صحةأسرار الصحة

الحالات المرضية التي تصيب أطفال متلازمة داون حديثي الولادة

قد يكون الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون عرضة لخطر الإصابة ببعض الحالات المرضية. لذا لا بد من معرفة ما هي هذه الاضطرابات وتعلم كيفية علاجها والعناية بالطفل.

ونحن في هذا المقال سنبين لكِ بعض من أهم الحالات المرضية التي تصيب أطفال متلازمة داون حديثي الولادة، لذا تابعي معنا.

أطفال متلازمة داون حديثي الولادة

ما هو التثلث الصبغي أو متلازمة داون؟

متلازمة داون هو اضطراب وراثي واسع الانتشار عند الولادة. سببه وجود نسخ إضافية من الكروموسوم 21. وهو يتجلى في الاضطرابات التنموية والطبية.

كل طفل يعاني بطريقته الخاصة لأن الأطفال مختلفون. أكثر المضاعفات الطبية شيوعًا لهذه المتلازمة هي اضطرابات السمع والبصر.

متلازمة داون هي اضطراب خلقي واسع النطاق يصيب حوالي واحد من كل 700 طفل في كندا. الأطفال المتأثرون لديهم نسخة إضافية من كروموسوم 21 ، غالبًا الثلث الصبغي. على الرغم من أن هذه المتلازمة تتميز بالاضطرابات الطبية والتنموية، إلا أن كل طفل يعيشها بطريقته الخاصة. قد يعاني بعض الأطفال أكثر من المشاكل الطبية والتنموية.

الحالات المرضية التي تؤثر على أطفال متلازمة داون

فيما يلي الحالات المرضية التي يمكن أن تؤثر على الأطفال المصابين بمتلازمة داون:

القلب

حوالي 40 إلى 50 ٪ من الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون لديهم عيب خلقي في القلب. التشوه الخلقي يعني أنه كان موجودًا عند الولادة. لكن هل يمكن حل العديد من الحالات الشاذة الخلقية.

يتم اختبار الأطفال التريسيوم بشكل روتيني لمعرفة عيوب القلب الخلقية. يحدث أن واحدة من هذه الشذوذ يتم الكشف عنها قبل ولادة الطفل.

ما هي عيوب القلب وكيف يتم تشخيصها؟

تشوهات الحاجز بين البطينين هو النوع الأكثر شيوعًا عند الأطفال المصابين بمتلازمة داون. سببه وجود تشوه واحد أو أكثر من أجزاء القلب الأربع. ومن الشائع أيضًا أن يحدث شذوذات في الاتصال بين المناطق، تشوهات الاتصال بين البطينين، القناة الشريانية المستمرة، ورباعية فالو.

يمكن الكشف عن هذه العيوب وتشخيصها بواسطة أخصائي مختص في الرعاية الصحية إذا كان الطفل يعاني من نفخة قلبية أو إذا كان دمه لا يحمل كمية كافية من الأكسجين.

ومع ذلك، من الممكن أن يعاني الطفل من مشكلة خطيرة في القلب دون أن يسمع الطبيب نفسًا أو حتى إذا كان دم الطفل مؤكسجًا بما فيه الكفاية. من المهم جدًا أن يخضع جميع الأطفال المصابين بمتلازمة داون إلى تخطيط القلب (فحص الموجات فوق الصوتية للقلب) حتى لو كان تخطيط صدى القلب قبل الولادة طبيعيًا.

يجب إجراء العلاج لبعض أنواع عيوب القلب الخلقية في الأشهر القليلة الأولى من ولادة الطفل، في حين أن البعض الآخر يحتاج ببساطة إلى متابعته عن كثب من قبل طبيب القلب. أخصائي أمراض القلب عند الأطفال هو أخصائي يمكنه تشخيص عيوب القلب الخلقية لدى الأطفال وعلاجها. استشيري أخصائي أمراض القلب الخاص بطفلك لمعرفة المزيد عن خطة الرعاية.

الجهاز الهضمي

يولد عدد قليل من الأطفال الذين يعانون من تشوهات في الجهاز الهضمي، إما في المريء أو المعدة أو الأمعاء، والتي يمكن علاجها في معظم الأحيان.

ستجدي أدناه قائمة بالمشاكل المعوية أو الهضمية الرئيسية التي تصيب الأطفال المصابين بمتلازمة داون.

