منوعات

النيكوتين الطبيعي – دليلكِ الشامل

هل تساءلتِ يومًا ما هو القاسم المشترك بين السيجارة والبطاطا والباذنجان والقرنبيط والطماطم؟ الأمر غريبٌ حقًا فالقاسم المشترك بينهم هو أنه جميعها تحتوي على مادة النيكوتين الطبيعي، وهي قلويد موجود في نباتات عائلة Solanaceae وخاصة في أوراق التبغ (تصل نسبته إلى 5 ٪ من وزن الأوراق). وتتمثل وظيفته في حماية النبات من الحشرات لدرجة أنه استُخدم لفترة طويلة كمبيد حشري.

تم اكتشاف النيكوتين في عام 1809 على يد لويس نيكولاس فوكلين، أستاذ الكيمياء في كلية الطب بباريس، وعُزل النيكوتين في عام 1828 بواسطة الكيميائيين الألمان دبليو بوسيلت ول. تم توضيح هيكله بواسطة A. Pinner وR. Wolffenstein، وفي عام 1895 تم توليف النيكوتين العنصري بواسطة A. Pictet و P. Crépieux في عام 1903.

النيكوتين الطبيعي

نجد في إدمان التبغ نفس الخصائص التي تظهر عادةً عند الإدمان على أنواع أخرى مثل: الكحول أو المخدرات. الفرق الأساسي هو أن التدخين لا يغير الشخصية (ليس له تأثير ضار نفسي). المادة المسببة للإدمان في دخان التبغ هي النيكوتين.

المنشأ والتركيب الكيميائي

النيكوتين مادة قلويد توجد بتركيزات عالية بشكل طبيعي في نبات التبغ. النيكوتين النقي هو سم نباتي قوي للغاية، حتى وقت قريب كان يستخدم كمبيد حشري، على سبيل المثال ضد حشرات المن. اسمه الكيميائي الدقيق هو 3- (1-ميثيل-2-بيروليدينيل) بيريدين.

في البيئة القلوية، يوجد النيكوتين في صورة غير مؤينة (محبة للدهون)، مما يجعل امتصاصه أسهل من البيئة الحمضية، حيث يتأين. في ظل الظروف الفسيولوجية العادية (الرقم الهيدروجيني 7.3-7.5)، وبالتالي يسهل امتصاصه بواسطة الغشاء المخاطي.

رحلة اكتشاف النيكوتين عبر العصور التاريخية

في عام 1492، وخلال رحلته الاستكشافية الأولى إلى أمريكا، اكتشف كريستوفر كولومبوس التبغ وأعاده إلى أوروبا، إلى المحاكم الإسبانية والبرتغالية، حيث تم استخدامه لفترة طويلة كنبات بسيط للزينة. ولم يبدأ الطبيب فيليب الثاني ملك إسبانيا في الترويج له على أنه “الطب الشامل” إلا في منتصف القرن السادس عشر.

في عام 1559، تم تعيين جان نيكو سفيرًا لفرنسا في البرتغال وزرع في حدائق سفارته بعض بذور التبغ التي كان قد حصل عليها من البرازيل. في عام 1560، تم إرسال مسحوق التبغ كاثرين دي ميديشي كمادة طبية لعلاج الصداع النصفي لابنه فرانسوا الثاني. ثم أطلق على التبغ اسم “عشب الملكة”.

في عام 1753، اختار عالم الطبيعة كارل ليني اسم جان نيكوت لتعيين جنس من النباتات (تسمى نيكوتيانا) بما في ذلك على وجه الخصوص Nicotiana tabacum.

تأثيرات النيكوتين على الكائن الحي

في الجرعات المنخفضة، يكون للنيكوتين تأثير محفز. يتسبب في ارتفاع ضغط الدم ومعدل ضربات القلب، ويحفز على إفراز الأدرينالين ويقلل الشهية. وعند تناوله بجرعات عالية يسبب الغثيان والقيء ثم الوفاة بسبب الشلل الذي يسببه في الجهاز التنفسي. الجرعة المميتة للإنسان هي 50 مجم في المتوسط ​​(0.5-1 مجم / كجم).

