طرق ووصفات علاج الزيوان وإزالة الحبوب السوداء عن الأنف

العناية بالبشرة والاهتمام بها يعد الروتين اليومي لكثير من الفتيات فهن مستعدات للقيام بكل أمر ممكن من أجل الحصول على بشرة صافية وناعمة. من أكثر الأمور التي تسبب مشاكل في التخلص منها وتسبب عدم نضارة البشرة وخلوها من المشاكل هي الحبوب السوداء أو ما يعرف بالبثور السوداء. عادة ما تتراكم هذه البثور على الأنف لكونها من أكثر الأماكن التي يمكن أن تكون دهنية بالبشرة، ومن أهم الأسباب التي تؤدي إلى تراكم هذه البثور: الإجهاد، التغيرات الهرمونية، التدخين، الوراثة، الكحول، الكافيين، بعض أنواع من مستحضرات التجميل، وكذلك البشرة غير النظيفة.

علاج الزيوان

وصفات طبيعية لإزالة الحبوب السوداء و علاج الزيوان

على الرغم من أن التخلص منها يحتاج وقت إلا أن هناك الكثير من الوصفات يمكن استخدامها في علاج هذه البثور السوداء، ومن ضمن هذه الطرق:

استخدام الليمون في إزالة الزيوان

الليمون من المواد الطبيعية التي تحتوي بداخلها على حمض ألفا هيدروكسي وهو حمض يعمل على منع تكون حبوب الشباب والبثور والرؤوس السوداء، كما أن حمض السيتريك المتواجد بداخله يساهم في شد مسام الجلد مما يمنع تكون هذه الحبوب مرة أخرى. الليمون نظرا لكونه يقلل الدهون في البشرة وخاصة منطقة الأنف بتطبيقه عليها يستخدم بالكثير من الطرق للقضاء على الزيوان

الطريقة الأولى: طريقة عصير الليمون

مكونات الوصفة: عصير ليمون+ كرة من القطن+ ماء.

الطريقة:

  • في وعاء يتم خلط ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون وتضاف إليها القليل من المياه وبعدها يتم وضع الخليط على الوجه باستخدام كرة القطن. يتم التركيز على منطقة الأنف المصابة بالزيوان.
  • يترك العصير على الوجه حتى يجف من تلقاء نفسه وبعدها يتم غسل الوجه بالماء البارد بطريقة لطيفة. يتم تكرار هذه الخطوات من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا من أجل الحصول على نتائج مرضية وملحوظة.

ملاحظة للوصفة: تطبيق هذه الوصفة يحتاج بشدة إلى الماء لأن استخدام عصير الليمون بدونه يمكن أن يسبب في بعض الحالات وخاصة لصاحبات البشرة الحساسة الحكة والحساسية الشديدة بجانب الاحمرار.

الطريقة الثانية: الليمون مع الزبادي

المكونات: ليمون+ ملعقة عسل+ زبادي+ ملح.

الطريقة:

  • يتم خلط عصير الليمونة مع ملعقة الزبادي وملعقة صغيرة من العسل وملعقة من الملح ويتم خلط المكونات معا حتى نحصل على مزيج متجانس.
  • يتم وضع الخليط على منطقة الأنف وتفرك المنطقة بالخليط لمدة تتراوح ما بين 3: 5 دقائق.
  • بعد الفرك يترك الخليط على الأنف لمدة دقيقة واحدة بعدها تغسل جيدا بالماء. الطريقة تكرر يوميًا ومع المداومة يتم ملاحظة النتائج.

ملاحظة للوصفة: في هذه الطريقة يمكن استبدال الزبادي بالقليل من الحليب الطازج فكلاهما يعمل على الترطيب ويفيدان البشرة والمنطقة المتضررة.

الطريقة الثالثة: الليمون وماء الورد

المكونات: عصير ليمونة+ ماء ورد+ ماء عادي.

الطريقة:

  • تقطع الليمونة نصفين ويتم استخراج العصير منها، ويضاف إليه كمية مناسبة من ماء ورد ويمزجان معا.
  • يتم وضع هذا الخليط على الأنف والتركيز على الزيوان ويترك لمدة تتراوح ما بين 10:15 دقيقة حتى يجف نهائيا وبعدها يتم غسل الوجه بالماء العادي أو البارد. الطريقة هذه يتم الاستمرار عليها لمدة لا تقل عن أسبوعين وبعدها يمكن ملاحظة فرق.

ملاحظة للوصفة: ماء الورد يمكن الاستغناء عنه واستبداله بالماء العادي ولكن يفضل ماء الورد لما له من دور في تنظيف البشرة وتقليل الشوائب والدهون بها.

الطريقة الرابعة: الليمون والعسل

المكونات: ليمونة مقطعة نصفان+ كوب عسل صافي خام.

الطريقة:

  • يسخن العسل لبضعة دقائق على النار وبعدها يوضع بداخلة نصف من الليمون المقطعة بعد نزعه من على النار.
  • يفرك الأنف بالليمون لمدة دقائق وبعدها يغسل جيدا بالماء البارد. تستخدم الطريقة يوميا للتخلص الفعلي من الزيوان.

ملاحظة للوصف: يمكن بهذه الطريقة استبدال العسل الخام بعسل عادي ولكن حينها لا يتم تدفئة العسل على النار.

الطريقة الخامسة: شرائح الليمون

المكونات: ليمونة مقطعة عدة شرائح دون عصرها.

الطريقة: يتم فرك الأنف والبثور السوداء بشرائح الليمون لعدة دقائق بلطف، وبعدها يغسل الأنف، ويتم عمل هذه التدليك من مرتين إلى ثلاث يوميا مع المداومة عليها.

الطريقة السادسة: الليمون والشوفان

المكونات: ربع كوب عصير ليمون+ ملعقة كبيرة عسل+ نصف كوب شوفان+ ربع كوب ماء+ ماء دافئ لغسل الوجه.

الطريقة:

  • في وعاء نظيف يخلط عصير الليمون والعسل والشوفان ويضاف إليهم الماء ويتم خلطهم جيدا حتى الامتزاج. يفرك الأنف بهذا الخليط مع الحرص على أن يكون الفرك في حركات دائرية لطيفة وغير قاسية، لمدة دقيقة.
  • باستخدام الماء الدافئ يتم غسل الوجه وينظف بطريقة الطبطبة والتربيط باستخدام منشفة قطنية نظيفة. تطبق الطريقة مرة يوميا للوصول إلى نتائج ملحوظة.

الطريقة السابعة: الليمون وصودا الخبز

المكونات: ملعقتين من صودا الخبز أو ما يعرف بالكربونات + ربع كوب عصير ليمون+ ملعقتين سكر بني.

الطريقة:

  • في وعاء يتم مزج جميع المكونات معا فيتم البدء بصودا الخبز والسكر وبعدها يضاف عصير الليمون ويتم ا لخلط جيدا.
  • يغسل الوجه ويجفف بحيث يكون رطبا وبعدها يوضع الخليط عليه وباستخدام الأصابع يتم التدليك برفق وفرك الأنف في دوائر ويترك لمدة ربع ساعة. يغسل الوجه بعد هذا بالماء الفاتر، وتكرر هذه الوصفة يوميا للتخلص من الزيوان بسرعة.

الطريقة الثامنة: الليمون والحليب

المكونات: عصير الليمون+ ملعقة طعام حليب طازج.

الطريقة:

  • يضاف القليل من قطرات عصير الليمون إلى ملعقة الحليب ويخلطان جيدا ويعدها يوضع الخليط على الوجه حتى يجف.
  • يتم غسل الوجه بالكثير من الماء ويجفف جيدا. تستخدم هذه الوصفة بصورة يومية منتظمة.

الطريقة التاسعة: الليمون والقرفة

المكونات: ملعقة من مسحوق القرفة+ عصير ليمونة.

الطريقة:

  • تعصر نصف ليمونة في وعاء ويضاف إليها القرفة المسحوقة الناعمة، ويخلطان معا حتى يكون الخليط على شكل عجينة سهلة الفرد.
  • توضع العجينة على الوجه كله مع التركيز على الأنف والزيوان وتترك من المساء حتى الصباح لذا يفضل تطبيقها قبل النوم مباشرة. في اليوم التالي يغسل الوجه بالماء الفاتر، وتكرر العملية حتى تزال جميع الرؤوس السوداء من الأنف.

الطريقة العاشرة: الليمون والرمان

المكونات: عصير ليمون+ قشور رمان.

الطريقة:

  • يتم تنظيف قشور الرمان وتقطيعها ووضع في المطحنة حتى يتم الحصول على مسحوق ناعم من الرمان.
  • وفي وعاء يخلط مسحوق القشور مع كمية كافية من عصير الليمون حتى يتم الحصول على عجينة يمكن فردها على الوجه. بعد تنظيف الوجه توضع هذه العجينة عليه وتترك حتى تجف ولفترة تتراوح ما بين 3: 5 دقائق بحد أقصى، وبعدها يغسل الوجه جيدًا بالماء الفاتر.

الطريقة 11: طرق بسيطة لاستخدام الليمون في التخلص من الزيوان

  1. وضع قطرات من عصير الليمون على فرشاة الأسنان وفرك الأنف بها للتخلص من الرؤوس السوداء.
  2. غسل الأنف بالصابون العضوي المكون من الليمون.
  3. فرك الأنف بقشور الليمون في المساء ولا تغسل المنطقة إلا في صباح اليوم التالي.
  4. شرب كوبين من عصير الليمون يوميًا يساهم في التخلص من الزيوان مع المداومة عليه.

الطريقة 12: استخدام قشر الليمون والبرتقال

  • يتم طحن كمية مناسبة من قشور البرتقال أو الليمون، ويضاف إليها كمية من الحليب حتى يتم الحصول على عجينة متجانسة. توضع العجينة على البثور السوداء وتفرك بها في حركات دائرية بلطف لمدة عشر دقائق. وبعدها يغسل الوجه بالماء الدافئ.

أيا كانت الطريقة التي ستستخدمين بها الليمون للتخلص من الحبوب السوداء المتراكمة على الأنف يجب الإدراك أن الليمون بعد تطبيقه على الوجه لا يمكن التعرض للشمس بصورة مباشرة على الأقل لمدة ساعة، وبعد تنظيف الوجه منه ينصح باستخدام مرطب للبشرة.

استخدام الصمغ للقضاء على الرؤوس السوداء

طرق علاج زيوان الأنف

يمكن استخدام الصمغ على الأنف للتخلص من الزيوان ولا داعي للقلق منه ويفضل اختيار نوع الصمغ العادي الغير سام وهو الصمغ المعتاد عليه في لزق الأشياء. يتم عمل حمام بخار لمنطقة الأنف عن طريق وضع الوجه أمام وعاء مليء بالماء الساخن أو حتى منشفة منقوعة في ماء ساخن مع الحرص على أن يتعرض الوجه للبخار الساخن المتصاعد من الماء حتى تتفتح المسام، والتأكد من انه ليس ساخنًا لدرجة تحرق الوجه. يوضع الصمغ بعد هذا على الوجه، وبعد أن يجف يتم إزالته من البشرة، النتيجة تلاحظ من أول مرة فوقتها يمكنك مشاهدة البثور كيف انتزعت من على أنفك والتصقت بطبقة الصمغ هذه.

استخدام الضغط في إزالة الزيوان

يتم عمل حمام بخار لمنطقة الأنف أو حتى أخذ حمام ساخن وتعريض البشرة لكمية كافية من البخار حتى تتفتح المسام وتصلح عملية الإزالة هذه. يتم نزع جزء من الجلد من منتصف المنطقة التي تتواجد بها الرؤوس السوداء، ويتم الضغط على المنطقة من أسفل الرؤوس، ولكن هذه الطريقة تحقق نتائج فقط في حال كانت الرؤوس سطحية، حتى لا يتهيج الجلد من الضغط. يمكن أيضا استخدام أداة مدببة ومسننة لنزع الرؤوس بشرط الحرص على عدم جرح الأنف وتحمل الألم.

استخدام معجون الأسنان والملح

  • يتم غسل الوجه جيدا وتجفيفه مع مراعاة أن يكون الوجه فقط رطبًا وليس مبلل حتى لا يلتصق المعجون به وتفشل الطريقة.
  • في وعاء يتم خلط كمية من معجون الأسنان والملح ومزجهم جيدا. يوضع الخليط على الأنف مع الحرص على تخفيف بالماء إذا كان كثيف.
  • يترك المعجون على الأنف لمدة خمس دقائق. باستخدام الماء الدافئ يفرك الخليط من على الوجه، وبعدها يرش الوجه بالماء البارد من أجل غلق المسام، وتكرر هذه العملية مرتان كحد أقصى.
  • يوضع المرطب على المنطقة المصابة ولكن بعد خمس ساعات من غسله بالماء.

استخدام الجيلاتين والحليب للتخلص من الزيوان

  • في وعاء يخلط ملعقة من الجيلاتين الخالي من الروائح مع ملعقة من الحليب. يتم تسخين هذا الخليط في الميكروويف لمدة ثواني معدودة.
  • باستخدام فرشاة مكياج أو فرشة أسنان يوضع الخليط على طول الأنف بحيث يتم تغطية جميع البثور الموجودة عليه. يترك الخليط لمدة 10 دقائق أو إلى أن يجف تماما. يتم نزع الخليط من على الوجه وستجدين البثور السوداء تنتزع من على الأنف معه.

استخدام الحليب المنظف

  • يتم وضع كمية من الحليب المنظف على منطقة الأنف المصابة. يدلك الأنف بالحليب بلطف لمدة خمسة دقائق، ومن المستحب أن يتم عمل هذه الطريقة قبل الذهاب للنوم بصورة يومية للحصول على نتائج مضمونة.
  • بعد أن يجف اللبن يوضع فازلين عليه طول الليل وحتى الاستيقاظ. في اليوم التالي يتم اعتصار الرؤوس السوداء عند الاستيقاظ وبعدها يغسل الوجه بالماء البارد.

استخدام الطماطم

  • يتم تقطيع الطماطم إلى شرائح مناسبة الحجم. يغسل الوجه دائما ويجفف حتى يكون جاهزا لعملية التخلص من الزيوان.
  • يتم توزيع الشرائح على البثور السوداء. تترك لمدة ربع ساعة وبعدها يغسل الوجه جيدًا بالماء الدافئ.

استخدام الزيوت للقضاء على بثور الأنف

  • يغسل الوجه جيدا بماء دافئ حتى تتفتح المسام أو يمكن عمل حمام بخار للوجه. يتم وضع قطنة أو قماشة نظيفة في كمية من زيت الزيتون أو زيت اللوز.
  • يوضع القليل من معجون الأسنان فوق الزيت. وتفرك المنطقة بالقماشة المبللة بالمعجون وزيت الزيتون في حركات دائرية، وتكرر هذه العملية على حسب الحاجة وكمية الرؤوس السوداء نفسها. تترك الخليط على الأنف خمسة دقائق وبعدها يغسل الوجه جيدا بالماء الدافئ.

استخدام بياض البيض

  • يتم فصل بياض البيضة عن صفارها ويؤخذ الصفار ويخفق جيدًا. باستخدام الأصابع يتم فرد بياض البيض على الأنف بحيث تتم مراعاة تغطية جميع البثور السوداء.
  • يفرد منديل نظيف فوق منطقة الأنف بعد دهنها بالبيض وينتظر حتى تجف، وعادة تحتاج إلى وقت يصل إلى أكثر من نصف ساعة حتى يجف المنديل ويصبح ملمسه خشنا. يتم تقشير المنديل والرؤوس معه ببطء، وبعدها يغسل الأنف جيدا بالماء الدافئ ويجفف.

استخدام الفازلين لإزالة الرؤوس السوداء

علاج زيوان الأنف

  • باستخدام الأصبع يتم فرك الفازلين على الأنف والبثور، مع الاهتمام بفرك منطقة أسفل الأنف جيدًا. بعد هذا توضع قطعة من النايلون على الأنف وتترك لمدة خمس دقائق.
  • الفازلين يتفاعل مع النايلون فيحدث ترطيب مكثف لهذه المناطق وبعد هذا يتم نزع النايلون من على الأنف. بواسطة منشفة يتم إزالة الفازلين.
  • بواسطة شاشة نظيفة تلف على الأصبع يتم الضغط على الأنف من أجل إخراج الرؤوس السوداء، ويكون الضغط من أسفل إلى أعلى. تكرر العملية أكثر من مرة لضمان التخلص من جميع البثور السوداء، بعدها يتم وضع الكريم المرطب المعتاد على الأنف.

استخدام الخل والنشا

  • يخلط كمية من النشا مع الخل حتى نحصل على مزيج سميك.
  • ويوضع الخليط على الأنف ويتم فركه بعد أن يجف تماما.
  • بعدها يغسل الأنف جيدا وهذا الخليط من التجارب تبين أنه فعال جدا في تحقيق نتائج مرضية.

طرق أخرى للتخلص من الزيوان أو حبوب الأنف السوداء

في الحقيقة ليست الوصفات الطبيعية فقط يمكن استخدامها في إزالة الرؤوس السوداء ولكن هناك الكثير من المستحضرات الجاهزة يمكن استخدامها بدلا عن ذلك مثل:

  • لازق الأنف لنزع الرؤوس السوداء وهي متوفرة بكثرة في الصيدليات.
  • أنواع الغسول المختلفة للتخلص من الرؤوس السوداء ومن أشهرها غسول نيتروجينا وغارنييه وكلين أند كلير للتخلص من الرؤوس السوداء ويمكن اختيار ما يناسب احتياجك من بينها..
  • الكثير من الكريمات الخاصة بالترطيب والتي يمكن اختيار ما يناسبك من بينها للقضاء على البثور.

استخدام مركبات الألفا هيدروكسيد

  • يوجد في الصيدليات الكثير من الكريمات والمستحضرات التي يدخل في تركيبها الألفا هيدروكسيد وهو الحمض الموجود في الليمون ويساهم في التخلص من الزيوان وحب الشباب. يوضع كمية قليلة منه على الأنف ويكرر استخدامه كل أربعة أيام.
  • هذه المركبات عادة ما تسبب التهيج والحكة والاحمرار لذا إذا ظهرت هذه الأعراض ينصح بالتوقف عن استخدامها فورا، أيضا بعد استخدامها ينصح بعدم التعرض المباشر لأشعة الشمس بعدها.

تجربة بعض السيدات مع حبوب الأنف السوداء

تقول فتاة كنت دائما أعاني من بثور الأنف وكانت تسبب لي القلق وأريد التخلص منها حتى قررت تجريب بعض الوصفات الطبيعية، وكانت من أكثر الطرق التي أجدت نفعا معي عمل معجون من النشا والخل وتطبيقه على الأنف. مع المداومة حصلت على نتيجة مرضية جدًا، كنت أيضا استخدام شرائح الليمون لفرك هذه المنطقة باستمرار وفي بعض الأوقات أضع عليها العسل.

أخيرا، عليك الإدراك أن الأهم من علاج الزيوان المتراكم على الأنف هي الوقاية منه ومعرفة كيف يمكن التخلص منه وضمان عدم عودته مرة أخرى ويمكن القضاء على الزيوان من خلال شرب كميات كافية من المياه، وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ بكثرة والبيتاكاروتين لأنهما يساعدان في التخلص من الحبوب والبثور ومنع تكونها. البثور السوداء تتراكم على البشرة بسبب الشوائب وكثرة الدهون لذا ينصح بتجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على نسب عالية من الدهون، أيضا البشرة النظيفة تكون محمية أكثر من الإصابة بالزيوان ويمكنك قراءة المواضيع تحت عنوان طرق تنظيف البشرة.

قد يعجبك ايضا