– تضيق الجهاز الهضمي (رتق)

إذا كان الوليد يعاني من متلازمة داون ومصابًا بمشكلة التقيؤ الشديد منذ الولادة، فقد يكون هذا الرضيع لديه رتق في الجهاز الهضمي (حوالي 12٪). ما يحدث في معظم الأحيان هو انسداد الاثني عشر، وهو الجزء العلوي من الأمعاء الدقيقة. وذلك لأن الطعام المهضوم لم يعد يمر بهذا العضو. لذلك يجب أن يتم التدخل الطبي لفتحه.

– مرض هيرشبرونغ

يصيب مرض هيرشبرونغ أقل من 1٪ من الأطفال المصابين بمتلازمة داون. يتضح من الإمساك الشديد عندما يكون الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة معطلًا بسبب عدم وجود الخلايا العصبية. هذا الإمساك يمكن أن تسبب انسداد الأمعاء. ويكون العلاج في هذه الحالة عن طريق إزالة جزء من القولون المصاب.

– الإمساك

على الرغم من أن الأشخاص المصابين بمتلازمة داون يمكن أن يتعرضوا للإمساك لنفس الأسباب مثل الآخرين بسبب – النظام الغذائي السيئ، وقلة التمرين – فهم أيضًا حساسون لبعض الاضطرابات التي تسبب الإمساك: قصور الغدة الدرقية، ومرض هيرشسبرونغ، وأمراض في الجهاز الهضمي، إلخ. إذا لم يكن الإمساك ناتجًا عن هذه الاضطرابات، فيجب على مقدمي الرعاية والطبيب البحث عن أدوية مسهلة آمنة للمريض.

فقدان السمع

عند الأطفال، يمكن أن يؤثر ضعف السمع على نموهم التعليمي واللغوي والعاطفي. تتبع وعلاج اضطرابات الأذن يمكن أن يقلل من حدوث هذه الخسائر. توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال بإجراء تقييمات سمعية عند الولادة، مرة واحدة بين سن ستة واثني عشر شهرًا، ثم كل عام. يُقترح استخدام أدوات مساعدة للسمع حتى في الحالات التي تكون فيها هذه الخسائر بسيطة، وذلك لمنع أي تأخير في النمو التربوي أو العاطفي أو اللغوي للطفل.

مشاكل في العين

  • أسوأ اضطراب بصري قد يصيب الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون هو إعتام عدسة العين الخلقي (عتامة عدسة العين). إذا لم يتم علاج إعتام عدسة العين لدى الطفل، فقد يصاب بالعمى. إعتام عدسة العين ليست دائمًا مرئية للعين المجردة. أفضل طريقة للكشف عن وجود إعتام في عدسة العين هو فحص العين بوساطة منظار العين من قبل أخصائي متمرس. إذا أجريت العملية في سن مبكرة، يمكن استعادة نظر الطفل ولن يصبح أعمى. طبيب العيون هو طبيب لكشف المشكلة، وجراح العين هو الذي يعالج مشكلة إعتام عدسة العين أو أي اضطرابات أخرى مماثلة في العين.
  • يعتبر الانكسار الذي يصيب العين ويعني (الحاجة إلى ارتداء النظارات) أكثر شيوعًا عند الأطفال المصابين بمتلازمة داون مقارنة بباقي الناس.
  • الحول لا يعتبر مشكلة بسيطة. بل من المهم تشخيص الحول عند المريض خاصة الطفل المصاب بمتلازمة داون، لأن هذا الاضطراب يمكن أن يتحول إلى فقدان البصر، أو اضطراب في الرؤية.
  • بالإضافة إلى الحاجة إلى النظارات، فإن العديد من الأطفال المصابين بمتلازمة داون يعانون من تشوهات في القناة المسيلة للدموع والتي سوف يلاحظها مقدمو الرعاية، تصيب الأطفال، خاصةً عندما يكونون مصابين بنزلة برد، وغالبًا ما يكون لديهم عيون تبكي. يجب على طبيب العيون مراقبتهم إذا لم يتحسن الوضع، لأنه في بعض الأحيان يكون من الضروري التدخل فورًا.

اضطرابات الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية هو اضطراب الغدد الصماء الأكثر شيوعًا عند الأطفال المصابين بمتلازمة داون. تشير التقديرات إلى أن حوالي 10 ٪ منهم يعانون من اضطرابات في الغدة الدرقية الخلقية أو المكتسبة. تلعب هرمونات الغدة الدرقية دورًا مهمًا في نمو الطفل وتطوره المعرفي. يمكن للمرء اكتشاف ما إذا كان مستواها غير طبيعي من خلال اجتيازه اختبارات الدم الروتينية.

