فوائد جوزة الطيب واستخداماتها الغذائية والعلاجية

الأصل وراء فوائد جوزة الطيب يعود إلى النواة وليس ثمرة شَجرة جَوزة الطَيب، فالوضع هنا مختلف تمامًا عما يحدث في جميع الأحيان مع الثمار الأخرى، فمن المتعارف عليه أن الاستفادة تأتي دائمًا من أكل الثمرة ويتم استخدام النواة لزرع الشجرة الخاصة بثمرة ما، لكن مع جوزة الطيب فإن النواة هنا هي التي تستخدم في الطعام وتصلح للتناول بعكس ثمرتها.

تتم زراعتها في المناطق الاستوائية، ويكثر تداول جوزة الطيب بالأخص في جزر الملوك التي تتواجد في أندونسيا، كما أنها تأخذ شكل البيضة الصغيرة التي يتم بشرها عند الاستخدام، كما أنها عادة ما يتم استخدامها في صناعة بعض الزيوت العطرية نظرًا لرائحتها الرائعة.

الاستخدامات الغذائية لجوزة الطيب

فوائد جوزة الطيب الغذائية والعلاجية وكيفية استخدامها

الأمر الذي يهم جميع ربات المنزل والسيدات العاشقات لطهي الطعام بشكل مختلف وطعم جذاب، فهي تستخدم سواء بمفردها نظرًا لنكهتها الرائعة التي تعطي مذاقًا مُميزًا وَلاذِعًا، أو تستخدم مع إضافة بعض التوابل الأخرى حسب الرغبة.

يتم بشرها جيدًا وإضافتها على العديد من الصلصات مثل صلصة الطماطم، صلصة البشاميل، والحساء الكريمي، ولا تخلو منها أطباق الخضروات مثل السبانخ والبطاطس، ويفضل استخدامها عند تتبيل اللحوم والدواجن قبل الشواء، وتفضل العديد من ربات المنزل إضافتها مع المخبوزات، الفطائر، وعند صنع بعض الحلويات، وذلك نظرًا لقيمتها الغذائية العالية، فسر فوائد جوزة الطيب يأتي من أنها غنية بعدد من المكونات الطبيعية التي يحتاجها الجسم مثل الألياف الغذائية، المنغنيز والثيامين، وفيتامين B6 والفولات والمغنيسيوم والنحاس.

فوائد جوزة الطيب العلاجية

  1. لم تقتصر فوائد جوزة الطيب فقط على الاستخدامات المطبخية ولكن مكوناته وغناه بالعديد من التركيبات المفيدة تجعله رائع الاستخدام في العلاج من الكثير من الأمراض، والتي من أهمها علاج الاضطرابات الهضمية ومشاكل الجهاز الهضمي، وعسر الهضم والعديد من المشاكل أمثال الإمساك، انتفاخ البطن، وتخفف آلام المعدة، حيث تقوم جوزة الطيب بطرد الغازات المتراكمة في البطن وشعورها بالراحة، يتم ذلك عن طريق طحن الثمرة جيدًا واستخدام مسحوقها الغني بالعديد من الألياف في التخلص من هذه المشاكل.
  2. طرد السموم من جسم الإنسان، لا يمكن لأحد أن يخفي الدور الكبير لجوزة الطيب في تنظيف السموم من أجزاء الجسم وخاصة الكبد والكلى، أهم الأجهزة التي بحاجة كبيرة إلى العناية والتنظيف باستمرار للحفاظ على صحة الجسم، نظرًا لشدة تأثرها بالتلوث والتدخين والعديد من العوامل الخارجية الضارة، حيث تساعد المكونات الفعالة في جوزة الطيب على أذابه حصى الكلى، وزيادة كفاءة الكلى والكبد.
  3. أيضًا من فوائد جوزة الطيب احتوائه على العديد من المواد المضادة للبكتريا يجعلها قادرة على تطهير الفم من جميع الروائح الكريهة التي قد تصيبه، بالإضافة إلى القضاء على البكتريا التي تسبب التهابات الفم واللثة والأسنان، لذا نجد أن جوزة الطيب تدخل في صناعة معجون الأسنان للحفاظ أيضًا على رائحة الفم منتعشة على مدار اليوم.
  4. غنية بعدد كبير من الزيوت الطبيعية المرطبة التي تعيد حيوية ونضارة الجلد من جديد، كما تحافظ عليه من الجفاف وتعزز صحة البشرة.
  5. تعد مشكلة القلق من أكثر المشاكل التي تؤرق عدد كبير منا في الوقت الحالي، والحل الأفضل للتخلص من هذا الأمر هو وضع القليل من جوزة الطيب على كوب من الحليب الدافئ وتناوله قبل النوم، حيث يساعد المغنيسيوم المتواجد بنسبة كبيرة في جوزة الطيب على استرخاء الجسم والتقليل من التوتر العصبي الذي يسيطر على الإنسان، مما يساعد في النوم بشكل أسرع وبطريقة هادئة.
  6. لجوزة الطيب دورًا هامًا أيضًا في علاج نزلات البرد، عن طريق مزج جوزة الطيب مع الحليب واستخدام هذا المعجون على مقدمة الأنف، وسيساهم في القضاء على حالات البرد في وقت سريع.
  7. تستخدم جوزة الطيب أيضًا في تخفيف آلام والتهاب المفاصل، آلام العضلات، عن طريق دهن المنطقة المريضة بها، كما أنها تساهم في التقليل من أعراض هشاشة العظام، وتزيد من كمية الحديد في الجسم.
  8. من فوائد جوزة الطيب أنه يستخدم كمنشط قوي أيضًا في علاج الضعف الجنسي، عن طريق تناوله بصحبة العسل والبيض المسلوق، فهو مفيد جدًا قبل ممارسة الاتصال الجماعي، وله نتائج مذهلة.
  9. لكل من يعاني ضغط الدم المنخفض، ينصح له بتناول جوزة الطيب لاحتوائها على نسبة عالية من البوتاسيوم والنحاس اللذان لهم دورًا كبيرًا في استرخاء الأوعية الدموية، وخفض الضغط، بالإضافة إلى تقليل الضغط على نظام القلب والأوعية الدموية.
  10. أيضًا تعد جوزة الطيب من أفيد العناصر المساعدة على التركيز وتنشيط الجهاز العصبي، لذا يفضل كثيرًا بالنسبة للطلاب أثناء الدراسة والمذاكرة، لتخليص الدماغ من التوتر والتشتيت.

ها نحن قد استعراضنا معكم أبرز فوائد جوزة الطيب الغذائية والعلاجية، لذا لا غنى عنها بعد اليوم في جميع المنازل.

قد يعجبك ايضا