النيكوتين مادة منبهة للقنوات الأيونية لمستقبلات الأسيتيل كولين، والتي تسمى بمستقبلات النيكوتين لتمييزها عن مستقبلات الأسيتيل كولين المسكارينية. ينشط النيكوتين هذه القنوات، مما يتسبب في سلسلة من الأنشطة على مستقبلات النورادرينالية والدوبامين في الدماغ، وكذلك على المستقبلات الموزعة في جميع أنحاء الجسم (العضلات على وجه الخصوص). عندما يتم استنشاق الدخان، فإن بعض النيكوتين الذي يحتوي عليه يتم امتصاصه من قبل الشعيرات الدموية في الرئتين. بعد مرور قصير عبر القلب الأيسر، يصل النيكوتين (في 10-19 ثانية) إلى الدماغ، دون المرور عبر الجهاز البابي الكبدي (لذلك لا يتم ترشيحه، وهو ما يفسر تأثيرًا ملحوظًا بشكل خاص على الجهاز العصبي المركزي).

الفرق بين النيكوتين المستنشق والنيكوتين المبتلع

عندما يتعلق الأمر بتقييم مدى تعرض الشخص عن غير قصد لدخان التبغ (التدخين السلبي)، فمن الافضل قياس مستويات الدم من النيكوتين ومستقبله الكوتينين.

أدت هذه الإجراءات إلى اكتشاف عامل غريب: حيث أنه يتم استهلاك النيكوتين في الغذاء بشكلٍ طبيعي. فمثلًا: يحتوي الباذنجان على النيكوتين الطبيعي مثل البطاطا والطماطم تمامًا، ولكن بدرجة أقل بكثير.

يتم ابتلاع أكبر قدر ممكن من النيكوتين عن طريق التدخين السلبي وذلك إذا تم الجلوس والبقاء لمدة ثلاث ساعات في غرفة تحتوي على مدخنين،

حتى تشعرين بالنيكوتين يسري في دمك يجب استهلاك: 60-260 جرام من القرنبيط، 10 جرام من الباذنجان، 140 جرام من البطاطا، 240 جرام من الطماطم الناضجة!

دور النيكوتين الطبيعي في إدمان التدخين

النيكوتين له دور كبير في حالة الإدمان على الدخان، وهو المسؤول عن المشاكل الصحية الخطيرة، لكنه ليس المسؤول الوحيد عن حالة الإدمان أو أنه بنفس مستوى الكوكايين من حيث الخطورة أو حالة الإدمان الشديدة.

في الواقع، يحتوي التبغ أيضًا على مواد تثبط أوكسيديز أحادي الأمين، ولا سيما الهارمين والنورارمين. تعمل مثبطات مونوامين أوكسيديز (MAOIs) عن طريق تقليل التخلص من الناقلات العصبية أحادية الأمين (النوربينفرين، السيروتونين والدوبامين)، مما يزيد من تركيزاتها بشكل غير مباشر.

هذه النواقل العصبية المنظمة للمزاج أساسية في تطور الإدمان. ثبت أن التناول المتكرر لمضاد الاكتئاب من فئة MAOI، ترانيلسيبرومين، بالتزامن مع النيكوتين، يسبب حساسية تجاه الأخير.

على عكس استهلاك التبغ، سواء أكان مدخنًا أم لا، لم يتم إثبات أن لصقات النيكوتين عبر الجلد أو أن النيكوتين المحقون له تأثير إدماني.

تؤدي بعض أنماط التدخين بسرعة إلى الاعتماد الجسدي، ويمكن أن يؤدي التوقف عن التدخين إلى ظهور أعراض مثل التهيج والصداع والقلق، والتي يمكن أن تؤدي في الحالات القصوى إلى الاكتئاب. على الرغم من أن هذه الأعراض تبلغ ذروتها حوالي 3 إلى 4 أيام، إلا أنها يمكن أن تستمر لبضعة أسابيع بعد آخر تعرض للنيكوتين.

التبغ ودوره الاجتماعي

مثل الشوكولاتة والقهوة، يعتبر عشب الملكة عنصرًا أساسيًا في الحياة الاجتماعية، مما جعل موليير يقول “من يستطيع العيش بدون تبغ، لا يستحق الحياة”.

كان التبغ في الماضي ذكوريًا للغاية، فلم تكن النساء يدخنّ في الشارع مطلقًا.

متى يسبب النيكوتين التسمم

تعتبر الأدبيات المتخصصة عمومًا أن الجرعة المميتة من النيكوتين المأخوذة عن طريق الفم هي 60 مجم (30 إلى 60 مجم)، أو 0.8 مجم / كجم. قام الدكتور بيرند ماير من معهد العلوم الصيدلانية بجامعة غراتس (Institut für Pharmazeutische Wissenschaften) بالتحقيق في أصل هذه الفرضية المقبولة عمومًا. كشفت تحقيقاته أن هذه القيمة عادت إلى اختبار أجراه أحد الأشخاص على نفسه عام 1856، وأبلغ عنه رودولف كوبيرت عام 1906 في كتابه “Lehrbuch der Intoxikationen”.

في الماضي، أظهرت دراسات مختلفة أن نسبة 60 ملغ من النيكوتين ربما تكون منخفضة للغاية وبالتالي فإن النيكوتين ليس ضارًا كما يقال. بناءً على المراجعات ودراسات الحالة المختلفة، توصل الدكتور ماير إلى استنتاج مفاده أن الجرعة المميتة للبالغين ستكون بدلاً من ذلك قيمة أعلى من 0.5 جرام من النيكوتين المبتلع (أي 6.5 عند 13 مجم / كجم)، أي 8 إلى 16 مرة أكثر من القيمة التي تم أخذها في الاعتبار بشكل عام حتى الآن.

الجرعة ومحتواها من النيكوتين

تحتوي السيجارة على حوالي 12 ملليجرام من النيكوتين، وهو أكثر بكثير مما هو مذكور على العبوة، والتي تعرض القيم المقاسة في دخان التبغ الذي يتم سحبه بواسطة الآلة. أثناء تدخين السيجارة، يمتص المدخن ما بين 1 و 3 ملغ من النيكوتين. تعتمد هذه الجرعة على طريقة التدخين وخصائص السيجارة وعوامل أخرى مثل درجة التثبيت والجنس والعرق والوظيفة الرئوية وأمراضها المحتملة. الشخص الذي يدخن سيجارة بعد السيجارة يمتص ما بين 20 و 40 ملغ من النيكوتين في اليوم، مع تركيزات في البلازما تصل إلى 25-35 نانو غرام/ مل في فترة ما بعد الظهر.

أظهرت الدراسات أن أعراض انسحاب النيكوتين تظهر بالفعل بعد تناول 100 سيجارة. لذلك سرعان ما يصبح النيكوتين معتمدًا.

تأثير النيكوتين على الجسم

يُصنف النيكوتين ضمن أخطر السموم العصبية. ومع ذلك، عند استهلاكه بكميات صغيرة، لا يسبب أي أضرار تذكر.

النيكوتين مادة ذات تأثير نفسي، وهي تسبب الإدمان في حوالي 60٪ من المدخنين. يستغرق النيكوتين من 7 إلى 10 ثوانٍ بعد أن يدخن الشخص سيجارة حتى ينتقل النيكوتين من الرئتين إلى الدم ثم إلى الجهاز العصبي المركزي. يعد هذا الوقت القصير جدًا بين إعطاء الجرعة وتأثيرها أحد مفاتيح إمكانية إدمان النيكوتين.

يعتمد التأثير الذي تم الحصول عليه على الحالة الأولية التي يكون فيها الشخص (غاضب، متعب، مرهق، إلخ)، بالإضافة إلى جرعة النيكوتين التي يتم استنشاقها والسرعة التي يدخن بها الشخص.

مع زيادة التعود، تصبح المستقبلات غير مستجيبة ويزداد عددها. لذا يقوم المدخن بزيادة استهلاك السجائر للحصول على نفس التأثير.

  • ربما لا يكون النيكوتين مادة مسرطنة. ومن ناحية أخرى، يبدو أنه يقلل من تأثير العلاج الكيميائي.
  • يزيد النيكوتين من معدل ضربات القلب، وقوة القلب على الانقباض وضغط الدم، ولكن ليس بالنسبة للأشخاص المدخنين لفترة طويلة.
  • يسرع النيكوتين معدل التنفس ويقلل من عمق التنفس عن طريق التدخل في نقل الأكسجين.
  • يضيق النيكوتين الأوعية الدموية ويؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم، ولكن ليس بالنسبة للأشخاص الذين يدخنون لفترة طويلة.
  • عن طريق خفض درجة حرارة الجلد، يسبب النيكوتين مشاكل في الدورة الدموية.
  • يحرك النيكوتين جلوكوز الدم.
  • يزيد النيكوتين من إنتاج عصارة المعدة ونشاط الأمعاء.
  • يحفز النيكوتين عملية التمثيل الغذائي العامة.
  • يزيد النيكوتين من مستوى الكورتيزول والبرولاكتين والسوماتوتروبين في الدم.

التمثيل الغذائي والوقت المحتمل للتخلص من النيكوتين

يتم استقلاب النيكوتين بشكل أساسي عن طريق الكبد، مع تكسير جزء صغير منه بواسطة الكلى والرئتين. على الرغم من أن النيكوتين يتم استقلابه بواسطة CYP2A6، إلا أنه لا يبدو أنه يحفز بشكل كبير إنزيمات CYP.

المستقلب الرئيسي للنيكوتين هو كوتينين، يستغرق الوقت للتخلص من الكوتينين ما بين 10 و 37 ساعة اعتمادًا على التمثيل الغذائي الفردي وكمية النيكوتين الممتصة خلال الـ 48 ساعة الماضية.

من ناحية أخرى، يستغرق الوقت للتخلص من النيكوتين حوالي ساعتين فقط، مما يعني أن آثاره تزول بسرعة. بمجرد انخفاض مستوى النيكوتين المتاح في الجسم، يعاني المدخنون المدمنون من أعراض الانسحاب الأولى مثل العصبية والتهيج. يُنظر إلى أعراض الانسحاب هذه على أنها إجهاد. ولأن هذه الأعراض تختفي بمجرد أن يستأنف المدخن تدخين سيجارة، فإن الأخيرة يتم استيعابها في حالة الاسترخاء وتعطي الوهم بأن المدخن يرتاح. في الواقع، “الإجهاد” عادة ما يكون مظهر من مظاهر العصبية الداخلية الناجمة عن نقص النيكوتين. أظهرت الدراسات أن مستويات الإجهاد الأساسية أعلى لدى المدخنين منها لدى غير المدخنين.

مقارنة النيكوتين الطبيعي في التصنيفات العالمية

تحدد قائمة “المخدرات الأكثر خطورة” تصنيفًا يعتمد على ثلاثة معايير: الضرر المادي، وإمكانية الإدمان والعواقب على البيئة الاجتماعية والمجتمع. في هذه القائمة، يحتل النيكوتين المرتبة التاسعة بعد الهيروين والكوكايين والباربيتورات والميثادون والكحول، ولكنه يتقدم على الحشيش و LSD والإكستاسي.

ملاحظة: يجب التنويه إلى ضرورة الابتعاد عن تلك المواد المخدرة التي تسبب الأذى وتلحق الضرر بأجسامنا وبيئتنا ومجتمعنا، وأنه تم ذكرها من باب تصنيف التدخين كعامل مسبب للإدمان والتسبب بالموت.

مكونات طبيعية للمساعدة في الإقلاع عن التدخين

النيكوتين الموجود في التبغ يسبب الإدمان مثل الكحول أو الكوكايين ويزيد تناوله من خطر الإصابة بالأمراض. المدخنون السلبيون معرضون أيضًا لهذا الخطر. إليكِ أكثر من 7 مكونات طبيعية لمساعدتك على الإقلاع عن التدخين والتخلص من السموم من جسمك.

البرتقال والرمان وعصير الليمون

يساعد فيتامين سي الموجود في هذه الفواكه المدخنين السابقين على:

  1. إصلاح الأنسجة التالفة.
  2. تحسين الدورة الدموية.
  3. التخلص من السموم مثل النيكوتين.
  4. زيادة عدد خلايا الدم الحمراء في الدم.
  5. يعمل فيتامين سي على التخلص من كل النيكوتين في جسمك.

البروكلي

البروكلي هو نبات من الفصيلة الصليبية، وهي عائلة من الخضروات فعالة جدًا في إزالة السموم والمعادن الثقيلة من الجسم.

بالإضافة إلى ذلك، أظهرت العديد من الدراسات أن البروكلي غذاء مثالي للوقاية الطبيعية من السرطان.

يحتوي على فيتامينات C وB5 التي تساعد الدم على التخلص من النيكوتين، من بين السموم الأخرى.

الزنجبيل

أضيفي بضع جرامات من الزنجبيل الطازج إلى وجباتكِ. تمامًا مثل المكونات الأخرى في هذه القائمة، فإن الزنجبيل فعال في الإقلاع عن التدخين. خصائصه تقضي على السموم مثل النيكوتين من الجسم. حتى لو كنتِ لا تزالين مدخنة وتحاولين الإقلاع عن التدخين، فإن عمل الزنجبيل قد يساعدك في ذلك لأنه يزيل السم المسؤول عن إدمان النيكوتين/ التبغ.

عصير الجزر

شرب كميات كبيرة من عصير الجزر يساعد على الإقلاع عن التدخين بشكلٍ أسهل. هذا هو السبب في أنه يوصى بشرب عصير الجزر كل يوم عندما ترغبين في الإقلاع عن التدخين. تعمل الفيتامينات A و B و C و K على تصريف السموم التي يمتصها جسمك أثناء فترة “التدخين”.

توت العليق

وفقًا لمعهد العلوم الصحية بجامعة ولاية هيدالغو في المكسيك، يعتبر التوت مثاليًا للإقلاع عن التدخين.

تتميز هذه الفاكهة بأنها غنية بحمض الإيلاجيك، وهو مادة قادرة على إزالة النيكوتين والسموم الأخرى من الجسم.

السبانخ

يحتوي السبانخ على الفيتامينات الأساسية وحمض الفوليك، وهي مواد أساسية لإزالة السموم من الجسم من النيكوتين. يفضل أكلها نيئة لأنها تفقد معظم قيمتها عند طهيها.

الفلفل

كما هو الحال مع السبانخ، يفقد الفلفل الفيتامينات والمركبات المفيدة الأخرى عند طهيه. على سبيل المثال، يمكنك تقطيعه جيدًا، نيئًا، وإضافته إلى سلطة باردة من الأرز والتونة مع الطماطم.

يحتوي الفلفل على فيتامينات C و B2 و B6 وهي فعالة جدًا في إزالة السموم من الجسم من السموم التي تلوثه.

المصادر:

مطيعة الطحان

مهندسة زراعية، سورّية الجنسية، اعمل في مجال كتابة المحتوى. أعشق الكتابة سواء كتابة خواطر أو نثريات، مهتمة بكل ما يخص الأناقة والرياضة والجمال، وأسعى دومًا لمساعدة المرأة على رفع مستواها الثقافي والاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا