صبغات شعر طبيعية بدون أمونيا ولماذا يجب شراؤها؟

بعيدًا عن كل أنواع وأشكال الصبغات المتوفرة في السوق، تبقى الصبغات الطبيعية الخالية من الأمونيا في مقدمة الطلبات. حيث أنها أقل ضررًا ومناسبة أيضًا لفروة الرأس الحساسة، تغطي الصبغة الخالية من الأمونيا 100٪ من الشعر الأبيض وتغير لونه دون إتلافه.

لكن قبل أن نبدأ بترتيب أفضل صبغات طبيعية بدون أمونيا، سنقدم لكِ أهم المعلومات التي تخص الأمونيا ودواعي استعمالها وأهم المنتجات المتوفرة في السوق، كل ذلك وأكثر في هذه المقالة، تابعي معنا.

مقالات ذات صلة قد تهمك:

ما هي الأمونيا المستخدمة في صبغات الشعر؟

غالبًا ما يُعتقد بأن الأمونيا مادة ضارة، ولكن إذا تم استخدامها بشكل صحيح فهي ليست ضارة على الإطلاق، كما وتتيح لكِ الحصول على لون شعر طويل الأمد ولامع. إليكِ كل ما تحتاجين لمعرفته حول هذه المادة، من حيث الإيجابيات والسلبيات وكيف يتم تطبيقها في المنزل.

عندما تختارين صبغ شعرك، غالبًا ما تنشأ شكوك حول المكونات الموجودة في الصبغة، سواء كانت منتجًا مصنوع يدويًا أو منتجًا يستخدمه مصفف الشعر.

من بين المكونات المخالفة، العنصر الذي عادة ما يثير الشكوك وعدم الأمان هو الأمونيا. نظرًا لرائحته النفاذة، غالبًا ما يتم اعتباره مكونًا خطيرًا، على الرغم من أنه في الواقع، عند استخدامه بشكل صحيح، فإنه ليس كذلك. ومع ذلك، في بعض الحالات، مثلًا أثناء الحمل أو في حالات الحساسية، من الممكن اختيار صبغات الشعر بدون الأمونيا.

الأمونيا Ammonia

الأمونيا مادة متطايرة تعمل على تثبيت لون الشعر: وظيفتها فتح قشور الشعر، مما يسمح باختراق أفضل للصبغة. كان يعتقد أنها مادة خطيرة وسامة ولكن هي مادة متطايرة لا تستقر على الجلد، وبالتالي لا تسبب مشاكل جلدية، إلا إذا كنتِ تعانين من حساسية تجاه هذه المادة.

يسمح لك وجود الأمونيا بتغطية كل الشعر الرمادي، والحفاظ على اللون لفترة أطول والحصول على لون أكثر إشراقًا ولمعانًا، كما أنه مناسب بشكل خاص عندما تريدين إجراء تغييرات جذرية في لون الشعر، وعندما تريدين تغطية الشعر الأبيض بشكل متجانس ودائم.

هل يعتبر وجود الأمونيا في الصبغة ضارًا أم لا؟

إن وجود الأمونيا في صبغات الشعر، سواء في الصبغات التي تصنعيها بنفسك أو تلك المستخدمة في الصالونات، آمن وفي بعض الأحيان لا غنى عنه لتحقيق تأثيرات معينة على الشعر. يمكن أن تنشأ المخاطر عند إساءة استخدام العلاجات أو عند استخدامها على بشرة غير سليمة، قد يكون التأثير غير المرغوب فيه هو التهيج والحكة والتهاب الجلد في الحالات القصوى. لذلك، فإن النصيحة هي دائمًا الاتصال بخبير لمعرفة نوع المنتج المثالي بناءً على نوع الشعر واللون الذي تريدين الحصول عليه.

ومع ذلك، أثناء الحمل، لا ينصح باستخدام الأصباغ القائمة على الأمونيا، خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى. في الواقع يكون الجلد في هذه الفترة أكثر حساسية وتفاعلًا ويمكن أن يمتص جسم الأم الأمونيا وتصل إلى الجنين. لذلك، في هذه الحالات، من الضروري استخدام المنتجات الخالية من الأمونيا، ولكن انتبهي للمكونات التي تحل محلها، في بعض الأحيان قد تكون المكونات المستخدمة لتحل محل الأمونيا أكثر ضررًا.

ما هي صبغات الشعر الطبيعية بدون الأمونيا؟

في السنوات الأخيرة نسمع كثيرًا عن صبغات الشعر الخالية من الأمونيا، بالإضافة إلى الحناء، وهي طبيعية تمامًا، يمكنك العثور على تلك المنتجات في السوق والتي تتيح لك صبغ الشعر وتغطية الشعر الرمادي حتى بدون وجود الأمونيا.

تم إطلاق أصباغ شعر خالية من الأمونيا مؤخرًا في السوق تتيح لك الحصول على ألوان معينة مثل الوردي والأزرق والأخضر مع ألوان مؤقتة مثل COLORISTA Washout من لوريال.

ابتكرت العلامة التجارية الفرنسية أيضًا مجموعة إضاءة للحصول على تأثيرات ضوئية: COLORISTA Effects وهي فعالة وحساسة وتتيح لك الحصول على تأثيرات مثل Balayage وتأثير ombré.

من بين المنتجات الأكثر شهرة هناك أيضًا خط التلوين الخاص بشركة Herbatint، وهو متخصص منذ أكثر من 40 عامًا في الأصباغ القائمة على مستخلصات نباتية عضوية: بدون الأمونيا، تم اختباره من قبل أطباء الجلد على البشرة الحساسة وهو غني بـ 8 مستخلصات نباتية عضوية، ويضمن نتيجة لون مثالية وطويلة الأمد.

ما هي أنواع صبغات الشعر التي تأتي بدون أمونيا؟

تأتي ألوان الصبغات الخالية من الأمونيا بثلاثة أنواع:

  1. أصباغ نباتية 100٪ خالية من الأمونيا: أولاً الحناء. عبارة عن مساحيق يتم خلطها بالماء الساخن ويجب أن تبقى لمدة 1 إلى 3 ساعات.
  2. صبغات شبه دائمة بدون أمونيا: تترسب الصبغات خارج الشعر ويتم التخلص منها بعد 8-10 غسلات.
  3. أصباغ دائمة بدون الأمونيا: تحتوي على مكون نباتي وأصباغ تجميلية تترسب في الشعر.

تتعلق الاختلافات بمدة النتائج وكثافة اللون وتغطية الشعر الرمادي.

الاختلافات بين الصبغة بالأمونيا والصبغة بدون الأمونيا

الصبغة بالأمونيا

يتم تثبيت اللون عن طريق فتح قشور خصلات الشعر: حيث تترسب جزيئات التلوين في الداخل ويتغير اللون بشكل جذري. بعد العلاج، لا تُغلق القشور مع ظهور تلف واضح للساق، الأمر الذي يفسد الشعر فيبدو باهتًا وهشًا.

الأصباغ الخالية من الأمونيا

تعتبر أكثر حساسية وتتكون أساسًا من أصباغ تجميلية تحل محل الأمونيا، كما أنها أكثر أمانًا، عبارة عن عملية تلوين للشعر مما يجعله أكثر صحة وإشراقًا بفضل المكون المهم للفيتامينات والزيوت المغذية والمرطبة الموجودة بداخله.

ومع ذلك، من الجيد عدم المبالغة في ذلك. مدة تغير لون الشعر المثالي هو 40 يومًا على الأقل للسماح للشعر بالتجدد والتعافي من العلاج.

كيف يتم استعمال الصبغات الخالية من الأمونيا

يعتبر الاستخدام بسيطًا وبديهيًا ومثاليًا ليتم تكراره في المنزل بأمان تام ودون الذهاب إلى مصفف الشعر.

خطوات صبغ الشعر:

  • حضري شعرك: اغسلي شعرك في اليوم السابق للتأكد من أن اللون قد استقر تمامًا. كلما كان الشعر ملوثًا، سوف يلتصق به اللون بشكل أفضل.
  • استعدي لعملية الصبغ: ارتدي قفازات واقية أو رداء أو منشفة وقومي بتغطية يدك ورقبتك بورق ماص. بذلك تتجنبي تلطيخ بشرتك وكل شيء من حولك (وثِقي بي: ليس من السهل إزالة البقع!)
  • اخلطي الصبغة واللون. في معظم الحالات ستجدي كلاهما في العبوة، أو يمكنك شراء بيروكسيد الهيدروجين بشكل منفصل.
  • قسّمي الشعر إلى أربعة أقسام وضعي الصبغة بدءًا من الجذور. كرري العملية حتى تتم تغطية كامل الشعر والجذور.
  • حافظي على الوضع: يختلف الوقت حسب المنتج والنتيجة التي تريدين الحصول عليها. تتراوح من 15 دقيقة كحد أدنى إلى 40 دقيقة كحد أقصى.
  • اشطفي: بعد وقت المعالجة اللازم، اشطفي اللون بالماء الفاتر حتى يصبح صافيًا تمامًا.
  • التطهير: ثم اغسلي شعرك بالشامبو والبلسم.

الأوقات والطرق الإرشادية تختلف من منتج لآخر. لذا ننصحك دائمًا باتباع التعليمات الموجودة على ظهر العبوة بدقة.

ما هي مكونات صبغات الشعر بدون أمونبيا؟

تحتوي صبغات الشعر الخالية من الأمونيا على أصباغ تجميلية (بدائل الأمونيا) ومزيج من الزيوت والفيتامينات مع مواد وقائية ومرطبة ومغذية. مثل: زيوت الأزهار والزيوت الأخرى مثل الجوجوبا والأرجان وجوز الهند التي تساعد على إضفاء الحيوية على الشعر وانعكاساته وتأثيره اللامع اللذيذ.

بعض الأصباغ لا تحتوي على البارابين والريسورسينول، وهي عناصر تعتبر ضارة بصحة الشعر.

إذًا مم تتكون؟

يجب ألا تحتوي صبغة الشعر الجيدة الخالية من الأمونيا على مواد قلوية. بدلاً من ذلك، قد تحتوي على البارابين والعطور ومضادات الأكسدة وسلائف اللون.

تحتوي العبوة الأساسية دائمًا على كريم التلوين. في المنتجات الحديثة، ستجدين العبوة مزودة أيضًا كريمًا يكشف عن اللون (بيروكسيد الهيدروجين)، وبلسم ما بعد اللون، والقفازات.

هل تغطي صبغة الشعر بدون أمونيا الشعر الأبيض؟

تغطي الصبغة الخالية من الأمونيا 100٪ من الشعر الأبيض. التأثير هو نفسه الذي يضمنه اللون الدائم الشائع.

هل يمكن أن تسبب الصبغة بدون الأمونيا الحساسية؟

نعم، مثل كل الألوان الدائمة وشبه الدائمة والمؤقتة. ولتقييم مدى تحمل الجلد، قومي بإجراء اختبار صغير عن طريق وضع كمية صغيرة من الكريم على الجلد والتحقق مما إذا كانت هناك حساسية.

كيف يتم اختيار الصبغة بدون الأمونيا

يتطلب اختيار اللون الذي يناسب احتياجاتنا خبرة واهتمام.

صبغة الشعر الخالية من الأمونيا جيدة إذا كنتِ ترغبين في تفتيح أو تغميق شعرك بدرجتين. في جميع الحالات الأخرى، سيتعين عليك اللجوء إلى سحب اللون أو غيرها من علاجات التلوين الأكثر قوة.

جودة المنتجات الخالية من الأمونيا

  • اعتمدي دائمًا على أهم العلامات التجارية.
  • يجب قراءة المعلومات المرفقة على العبوة.
  • لا تختاري صباغًا رخيصًا أو أن يكون ذو تلوين غير معروف. فأنت بذلك تخاطرين بالحصول على النتائج والتغطية وثلاثة أضعاف التكلفة.

مدة وكثافة لون الصبغات الخالية من الأمونيا

إذا كنت تريدين لونًا أكثر كثافة، ففكري في لون الزيت الخالي من الأمونيا: تعمل الزيوت الموجودة بداخله على تكثيف اللون النهائي وإحياء الانعكاسات تمامًا بتأثير لامع فائق.

إذا كنت ترغبين في تغطية الشعر الرمادي لفترة أطول، فاعتمدي على الأصباغ التي تضمن نتائج طويلة الأمد بغض النظر عن عدد مرات الغسيل.

أهم المنتجات أو الأصباغ الطبيعية والخالية من الأمونيا

سوف نقدم لكِ أفضل صبغات الشعر الخالية من الأمونيا، وأفضل ألوان الشعر التي تضمن تغطية ممتازة للشعر الأبيض دون أن تكون ضارة.

صبغة الشعر (Biokap)

  • اللون خالٍ تمامًا من الأمونيا.
  • لا تحتوي هذه الصبغة على البارابين والعطور والنيكل والريسورسينول والأمونيا.
  • رقيقة، تغذي وتصلح الشعر وتضمن تغطية 100٪ للشعر الأبيض.
  • متوفرة في 22 لونًا، داخل تركيبة حصرية تحتوي على بروتينات القمح وفول الصويا والشوفان وأحماض الفاكهة وزيت الأرغان ومستخلص الصفصاف.
  • مزيج استثنائي يساعد على تجديد الشعر وحمايته وإنعاشه في 10 دقائق فقط من وضعه.
  • السعر: 10.00 – 12.00 يورو.

صبغة الشعر (Vera Color colorazione senza ammoniaca)

  • أفضل مجموعة صبغة خالية من الأمونيا، صُنعت مجموعة Vera Color في إيطاليا وتقدم في أكثر من 30 لونًا. يمكن مزجه مع ألوان أخرى، وهو كريم يمنح الشعر لونًا طبيعيًا ومكثفًا يدوم طويلاً.
  • مع 99٪ من الأصباغ الدقيقة النقية ومزيج يتميز بالكيراتين النباتي وتوت الغوجي والصبار، الأمر الذي يساعد على إعادة بناء وتكثيف وتهدئة جميع أنواع الشعر.
  • العبوة لا تحتوي على بيروكسيد الهيدروجين، لذا يجب شراؤها بشكل منفصل.
  • السعر: 27.00 يورو.

صبغة الشعر (Garnier Olia)

  • هي النوع الأكثر مبيعًا.
  • متوفرة في 30 لونًا مختلفًا، من الأفتح إلى الأغمق مرورًا باللون الوردي الأكثر انتقائية، ويحتوي على 60٪ من زيوت الأزهار معطر بلطف، فهو خفيف ويغطي الشعر الرمادي بشكل مثالي لمدة تصل إلى 4 أسابيع.
  • تغطية 100٪ للشعر الرمادي. سهل التطبيق مع تأثيرات مدهشة في جميع المجالات ولجميع الأذواق.
  • السعر: 11.11 يورو.

صبغة الشعر (L’Oréal Casting Gloss)

  • صبغة خالية من الأمونيا للشعر الأبيض.
  • صبغة L’Oréal الخالية من الأمونيا مخصصة لأولئك الذين يرغبون في تغطية شعرهم الأبيض.
  • يتم تقديمه في 20 لون. لطيف على البشرة، يعطي الشعر رائحة منعشة من جوز الهند والعسل والغوجي والبندق وذلك حسب درجة اللون.
  • السعر: 5.78 يورو – 9.90 يورو.

صبغة الشعر (Phyto Color)

  • أفضل صبغة بدون أمونيا.
  • نباتية، مع 74٪ من الأصباغ النباتية، تغطي 100٪ من الشعر الأبيض ولا تحتوي على ريزورسينول للتكيف حتى مع البشرة الأكثر حساسية.
  • متوفرة بـ 19 لون، وتدوم حتى 4 أسابيع. بفضل زيوت الجوجوبا والمونوي، فإنها تحافظ على الشعر ناعمًا ولامعًا مع لون مكثف للغاية، مع تأثير طبيعي.
  • السعر: 8.21 – 12.50 يورو

صبغة الشعر (L’Oréal Prodigy)

  • أرخص صبغة شعر خالية من الأمونيا.
  • تنتشر جزيئات اللون من الجذور إلى الأطراف، مما يعكس الضوء ليكشف عن لون طبيعي المظهر.
  • تغطية مثالية للشعر الرمادي والأبيض.
  • رائحتها لطيفة.
  • لون زيت خالٍ من الأمونيا يسمح للصبغة بالوصول إلى داخل ألياف الشعر. صبغة مضيئة مع جزيئات من الأصباغ وزيت ينتشر من الجذر إلى الأطوال.
  • 10 درجات متوفرة، مع نتيجة قوية ورائحة عطرة إضافية. يجب اقتنائه لعاشقات الألوان الدائمة الخالية من الأمونيا الزيتية.
  • السعر: 7.59 – 11.56 يورو.

صبغة الشعر (L’Oréal Paris Casting Crème Gloss)

  • كريم صبغ الشعر من لوريال باريس، خالي من الأمونيا مع عطر لطيف.
  • لون لامع يعطي انعكاسات.
  • شعر ناعم كالحرير.
  • يعطي لونًا مضيئًا ويترك الشعر ناعمًا ومرطبًا تمامًا.
  • يغطي العلاج الشعر الرمادي تمامًا ويدوم حتى 28 شامبو.
  • التطبيق بسيط للغاية بفضل الأداة التي تتيح تطبيقًا بسيطًا وسريعًا حتى لأولئك الذين ليس لديهم خبرة في صبغات الشعر.
  • العطر لطيف للغاية ويبقى على الشعر حتى بعد التطبيق.
  • السعر: 9.90 يورو

صبغة الشعر (Garnier Olia e Garnier Olia Bold Colorazione Permanente Senza Ammoniaca)

  • صبغة شعر أوليا كارنييه، لون دائم بدون أمونيا مع عطر رقيق، يغطي 100٪ من الشعر الأبيض، (باستثناء اللون 4.60) مما يجعلها أكثر إشراقًا ونعومة.
  • يعتمد العلاج على الزيوت (60٪ من الزيوت) وله تأثير مغذي ومنعم. يصبح الشعر أكثر إشراقًا ولمعانًا وحريريًا مع لون نابض بالحياة لا يمكن التنبؤ به أبدًا.
  • أيضًا في هذه الحالة، يكون التطبيق بسيطًا، فاللون ذو ملمس كريمي لا يقطر، كما أن الزجاجة عملية جدًا ويمكن استخدامها لتطبيق المنتج على الجذور والأطراف.
  • تستغرق الصبغة 30 دقيقة.
  • للحصول على لون أكثر كثافة وحيوية، يتوفر أيضًا متغير Garnier Olio Bold في السوق.
  • السعر: 8،90 يورو.

صبغة الشعر (Garnier Herbalia Color)

  • 100٪ تلوين طبيعي.
  • انعكاسات طبيعية ومضيئة.
  • شعر متجدد ومكثف.
  • نتيجة طويلة الأمد.
  • الشراء من أمازون.
  • بالنسبة لأولئك الذين يفضلون صبغة شعر نباتية، تقدم Garnier نسخة Color Herbalia، وهي عبارة عن مسحوق تلوين يجب خلطه بالماء فقط.
  • يعطي التلوين انعكاسات طبيعية ومشرقة وفي نفس الوقت له تأثير متجدد ويعيد تكثيف الشعر.
  • إنه اللون المثالي لتغطية الشعر الأبيض.
  • تتكون الصبغة من أصباغ نباتية مثل الحناء والنيلي والكاسيا وكذلك الزيوت الأساسية من البرغموت والبتشولي والنعناع الممزوج بزيت جوز الهند.
  • السعر: 18.80 يورو

صبغة الشعر (Oleo Palette Testanera Schwarzkopf)

  • الفوائد: تغذية فائقة ولون دائم، لشعر قوي وصحي بشكل واضح.
  • التركيبة: خالية من الأمونيا وغنية بالزيت الذي يعزز تغلغل أصباغ اللون داخل الشعر.
  • محتويات العبوة: أنبوب واحد بسعة 50 مل من كريم التلوين، زجاجة واحدة مع مستحلب 50 مل، 1 كيس بلسم غني بالزيت 15 مل، 1 زوج من القفازات، 1 نشرة إرشادية.
  • درجات الألوان: 9-60 أشقر رملي، مناسب لجميع الألوان التي تتراوح من الأشقر الفاتح إلى الأشقر الغامق.
  • الشراء من أمازون.
  • اللون مكثف خالي من الأمونيا يتميز بمفعول مغذي بفضل وجود الزيت. يتم تنشيط تركيبة Oil-in-Cream الخاصة بواسطة الزيت لزيادة تأثير التلوين للأصباغ. في الوقت نفسه، يتم الحصول على شعر ناعم وتغطية مثالية للشيب.
  • قوام المنتج ناعم وغني، سهل التطبيق لأنه لا يقطر. يعطي ما يصل إلى 50٪ تغذية أكثر وما يصل إلى 90٪ سطوع أكثر!
  • السعر: 9.68 يورو

 صبغة الشعر (Palette Gloss Sensation Testanera Schwarzkopf)

  • درجة لون العسلي والبندقي.
  • الصبغة خالية من الأمونيا.
  • تغطية مثالية للشعر الرمادي – حتى 8 أسابيع.
  • تأثير اللمعان غير عادي وسطوع شديد.
  • الشراء من أمازون.
  • لون آخر بدون الأمونيا هو Testanera. نوعه كريمي يجعل الشعر أكثر إشراقًا ونعومة. يتكون العلاج من جزيئات متناهية الصغر من اللون يتم نقعها على ألياف الشعر للحصول على نتيجة فائقة اللمعان تقوم بتغليف الشعر وحمايته.
  • يستمر اللون لمدة تصل إلى 8 أسابيع وتعمل الصبغة بشكل جيد أيضًا على تغطية الشعر الرمادي.
  • السعر: 8.46 يورو.

صبغة الشعر (Testanera Nectra Color)

  • لون دائم، خالي من الأمونيا، لونها أشقر عسلي لها رائحة عبق الأزهار وتحتوي على الزيوت النباتية.
  • ألوان زاهية مليئة بالتألق.
  • الشركة المصنعة: Henkel Italia.
  • الشراء من أمازون.
  • تغطية الشعر الأبيض 100٪.

في النهاية …

  • صبغات الشعر الخالية من الأمونيا هي الحل الأفضل لتغطية الشعر الرمادي بنسبة 100٪ دون الإضرار بالشعر.
  • سهلة الاستخدام وآمنة، فهي تضمن نتائج احترافية وشعر صحي ولامع وملون تمامًا.

قد يهمك أيضًا:

طرق العناية بالشعر المصبوغ … الوداع لمشاكل الشعر وأهلًا بالصبغة الرائعة لأطول فترة ممكنة

المصادر: