أسرار الجمالأسرار المكياججمالمكياج

أساسيات المكياج وأهم النصائح لإطلالة ساحرة

تعاني معظم الفتيات والسيدات من مشكلة عدم القدرة على عمل مكياج مناسب وجميل لهن، لذا تلجأن إلى صالونات التجميل.

لكن اليوم لا داعي للقلق فنحن سنقدم لك الحل السحري، وذلك عبر تعليمك أساسيات المكياج الصحيحة وأهم النصائح والأسرار التي تساعدك على عمل مكياج جميل وبأسرع وقت وأقل كلفة وفي منزلك. تابعي معنا هذا المقال.

خطوات يجب تطبيقها قبل وضع المكياج

من السهل تمييز المكياج الاحترافي عن الهواة. فمكياج المبتدئات لا يكاد يخلو من بعض الأخطاء وعدم الوضوح والدقة، ولكن لا داعي للقلق فنحن سنشرح لك الطريقة الصحيحة لتصحيح عيوب المكياج وإضفاء لمسة خبراء التجميل. لذا تابعي معنا الخطوات التي يجب تطبيقها قبل وضع المكياج.

الاهتمام بالبشرة

يعد الاهتمام بالبشرة من أكثر الأمور التي تتجاهلها السيدات للأسف، وهن لا يدركن بأن أساس المكياج الناجح هو البشرة الصافية والخالية من العيوب والمشكلات الطبية. على الرغم من أن المكياج اليوم أصبح له دور كبير في إخفاء مشاكل البشرة إلا أنه يجب الاهتمام قدر المستطاع بها للحصول على مكياج نظيف واحترافي.

لذا ابدئي بتنظيف بشرتك قبل وضع المكياج بأي نوع غسول مناسب، ثم قومي بترطيبها جيدًا.

التخلص من المكياج القديم

من المهم جدًا التخلص من مستحضرات التجميل القديمة أو ذات الجودة المنخفضة. حتى وإن كانت مستحضرات التجميل باهظة الثمن، حاولي أن تدخري من مصروفك لشراء المنتجات ذات الجودة العالية، لأنها ستساعد بشرتك وتحميها، عوضًا عن تلك البالية التي تسبب الضرر لبشرتك.

الاهتمام بالحاجبين

من الضروري جدًا الاهتمام بحاجبيك، فالحاجبان المهذبان والكثيفان من علامات الجمال اليوم، فخبراء التجميل يتجهون إلى تطبيق مكياج للحواجب أقرب ما يكون للحواجب الطبيعية، لذا حاولي أن لا تقومي بإزالتهم بالكامل، وحافظي على شكلهم، بحيث لا تبدو عريضة بشكل مفرط أو تشبه الأسلاك. حتى وأنصحك إن كان حاجباك مرسومان (بالوشم) فتخلصي منه واعتمدي على إنمائهم بطريقة طبيعية.

الاهتمام بالشفاه

الشفاه أيضًا من علامات الجمال التي يجب الاهتمام بها، لذا إن كانت شفاهك مقشرة دومًا فحاولي استخدام بعض المقشرات الخاصة بالشفاه لإزالة كامل التشقق والتمتع بشفاه ناعمة وجميلة.

نصائح عند وضع المكياج

خطوات تطبيق المكياج

تكبير أو تصغير العين

حتى تحصلي على عينان كبيرتان تجنبي استخدام قلم الكحل الأسود داخل عينيك، لأنه سيعمل على تصغيرها، بل استبدليه باللون الأبيض الأقرب للبيج أو السومو الذي يساعد على تكبير فتحة العينين. وأيضًا اكتفي بوضع الماسكارا على الرموش العلوية فقط، حتى تزيد مساحة العين.

وبالعكس إن كانت عيناك كبيرتان أو دائريتان وترغبين بتصغيرهما، يمكنك ذلك عبر تطبيق قلم الكحل الأسود داخلهما. وكذلك الأمر بالنسبة للماسكارا ضعيها على الرموش العلوية والسفلية لتحصلي على عيون مسحوبة وساحرة.

تكثيف الرموش

من الطرق السهلة لتكثيف الرموش وإضفاء جمال للعينين، ضعي عدة طبقات من الماسكارا على الرموش العلوية، وحددي الرموش السفلية بالماسكارا.

حاولي أن تكثفي أخر خط الرمش واقلبي الفرشاة إلى الزاوية الخارجية واسحبيها.

