تعرفي هنا إلى كيفية العناية بجمال الأظافر ورونقها

هل تريدين الحصول على أظافر قوية وصحية في نفس الوقت؟ هل جربتي جميع الطرق الممكنة ولكن دون جدوى؟ إذا كان الأمر كذلك فلا داعي للقلق لأننا سوف نقدم لكي اليوم مجموعة من النصائح والخطوات التي يمكنك إتباعها من أجل العناية بجمال الأظافر ورونقها والمحافظة عليها خالية من الأمراض المختلفة التي تتمثل في الالتهابات الفطرية وغيرها من الأمراض التي تسبب ضعف الأظافر.

العناية بجمال الأظافر

استخدام الكريمات من أجل العناية بجمال الأظافر وصحتها

1.  استخدمي الكريمات والمراهم المفيدة للأظافر:

احرصي على استخدام الكريمات والمرطبات الصحية للعناية بالجلد الرقيق المحيط بالأظافر، لأن البشرة الموجودة في هذه المنطقة عادة ما تكون جافة مما يؤثر بالسلب على صحة الأظافر ويؤدي إلى تقشيرها وتكسيرها، لذلك استخدمي أفضل الكريمات والمرطبات على هذه المنطقة في فترة النهار وكذلك قبل النوم مباشرة من أجل العناية بجمال الأظافر وصحتها.

2. استخدمي المستحضرات التي تحتوي على عناصر مقوية للأظافر:

هناك العديد من مستحضرات التجميل المخصصة من أجل العناية بجمال الأظافر وصحتها وخاصة الضعيفة والهشة منها بسبب كثرة تعرضها للرطوبة، وتناسبك هذه المستحضرات إذا كنتِ دائمة القيام بالأنشطة التي تحتوي على الماء وتجعل يديك رطبة دائمًا.

ومن أفضل المستحضرات هي تلك التي تحتوي على مادة اللانولين أو الأحماض التي تساعد على تقوية الأظافر وإعادة بناءها. وينصح خبراء التجميل بضرورة ارتداء قفازات سميكة أثناء التعامل مع الماء للحفاظ على الأظافر جافة ومنع تعرضها للضعف والكسر.

3.  تابعي حالة أظافرك مع طبيب أمراض الجلدية:

إذا لاحظتِ تغير لون أظافرك واتخاذها لون أبيض أو أصفر أو أي لون غريب عن المعتاد، لابد أن تستشيري طبيب الجلدية فورًا لأن ذلك قد يكون دليل على وجود عدوى فطرية والتهابات خطيرة.

ويوضح خبراء الجلدية أن 50% من الأظافر التي يتغير لونها يكون السبب الرئيسي لذلك هو إصابتها بالفطريات التي تتواجد في البيئة المحيطة والهواء الجوي الذي يحتوي على الجراثيم والأوساخ. ويمكنك الاعتماد على الكريمات والمراهم الصحية والمضمونة في علاج أظافرك أو القيام بتناول المكملات الغذائية المفيدة لعلاجها.

4.  استخدمي المكملات التي تحتوي على الحديد:

من الممكن أن يكون السبب الرئيسي لضعف الأظافر هو نقص عنصر الحديد، ويمكنك توقع ذلك عندما لا تُجدي المرطبات والمكملات الغذائية الأخرى نفعًا مع أظافرك.

حينها يجب عليكِ استشارة طبيب الجلدية والقيام بعمل اختبار بسيط للدم لمعرفة نسبة الحديد في الجسم، حتى يقوم الطبيب بتحديد الجرعة المناسبة التي يجب عليك تناولها من المكملات التي تحتوي على الحديد.

5.  تناولي أطعمة تحتوي على فيتامين ب:

أثبتت الدراسات والأبحاث الحديثة أن تناول فيتامين ب يساعد على تحسين صحة الأظافر وتقويتها وحمايتها من الضعف والكسر، لذلك إذا كنتِ تريدين حماية أظافرك والحفاظ عليها ننصحك بتناول الوجبات الغذائية التي تحتوي على فيتامين ب، ويفضل أن يكون ذلك تحت إشراف الطبيب المختص.

اعتني بأظافرك واحرصي على تنظيفها

جمال الأظافر، العناية بالأظافر.

1.  نظفي أظافرك بشكل منتظم ومستمر:

لابد أن تحرصي على تنظيف أظافرك وفرك سطحها جيدًا باستخدام الصابون والماء، حيث يساعد ذلك على حماية الأظافر من البكتيريا والقضاء على الجراثيم الموجودة تحتها.

2.  حافظي على أظافرك جافة بعيدًا عن الرطوبة:

الأظافر الرطبة هي الأكثر عرضة للبكتيريا والجراثيم، لذلك احرصي على جعل أظافرك جافة دائمًا بعد تنظيفها بالماء والصابون، للقيام بذلك ننصحك بارتداء قفازات عند القيام بالأشياء التي تستدعي التعامل مع الماء.

3.  استخدمي المحاليل المرطبة:

قد تتعرض أظافرك إلى الجفاف الشديد الذي يؤدي إلى إصابتها بالضعف والهشاشة، وفي هذه الحالة ننصحك باستخدام محلول مرطب للأظافر لتعويض الزيوت الطبيعية التي فقدتها أظافرك، ويتم استخدام المحلول عن طريق فرك سطح الأظافر به بشكل جيد.

4.  نظفي معدات تقليم الأظافر جيدًا:

عادة ما تكون معدات تقليم الأظافر عبارة عن مستودع للجراثيم والبكتيريا الضارة، لذلك احرصي على تنظيف هذه المعدات جيدًا باستخدام الصابون والتأكد من كونها جافة تمامًا قبل استخدامها على الأظافر.

تخلي عن العادات السيئة عند التعامل مع الأظافر

1.  تجنبي قضم أظافرك:

تعتبر عادة قضم الأظافر من العادات الضارة التي تؤثر بالسلب على صحة اظافرك وتقوم بإتلاف الجلد الرقيق المحيط بها، كما أن هذه العادة تعيق قدرة الأظافر على النمو، لذلك إذا كنتِ تقومين بهذه العادة احرصي على تركها فورًا حتى تستعيد أظافرك صحتها ويمكنك تركها عن طريق إتباع هذه الخطوات:

–       قومي بتقصير أظافرك:

أجعلي اظافرك قصيرة دائمًا، حيث يساعد ذلك على تقليل الرغبة في قضمها وتشويه مظهرها، كما يمكنك وضع أي نوع من أنواع الملصقات على أظافرك لتجنب القيام بهذا الأمر أيضًا.

–       قومي بأشياء مفيدة:

استغلي وقتك في القيام بأشياء مفيدة لأن الملل والفراغ هما الدافع الكبير الذي يساعدك على قضم أظافرك ويمنحك الفرصة للقيام بذلك.

–       أعطي لنفسك وقت مناسب للتغيير:

للتخلص من عادة قضم الأظافر المزعجة، اعطي لنفسك فرصة ووقت للتغيير لأن ذلك لن يتغير في يوم ولا اثنين ولا حتى شهر، حيث أن التخلص من هذه العادة تمامًا واستعادة صحة الأظافر قد يأخذ عدة شهور متتالية.

2.  لا تزيلي الأظافر المكسورة بيديك:

احذري من إزالة الأظافر المكسورة والملتصقة بالجلد بيديك، لأن ذلك من الممكن أن يسبب تمزق للجلد الرقيق المحيط بالأظافر، مما يسبب لك الألم والالتهابات، لذلك احرصي دائمًا على استخدام معدات تقليم الظافر في القيام بذلك.

3.  استخدمي مزيل طلاء جيد ومضمون:

عند اختيار مزيل طلاء الأظافر احرصي على اختيار ماركة مضمونة وخفيفة على أظافرك، مع مراعاة عدم استخدام طلاء الأظافر بشكل مبالغ فيه حتى لا يسبب الضعف لها، ولابد أيضًا من استخدام نوع واحد من أنواع الطلاء وعدم تغيير الماركة المستخدمة بشكل مستمر.

4.  كوني حذرة عند استخدامك منتجات تجميل الأظافر:

قد تساعدك منتجات التجميل على العناية بأظافر اليد والقدمين، ولكن من الممكن أن تتسبب هذه المنتجات في حدوث الكثير من الأضرار الصحية إذا كانت غير مضمونة المصدر، لذلك لابد من أخذ جميع الاحتياطات عند استخدام مواد التجميل والعناية بالأظافر والتأكد من أنها مرخصة وصالحة للاستخدام.

راقبي شكل أظافرك باستمرار

1.  عالجي التهابات الأظافر الفطرية:

إذا كنتِ تعاني من التهابات وفطريات في أظافرك لابد أن تهتمي بعلاجها أولاً، وعادة ما تكون هذه الالتهابات على شكل بقع صفراء أو بيضاء تحت الأظافر، ويتم علاجها بالأدوية على حسب شدة الإصابة.

2.  لاحظي التغيرات التي تطرأ على أظافرك:

لاحظي لون أظافرك من وقت لآخر لأن لون الأظافر يشير في بعض الأحيان إلى وجود مشكلة صحية، إذا حظتي وجود مشكلة ما أو تغير في لون الأظافر احرصي على زيارة الطبيب فورًا، كما أن وجود الخراجات حول الأظافر قد يكون علامة على الإصابة بالتهابات المفاصل، أما البقع البيضاء فمن الممكن أن تكون علامة على الإصابة بأمراض الكلى.

3.  اختاري حذاء مناسب لقدميك:

حافظي على صحة أظافر قدميك بارتداء الأحذية المناسبة لها، مع مراعاة أن يكون الحذاء مريحًا ويترك فرصة لتحريك أصابع القدمين، ومن الضروري أيضًا الحرص على ارتداء الجوارب بشكل دائم للحفاظ على الأظافر.

قد يعجبك ايضا