هل تعرفين فوائد فاكهة الشمام الصحية والجمالية؟

تتميز فاكهة الشمام بمذاقها الحلو المحبب لعدد كبير منا، كما أنها من الفواكه التي تعطي إحساس سريع بالشبع نظرًا لانتمائها إلى الفواكه القرعية، والتي تضم أيضًا الفواكه والخضار مثل الكوسا والقرع والخيار، تلك الفصيلة الغنية بالمياه، حيث يعتمد تكوينها في الأساس على 95 ٪ من الماء.

لذا ينصح بالاعتماد عليها بشكل كبير خلال النظام الغذائي الخاص بالإنسان، فهي حقًا من الفواكه عالية الفائدة، وتتمتع بمزايا لا حصر لها سواء للجسم أو الشعر والبشرة مصدر الجمال لدينا.

فوائد فاكهة الشمام

القيمة الغذائية لفاكهة الشمام

تتمتع فاكهة الشمام بقيمة غذائية كبيرة على الرغم من قلة سعراتها الحرارية، فهي غنية بالكثير من الفيتامينات الهامة التي يحتاجها الجسم بشكل يومي للحفاظ على تكوينه مثل فيتامين أ وفيتامين C، كما أنها واحدة من الفواكه القليلة التي يوجد بها نسبة عالية من فيتامين B، إلى جانب احتوائها على الكثير من الألياف الغذائية.

هذا بالإضافة إلى غنى الشمام بمادة البيتا كاروتين وحمض الفوليك، والعديد من مضادات الأكسدة التي تشكل للجسم مانع حصين ضد الإصابة بالكثير من الأمراض الخطيرة، إلى جانب وجود كميات كبيرة من الكالسيوم والحديد والمغنيسيوم والفسفور والبوتاسيوم والزنك.

أبرز فوائد فاكهة الشمام للصحة

  1. تعمل فاكهة الشمام على تقوية جهاز المناعة للإنسان، نظرًا لاحتوائها على نسبة كبيرة من فيتامين سي المسئول عن تحفيز خلايا الدم البيضاء في الجسم للقضاء على الالتهابات التي تهاجم الجسم.
  2. لكل من يعاني من الأمراض القلبية والأوعية الدموية، يجب عليه الإكثار من تناول فاكهة الشمام التي تمنع تكوين جلطات الدم في نظام القلب والأوعية الدموية، كما يقوم البوتاسيوم الموجود في الشمام بنقل الأكسجين إلى القلب وينظم توازن الماء في الجسم، ويمنع تصلب الشرايين ويحارب الأكسدة عن طريق خفض البروتين في الدم، والذي بدوره يؤدي إلى منع ارتفاع ضغط الدم، مما يقي الجسم من مخاطر الإصابة السكتة الدماغية وأمراض القلب التاجية.
  3. تعمل مادة بيتا كاروتين المتوافرة بكثرة في الشمام على محاربة الجذور الحرة في الجسم، والتي تقوم بمهاجمة خلايا الجسم وتتسبب في ظهور مرض السرطان، لذا ينصح الأطباء بفاكهة الشمام كعامل وقاية من مرض السرطان بمختلف أنواعه.
  4. يعد فيتامين A في فاكهة الشمام من أهم عوامل الوقاية من إعتام عدسة العين وتحسين كفاءة العين التي بدوره يساعد في تحسين الرؤية.
  5. ينصح الأطباء بتناول الشمام بكثرة خاصة في فترة الحمل، لما يحتوي عليه من حمض الفوليك الذي يساعد في تقوية خلايا الجسم، ويقي الجنين من الكثير من الأمراض، كما يساهم في الوقاية من أمراض فقر الدم.
  6. لكل فتاة وسيدة تعاني من مشاكل في الدورة الشهرية والتدفق الغزير للدم أثناء فترة الحيض، يعمل الشمام على تنظيم هذه المسألة، حيث يقلل من تدفق وتخثر الحيض ويمكن تكوين الجلطات.
  7. من فوائد فاكهة الشمام أيضًا أنه يساعد في تجديد شباب الرئتين ومفيد بشكل خاص للمدخنين، والتي تكون رئتهم أكثر عرضة للضرر نتيجة التعرض الزائد للدخان والتبغ.
  8. يفيد في علاج الكثير من مشاكل الجهاز الهضمي سواء الانتفاخ أو الإمساك أو تقلبات القولون، نظرًا لاحتوائه على الكثير من الألياف والماء اللذان يسهلان من عملية الهضم، ويمنع تعرض الجسم إلى الجفاف، ويزوده بالرطوبة.
  9. مفيد أيضًا في علاج اضطرابات النوم والتوتر المصحوب بالقلق، حيث يعمل على تهدئة الجهاز العصبي وطرد جميع المشاعر السلبية التي تسيطر على الدماغ وخاصة قبل النوم، مما يهدى أعصابه بشكل كبير.
  10. مدر طبيعي للبول نظرًا لاعتماده الأساسي على الماء، مما يساعد الجسم على إخراج الصوديوم الزائد، وبالتالي يخفف من احتباس الماء في الجسم.
  11. لكل من يبحث عن الحل الأمثل لفقدان كميات كبيرة من الوزن بشكل سريع وآمن، يتلخص الحل في فاكهة المشمش قليلة الدهون والكولسترول ويحتوي علي نسب قليلة من السعرات الحرارية، لذا يفضل تناوله بكثرة لإعطاء المعدة إحساس الشبع وحرق الدهون.
  12. أيضًا من فوائد فاكهة الشمام لمرضى السكري وذلك لاحتوائه على المغذيات النباتية التي تساعد في السيطرة على مستويات السكر في الدم، كما يساعد في ارتفاع ضغط الدم.كما أنه يقي الجلد من الكثير من المشاكل وخاصة السيلوليت.
  13. يعتبر حلًا رائعًا للراغبين في الإقلاع عن التدخين، فاحتوائه على المعادن يؤهل الجسم على التعافي من النيكوتين عن طريق استبدالها بمادة بيتا كاروتين المتوافرة في الشمام.
  14. يساعد أيضًا على تقوية الذاكرة والتخلص من الشعور بالقلق والتوتر الناتج عن الإجهاد وضغوط الحياة، حيث يعمل على تعزيز إمدادات الأكسجين إلى المخ، والتي تساهم في الشعور بالاسترخاء وتعزيز التركيز.

فوائد فاكهة الشمام الجمالية

  • يعد الشمام من أهم مصادر العناية بالبشرة والشعر، كما ينجح في القضاء على الكثير من المشاكل التي تواجههم، والتي تؤثر بالسلب على الحالة النفسية، ومن أهم فوائده للبشرة، الترطيب وتجديد الخلايا، حيث يحتوي على فيتامينات (B)، الكولين والبيتين التي تساعد على تجديد شباب البشرة سواء بتناوله، أو وضع عصيره على هيئة قناع للبشرة، مما يزيد من رطوبتها ويخلصها من الجفاف.
  • من فوائد فاكهة الشمام الجمالية أنه مكافح جيد لعلامات الشيخوخة حيث يساعد في التخلص من التجاعيد ويحافظ على مرونة الجلد ويسهل توليف الكولاجين، ويستخدم أيضًا عصير الشمام في علاج الأكزيما وإزالة النمش، وفي بعض الأحيان لعلاج أثار الحروق مثل حروق الشمس والجروح.
  • يفيد في علاج الكثير من مشاكل الشعر أيضًا مثل تساقط الشعر، أحد أشهر المشاكل العصرية التي تواجه جميع الفئات العمرية بمختلف مراحلها، يحتوي الشمام على كمية كافية من إينوزيتول، العنصر الأول لمحاربة تساقط الشعر وتعزيز نموه.
  • يحتوي على كافة العناصر الغذائية الحيوية والمعادن المطلوبة من أجل الحفاظ على صحة الشعر وفروة الرأس. كما أنه مصدر جيد للبيتا كار وتين والتي يتم تحويلها إلى فيتامين (A) الضروري لصحة الشعر ولنموه الطبيعي.
  • من فوائد فاكهة الشمام أنه يعد بمثابة مكيف مثالي للشعر خلال أشهر الصيف عن طريق مزج كوب من عصير الشمام على شعرك وتدليكه لمدة 5 دقائق ثم يغسل بالشامبو، ويساعد أيضًا في القضاء على قشرة الشعر والحكة المستمرة.

الطرق السليمة للاستفادة من فاكهة الشمام في الغذاء اليومي

  • يمكن تناولها بمفردها يوميًا كنوع من أنواع التحلية والاكتفاء بها كمصدر طبيعي للحصول على سكريات، أو يمكن استخدامها مع مجموعة من الفواكه الأخرى في سلطة الفواكه.
  • يمكن تناولها على وجبة الإفطار مع إضافة الحليب وعسل النحل إليها، فتعد من أكثر مصادر الحصول على الطاقة والنشاط والتخلص من الإجهاد خاصة للأطفال والحوامل، ويمكن تناولها بين الوجبات أيضًا.
  • استخدامه كعصير طبيعي لذيذ عن طريق خلطه مع الليمون والعسل والماء لزيادة قيمته الغذائية، وتناوله كملين في حالات الإمساك.
  • عند اختيار فاكهة الشمام لابد من مراعاة تكون متماسكة وليست صلبة ولا طرية إلى الحد الزائد، واختيار الثمرة الثقيلة لضمان احتوائها على نسبة كبيرة من المياه، وللحصول على الفائدة الكاملة من عصير الشمام يجب عصر القشرة واللب معه.
قد يعجبك ايضا