زيادة احتمال الإصابة بعدوى معينة

يميل الأشخاص المصابون بمتلازمة داون إلى زيادة احتمالية إصابتهم بالعديد من المشكلات، خاصةً تلك التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي. تتميز هذه الالتهابات بمدى شدتها ومدتها، ويعزى ذلك جزئيًا إلى ضعف الجهاز المناعي بسبب التثلث الصبغي. بالإضافة إلى ذلك، فإن العوامل غير المناعية – الهياكل التشريحية غير الطبيعية (قناة الأذن الصغيرة، القصبة الهوائية الضيقة) أو الارتجاع المعدي المعوي – قد تسهم في زيادة تواتر التهابات الجهاز التنفسي.

أطفال متلازمة داون حديثي الولادة.jpg1

عدم الاستقرار الأذيني أو ظهور مشكلة في العمود الفقري العنقي

ما يقرب من 25 ٪ من الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون ربما يعانون من عدم الاستقرار الأذيني. اضطراب النمو الذي يصيب العمود الفقري يزيد من المرونة بين الفقرتين الأولى والثانية من العمود الفقري العنقي في الرقبة. في معظم الأوقات، لا توجد أية أعراض أو مشاكل. ومع ذلك، من المهم أن نعرف أن المشاكل يمكن أن تنشأ، لأن أي خلع يحدث للفقرات التي تحمي العمود الفقري يمكن أن تسبب صدمة في النخاع الشوكي.

الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال لم تعد توصي بالتشخيص بالأشعة الروتينية. تشمل الأعراض المرتبطة بعدم الاستقرار هذه: التغيرات وعدم القدرة على المشي، صعوبة استخدام الذراعين أو اليدين، والتغيرات في وظائف الأمعاء أو المثانة، والضعف والوهن، والألم الذي يبدو واضحًا في الرقبة أو عند ميل الرأس. لذا يجب عليكِ استشارة الطبيب دون تأخير إذا لاحظت على طفلكِ أيًا من هذه الأعراض.

نوبات الصرع

نوبات الصرع، هي نوبات ناتجة عن نشاط غير طبيعي يحدث في المخ يؤدي إلى حركات متشنجة. الأطفال الذين يعانون من متلازمة داون هم أكثر عرضة بخمسة أضعاف الإصابة بهذه النوبات من بقية الناس. يمكن أن تحدث في السنوات القليلة الأولى أو في وقت لاحق. من المهم اكتشافها ومعالجتها بمجرد ظهورها من أجل تعزيز نمو الدماغ والنمو المعرفي للطفل.

اضطرابات في الدم

يصاب الأشخاص الذين يعانون من متلازمة داون في بعض الأحيان من خلل في خلايا الدم لديهم. لهذا السبب يوصى بإكمال فحص الدم الكامل عند الولادة، ثم تحليل دمائهم كل عام. في العديد من الحالات، تختفي هذه التشوهات من تلقاء نفسها بعد فترة زمنية معينة، وهذا صحيح، وبشكل خاص عند الرضع المصابين بمتلازمة داون.

قد يُحدث الاضطراب الذي يحدث في الدم، ولكن بشكلٍ نادر، السرطان والذي يعرف بسرطان الدم. هذا النوع من السرطان يحتاج إلى علاج من قبل أخصائي يسمى طبيب الأورام.

في النهاية …

وفي حالات أخرى وللأسف يقوم بعض الأشخاص بقتل أطفال متلازمة داون حديثي الولادة، ظنًا منهم بأنهم أنجو البشرية من هذه الفئة، لكن فلنتذكر دومًا بأن الطفل هو نعمة من رب العباد وواجب علينا أن نحميها ونراعها، مهما كان شكلها أو وصفها.

قد يهمك أيضًا: متلازمة داون (Down’s Syndrome) .. الأسباب والأعراض وطرق الرعاية

مطيعة الطحان

مهندسة زراعية، سورّية الجنسية، اعمل في مجال كتابة المحتوى. أعشق الكتابة سواء كتابة خواطر أو نثريات، مهتمة بكل ما يخص الأناقة والرياضة والجمال، وأسعى دومًا لمساعدة المرأة على رفع مستواها الثقافي والاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا