نواعم
مجلة المرأة العصرية

فوائد نبات البردقوش للجسم واستخداماته المذهلة في التخسيس

يُعاني بعضنا من أمراض مزمنة يكون علاجها روتينيًا ولا يجدي نفعًا في كثير من الأحيان كمرض السكر وضغط الدم، ولكن هل كنت تعلم أن البردقوش يقوم بدوره في معالجة هذه الأمراض؟!

البردقوش هو أحد النباتات التي يستخدمها الكثير كبديل للأدوية العلاجية لما له من فوائد جمة تعوض الرجل عما يفقده خلال العمل من فيتامينات ومعادن، وتستخدمه النساء أيضًا أثناء الدورة الشهرية وخلال فترة تأخر الإنجابـ كذلك فترة الحمل والرضاعة. نتعلم في هذا المقال الشامل كل ما يخص البردقوش من فوائد مختلف، ولذلك كان يجب ان نبدأ من تعريف ماهية البردقوش.

فوائد نبات البردقوش

ما هو نبات البردقوش؟

منشأه الأصلي قبرص وتركيا، ويحتاج لمناخ حار وجاف للنمو، ينمو على المنحدرات في المناطق الباردة، وبالأخص في سواحل البحر الأبيض المتوسط، وينمو في الأراضي المشمسة، والأراضي الحجرية الجافة. يتواجد بكثرة في جنوب المملكة العربية السعودية وفي شبه الجزيرة العربية وفي الهند وجاوة الصين، يتم زراعته في أوروبا وفي الولايات المتحدة الأمريكية. استخدمه الرومان كرمز للتوازن النفسي والسلام والحب والاحترام والسعادة.

شكل عشبة البردقوش

عشبة البردقوش، من النباتات العشبية العطرية المعمرة العطرية، والاسم العلمي لها origami major Ana، وينتمي لفصيلة النعنعان. يصل ارتفاعه إلى 60 سنتيمترًا، يأخذ ساقه الشكل الصلب المضلع، والتي تكسوها الشعيرات الدقيقة، ولون الساق يأخذ اللون الأسود من أعلى ممزوج بالحمرة، وتأخذ أوراقه شكل اللسان، ويوجد حولها مجموعة من الأزهار محمرة اللون التي لها رائحة جميلة وجذابة. له عدة تسميات مختلفة، مثل: مردقوش، مرز نجوش، السمسق، ريحان البر، والعبقر.

محتويات البردقوش وتركيبه

يحتوي البردقوش على زيوت طيّارة مثل الساب ينين، والكارقاكروول، واللين لول، والكثير من مركبات الفلافونويد، والجلي وسيدات الهيدروكوينون، ومشتقات لحمض الطاجيك، ومواد فعّالة، مثل المركبات ثلاثية التّربين. أيضًا يحتوي على الثمول، الكاف كرول، السعرات الحرارية، الألياف الغذائية، الدهون المشبعة، الكولسترول، فيتامين أ، اللوثين، فيتامين ج، فيتامين ك، الكربوهيدرات، البيتا كاروتين، حمض الورزمازنيك، وحمض الكافين، البروتين.

القيمة الغذائية للبردقوش

يحتوي كل 100 جرام من البردقوش على 271 سعر حراري، 12 جرام بروتين، و7 جرام دهون، و40 جرام ألياف، 51 مليجرام فيتامين ج، 1 مليجرام فيتامين هـ، 77 مليجرام صوديوم، 82 مليجرام حديد.

طرق استخدام البردقوش

وللبردقوش طرق استخدام يجب معرفتها، وهي:

1 – طريقة النقع

يتم تحضيرها من خلال إحضار ملعقة من أوراق البردقوش الجافة المسحوقة، ووضعها في كوب من الماء المغلي لمدة من عشرة إلى خمسة عشر دقيقة، وشربه بدون تصفيته، ويتم تناول هذه الوصفة من مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا.

2 – طريقة السف

وهي تناول مسحوق أوراق البردقوش بطريقة السف، وذلك من خلال أكل ملعقة صغيرة من مطحون البردقوش مباشرة بالفم، ثم تناول كوب من الماء بعد تناوله؛ وذلك لكي يسهل من نزول مسحوق البردقوش بالمعدة.

فوائد نبات البردقوش المتعددة

تم اكتشاف الكثير من الفوائد لهذا النبات، فهو يحافظ على صحة الجسم، وقوته، تستعمل أوراقه، وأزهاره، وزيته كدواء. توابل للطعام تم استخدام البردقوش كنبات علاجي، وذلك حيث أن السّلاحف كانت تأكل الأفاعي، وبعد أكلها للأفاعي كانت تتغذي على البردقوش؛ لتحمي نفسها من التسمم، والموت، فتم استخدامها كمضاد للسُم، وأول من استخدمها هو أبقراط كمعقم، وكانت تستعمل منذ الآلاف السنين شعبيًا كما في الهند، وفي مصر القديمة استخدم البردقوش في التعقيم، وعلاج الأغذية، وحفظها.

الفوائد الصحية للبردقوش

فوائد البردقوش بشكل عام

  • يعمل كمُسكن لجميع آلام الجسم، لأنه يحتوي على المواد المضادة للالتهابات خصوصًا، التي تصيب المفاصل والأسنان.
  • يقي الجسم من الإصابة بالأمراض الفيروسية والبكتيرية، والوقاية من الإصابة بالسرطان؛ حيث يعمل على تقوية مناعة الجسم.
  • يعمل البردقوش على علاج التهابات الشعب التنفسية، وأمراض الرئة، ويقوم بطرد البلغم، ويخفف من حدة السعال والكحة.
  • يحافظ على صحة الأوعية الدموية والقلب، ويحمي من الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبة القلبية؛ وذلك من خلال تقليل نسبة الكولسترول في الدم.
  • مهدئ للأعصاب، ويخفف من التوتر، والقلق، ويحافظ على التوازن النفسي؛ لذلك يستخدمه البعض للنوم.
  • يقي من الإصابة بتليف الكبد؛ وذلك من خلال حماية الكبد من المواد الضارة، والسامة، والمؤكسدة.
  • يعمل البردقوش على زيادة نشاط الغدة الدرقية، وعند تناول كوبين منه يوميًا، يعمل ذلك على تنظيم هرمون الحليب، علاج نزلات البرد، والإنفلونزا، ويقضي على احتقان الحنجرة، ويعالج التهاب الجيوب الأنفية، والقصبات الهوائية، وعلاج الربو.
  • البردقوش مفيد جدًا للنساء؛ حيث يعمل على تنظيم الدورة الشهرية، إذ يقلل من حدة تشنجات الرحم أثناء فترة الحيض.
  • يقوم بعلاج جميع مشاكل الجهاز الهضمي من الغثيان، وعسر الهضم، والمغص المعوي، وفقدان الشهية.
  • يقوم بتطهير المسالك البولية، وخفض ضغط الدم، وتنشيط الدور الدموية،
  • احتوائه على فيتامين أ يجعله يحافظ على صحة البشرة والعيون والأغشية المخاطية.
  • يساعد في علاج العقم عند الرجال والنساء؛ وذلك لأنه يعمل على اتزان الهرمونات المسئولة عن التكاثر.
  • يساعد في علاج تسمم الحمل، ويعمل على زيادة إدرار الحليب عند المُرضع.

فوائد البردقوش في التخسيس

فوائد بنات البردقوش للرجيم

للبردقوش أهمية كبيره في عالم التخسيس حيث يستطيع نبات البردقوش حرق الدهون بشكل رائع وفعال للغاية وقد أتينا إليكم بمجموعه وصفات مميزه للتخسيس عن طريق استخدام عشبة البردقوش.

وصفة تساعد على فقدان الوزن

  • نقوم بغلي أوراق البردقوش في الماء وتغطيتها جيدًا لمدة لا تقل عن عشر دقائق.
  • نشرب الماء المغلي ولا نتخلص من أوراق البردقوش الموجودة في الماء أثناء شربه.
  • تستخدم هذه الوصفة ثلاث مرات يوميًا.
  • يمكن إضافة هذه الوصفة إلى الشاي الأخضر، مع اتباع نظام غذائي صحي.

تحضير شاي البردقوش

لتحضير شاي البردقوش البارد، يتم إضافة ملعقتين من البردقوش في الماء البارد، ونقعه في الماء لمدة 24 ساعة، ثم تصفيته وتحليته بالعسل الطبيعي. شاي البردقوش البارد مفيد لنزلات البرد، والجهاز الهضمي، ومشاكل الدورة الشهرية للنساء، وتعديل درجة حرارة الجسم، وينشط نمو الشعر، وينشط القلب، والجهاز العصبي، ويعالج الكدمات، وتشنجات العضلات.

البردقوش لفقدان 15 كيلو جرام خلال أسبوع

فوائد نبات البردقوش للتنحيف

  1. اخلطي الأعشاب التالية (البردقوش، رجل الأسد، الدلي، بذر الرجلة، والحرجل) في الخلاط الكهربائي لتكوين مسحوق ناعم
  2. ضعي المسحوق الناعم في وعاء وأضيفي إليه الماء واتركيه يغلي لمدة ربع ساعة.
  3. أشربي منه ثلاث مرات يوميًا لمدة أسبوع.

عشبة البردقوش والشمر

  1. تطحن ملعقتين كبيرتين من الشمر، وملعقتين كبيرتين من البردقوش، وملعقتين من المرمرية؛ حتى تصبح ناعمة تمامًا مثل الدقيق.
  2. نضع ملعقتين كبيرتين من هذا الخليط في إناء به لتر من الماء المعقم ونضع الإناء على النار، وتركه حتى الغليان لمدة ربع ساعة.
  3. نقوم بتصفية الوصفة، والشرب منها مرتين يوميًا؛ مرة قبل الغذاء، ومرة أخري قبل العشاء.

الفائدة التي يقوم بها البردقوش للتخسيس

ملحوظات أخرى متعلقة بالبردقوش والتخسيس

يجب إلى جانب هذه الوصفات ممارسة التمارين الرياضية، واتباع نظام غذائي، يساعد في زيادة فاعلية هذه الوصفات في حرق الدهون، والتخلص من زيادة الوزن. يؤدي شرب الشاي الأخضر، مع البردقوش إلى التخلص من السوائل الزائدة، والمحبوسة في الجسم، مما يؤدي إلى التخلص من الانتفاخات.

يمكن استخدام البردقوش في أطباق المكرونة الإيطالية، فهي بها مضادات أكسدة تعمل على الحفاظ على الشباب في خلايا الجسم؛ وتحمي من الكثير من الأمراض، وتقوم بتنشيط عملية الأيض في الجسم، فهي أقوي من الشاي الأخضر؛ وذلك لأنه يقوم بعلاج اضطرابات الهضم، مثل خفض الشهية، والذي يساعد بذلك علي خفض الوزن، ويعطي آثار إيجابية، مع نظام غذائي. يقوم البردقوش بتقليل النواتج النهائية المتقدمة لارتباط السكريات الخالي من الإنزيمات، مما يؤدي للإصابة بمرض السكر، أي أن تناوله يؤدي إلى حالات مقاومة الأنسولين.

الخلطة الرهيبة للبردقوش للتخلص من الوزن الزائد في وقت قصير.

فوائد البردقوش للشعر

للبردقوش فوائد كثيرة للشعر، ومنها:

  • يُغذي ويقوي الشعر ويحميه من التقصف.
  • البردقوش من أهم مرطبات الشعر الطبيعية؛ فيضيف له البريق واللمعان؛ فيكسبه جمالا طبيعيًا.
  • يعالج مشكلة تساقط الشعر.

خلطات البردقوش المفيدة للشعر

توجد كثير من خلطات البردقوش المفيدة للشعر، والتي تغذيه، ومن هذه الخلطات ما يلي:

1 – خلطة الخل مع البردقوش

تقوم هذه الخلطة بتقوية الشعر، ويتم تحضيرها من خلال وضع نبات البردقوش الأخضر في إناء به كوبين من الماء، ثم وضع الإناء على النار حتى يسخن، ثم يتم إضافة نصف كأس من خل التفاح إلى الإناء. ثم بعد أن يسخن الإناء يتم وضع الخليط في وعاء زجاجي، وغلقه جيدًا، وتخزينه لمدة أسبوع، ثم يصبح جاهزًا للاستخدام، وذلك بوضعه على الشعر لمدة ساعة أو ساعة ونصف، وذلك قبل وقت الاستحمام، ثم غسل الشعر جيدًا بالماء.

2 – حمام الزيت مع البردقوش

لتحضير هذه الخلطة، نقوم بتسخين القليل من زيت الزيتون على النار، ثم إطفاء النار على زيت الزيتون، ثم وضع البردقوش الأخضر في الزيت، وتركه حتى يبرد، وذلك بتغطية الإناء بصورة جيدة للحفاظ على تركيبة المكونات للخلطة. يخزن الخليط لمدة يوم واحد فقط، ثم استخدام الخلطة، وذلك بتدليك الخلطة في الشعر قبل وقت الاستحمام بأربع ساعات، ثم غسل الشعر جيدًا بالماء والشامبو.

3 – خلطة مغلي البردقوش

يتم تحضيرها بوضع نبات البردقوش الأخضر في إناء، ثم إضافة ثلاثة أكواب من الماء فيه، ووضع الإناء على النار حتى يغلي جيدًا، ثم تخزين الماء الناتج من هذه الوصفة في قنينة، ويتم شرب كوب من هذه الوصفة كل يوم صباحًا، وهذه الوصفة تعالج تساقط الشعر.

4 – زيت البردقوش

زيت البردقوش ليس له لون، وله مذاق حار، ويتم الحصول عليه من قمة نبات البردقوش، حيث يتم إخراج الماء منها حتى تصبح يابسة، وذلك من خلال تقطيرها بالبخار، ويحتوي زيت البردقوش على الكثير من المركبات الكيميائية المهمة، والتي لها العديد من الفوائد للجسم، ويقوم زيت البردقوش بعلاج ألم المفاصل عن طريق دهنه على المنطقة المصابة.

فوائد نبات البردقوش للمرأة

يساعد البردقوش المرأة على التخلص من آلام الطمث، وتساعد على انتظام الدورة الشهرية، وتنظيم هرمون الحليب سواء في فترة ما قبل الحمل والذي يمنع حدوث الحمل أو في فترة ما بعده. ويساعد على التخلص من التكيسات على المبيض، والتخلص من كسل نشاط المبيض، فهو يقوم بضبط هرمون الحليب إذا كان عالي يخفضه، وإذا كان منخفض يزيده، وهكذا الحال مع جميع هرمونات الجسم.

وبالنسبة للسيدات المتأخرات في الإنجاب فهو يساعدهم كثيرًا بالأخص من لديهم تكيسات في المبيض، وهذه الحالات منتشرة جدًا؛ ففي مصر لدينا أربعون بالمائة من السيدات اللاتي تعانين من العقم بسبب تكيسات المبيض، ففي هذه الحالة تعجز البويضة على الخروج من أجل المرور في قناة فالوب ومن ثم الوصول إلى الرحم لكي يخصبها الحيوان المنوي. وحالة كسل المبيض أيضا حيث تكون البويضة صغيرة الحجم بشكل مبالغ فيه وغير قادرة على التخصيب مع الحيوان المنوي، فالبردقوش علاج رائع المفعول في هذه الحالات، ويستخدم بصورة كبيرة في المملكة العربية السعودية لعلاج هذه الحالات، ومن المعروف أن المملكة تستخدم الكثير من الأعشاب في العلاج.

فوائد نبات البردقوش للحامل

يعمل كمسكن له فاعلية كبيرة، ويقوم بالتخلص من الالتهابات، ومن الرشح والحمى، ويقلل جميع الآلام التي تمر بها الحامل خلال فترة حملها بشكل عام، ومنها، آلام الصداع، آلام الأسنان الكثيرة الحدوث، آلام العضلات، يساعد على تداوي الجروح، ولذلك نجد الكثير من المستحضرات الطبية مثل الكريمات والمراهم يتواجد من ضمن تركيبها نبات البردقوش.

الحامل خلال فترة حملها يكون صعب عليها تناول الأدوية، فالبردقوش سهل عليها الكثير، فهو مضاد لكل أنواع البكتريا والفيروسات، ففي حالة إصابة الحامل بأي مرض لا قدر الله فبإمكانها تناول البردقوش، فهو مضاد للأنفلونزا، الجدري، النكاف، والكثير من الفيروسات، وأيضا يقوم بدوره في قتل البكتريا مثل التيفويد، الملاريا، ومعالج لجميع مشاكل المسالك البولية، ولا قدر الله في حالة الإصابة بالتسمم الغذائي فهو يعمل على قتل جميع الميكروبات والفطريات في الجسم.

التشنجات التي تصيب الحامل خلال فترة حملها، مثل تشنجات الظهر والبطن، وأيضا تشنجات أي عضلة من الجسم وتشنجات الجهاز التنفسي، فالبردقوش يقضي على جميع هذه التشنجات في ظل عدم المقدرة على تناول المسكنات. تعاني الحامل من مشكلة عسر الهضم والإمساك والريح المستمر، وبالتالي لا تتمكن من تناول ما يحلو لها من طعام، فلا تتمكن من إرضاء رغبتها ورغبة جنينها خوفا منها من الغازات والتقلصات والإمساك، ولكن البردقوش يعالج الانتفاخات ومشاكل عسر الهضم.

أيضا الشعور بالغثيان والقيء التي تشعر بهم الحامل بصورة مستمرة، وهو أيضا يحسن من حركة الأمعاء، لتسير بصورة طبيعية وبشكل سليم، ويجعل الجسم يحافظ على إفرازاته العصارية المفيدة، ويطرد الضارة. يقوم بدوره في الحفاظ على ضغط الدم، فبعض الحوامل يصابون بارتفاع في ضغط الدم الذي يؤدي بدوره إلى تسمم الحمل، فالبردقوش يمنع ذلك، ويقوم بالحفاظ على ثبات درجة حرارة الجسم، ويطرد الكحة والبلغم، ويعالج الروماتيزم المؤقت الحدوث. البردقوش مدر للبول، ويخلص الحامل من كل الصوديوم الزائد في الجسم، ويمنع الشخير خلال النوم، وأهم شيء أنه يقوم بتخفيف التوتر والاكتئاب والقلق المستمر الذي يلازم الحامل خلال فترة الحمل والأرق أيضًا.

ماذا افعل إذا تعرضت لآلم الأسنان أثناء الحمل

نعلم جميعا أنه من الخطر أن تأخذ الحامل بنج خلال فترة الحمل، وغالبا ما تعاني الحامل من أوجاع في الأسنان، وذلك لأن الجنين يسحب منها كل الكالسيوم، وتحتاج إلى الخلع أو الحشو وخلافه، وتذهب إلى طبيب الإسنان ولكنها تجد صعوبة في الحصول على البنج ولا يكون أمامها سوى أن تتحمل وتصبر إلى أن ينتهي الألم. لذلك ينصح بتناول ملعقة من البردقوش، ومن ثم وضعها في كوب، ثم تضع عليه الماء المغلي، ويتم تغطيته لمدة خمسة عشر دقيقة، ومن ثم تصفي وتشرب بالهناء والشفاء، وهذا سيقلل من آلام الأسنان.

فوائد نبات البردقوش للجهاز الهضمي

لكي نحسن من أداء الجهاز الهضمي نقوم بتناول البردقوش يوميًا من كوبين إلى أربعة في الأسبوع فهو يعمل على تحسين الشهية، يساعد على زيادة الهضم، يقضي على عسر الهضم، يقضي على الانتفاخات والروائح ويهدئ المعدة. بالإضافة إلى ذلك يخفف الشعور بالغثيان بالأخص مع الحامل، يزيد من الإنزيمات الهضمية التي تزيد من كفاءة الهضم، يمنع الالتهابات المعوية، يقضي على تقلصات المعدة فهو يهدئها إلى أن تختفي تماما، يخفف من مشاكل المعدة “الإمساك والإسهال”.

فوائد البردقوش لصحة الإنسان

أضرار نبات البردقوش

لم يثبت إلى الآن أيه أضرار فعلية لنبات البردقوش التي من الممكن أن تؤثر على صحة الإنسان، فالكثيرون يرددون على مواقع الأنترنت أن نبات البردقوش يصيب الجسم بالكثير من الأمراض، ولكن هذه المقولة قليلة الانتشار بالإضافة إلى أنهم ليست لديهم دراسات وأبحاث أكيدة ومثبتة ولا حتى دلائل حية.

فإلى الآن لم يشتكي أحدا من زيت البردقوش بل يوصي به معظم الأطباء المرضى لكي يكون مكمل غذائي لهم في بعض الحالات، ولكي نكون على اطمئنان كبير من ناحية استخدامه من الممكن أن نستشير الطبيب بشأنه، وكان يستخدم في الطب النبوي ومن بعد ذلك وهو يستخدم في الكثير من المجالات الطبية على مدى العصور. ومن الجدير بالذكر أن البردقوش يتم استخدامه في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث يدخل في الكثير من الصناعات الدوائية والغذائية فيتم وضعه على اللحوم ويعد في هذه الحالة نوع من أنواع المواد الحافظة الصحية، ويتم وضعه في الأدوية العلاجية، ويوجد منافذ للبيع تبيع زيت البردقوش خام لمن يرغب في استخدامه.

يمكننا أن نلخص أضرار البردقوش في النقاط التالية

  • يسبب ارتخاء شديد في جسم من يتناوله.
  • استعمال البردقوش لفترة طويلة، يمكن أن يتسبب في السرطان.
  • عند استعمال أوراقه طازجة؛ يسبب تهيّج للجلد، والعينين.
  • يسبب النعاس عند شربه بكميات كبيرة.
  • لا يتم إعطاءه للأطفال.
  • إذا داوم الشخص على شربه لمدة شهرين متتالين، يسبب خلل في وظائف الكلي، والكبد.

فيجب استعمال البردقوش لفترات قصيرة، وبجرعات محددة، ويجب الحذر الشديد في استعماله في الحالات الأتية:

الحمل، والرضاعة، والأطفال، واضطرابات نزيف الدم، واضطرابات بطء ضربات القلب، وفي حالات الحساسية من (الزعتر، والمرمرية، والريحان، والزّوفا، والخزامي، والنعنع)، ومرض السكري، وانسداد الجهاز الهضمي، والقرحات، وبعض حالات الرئتين، ونوبات التشنّجات، وفي العمليات الجراحية، وفي حالة انسداد المثانة. يجب استشارة الطبيب قبل أخذ أي جرعات من عشبة البردقوش، وذلك لأنه يتفاعل، مع الليثيوم، ويعمل كمدر للبول، والذي يؤثر على كفاءة الجسم في التخلص من الليثيوم، والذي يسبب نقص في كمية الليثيوم في الجسم، مما قد يسبب أعراض جانبية خطيرة؛ لذلك يجب استشارة الطبيب قبل أخذ أي جرعات حسب العمر، والحالة الصحية.

وبالأخير نود أن نعلمك عزيزي القارئ أن نبات البردقوش تم استخدامه منذ قديم الأزل من قبل الرومان والإغريق ودخل في الكثير من العلاجات الطبيعية وقتها والتي كانت تجدي نفعا، وما أعظم ما خلقه الله سبحانه وتعالى من أعشاب طبيعية اتبعها الإنسان قديما ومازالت تتبع إلى الآن وذلك لأنها كانت تجدي نفعا بالتأكيد. وقبل الرومان والإغريق فكان البردقوش يستخدم من قبل الرسول صلى الله عليه وسلم والصحابة، فأوصى به خير خلق الله في أكثر من حديث، وأوصت به السيدة عائشة أم المؤمنين واحدة من النساء الغير قادرات على الحمل. وبذلك نكون قد قدمنا لكم الملف الشامل عن عشبة البردقوش والأمراض الكثيرة التي يعالجها، ولكن ننوه إلى أهمية استشارة الطبيب والاعتدال في تناول البردقوش.

قد يعجبك ايضا