الحصول على ملمس ناعم للبشرة

إذا تساءلت يومًا كيف تحصل العارضات على بشرة متوهجة وخالية من العيوب، فقد تكون الإجابة هي برايمر المكياج. نظرًا لأن برايمر المكياج له قدرة فريدة على ملء الخطوط الدقيقة والتجاعيد، فإن استخدام البرايمر يوفر الأساس اللازم لإضفاء مظهر جذاب وبشرة خالية من العيوب.

البرايمر يستخدم لأي عمر فهو يعمل كمادة واقية تحمي البشرة وتوفر سطحًا أملسًا لتطبيق المكياج بسهولة بعده، كما ويساعد على الحفاظ على المكياج لأطول فترة ممكنة، وهو من الأمور المهمة خاصةً في فصل الصيف حيث الحرارة المرتفعة والرطوبة الشديدة.

انتبهي البرايمر يوضع بعد الواقي وقبل كريم الأساس (الفاونديشن). لا تسيئي من استخدام البرايمر، لأن زيادة استخدامه، أو تطبيقه بطريقة خاطئة يمكن أن يسبب بعض المشاكل، كظهور حب الشباب، التجاعيد، والندبات.

يمنع البرايمر الجلد من التنفس. لذا فقط استخدميه مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع، وفي الأمسيات الخاصة.

الحصول على بشرة ذات لون طبيعي

حتى تحصلي على بشرة ذات لون طبيعي، عليكِ اختيار كريم الأساس القريب جدًا للون بشرتك، لأنه إن كانت بشرتك داكنة وقمت باختيار لون أفتح من لون بشرتك بدرجتين أو أكثر سيصبح لون بشرتك أقرب للون الأزرق. وبالعكس إن كانت بشرتك فاتحة وقمت باختيار لون أغمق من لون بشرتك بدرجتين أو أكثر سيصبح لون بشرتك داكن.

تصغير الأنف وإبراز الوجنتين

لتحقيق هذه الرغبة عليكِ باستخدام الهايلايتر والكونتور، فهما صديقان لا يمكن الاستغناء عنهما. الهايلايتر يستخدم لإبراز بعض المناطق في الوجه مثل: الوجنتين، الحاجبين، نصف الجبهة منتصف الأنف. أما الكونتور فيستخدم لإخفاء بعض المناطق في الوجه مثل: حجم عظام الوجنتين وجوانب الأنف وتحت الذقن ومحيط الوجه.

الكونتور والهايلايتر

الحصول على بشرة نظيفة

  • ستبقى بشرتك نظيفة إذا حافظتي على عملية غسل الأدوات الخاصة بالمكياج، وتعقيمها، وعدم مشاركتها مع إحدى صديقاتك.
  • أزيلي المكياج عند عودتك إلى المنزل باستخدام مزيل المكياج المناسب، ورطبيها جيدًا.
  • قومي بعمل مساج لوجهك قبل النوم.

قد يهمك أيضًا: روتين العناية بالبشرة بعد المكياج

ما هي أساسيات المكياج؟

مكياج ناعم

بعدما قدمنا الخطوات التي تسبق المكياج وتعلمنا بعض الحيل، إليكِ أساسيات المكياج.

اختيار كريم الأساس المناسب (Foundation):

كما ذكرنا سابقًا قبل تطبيق كريم الأساس الاهتمام بالبشرة هو المعيار، ونصيحة أخرى للحصول على مكياج نظيف يمكنك إزالة شعر الوجه باستخدام الطرق المعروفة.

  • يجب أن تنتبهي للمنطقة الواقعة تحت العينين، فيجب استخدام الكونسيلر المناسب (خافي الهالات).
  • اختاري لون كريم الأساس المناسب لبشرتك، على أن يكون قريب جدًا من درجة لون بشرتك.
  • اختاري نوع كريم الأساس (السائل، المضغوط، البودر) اعتمادًا على نوع بشرتك (جافة، دهنية، مختلطة).
  • استخدمي الفرشاة أو الإسفنجة (البيوتي بلندر)، لوضع كريم الأساس، وحاولي أن تدمجيه بشكل جيد، بحيث لا يبدو كقناع.
  • ضعي كريم الأساس على الرقبة والأذنين حتى تبدي بمظهر طبيعي.
  • نصيحة: إن كانت بشرتك صافية فلا تستخدمي كريم الأساس، لأنه مادة ثقيلة وستؤذي بشرتك على المدة البعيد، أو حتى اكتفي بوضعه في المناسبات.

اختيار الكونسيلر (Concealer):

الكونسيلر

الكونسيلر من أكثر مستحضرات التجميل استخدامًا، لأنه يسهم في إخفاء الهالات السوداء المزعجة. هناك عدة ألوان للكونسيلر واختيارها يعتمد على المشكلة فهناك الكونسيلر الأخضر والأحمر والبيج وكلها يجب تطبيقها قبل وضع كريم الأساس.

الكونسيلر الأخضر يستخدم على الحبوب الحمراء المزعجة، والكونسيلر الأحمر يستخدم على السواد الذي يظهر في الوجه (حول محيط الأنف أو الفم)، والكونسيلر البرتقالي يستخدم لإخفاء البقع الزرقاء، أما الكونسيلر البيج فيستخدم لإخفاء الهالات البسيطة وإضفاء لمسة جمالية تبرز العينين بشكل مذهل.

الكونتور والهايلايتر (Contouring and Highlighter):

كما ذكرنا أنهما من المواد التي تستخدم لإبراز وإخفاء بعض الأماكن. هناك أيضًا أنواع للكونتونر والهايلايتر، فتجدي السائل منهما أو المضغوط أو البودر العادي، وكلها تطبق حسب نوع البشرة.

اختيار البودر المناسب (Powder):

البودر من أهم الخطوات التي يجب أن لا تنسى والتي تساعد على تثبيت المكياج، فبدونه سوف يسيل المكياج ويصبح شكله غير مرتب. ولكن إن كنت قد استخدمت لـ (كريم الأساس والكونتور والهايلايتر والكونسيلر) البودر فأنت لست بحاجة لوضع البودر.

حددي شكل الحاجبين:

  • إن كنتِ صغيرة فلا تضعي أي مستحضر على حاجبيك واكتفي بتمشيط الحاجبين وترتيبهما.
  • حاولي رسم خطوط بسيطة على الحاجبين لإبراز شكلهم دون أن يبدوان وكأنهما مرسومين.
  • اختاري لون قلم الحواجب القريب جدًا للون حاجبيك حتى تحصلي على مظهر طبيعي.

قد يهمك أيضًا: رسم الحواجب بالقلم … كل ما أنت بحاجته هو قلم الحواجب مع 8 خطوات ونجنب الأخطاء

اختيار ظلال العين:

مكياج-العيون
  • ضعي القليل من الكونسيلر البيج على عينيك وحددي الحاجبين، ثم ضعي الظل المناسب.
  • إن كنت مبتدئة فحاولي اختيار لون واحد لظلال العين، وادمجيه جيدًا على كامل منطقة العين.
  • إن كنت صغيرة فاختاري الألوان الزاهية كالوردي والبنفسجي والسومو وألوان النود الشهيرة،

اختيار الماسكارا المناسبة (Mascara):

يؤثر لون ونوع الماسكارا كثيرًا على الرموش، فالماسكارا المكثفة تساعد على زيادة حجم وطول وكثافة شعرات الرمش، والماسكارا السوداء تبرز الرموش بشكلٍ كبير.

اختيار أحمر الخدود المناسب:

يجب اختيار أحمر الخدود الذي يناسب لون بشرتك، واكتفي بوضعه على عظام الوجنتين.

اختيار أحمر الشفاه المناسب (lipstick):

يمكنك استخدام أحمر الشفاه القريب من لون بشرتك لإضفاء لمسة طبيعية، أو يمكنك اختيار اللون حسب لون ظلال العين وحسب الملابس التي ترتديها وأيضًا حسب المناسبة التي ستذهبين إليها.

فمثلًا: ألوان أحمر الشفاه القوية تستخدم عندما تستخدمين ظلال عين فاتحة، وعندما تذهبين إلى حفلة أو سهرة مسائية. أما ألوان أحمر الشفاه الفاتحة، تستخدم عندما تستخدمين ظلال عين داكنة، أو صباحًا عندما تذهبين إلى العمل أو الجامعة.

نصائح مهمة عند شراء الأدوات الخاصة في تطبيق المكياج

الأدوات المستخدمة في تطبيق المكياج عديدة وتختلف من حيث الجودة وسهولة الاستخدام، والحجم والشكل وكثافة الشعيرات.

نوع وشكل الشعيرات

قبل أن تشتري أي نوع يجب أن تعلمي أن الفرش ذات الشعيرات الخشنة تتميز بأنها مسامية جدًا، وبالتالي تعتبر ممتازة لمزج وتطبيق مستحضرات التجميل الجافة (البودر).

أما في حالة استخدام مستحضرات التجميل السائلة (ذات القوم الكريمي)، فيفضل استخدام فرش ذات شعيرات اصطناعية، لأنها بذلك لن تمتص كميات كبيرة من المنتجات المستخدمة.

تنظيف الفرش والإسفنجة

إن كنتِ من النساء اللواتي يضعن المكياج كل يوم، ويستخدمن الفرش والإسفنجة كثيرًا فيفضل تنظيفها كل أسبوع مرة، وذلك للحصول على نتائج مذهلة.

فترة صلاحية أدوات التجميل

العمر الافتراضي للفرش يختلف حسب الماركة المسجلة، فالأنواع الرديئة سرعان ما تبلى وتصبح مفتتة، وبالتالي ستحتاجين إلى شراء أدوات جديدة كل فترة،

أما الأنواع ذات الجودة العالية فيمكن أن تحافظ على قوامها وشكلها لسنوات. لذا حاولي اقتناء الأدوات الجيدة تجنبًا للاهتراء والتكلفة المرتفعة.

أهم الأدوات المستخدمة في تطبيق المكياج

فرشاة الفاونديشن

فرشاة كريم الأساس (Foundation Brush):

إذا كان كريم الأساس لديك سائل فيفضل وضعه باستخدام الفرشاة، لأنها ستساعد على مده بشكل متساوٍ ونظيف. ضعي كريم الأساس على منطقة الخدين ومنطقة T ثم ابدئي بالمد باتجاه خط الشعر، وبحركات متساوية حتى تلاحظي توزع كريم الأساس على كامل وجهك.

قد تلاحظي بعض خطوط الفرشاة تظهر على الوجه، لا داعي للقلق اكتفي بمزجها جيدًا حتى تزول أو استخدمي الإسفنجة لإزالة تلك الخطوط.

الإسفنجة (Beauty Blender):

غالبًا ما تلجأ النساء لاستخدام الإسفنجة بدلًا من الفرشاة لضمان توزيع كريم الأساس بشكل متساوٍ. الإسفنجة هي خيار الكثيرون.

فرشاة الحاجبين (Eyebrow Brush):

فرشاة الحاجب

كل حاجب جميل أساسه فرشاة مناسبة، تتميز فرشاة الحاجبين بشعيراتها القصيرة والمرصوصة، وذلك حتى يتم تحديد حواف الحاجب بشكل نظيف. حتى تحصلي على حاجبين مميزين، قومي بتمشيط حاجبيك، ثم قومي بوضع فرشاة الحاجبين (حسب لون حاجبيك)، وابدئي بالتحديد بالتدريج، بعدها املئي الفراغات الموجودة في الحاجبين، بعد ذلك استخدمي جل التثبيت حتى تحصلي على حواجب ثابتة طيلة اليوم.

فرشاة ظلال العيون (Eyeshadow Blending Brush):

تساعد فرشاة ظلال العيون التي تتميز بشكلها البيضاوي وشعيراتها الناعمة على تحقيق حركات دمج مميزة للظلال، حتى تستخدميها بشكل صحيح قومي بحركات دائرية وادمجي الظل بسلاسة داخل ثنية العين. ضعي القليل من الظل تحت خط العين لإبراز ملامح جميلة للعين.

مكبس الرموش:

يعتبر من الأدوات الضرورية التي تساعد على خلق الطول والحجم والكثافة بمعدل عشر مرات عن الماسكارا، فمكبس الرموش يسهم في إبراز الرموش بطريقة مميزة وساحرة، طريقة استعماله بسيطة، يكفي أن تفتحيه وتثبتيه على رمشك ثم اضغطي برفق لبضع ثوان ثم أزيليه.

ملاحظة هامة: تأكدي من وجود القطعة الجلدية على المكبس تجنبًا لقطع رموشك.

في النهاية …

عزيزتي أنتِ جميلة بمكياج ومن غير مكياج، لكن انتبهي فالإفراط في وضعه سيؤذيك ويخفي ملامحك بالكامل. لذا حاولي أن تكوني ذكية في اختيار المكياج المناسب الذي يبرز ملامحك، ويظهر جمالك. وطبقي النصائح والإرشادات التي قدمناها لك.

المصادر:

مطيعة الطحان

مهندسة زراعية، سورّية الجنسية، اعمل في مجال كتابة المحتوى. أعشق الكتابة سواء كتابة خواطر أو نثريات، مهتمة بكل ما يخص الأناقة والرياضة والجمال، وأسعى دومًا لمساعدة المرأة على رفع مستواها الثقافي والاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا