طريقة عمل الحمام المغربي بالتفصيل وفوائده للجسم

الحمام المغربي أصبح الآن من الأشياء التي تهتم بها السيدات عمومًا، فنجد أنه معروف منذ قديم الزمن ولكن مع التطور فأصبح هُناك تطورات في طريقة عمل الحمام المغربي أيضًا.

طريقة عمل الحمام المغربي بالتفصيل وفوائده للجسم

وفي هذه الأيام أصبح الإتجار به شيء متداول حيث يذهب الكثيرون من السيدات لدفع مبالغ باهظة  لثمن جلسة واحدة من الحمام المغربي.

ونظرًا لفوائده المتعددة فيلجأ إليه الكثير من النساء، والحمام المغربي تستطيع كل فتاه مُقبلة على الزواج أو المتزوجة أيضًا أن تقوم به في المنزل وتوفير المبالغ التي يتم دفعها في الجلسة الواحدة؛ لذلك فإليكن طريقة عمل الحمام المغربي بالمنزل كاملة.

ما هي الأشياء التي يتم استخدامها في الحمام المغربي

تعتبر الأشياء التي يتم استخدامها في الحمام المغربي جميعها من المواد الطبيعية ويتم شراؤها من محلات العطارة، ويُفضل أن تكون أحد محلات العطارة المعروفة لضمان صلاحية المواد وعدم فسادها، وجميع المكونات في متناول اليد وبسيطة وهي:

  • صابون بلدي مغربي، وهذا الصابون لا يُشبه الصابون المعتاد ولكنه لونه بني غامق ولزج قليلًا ولكنه يجب أن يحتوي على زيت من الزيوت الطبيعية مثل: زيت الزيتون حتي يُخرج خلايا الجلد الميتة بسهولة من الجسم.
  • ليفة لينه لفرك الجسم بالصابون.
  • الليفة المغربية ويُفضل أنها تكون من الأنواع الجيدة حتي تؤدي وظيفتها جيدًا وتزيل الجلد الميت بشكل كامل وسليم.
  • الحناء البلدي، وهي بودرة الحناء المعروفة ويكون لونها أخضر فاتح.
  • ليمون لقبض المسام ومعالجة البشرة الدهنية.
  • الحجر الخشن وهذا الذي يُستخدم لفرك الأقدام لإزالة الجلد الميت منها، وهو معروف حيث كان يتم استخدامه قديمًا في الحمام البلدي القديم.
  • صابون معطر ويُفضل أنه يكون خالي من المواد الكيماوية حتي لا يضر ببشرة الجسم.
  • الطمي المغربي وهذا أيضا متوفر عند جميع العطارين ويُفضل أن يتم شراء النوع الجيد منه ليُعطي نتيجة أفضل.
  • ماء الورد، فمن المعروف أن ماء الورد يُساعد على قبض المسام ويُعطي رائحة الورد الطبيعية للجسم.
  • يُفضل أن يتم الحمام المغربي في مكان به بخار ساخن وكثيف حتي يعمل على تفتيح المسام وإزالة الدهون من البشرة، بالإضافة إلى وجود بانيو به ماء ساخن حتى يُسهل عملية تقشير الجلد الميت من الجسم وخروجه بسهولة.
  • ماسك الحليب لترطيب الجسم وتنعيمه.
  • كريم دم الغزال، فهو يُعطي لون وردي للجسم ويُزيد من جمال مظهره.
  • مجموعه من الأعشاب مثل: الزهر والبابونج واليانسون والمرمرية.
  • زيت الزيتون واللوز والصبار ويُفضل استخدام نوع جيد من حمام الزيت، وزيت اللوز الحلو.
  • الكاب المُستخدم في تغطية الشعر.

طريقة عمل الحمام المغربي

بعد أن ذكرنا جميع المكونات التي تُستخدم في الحمام المغربي ووجدنا أن جميعها مواد طبيعية لتحافظ على بشرة الجسم ولا تضر بها إليكِ طريقه عمل الحمام المغربي:

أولًا يجب مليء الحمام بالبخار وغلق أي نوافذ به ويجب أن يكون البخار ساخن، ثم مليء البانيو بالماء الساخن في اعلي درجة حرارة حيث يتحملها الجسم، ثم يتم خلط الحنة والصابون المغربي والليمون ويُمكن وضع قليل من الماء لعمل عجينه لينة من هذا الخليط.

تجنبي غسيل الشعر بالشامبو أثناء الحمام المغربي؛ لأن هذا سوف يضر بالجسم ولا يجعل الليفة المغربية تقوم بوظيفتها وتقشير الجلد الميت من الجسم جيدًا؛ لذلك فتجنبي غسيل الشعر بالشامبو أثناء الحمام، ثم يتم وضع زيت الزيتون واللوز والصبار على الشعر لعمل حمام الزيت ويتم وضع الكاب المخصص لشعر علية وتركة حتى الانتهاء من الجسم.

ثانيًا الجلوس في البخار الساخن فترة حتي يتم تفتيح المسام وتُخرج الدهون الزائدة بها، ثم شطف الجسم جيدًا، ويتم وضع الأعشاب مثل: الزهر واليانسون والبابونج في الماء الساخن في البانيو ثم يتم الجلوس في هذه المياه لفترة لا تقل عن ربع ساعة.

فهذه الفترة تجعل فوائد هذه الأعشاب الذي ذاب جزء كبير منها في المياه أن تتخلل خلايا الجسم، فالبابونج والينسون والمرمرية يُساعدون الجسم على الاسترخاء والهدوء مما يُفيد أيضًا في تنشيط الدورة الدموية للجسم.

وبعد أن تمضي فترة كافية من الجلوس في هذه المياه يتم تنشيف الجسم ووضع خليط الصابون والحناء والليمون والماء على الجسم وتركة لمدة عشر دقائق، ثم يتم شطف الجسم بعدها وتدليكه بالليفة المغربية، وبعض الناس يُفضلون وضع قليل من الصابون المغربي ومده على الليفة ليجعلها سهلة التحرك على الجسم.

ففي هذه الخطوة تقوم الليفة المغربية التي تتميز بالخشونة نسبيًا في إزالة جميع خلايا الجلد الميتة من الجسم، وإذا لاحظتِ وجود اسمرار عند الكوعين أو الركبتين فيتم دلكها بالصابون ووضع الخليط عليها أكثر من مرة وسوف تلاحظين الفرق.

ثالِثًا يتم وضع الطمي المغربي على الجسم وتركه لفترة، ثم بعد ذلك يُشطف بالماء الفاتر فهو يعمل على تفتيح الجسم وزيادة نضارة البشرة، وبعد شطف الطمي من الجسم يتم وضع ماسك الحليب للترطيب والتنعيم وهو يُفتح البشرة أيضًا.

رابعًا في الفترة الذي يتم فيها ترك ماسك الحليب على الجسم قومي باستخدام الحجر الخشن لإزالة الجلد الميت من القدمين وخاصة الكعبين لوجود نسبة كبيرة من الجلد الميت بها مع وضع قليل من الصابون المغربي عليها حتي يسهل إزالة الجلد الميت من القدمين.

خامسًا بعد إزالة الجلد الميت من القدمين يتم شطف الجسم من ماسك الحليب في هذا الوقت سوف تُلاحظين الفرق في مظهر الجسم فتجدين أنه أصبح لونه فاتح وتم إعادة النضارة إليه.

ثم يتم فك الكاب من على الشعر وشطفه بالماء جيدًا وتذكري عدم وضع الشامبو نهائيًا عليه، ثم يتم شطف الجسم  وتدليك الجسم بعد ذلك بالليفة الناعمة العادية بالصابون المعطر للجسم.

أخيرًا يتم شطف الجسم بعد أن يتم تدليكه بالصابون المعطر وتنشيفه جيدًا من الماء ويُفضل شطفه بالماء البارد للتأكد من غلق المسام جيدًا، ثم بعد ذلك يتم وضع ماء الزهر على الجسم ليُعطيه رائحة الورد، كما أن ماء الورد يُساعد أيضا في غلق المسام ثم وضع كريم مرطب لترطيب الجسم ويجعله ناعم الملمس.

بعد الانتهاء من الحمام المغربي لابد أن تضيفي مظهر جمالي إضافي لجسمك وذلك عن طريق وضع كمية قليلة من كريم دم الغزال على راحة اليد ويتم تدليك الكعبين والكوعين والركبتين بهم فيقوم بإعطائهم اللون الوردي الذي يُزيد الجسم جمالًا.

وبهذه الخطوات ينتهي عمل الحمام المغربي وكما نرى أنها طريقة سهلة والمواد المستخدمة جميعها في متناول اليد، فلا داعي لدفع أثمان باهظة لعمل تلك الجلسات في الأماكن المعروفة بمثل هذه الأشياء كما يُمكن أيضًا مساعدة أحد من أقاربك لتقومي بها بالمنزل إذا كان عملها بمفردك شاق.

فوائد الحمام المغربي

  • يعمل على إزالة كل الجلد الميت والخلايا الميتة في البشرة.
  • تخليص الجسم من الدهون الزائدة به والماء الزائد أيضًا عن حاجته.
  • يُساهم في التقليل من الوزن لأن في الفترة التي تجلسين فيها في البخار الساخن فجسمك يفقد كمية كبيرة من الدهون الزائدة عن حاجة الجسم.
  • يعمل على تنشيط الدورة الدموية في الجسم وتجديدها.
  • الحمام المغربي يُساعد في تأخير ظهور التجاعيد في الجسم.
  • توحيد لون البشرة وتفتيح المناطق الغامقة بالجسم.

كما نجد أن الحمام المغربي ذو فوائد كثيرة فيجب أن تتجنبي القيام به كثيرًا؛ لأن بذلك سوف ترهقين بشرتك وتؤدي بها إلى الجفاف، وتتهيج البشرة سريعًا، ويحدث ترهلات كثيفة نتيجة لشد البشرة أكثر من مرة، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يعمل على قتل الخلايا النشطة في الجسم.

قد يعجبك ايضا