طرق تنزيل الدورة الشهرية قبل موعدها

الدورة الشهرية من أكثر الأمور التي تثير الجدل لدي الكثير من السيدات، بالأخص في بداية نزولها، وتتفاوت لدى الكثير من النساء، فأحيانا تأتي بكثرة، وأحيانا أخرى تكون نادرة للمجيء، وهذا يجعل السيدات في حيرة من أمرهم، ويتساءلون هل هذا أمر طبيعي أم ماذا؟، وماذا يتوجب علينا أن نفعل؟، وأحيانا تضطر الكثيرات إلى أخذ العلاج اللازم من أجل تنزيل الدورة الشهرية .

ولذلك سنقدم لك سيدتي القارئة جميع ما تودين معرفته عن الدورة الشهرية، وعن أوقات نزولها الطبيعية، وأسباب تأخيرها، وماذا يتوجب عليك فعله لكي تنتظم لديك، وكيف تنزل قبل الموعد المحدد لها.

طرق تنزيل الدورة الشهرية

الدورة الشهرية وعدم انتظامها

المتعارف أن معظم النساء في العالم أجمع يكون لديهم من إحدى عشر إلى ثلاثة عشر حيضة، وذلك كل عام، والدورة الشهرية غالبًا ما تكون غير منتظمة، وغير مستمرة خلال السنوات الأولي منذ بدايتها لدى الفتاة، ويرجع ذلك إلى أن الهرمونات الخاصة بالجسم تحتاج إلى عدة سنوات لكي تصل إلى التوازن المطلوب.

ولا تعاني الفتيات من عدم انتظام الدورة في فترة بدايتها فقط، بل تعاني أيضا النساء في أواخر فتراتها، قبل فترة انقطاعها، تسبب الكثير من المشاكل لأغلب النساء، فتكون غير منتظمة النزول، وبعدما ينقطع النزول عن السيدات، تظل كل سيدة تعاني من آلامها شهريا هذا الشعور يستمر لمدة عام كامل.

ما هي أسباب تأخر الدورة الشهرية؟

عدم انتظام الدورة الشهرية

تتأخر الدورة الشهرية لدي الكثير من السيدات لأحد الأسباب الآتية:

  • الحمل من الأسباب الأكثر حدوثا لانقطاعها لفترة من الزمن، وبعد الولادة يأتي شهور النفاس، ومن ثم تعود الدورة إلى طبيعتها.
  • اتباع حمية غذائية قاسية، ما يطلق عليه الرجيم، فتحدث زيادة غير طبيعية في الوزن، وأيضا تحدث للسيدات التي تعاني من الاضطرابات مما يؤدي إلى فقدان الشهية بسبب العصبية، والتوتر، وسوء التغذية يؤدي إلى قلة إنتاج هرمون الأستروجين الخاص بالتبويض.
  • تتأخر لدى السيدات اللاتي يعانون من التوتر الدائم، والضغط في الحياة، واللاتي يقومن بممارسة التمارين الرياضية القاسية.
  • قيام بعض النساء باستخدام مجموعة من العقاقير التي تقوم بإحداث الاختلال في التوازن الخاصة بعملية التبويض الشهرية، وهذا بدوره يؤدي إلى انعدام الحيض نهائيا، أو يؤخر من نزولها الأدوية التي تحتوي على الكورتيزون، وأدوية الاكتئاب، وأيضا أدوية معالجة السرطانات لا قدر الله.
  • سن اليأس، أن وصول النساء، أو الاقتراب من سن اليأس يؤدي إلى تأخر فترات الحيض لديهم، وذلك من وقت لآخر.
  • الاضطرابات التي يصاب بها الجسم في الهرمونات، فكلا من أورام الغدة النخامية، وقلة نشاط الغدة الدرقية، وزيادة نسبة هرمون الحليب يسببوا التأخر في نزول الدورة الشهرية.
  • من الأسباب النادرة الحدوث، حبوب منع الحمل، لأنها تحدث لدى بعض النساء اضطرابات في الدورة الشهرية، ومن ثم تبدأ في الانتظام من ثلاث إلى ستة شهور من توقف هذه الحبوب.
  • الكثير من السيدات ذوات الرضاعة الطبيعية تتوقف لديهن الدورة الشهرية فترة ومن ثم تعود.
  • الوزن الزائد، والتدخين أسباب تؤدي إلى تأخير موعدها.
  • وجود التكيس، أي أكياس على المبيض يؤدي إلى تأخير نزولها، وهذا التكيس يأتي بسبب تجمع صديد ناتج من عدوى جرثومية ويتكون في قناة فالوب، أو على المبيض نفسه، ويؤدي إلى ارتفاع في درجة الحرارة، ومن ثم تختفي الحرارة مرة أخرى في حالة وجود هذه المشكلة باستمرار.

طرق تنزيل الدورة الشهرية قبل موعدها

عادات تسريع الدورة الشهرية

لا يوجد إلى الآن أسباب علمية واضحة، ومؤكدة لتسريع نزول الدورة الشهرية لدى السيدات. ولكن يوجد الكثير من الأساليب المنتشرة، والتي أثبتت فعاليتها لدى النساء، ومنها:

التمارين الرياضية

أن ممارسة التمارين الرياضية المستمرة، والخفيفة يؤدي إلى السيطرة عليها بشكل وبصورة كبيرة، وهذا بدوره يؤدي إلى تقصير المدة المحددة للدورة الشهرية، وأيضا تجعل آلامها أقل من مما سبق.

المكملات الطبية الغذائية، وحبوب منع الحمل

أحيانا يقوم الطبيب بوصف حبوب منع الحمل، ومعها المكملات الغذائية للمريضة، لأنهم يقوموا بدورهم في تنظيم نزول الدورة الشهرية، وذلك إذا تم الانتظام عليهم، وأيضا يعملوا على تقصير فترة الدورة، فهم يسرعوا من عملية الحيض الشهرية، ولكن ينبغي أن يتم تناول هذه الحبوب باستشارة الطبيب.

فيتامين سي

أن تناول فيتامين سي بكميات كبيرة يعمل على تقليل هرمون البروجسترون الموجود في الرحم، وبالتالي ستتسلخ جدران الرحم بصورة سريعة، وهذا سيؤدي إلى أنهاء مدة نزول الدورة بسرعة، ولكن يجب أن يعادل ذلك شرب كميات كبيرة من الماء، ويجب أيضا استشارة الطبيب قبل الشروع في ذلك.

تناول المشروبات العشبية

أن المشروبات العشبية هي من أسرع الطرق لجعل الدورة تنتهي بصورة سريعة، فهي تقوم بدورها في تحفيز الجهاز التناسلي، وأيضا تقوم بتحسين تدفق الدم به. ومن الأعشاب الخفيفة التي تسرع من الحيض:” البقدونس، والينسون، والبابونج، والقصعين، ونبات الروز ماري، ونبات التوت الأحمر ” أما الأعشاب الأشد قوة فهي: ” نبات النعناع، توت العرعر، الحلتيت، الأنجليكا، الكوهوش السوداء، وأيضا حشيشة الودود “، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل الشروع في تناولها، لأن كل شيء وله آثار جانبية.

تناول مجموعة من الأطعمة

فتوجد أطعمة تسرع من الدورة الشهرية مثل: ” البابايا، المشمش، اليقطين، السبانخ، الجزر”.

الكركم والحرفية

احضري نصف ملعقة من الكركم، مع ملعقة من الحرفية، وضعيهم وقلبيهم في كوب من الماء، ويتم شربه مرتين في اليوم الواحدة، وذلك لمدة أسبوعين قبل نزول الدورة الشهرية، فهم يعملوا على يرفعوا درجة حرارة الجسم، وبالتالي تسريع نزولها.

القيام بتناول اللحوم الحمراء باستمرار مع الوجبات

فهي تعمل على رفع درجة حرارة الجسم، وبالتالي التعجيل بنزول الدورة الشهرية. التقليل إلى أقصي الدرجات من تناول الموالح: لأن الصوديوم المالح يعمل على احتباس السوائل التي تقوم بدورها في الانتفاخ ويؤخر من إنهاء الدورة الشهرية.

مشروبات تساعد على تنزيل الدورة الشهرية

على حسب ما جاء في الطب الصيني البديل، نقلا عن الدكتورة ” كاتي مولي “، والتي تحدثت في مقال لها عن استخدام طب الأعشاب الصينية البديل في تنزيل الدورة الشهرية، وكعلاج للآلام التي تحدثها، وهي كالآتي:

  • قومي بإحضار شاي الفاكهة الحمراء، أو الشاي المكون من ثلاثة من الزهور الحمراء، ومعه القليل من العناب الأحمر، وهذه الأعشاب سهل الحصول عليها من عند العطارين الكبار، فهذه الأعشاب تقوم بدورها في تهدئة الكبد، وتقليل الشعور بالاكتئاب المصاحب للدورة الشهرية، والتخفيف من الآلام المصاحبة لها مثل الآلام البطن والظهر، وتعمل على تنظيم والتغذية المثالية للدورة الدموية.
  • احضري عدد 2 عود من نبات القرفة، مع القليل من نبات الزعرور، وقومي بغليهم مع بعضهم البعض، في سبعمائة وخمسون ملل من الماء، وانتظري إلى أن يقل الماء المغلي إلى النصف، ومن ثم أضيفي على الخليط ملعقة من السكر البني اللون، وقومي بتحريكه إلى أن يمتزج جيدا، ومن ثم يمكنك شربه وهو ساخن، ويعمل على تخفيف الآلام الدورة الشهرية، وتسريع نزولها.
  • قومي بغلي مقدار قدره خمسون جراما من نبات البقدونس، وذلك في ماء قدره سبعمائة وخمسون مللي، وذلك إلى أن يكون الماء المغلي عدد كوب واحد فقط، وهذا له مفعول السحر في تنزيل الدورة الشهرية.
  • قومي بكسر بيضة واحدة فقط وذلك مع الماء المغلي جيدا، وبعد ذلك قومي بخفقه، إلى أن يكون الخليط متماسك، وإذا رغبتي ضعي معه الملح والفلفل الأسمر، وهذا الخليط يساعد على التقليل من الآلام الدورة الشهرية، وتعجيل نزولها.
  • ولكي تقومي بتهدئة آلامها قومي باستخدام حافظات الحرارة، أو ما يطلق عليها القرب المائية، ومن ثم ضعيها على منطقة البطن، فهذا يقوم بدوره في توليد الدفء على منطقة البطن والرحم، ويعمل على تسريعها وتقليل آلامها.
  • أيضا الأنشطة الرياضية الخفيفة، مثل اليوجا، والتمارين الرياضية الغير شاقة.

كيفية زيادة تدفق الدم في الرحم؟

مجموعة من النصائح الواجب اتباعها لكي تزيدي من تدفق الدم داخل الرحم، وهذا بدوره سيساعد على إنهاء الدورة بصورة سريعة:

  • قومي بوضع وسادة تدفئة أسفل منطقة البطن، وذلك لكي يتم التخفيف من التشنجات، فهذا يساعد على تمدد الأوعية، ومن ثم سيكون سيتدفق الدم بصورة أكثر.
  • قومي بتدليك الرحم وذلك من أجل تخفيف التشنجات، فهذا بدوره سيؤدي إلى تسلخ البطانة في الرحم.
  • الحمام الدافئ من وسائل زيادة تدفق الدم، حيث انه يقوم برفع درجة حرارة الجسم، ويعمل على استرخاء عضلات البطن.

ولم نذكر خلال مقالنا هذا أي طرق طبية تجعل الطمث ينزل قبل موعده، لأن كل حالة تختلف عن الأخرى ولأنه يجب عليك استشارة الطبيب لكي يعطيك العلاج المناسب، ولكننا قدمنا لك الكثير من الطرق الطبيعية الغير ضارة، ونأمل أن تفيدك بإذن الله. وفي حالة كونك شابة في أول العمر ولم تنتظم الدورة الشهرية لديك فلا داعي للقلق، هذا أمر طبيعي فكل ما هو جديد بالحياة يأخذ القليل من الوقت لكي يتم التعود عليه، والدورة الشهرية مثلها مثل كل الأمور، فسرعان ما ستجديها منتظمة، ولكن في حال إن طال ذلك، يرجى استشارة الطبيب.

قد يعجبك ايضا