أهم الطرق والوصفات للتخلص من الكرش بدون ريجيم وحمية

القوام الممشوق والجسم الرشيق من أساسيات الجمال عند كل امرأة، لذا غالبًا ما يلجأن إلى طرق لتخليصهن من مشاكل السمنة، وذلك من أجل إعادة الثقة لأنفسهن، ولكن وبعد الريجيم تبقى هناك مشكلة أخرى وهي الدهون التي لم يتم التخلص منها.

في أحيانٍ أخرى يكن نحيلات ولكن لديهن مشكلة مزعجة وهي “الكرش”، وعلى الرغم من المحاولات العديدة للتخلص منه، إلا أن أغلبها فشل، لكن لا داعي للقلق بعد اليوم ففي مقالنا هذا سوف نستعرض أهم الطرق والوصفات للتخلص من الكرش بدون ريجيم، بالإضافة إلى أهم العادات الصحية السليمة التي ينبغي الالتزام بها وعدم تجاهلها لما لها من فوائد كثيرة على صحتكم.

أهم الطرق والوصفات للتخلص من الكرش

أهم الطرق والوصفات للتخلص من الكرش بدون ريجيم

وصفة الشاي الأخضر والزنجبيل

  • قومي بإضافة ملعقة من الشاي الأخضر مع ملعقة من الزنجبيل مع القليل من النعناع الرطب وقشور الرمان إلى الماء حتى الغليان.
  • تناولي مقدار ثلاثة أكواب في اليوم من الخليط، بعد الوجبات الرئيسية، ويفضل عدم إضافة السكر للحصول على النتائج بشكلٍ أفضل، غالبًا ما تبدأ النتائج في الظهور بعد حوالي الـ 10 أيام.

وصفة البابونج والميرمية وإكليل الجبل

  • قومي بإضافة هذه الأعشاب (مقدار ملعقة صغيرة من كل نوع) مع بعضها في وعاء يحتوي على الماء، يترك على النار حتى الغليان، بعد ذلك قومي بتصفيته.
  • تناولي مقدار ثلاثة أكواب في اليوم من الخليط، بحيث يكون الكوب الأول على الريق والكوب الثاني قبل تناول وجبة الفطور، والكوب الثالث قبل وجبة الغداء، يفضل عدم إضافة السكر للحصول على النتائج بشكلٍ أسرع. يتميز هذا المشروب بأنه يعمل على سد الشهية، والإحساس بالشبع.

وصفة البابونج والزعتر وإكليل الجبل

  • قومي بإضافة هذه الأعشاب (مقدار ملعقة صغيرة من كل نوع) مع بعضها في وعاء يحتوي على كوب واحد من الماء، يترك على النار حتى الغليان، بعد ذلك قومي بتصفيته.
  • تناولي مقدار ثلاثة أكواب في اليوم من الخليط، بحيث يكون الكوب الأول على الريق والكوب الثاني قبل تناول وجبة الفطور، والكوب الثالث في المساء، يفضل عدم إضافة السكر للحصول على النتائج بشكلٍ أسرع، ولكن يمكن إضافة القليل منه للتخفيف من الطعم المر.

وصفة الشاي الأخضر مع نصف ليمونة

تعتبر هذه الوصفة من أشهر الوصفات التي تساعد على التخلص من الكرش بشكلٍ نهائي.

  • قومي بإضافة 2 ملعقة متوسطة الحجم من الشاي العادي أو الشاي الأخضر إلى كوب من الماء الساخن مع نصف ليمونة كبيرة، (ملاحظة نصف ليمونة وليس عصيرها)، يترك المشروب طوال الليل. قومي بشرب حوالي كوبين منه على الريق وقبل تناول وجبة الفطور، يفضل عدم إضافة السكر (على الرغم من الطعم المر) ولكن من أجل الحصول على النتائج بشكلٍ أسرع.

وصفة قشور الرمان مع العسل

  • قومي بإحضار قشور الرمان المجففة والمطحونة واخلطيها مع العسل حتى يصبح لديكِ عجينة متماسكة، خذي أجزاء منها واصنعي حبات صغيرة تشبه حبوب الباندول، بعدها قومي بوضعها في الفريزر.
  • قومي بتناول حبة على الريق في الصباح على مدار الأيام الثلاث الأخيرة من الدورة الشهرية، والعشرين يوم الأخير من فترة النفاس. بالإضافة إلى دور هذه الوصفة في التخلص من الكرش، إلا أنها تساعد أيضًا في تنظيف الرحم، وحماية المعدة.

وصفة الزبادي (اللبن)

يعتبر الزبادي (اللبن) من بين أهم المواد الغذائية التي تساعد الجسم في التخلص من الكرش نهائيًا، وذلك بسبب احتوائه على أنزيم اللاكتيز، والذي يعمل على حرق السكر الذي يوجد في الدم، فقد بينت الدراسات أنه حوالي الـ 85% من البالغين في الدول العربية يعانون من مشكلة انخفاض نسبة هذا الأنزيم، وبالتالي ظهور مشاكل صحية مثل تراكم الغازات وسوء الهضم واضطرابات في المعدة، بالإضافة إلى السمنة وتراكم الدهون.

  • قومي بتناول حوالي ثلاثة أكواب من الزبادي (اللبن) يوميًا للحصول على كميات كافية من هذا الأنزيم.

وصفة الليمون مع القرفة

  • قومي بغلي كوب واحد من الماء مع برش حبة ليمون، ثم قومي بخلطهم معًا حتى التجانس، بعدها أضيفي بضع قطرات من عصير الليمون وملعقة صغيرة من القرفة، ومزج المكونات كلها معًا.
  • قومي بتناول هذا المشروب في الصباح (قبل وجبة الفطور) وفي المساء قبل الخلود إلى النوم بحوالي نصف ساعة.

أهم العادات الصحية السليمة

تمارين للتخلص من الكرش

ذكرت أخصائية التغذية إيمي ريتشموند أن فقدان الوزن أو ممارسة الرياضة لا يكفي للحصول على جسم ممشوق وصحي فإلى جانب نظام اللياقة البدنية لا بد واتباع عادات صحية تضمن الوصول إلى الوزن المثالي والرشيق، ومن أهم هذه العادات:

  • المثابرة وممارسة تمارين البطن والمشي، تعتبر من أفضل الطرق لحل مشكلة الكرش.
  • شرب كميات كافية من الماء، حيث بينت دراسة أجريت عام 2016 أنه عند استهلاك النساء والرجال لمياه الشرب بكميات كبيرة زاد معدل انخفاض الدهون والسكريات من الجسم، فضلًا على أنه من أسهل العادات التي يمكن الالتزام بها.
  • النوم بشكلٍ كافٍ ولمدة لا تقل عن ثمان ساعات، يساعد على التخلص من الكرش، وذلك لأنه عند النوم يبدأ الجسم بإفراز هرمونات تعمل على هضم المواد الغذائية بفعالية أكبر.
  • حذارِ عند البدء في الخطوات الأساسية للتخلص من الكرش، الاعتماد فقط على النظام الغذائي، دون ممارسة الرياضة، وذلك لأنها تؤثر على العضلات فتسبب ضعفها.
  • تجنبي الجلوس وتناول الطعام والشراب أمام التلفزيون لساعات طويلة، فإنه يدفعكِ إلى تناول كميات كبيرة من الطعام من غير وعي.
  • حاولي استبدال ركوب السيارات واستخدام المصعد بالمشي وصعود الدرج.
  • اهتمي بتناول الخضروات الطازجة مثل البقدونس والكرفس والفجل والخس والخيار والبندورة (الطماطم)، فإنه يوفر لكِ شعورًا بالشبع ويحمي من الإمساك.
  • اهتمي بتناول الفاكهة ذات السعرات الحرارية المنخفضة مثل الجريب فروت والتفاح والبطيخ، وتجنبي الفاكهة ذاتي السعرات الحرارية العالية مثل العنب والتين.
  • الابتعاد عن تناول الفستق والفول السوداني والشوكولاتة والمكسرات بأنواعها وشرب المياه الغازية.
  • تجنبي تناول الأطعمة المقلية واستبدليها بتناول الطعام المسلوق أو المشوي، وذلك لأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الدهون.
  • تجنبي الاكثار من تناول البروتين الحيواني والدهون الموجودة في اللحوم مثل الدماغ والكبد والكباب ويفضل تناول لحوم البقر الصغيرة.
  • بالنسبة لأولئك الذين يحاولون إنقاص وزنهن، حاولي تناول الطعام كل ثلاث إلى أربع ساعات، بدلًا من تناول ثلاث وجبات كبيرة كل يوم، وتناول 4-6 وجبات تحتوي على البروتينات والكربوهيدرات المعقدة والدهون الجيدة، هذا سيزيد من عملية التمثيل الغذائي ويساعد على حرق الدهون بسرعة.
  • مضغ الطعام بشكلٍ جيد من الأمور الأساسية والتي تساعد على التخلص من مشكلة الكرش وتراكم الدهون.
  • استبدال بدائل السكر الغذائية بتلك التي توجد في الصيدليات مثل السكرين وبيت الحمية.
  • من عناصر النجاح والتخلص النهائي من مشكلة الكرش هو مشاركة أفراد أسرتك أو أصدقائك في اتباع العادات الصحية السليمة وتشجيعك على المواظبة عليها.
  • تعتبر حمامات الساونا والتدليك عديمة الفائدة في علاج الكرش، وذلك لأنها قد تؤدي إلى العديد من المشاكل الصحية.
  • إياكِ وتناول أعشاب طبية دون استشارة الطبيب أو حتى دون معرفة تكوينها ومقدار الجرعة والآثار الجانبية التي يمكن أن تسببها.
  • عدم تناول الأدوية الهرمونية أو المخصصة لفقدان الوزن دون استشار الطبيب وإجراء الفحوصات اللازمة.
  • انخفاض الوزن بسرعة مؤشرًا ليس جيدًا على صحتك وقد يسبب بعض المضاعفات، لذا التمهل وخفض الوزن بشكلٍ طبيعي يقي من العديد من المشاكل.

