأطفال من الأمراض التي يمكن أن يتعرض لها الطفل بما يملكه الشوفان من مواد مضادة للأكسدة، وبما أنه من الحبوب التي تحوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن كالكالسيوم فهو يؤدي إلى تقوية الأسنان والعظام عند الأطفال.

ويعتبر الشوفان من الملينات الطبيعية للمعدة وبشكل خاص للأطفال الذين يعانون من الإمساك المتكرر، كما أن الشوفان يعتبر أيضاَ من المهدئات التي يمكن للطفل تناولها للمساعدة في علاج القلق والاكتئاب والشعور بالراحة.

7- فوائد الشوفان للرضع

فالشوفان مهم لأنه غني بالمعادن المهمة لنمو أجسام الرضع، فالكالسيوم والفوسفور ضروريان لبناء العظام والأسنان كما أن الحديد ضروري لزيادة إنتاج هيموغلوبين الدم ومعدن المغنيسيوم يساهم في إنتاج الطاقة ودوره الهام في المحافظة على صحة العظام

ومعدن البوتاسيوم والصوديوم يساعدان على زيادة النشاط الكهربائي للدماغ والعضلات.

والشوفان غني بالفيتامينات /التيامين/ و/لنياسين/ و/الريبفلافين/ وحمض الفوليك وفيتامين (ب 6) وفيتامين (ك) و(أي) حيث أن جسم الرضيع بحاجة ماسة لهذه الفيتامينات لذا يعتبر الشوفان مصدر مهم للحصول على هذه الفيتامينات.

كما أن الشوفان باحتوائه على مواد مضادة للأكسدة فهو مهم للأطفال الرضع بشكل كبير وتعمل مضادات الأكسدة هذه على المدى الطويل في تعزيز صحة الأطفال.

والشوفان لغناه بالطاقة يعتبر مهما للرضع حيث تؤمن كمية من الشوفان تقدر ب (100) جرام حوالي (400) سعرة حرارية وهذا يعتبر جيد بالنسبة للرضع.

وبما أن الشوفان سهل الهضم فإن تقديمه للرضع هو بالأمر الجيد بالنسبة له. مما يجعل منه غذاء مثالي للأطفال الرضع.

كما أن الشوفان مقوي لجهاز المناعة لاحتوائه كما بينا سابقا على الكثير من الفيتامينات.

والشوفان يعتبر ملين طبيعي للمعدة وذلك لأنه يحتوي على نسبة وافرة من الألياف الغذائية التي لا يستطيع الطفل الرضيع هضمها فتذهب مع الماء في القولون كما تزيد هذه الألياف من حجم البراز مما يساعد على تسهيل حركة الأمعاء.

ويجب مراعاة عدة أشياء عند تحضير الأطعمة للرضيع منها:

1 – يجب أن نختار ما يناسب والتي تحتوي على أملاح الصوديوم والسكر والمعادن والفيتامينات.

2 – يجب علينا غلي الشوفان ما بين /20 و30/دقيقة لأن ذلك سيجل من الشوفان طعام سهل الهضم على الرضيع.

3 – كما أنه يجب أن نتأكد أن الرضيع لا يعاني من الحساسية تجاه الشوفان عند تقديمه له لأول مرة بما معناه يجب تقديمه للرضيع بدون إضافة أي شيء له كالفواكه أو الخضراوات.

وملاحظة أخيرة:

كفائدة من فوائد الشوفان بأنه يدرب الرضيع على عملية البلع للأطعمة الصلبة.

8- الشوفان للوقاية من أمراض القلب والشرايين

إن منظمة (FDA) أو منظمة الغذاء والدواء الأمريكية تنصح باعتماد نبات الشوفان كنظام غذائي صحي يقي من أمراض القلب.

حيث أن الدراسات التي أجريت على نبات الشوفان قد أثبتت فوائد تناول الشوفان للوقاية من أمراض القلب عامة وبخاصة من ارتفاع نسبة الكوليسترول السيء في الدم الذي يؤدي للإصابة بالجلطات القلبية، والوقاية من أمراض الشريان التاجي.

لأن نبات الشوفان يحتوي على الألياف التي تسمى بالـ (البيتا جلو كان) لها القدرة على خفض نسبة الكوليسترول في الدم وهي إحدى أهم فوائد الشوفان.
فالاعتماد على نظام غذائي منخفض الدهون المشبعة مضافا إليه الشوفان كفيل بالحد من ارتفاع الكوليسترول في الدم.

وأثبتت الدراسة أن وجبة من هذا النظام الغذائي وما يحتويه الشوفان من ألياف (بيتا جلو كان) استطاعت تخفيض مستوى الكوليسترول الكلي بمقدار (1,42) ملجم / ديسيلتر بينما انخفض الكوليسترول السيء (LDL) المنخفض الكثافة بمقدار (1,23) ملجم/ ديسيلتر

كما ننصح بعدم تناول أكثر من عشرة غرامات من الألياف وذلك للحصول على الفائدة القصوى من الشوفان.

9- الشوفان لتنظيم السكر لمرضى السكري

إن الأشخاص المصابين بمرض السكري يحتاجون إلى عناية خاصة بطعامهم حتى لا يصابوا بنوبات السكر أو الحد من أخطار مرض السكري لذا كان تناول الشوفان هو من الأغذية الوقائية من مرض السكري وتنظيم السكر لدى أصحاب هذا المرض الصامت!

وقد بينت الدراسات أن الألياف التي يحتوي عليها نبات الشوفان التي هي ألياف (بيتا جلو كان) وهي من الألياف الذائبة فقد تبين أن أصحاب مرض السكري الذين تناولوا الشوفان قد انخفض لديهم مستوى السكر في الدم من أمثالهم من المرضى الذين تناولوا الخبز العادي أو الأرز الأبيض.

وهذا نتيجة تأثير ألياف (بيتا جلو كان) على المرضى الذين تناولوا الشوفان في طعامهم، كما أن الكربوهيدرات التي يحتوي عليها الشوفان وهي نشويات مركبة تعمل على إبطاء عملية الهضم وبالتالي عدم رفع مستوى السكر في الدم بشكل سريع.

كما أن الألياف الموجودة في الشوفان تعطي الشعور السريع بالشبع مما يحافظ على مستوى السكر في الدم أيضًا.
ولهذا فإن الأشخاص المصابين بالسمنة يمكن أن يستفيدوا من تناول الشوفان جنباً إلى جنب مع أصحاب مرض السكري، لأن الإنسان الذي يتناول الشوفان لا يشعر بالجوع لفترة طويلة بسبب الألياف الموجودة فيه.

 فوائد إضافية للشوفان يقدمها إلى الجسم

1 –خفض معدل الإصابة بالسرطانات وبالأخص سرطان القولون.

2 – يعتبر الشوفان من أهم الأغذية للوقاية من الإمساك.

3 – يحافظ على توازن الشخص وذلك لأنه يعمل كمهدئ للأعصاب.

من هم الأشخاص الذين يمنعون من تناول الشوفان؟

هناك نوعين من الأشخاص يجب عليهم عدم تناول الشوفان وهم:

أولاً – إن الأشخاص المصابون بارتفاع حامض يوريك أسيد أو ما يعني المصابين بمرض النقرس يجب عليه عدم تناول الشوفان لما يحتوي عليه من البروتينات.

ثانياً – إن الأشخاص الذين ترفض أجسامهم البروتينات أي لديهم نوع من الحساسية لذا يجب عليهم عدم تناول الشوفان لأنه يصيبهم بعسر الهضم واضطرابات في المعدة.

طرق إعداد الشوفان واستخدامه

هناك طرق كثيرة لإعداد وجبات من الشوفان تناولها لذيذ ومفيد للغاية ومن هذه الطرق ما يلي

أطباق للإفطار

ما رأيكم أن نبدأ صباحنا بوجبة صحية غنية ومفيدة ولذيذة هيا بنا اذاً لنرى هذه الأطباق الشهية من الشوفان والتي يمكن تناولها صباحا على الإفطار:

1 – طبق الشوفان بالحليب والمكسرات

يحضر هذا الطبق كما يلي:

نضع نصف كوب من المكسرات مع كمية من العسل في وعاء ونضعه في الفرن لمدة ربع ساعة.
ثم نضع في وعاء آخر مقدار كوب من الشوفان ومقدار كوب ونصف من الحليب ونضع الوعاء في الميكروويف لمدة ثلاث دقائق.
ثم نضيف المكسرات إلى الحليب والشوفان ونسكب الطبق لنتناوله مع شرائح من الفاكهة كالموز أو التفاح حسب الرغبة.

2 – طبق الشوفان بالقرفة

في وعاء ليس بالحجم الكبير نضع مقدار نصف كوب من الشوفان مع مقدار كوب من الماء ثم نضع الوعاء في الميكروويف لمدة ثلاث دقائق
بعدها نضيف شرائح من الموز وقليلاً من القرفة وهيا لتناول إفطار شهي لا يقاوم

3 – طبق الشوفان بالتفاح أو الفراولة

إذا كنا من محبي هاتين الفاكهتين الفراولة والتفاح نضيف لهم الشوفان وقطع التفاح والبرتقال أو الفراولة وكوب من لبن الزبادي وقليل من العسل بذلك نحصل على طبق للإفطار غني ولذيذ لا يقاوم.

أطباق الشوفان

بإمكاننا تحضير أنواع كثيرة من أطباق الشوفان منها طبق كفتة الشوفان والمهلبية وشوربة اللحم مع الشوفان وشوربة الشوفان بالكريما الحامضة وهذه بعضاً منها على سبيل المثال لا الحصر لتنوعها الشديد

طبق كفتة الشوفان

يتم التحضير كالآتي نأخذ كوباً من الشوفان ونضيف له كوباً أيضاً من الماء ونضع المزيج على النار ليغلي لمدة دقيقة واحدة.
ونخلط الشوفان المغلي مع كيلو جرام من اللحم المفروم ونضيف ملعقة صغيرة من الملح حسب الرغبة ونصف ملعقة صغيرة من الكمون ومثلها من الفلفل الأسود وكمية ربع ملعقة صغيرة من حب الهال الناعم ومثلها من القرفة الناعمة ومن ثم نضيف للخليط البقدونس المفروم وبصلة واحدة.

وبعد الخلط لهذه المكونات نعمل منها أقراصاً نضعها في صينية مدهونة بملعقة من السمن وندخلها الفرن لمدة ربع ساعة ثم نقدم هذا الطبق الغني واللذيذ لتناوله بشهية مفتوحة.

طبق المهلبية

يحضر هذا الطبق على الشكل التالي:

نغلي ما مقداره ستة أكواب من الحليب على نار هادئة ونضيف لها كمية أربعة ملاعق كبيرة من السكر وملعقة صغيرة من حب الهال الناعم ومن ثم نضيف كوب من الشوفان إلى الحليب المغلي ويقلب باستمرار كي لا يلصق لمدة ربع ساعة.
حيث يقدم في زبادي صغيرة بعد أن تزين بالقليل من المكسرات.

كيك الشوفان

المكونات

علبة من القشطة وثلاث بيضات وكأس سكر ناعم ونصف كوب من الزيت والفانيليا وكأسان من الشوفان المطحون وأربعة قطع من البسكويت المكسر وملعقتان من الباكينغ باودر والفانيليا

طريقة التحضير

يتم تحضير الكيك كما يلي:

بأن نقوم بمزج القشطة والبيض والزيت والسكر في الخلاط وبعد ذلك نضيف الشوفان للمزيج مع التحريك ونرش البسكويت المكسر على وجه القالب.
ونضعه في الفرن بدرجة حرارة متوسطة لمدة ثلاثون دقيقة بعدها يبح جاهزاً للأكل.

 بسكويت الشوفان مع قطع الشوكولاتة

المكونات

مكونات هذا الطبق هي:

مقدار كوب من السمن النباتي وثلاثة أرباع الكوب من السكر البني ونصف كوب من السكر الأبيض وبيضتان وملعقة صغيرة من الفانيلا ونصف ملعقة من الباكينغ باودر وكوب ونصف من الدقيق ورشة من الملح وكوب من قطع الشوكولاتة.

طريقة التحضير

ولتحضي الطبق نقوم بخفق السمن مع السكر البني والأبيض ثم يضاف البيض والفانيلا ويخفق ثم نضيف الدقيق الباكينغ باودر والملح ويعجن الخليط ويضاف بعد ذلك الشوفان وقطع الشوكولاتة ويعجن الخليط جيداً.
نصنع من العجينة كرات تصف في صينية مع ترك مسافات بينه وتوضع في فرن متوسط الحرارة لمدة ربع ساعة بعدها يصبح بسكويت الشوفان والشوكولاتة جاهزاً للتقديم.

هكذا وبعد أن قدمنا لكم بعض أطباق الشوفان سنتكلم الآن عن

كيفية شراء الشوفان وتخزينه

إن الشوفان يمكن أن يصبح زنخاً بسرعة لاحتوائه على كميات كبيرة من الدهون لذا يجب علينا ألّا نشتري كميات كبيرة من الشوفان.
كما يجب حفظه وتخزينه في مكان بارد وجاف لنحافظ على الفائدة المرجوة منه.

وبذلك نكون قد أنهينا مقالنا عن فوائد الشوفان وبعض أطباقه اللذيذة وطرق شراء الشوفان وخزنه متمنين لكم عظيم الفائدة من وراء مطالعتكم لمقالنا هذا.

قد يعجبك ايضا