خطوات بسيطة لشفاه مثل الورد وعلاج مشاكلها

نعاني كلنا من جفاف وتشقق الشفاه، أو حتى السواد عليها، وفي كثير من الأحيان نحاول تغطية وإخفاء الأمر، ما يزيد الأمر سوء، إلا أن الأوان قد حان لقلع مشاكل الشفاه من جذورها والتخلص منها إلى الأبد، بشكل سهل وبسيط وفعال، والحصول على السر لشفاه مثل الورد.

ولأنه لا يوجد أسوأ من شفاه متقشرة، جافة وبيضاء، أو حتى يلونها اللون الأسود، كان لا بد من البحث عن حل فعال لمثل هذه المشكلة، والتي تزعج أي شخص وفي أي سن، وذلك نتيجة للكثير من العوامل، والتي قد تكون خارجة عن الإرادة.

جميلتي؛ في حال كنت تبحثين عن طريقة يمكنك من خلالها الحصول على شفاه صحية وجميلة، كل ما عليك فعله هو متابعة قراءة المقال، فهو بمثابة خبير تجميل مصغر بين يديك، فأعدك أنك ستجدين كل ما من شأنه أن يجعل شفتيك بشكلهما الصحي والجميل.

لشفاه مثل الورد

أسباب مشاكل الشفاه

الجفاف

للجفاف تأثير سلبي على الجسد ككل، إلا أن الشفاه ولكونها طبقة رقيقة من الجلد، فيظهر هذا التأثير عليها بشكل أسرع وأوضح، فغالبًا ما تكون الشفاه في مثل هذه الحالة بلون باهت قريب إلى اللون الأبيض، وانكماش في حجم الشفاه، مع عدم القدرة على الكلام، كما قد تظهر التشققات والتي قد تكون مزعجة، أو حتى محرجة نتيجة خروج الدم منها.

الطقس

الطقس؛ من حر وبرد، صيف وشتاء، وحتى الربيع والخريف بالحساسية التي ترافق كل منهما، في كثير من الأحيان تظهر التشققات على الشفاه نتيجة الجفاف في فصل الصيف، كما أن البرودة في فصل الشتاء تجعل من لون الشفاه لون يميل إلى اللون الأزرق، أما عن الحساسية فقد تظهر بمحيط أحمر للشفاه أو حبوب صغيرة عليها، كل ذلك يؤذي مظهر الشفاه.

التدخين والكافيين

لا يسبب التدخين والكافيين تأثير الجفاف فقط، بل إنه أسوأ؛ فهو يسبب سواد يظهر على الشفاه وحتى الأسنان، ما يحطم الابتسامة الجميلة، فالسواد في الشفاه وحول الفم واحدة من أهم الآثار التي يسببها الإفراط في تناول القهوة والمنبهات (الكافيين)، وإدمان التدخين.

قلة النوم

تظهر آثار قلة النوم على البشرة بشكل عام كحبوب وبثور، مع مظاهر التعب والإرهاق، ونقص الرحة، وهالات سوداء تحيط بالعيون والفم، أما عن الشفاه فتأثير قلة النوم يكون بشكل تشقق في الشفاه ولون باهت يمكن أن يكون لون أبيض، مع ما قد يسببه التعب من عادات كالعض عليها وما يترتب على ذلك من نتائج.

عدم الاهتمام بالنظافة

يمكن اعتبار عدم الاهتمام بالنظافة واحد من أسوأ الأمور التي قد تسبب مشاكل الشفاه من تشقق وسواد وجفاف، وحبوب وغيرها، فكل ذلك يمكن أن يحدث نتيجة إهمال تنظيف الشفاه بعد تناول الطعام أو الشراب، أو حتى ترك المكياج على الشفاه والنوم، فغالبًا ما تحتوي أقلام أحمر الشفاه على المعادن الثقيلة، ونتيجة لبقائها على الشفاه فترة طويلة يمكن أن يتم امتصاصها.

عادات سيئة:

في كثير من الأحيان تكون هذه العادات والتي تسبب مشاكل الشفاه عادات لا ننتبه أننا نقوم بها، أو حتى لا يمكننا التحكم بها، فمثلًا يمكن في حالات التوتر أن يقوم الشخص بقشط الجلد الرقيق للشفاه المتشققة، أو العض على الشفاه، أو حتى لعقها بمحاولة لترطيبها، ما قد يزيد المشكلة مشكلة.

عادات جيدة بشكل سيء

هنا تكون العادات التي تسبب مشاكل الشفاه من سواد وتقشر وجفاف، هي في الأصل عادات جيدة إلا أنها تحصل بشكل سيء وغير صحيح، كإيصال معجون الأسنان إلى الشفاه في أثناء تنظيف الأسنان وذلك عن طريق الخطأ أو حتى بمحاولة لتنظيف الشفاه، وخاصة في حال كان المعجون يحتوي على الكثير من الفلورايد، أو استخدام مرطب شفاه من نوع رخيص وسيء يؤذي الشفاه بدل إصلاحها.

مشاكل في الجهاز الهضمي

من المعروف عند أغلب الناس، أن مشاكل الجهاز الهضمي تؤثر بشكل كبير على البشرة، وخاصة الشفاه، فأغلب كبار السن والجدات خاصة يخبرننا أن سبب حساسية الشفاه وتشققها أو الشعور بالحرق أو الوخز بها يكون نتيجة مشكلة في الجهاز الهضمي، وذلك صحيح وفقًا للدراسات العلمية، فوجد أن لمشاكل الهضم تأثير مباشر على الشفاه ومظهرها.

علاج مشاكل الشفاه وجعلها مثل الورد

الترطيب

الاهتمام والانتظام بترطيب الشفاه بشكل دائم يمكن أن يضمن حمايتها من الجفاف والتشقق والظهور بشكلها الباهت، ولونها الأبيض.

التخلص من العادات السيئة

التخلص من العادات السيئة يحمي الشفاه من الكثير من المشاكل، لذا فيجب التوقف عن قضم الشفاه وعضها، أو حتى قشطها بالأظافر.

التوقف عن التدخين والكافيين

يمكن أن يضمن لك التوقف عن التدخين والتقليل من الكافيين حياة صحية وهادئة، وليس فقط بنتائج مذهلة على الشفاه فحسب.

شرب الكثير من الماء

يضمن شرب الماء ترطيب الجسم ما يظهر على البشرة والشفاه، كما أنه يساعد على التخلص من السموم.

تناول الفاكهة الغنية بالسوائل

يمكن زيادة رطوبة الجسم من خلال تناول أنواع الفاكهة الغنية بالماء مثل: البطيخ، والليمون والبرتقال، والخيار، والأناناس.

نظام غذائي متوازن

يضمن الغذاء المتوازن صحة الجسم ما ينعكس بشكل إيجابي على الشفاه وصحتها.

الراحة

النوم، والراحة، والتخلص من القلق، وغيرها من الأشياء التي يمكن أن يكون لها تأثير مباشر على البشرة والشفاه، لكن مثل هذه أشياء نحن لا نولي الاهتمام الكافي لها.

خطوات بسيطة لشفاه مثل الورد

هذا الروتين يجب اتباعه، والاستمرار به، وأخذه عادة تضمن لك الحصول على شفاه تشبه الورد، بمظهر صحي وجميل، ولون وردي رائع، وبدون أي تشققات أو حتى جفاف، وهو عبارة عن خطوات بسيطة وسهلة وممتعة، وأنت تستحقينها لجمالك والحفاظ عليه، وإليك هي فيما يلي.

البداية في الصباح

البداية مع الصباح حين تستيقظين من النوم، وتقومين بروتينك الصباحي المعتاد، فيجب أن تضيفي الخطوات الصغيرة التالية:

  • يجب الاهتمام بتنظيف الشفاه من آثار النوم عند غسيل الوجه وتنظيفه، كما يجب تجفيفها باستخدام منشفة نظيفة.
  • عند تنظيف الأسنان يجب الانتباه إلى عدم وصول معجون الأسنان إلى الشفاه، وفي حال تغطية الشفاه بمعجون الأسنان يجب تنظيفه بشكل جيد.
  • بعد غسيل فرشاة الأسنان من معجون الأسنان، يجب تدليك الشفاه بها وهي رطبة، ولبضع ثواني، وذلك للتخلص من الجلد الميت والمتشقق على الشفاه.

قبل فنجان القهوة

الأن وبعد الانتهاء من الروتين الصباحي، وغسيل الوجه وتنظيف الأسنان، حان وقت تناول فنجان القهوة المعتاد إلا أنه يجب إضافة خطوة بسيطة قبل ذلك وهي:

  • تدليك الشفاه بكمية قليلة من الفازلين وذلك لبضع ثواني ما يضمن ترطيب الشفاه، وتنشيط الدورة الدموية فيها فتظهر بلون وردي وبشكل طبيعي.

الأن يمكنك متابعة عادتك وتناول فنجان القهوة الخاص بك بهدوء وجمال، وشفاه وردية، وصحية.

المكياج وتطبيقه

حان الأن موعد تطبيق المكياج استعدادًا للخروج من المنزل، وإليك خطوات يجب إضافتها إلى قائمة وضع المكياج:

  • في حال الخروج من المنزل نهارًا والتعرض للشمس يجب الاهتمام بتطبيق كريم الحماية من الشمس على الشفاه تمامًا كما تقومين بتطبيقه على البشرة.
  • تطبيق كريم ترطيب الشفاه قبل وضع أحمر الشفاه ما يضمن حماية الشفاه من أثر أحمر الشفاه، وإظهار لونه بشكل أوضح وأجمل.
  • تطبيق أحمر الشفاه بضربات خفيفة على الشفاه لتشكل طبقة خفيفة منه لا تسبب مشاكل للشفاه، كما يجب أن يتم اختيار أحمر الشفاه من نوع جيد.

قبل الخروج من المنزل

بعد تطبيق المكياج والانتهاء منه، مع الخطوات الجديدة التي يجب إدخالها إلى الروتين، حان وقت الخروج من المنزل، والخطوة التي يجب القيام بها الأن هي:

  • كل ما عليك فعله هو النظر إلى المرآة والابتسام ابتسامة كبيرة، وإرسال بعض القبل إليك في المرآة، ما يضمن لك القيام بالتمارين التي من شأنها أن تشد الشفاه وتحميها وتحمي الجلد المحيط بها من التجاعيد.

خارج المنزل

في حال كنت ستبقين خارج المنزل لساعات يجب أن تهتمي بشأن الخطوات التالية:

  • يجب أن تحتوي حقيبتك على: مرطب الشفاه – أحمر الشفاه؛ وذلك في حال الحاجة لتعديل أحمر الشفاه، فيجب ترطيبها قبل تطبيق أحمر الشفاه الخاص بك.
  • يجب تنظيف الفم بشكل جيد بعد تناول أي شيء خارج المنزل من قهوة أو عصير أو حلويات وأي أطباق أخرى، فذلك سوف يحميها من المشاكل التي تحدث نتيجة عدم تنظيف الشفاه.

في المساء

بعد نهار طويل حان المساء، ويجب اتباع ما يلي والالتزام به، لضمان حصولك على الشفاه التي تشبه الورد:

  • يجب الاهتمام بإزالة المكياج بشكل كامل، وذلك باستخدام المناديل المخصصة لذلك، وغسول البشرة، ومن ثم غسيل الوجه بالماء.
  • بعد إزالة المكياج من المفترض أن تكون خطوتك التالية هي ترطيب البشرة، ويجب ترطيب الشفاه كخطوة إضافة، ويتم ذلك بتدليك الشفاه بكريم الترطيب ولبضع ثواني، ما يخلصك من الجلد الميت، ويعزز لون الشفاه، ويحميها من الجفاف وخاصة في الشتاء.

قبل النوم

الأن هذه الخطوة تضمن حصول الشفاه على الفائدة خلال نومك، وذلك وفقًا لما يلي:

  • يمكنك تطبيق واحدة من الخلطات التي من شأنها علاج مشاكل الشفاه وحمايتها وذلك يكون قبل النوم، أو تركها ليلة كاملة، وفي الصباح يجب إعادة هذه الخطوات من البداية.

خلطات طبيعية لشفاه مثل الورد

زيت جوز الهند + عسل

لعلاج تشقق الشفاه وجفافها يجب خلط كمية من زيت جوز الهند مع القليل من العسل وتدليك الشفاه بهذا الخليط، وتركه لبضع دقائق، ومن ثم غسيله.

عصير ليمون + أوراق من الكزبرة

للحصول على شفاه بلون أحمر وبشكل طبيعي 100% يجب تطبيق هذه الخلطة على الشفاه مرة كل أسبوع، وذلك من خلال خلط القليل من عصير الليمون مع بضع أوراق من الكزبرة الطازجة، وترك الخليط على الشفاه مدة تصل إلى ربع ساعة، ومن ثم غسيلها.

عصير رمان

للحصول على شفاه وردية وذات مظهر صحي يجب تطبيق القليل من عصير الرمان على الشفاه، بشكل يومي أو حتى عدة مرات في اليوم، فهو يضمن لك علاج مشاكل الشفاه وإضافة لون وردي إليها.

عصير ليمون + عسل + غليسرين

للتخلص من جفاف الشفاه وتشققها، يجب تطبيق هذه الخلطة على الشفاه بشكل يومي، ويتم تحضيرها من خلال خلط ملعقة واحدة من عصير الليمون إلى مقدار ملعقة من العسل وبضع قطرات من الغليسرين، ووضع الخلطة على الشفاه ومن ثم تنظيفها.

زيت جوز الهند

للحصول على شفاه ناعمة يجب تدليك الشفاه ببضع قطرات من زيت جوز الهند وذلك قبل النوم، مع تركه على الشفاه طوال الليل وتنظيفه في الصباح.

زبدة

للحصول على شفاه ناعمة ووردي وبمظهر صحي، يجب تدليك الشفاه بالقليل من الزبدة وبشكل شبه يومي، وغسيل الشفاه بعد ذلك بشكل جيد، وترطيبها.

زيت اللوز + زيت جوز الهند

للتخلص من الخلايا الميتة والجلد المتقشر على الشفاه يجب تطبيق هذه الخلطة والتي يتم تحضيرها من خلال خلط كميات متساوية من زيت اللوز مع زيت جوز الهند، وتركها على الشفاه فترة ومن ثم غسيله.

زيت زيتون

يضمن تطبيق زيت الزيتون بشكل يومي على الشفاه وتركه ليلة كاملة؛ ترطيب الشفاه وحمايتها من الجفاف والتشقق.

بعد كل ذلك؛ ستحصلين على الشفاه الناعمة التي تشبه الورد، والتي سوف تدفعك للاستغناء عن استخدام أحمر الشفاه، فكل ما في الأمر هو تطبيق بعض الأشياء البسيطة، وبعدها الحصول على نتائج كبيرة.