أهم النصائح التي تساعد على فقدان الوزن وإخفاء الكرش

أهم النصائح التي تساعد على فقدان الوزن وإخفاء الكرش

ارتداء الملابس المناسبة

عند اختيار السراويل والتنانير، يفضل أن تكون عالية الخصر، وهذا الأمر سوف يساعد على إخفاء الدهون الزائدة الموجودة حول الوسط.

اختيار الذكي لألوان الملابس

يمكنك عزيزتي اللعب في مسألة اختيار ألوان الملابس التي ترتديها، وذلك لأن الألوان الداكنة تعمل على إخفاء عيوب الجسم، والألوان الزاهية تعمل على إظهارها لذا قومي بإضافة الألوان الزاهية في أماكن معينة تحبيها في جسمك لإبرازها ولفت نظر الآخرين. وأيضًا عدم ارتداء ملابس أصغر أو أكبر مقاسًا من مقاسكِ الأساسي، وذلك لأنه سينعكس بطريقة خاطئة على نظر الآخرين وتبدين بمظهر غير ملائم.

استشارة الطبيب

قبل الشروع بأي خطوة علاجية خاطئة، يفضل استشارة الطبيب المختص وذلك لأن السمنة أو توزع الدهون بأماكن معينة دون أخرى يرجع لمشاكل صحية أو اضطرابات هرمونية وغيرها من المخاوف الصحية، أو حتى بسبب تناول أدوية بدون استشارة الطبيب أو لتغيير دواء معين بشكلٍ مفاجئ كلها تساعد على حدوث خلل في وظائف جسمك وبالتالي الإصابة بالسمنة.

تحديد تنبيه أو تذكير على جهاز الهاتف

الكثير من النساء ربات بيوت أو اللواتي يعملن خارج المنزل، وغالبًا كلتا الحالتين تتطلب الجلوس لساعات طويلة من أجل ممارسة العمل على أكمل وجه، لذا ولكي تتخلصي من هذه المشكلة التي تنسيك الوقوف وتغير وضعية الجلوس، قومي تحديد تنبيه أو تذكير على جهازك المحمول أو الكمبيوتر الخاص بك، كل ساعة للوقوف مرة واحدة والمشي لعدة دقائق.

شد البطن أثناء المشي

من بين أهم النقاط التي ينبغي على كل النساء فعلها حتى الفتيات الصغيرات هي شد البطن أو كما يعرف شفط البطن أثناء المشي، وذلك لتعويد عضلة البطن على تلك الوضعية وبالتالي عدم بروز الكرش، حتى أن هذه الطريقة تعمل على شد الأكتاف والمشي بطريقة صحيحة.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا