أسرار الجمالجمال

تقشير الشفايف وتوريدها في المنزل وبأسهل الطرق

يعد تشقق الشفاه من أكثر الأمور المزعجة التي تعاني منها السيدات والفتيات، بالإضافة إلى تأثيرها في إخفاء ملامح الوجه، كما يمكن أن تسبب ألم وحرقان.

يحدث هذا التشقق لعدة أسباب منها العوامل البيئية وبعض السلوكيات المؤذية، وحتى تتمكني من حل هذه المشكلة تابعي معنا هذه المقالة التي تتحدث عن تقشير الشفايف وتوريدها باستخدام بعض الخلطات والفازلين.

ما أسباب تقشر الشفاه؟

من أكثر الأسباب التي تؤدي إلى تقشر الشفايف هي ضعف وظيفة الحاجز الوقائي للشفاه وعدم قدرته في الاحتفاظ بالرطوبة (والذي يأتي من التعرض الشديد لأشعة الشمس والحرارة ولعق الشفايف باللسان)، وبالتالي احتمالية الجفاف تكون عالية جدًا. لذا يعتبر تقشير الشفاه مهمًا.

يمكن أن يساعد تقشير الشفاه في إزالة الجلد الجاف (الخلايا الميتة) والمتقشر الذي يتراكم على الشفاه وبالتالي استعادة نضارة ونعومة الشفاه بسرعة.

نصائح هامة عند تقشير الشفاه

ضعي في اعتبارك قبل البدء في تقشير شفتيك القيام بما يلي:

  • تجنبي التقشير الدائم، ابدئي بالتقشير مرة واحدة في الأسبوع حتى لا تتهيج الشفاه.
  • احرصي على عدم فرك شفتيك بشدة ولا تستخدمي مواد قاسية، حيث يمكن أن يؤدي الضغط المفرط والمواد القاسية إلى تهيج الشفاه.

أهم خلطات تقشير الشفايف وتوريدها

تقشير الشفاه بالسكر

اخلطي كميات متساوية من زيت الزيتون والسكر في وعاء صغير لتشكيل عجينة.

حتى تحافظي على نظافة حمامكِ، طبقي ذلك بجوار الحوض. استخدمي منشفة حمام نظيفة وناعمة ودلكي المزيج برفق على شفتيك بحركة دائرية. ثم اغسليها بالماء الدافئ وليس الساخن.

املئي يديك بالماء وضعيه على شفتيك لتنظيفهما. ثم جففي الشفاه بلطف واستخدمي الفازلين أو مرطب الشفاه لترطيبها.

بعض النصائح:

  1. يمكنك استخدام السكر. لكن تأكدي من استخدام النوع الخشن وليس الناعم.
  2. يعتبر زيت جوز الهند (النارجيل) بديل جيد لزيت الزيتون.
  3. كلما قمت بتطبيق الخليط على شفتيك بشكل جيد وأكثر ثباتًا، كلما كان تقشير الشفاه أكثر فعالية.
  4. افعلي هذا لمدة دقيقة تقريبًا. ولكن انتبهي حيث يمكن أن يسبب التقشير المفرط تقرحات وتشققات في الشفاه.
  5. تعتبر المقشرات التي تحتوي على الزيت رائعة للبشرة الجافة بسبب ترطيبها العالي.

تقشير الشفاه بصودا الخبز

اخلطي صودا الخبز مع الماء لتشكيل عجينة حبيبية. استخدمي منشفة حمام نظيفة أو فرشاة أسنان قديمة بشعر ناعم وضعي المعجون على شفتيك بحركة دائرية لطيفة. ثم اشطفيه بالماء الدافئ وجففيه برفق واستخدمي مرطب الشفاه أو الفازلين للترطيب.

بعض النصائح:

  1. صودا الخبز والماء لا يرطبان شفتيك على الإطلاق؛ لذلك احرصي على استخدام مرطب الشفاه بعد الانتهاء من العمل.
  2. نظرًا لكونه مقشرًا غير دهني، فهو خيار جيد للبشرة الدهنية.

تقشير الشفاه وتوريدها بالسكر والعسل

اخلطي العسل والسكر في وعاء صغير بنسب الثلث والثلثين على التوالي. ضعي الخليط الناتج على شفتيك بحركة دائرية. يمكنك استخدام إصبعك للقيام بذلك (بعد غسل اليدين)؛ أو يمكنك استخدم فرشاة أسنان ناعمة أو قطعة قماش نظيفة.

ضعي المزيج على الشفاه لمدة 2-3 دقائق. ثم اغسليه بالماء الدافئ، قد يستغرق غسله بضع دقائق (بسبب لزوجة العسل). امسحي شفتيك برفق بمنشفة ثم رطبيها.

بعض النصائح:

يمكنك الاحتفاظ بهذا المقشر على شفتيك طوال الليل. وللقيام بذلك، بعد فركه على شفتيك، ضعي شريطًا من المناديل الورقية على شفتيك واضغطي عليه برفق. يمنع ذلك المقشر من الانتشار على الوسادة والوجه. كما من الأفضل أن تنامي على ظهرك وتحافظين على استقامة رأسك. وفي الصباح، أزيلي المنشفة الورقية واغسلي المقشر ورطبي شفتيك جيدًا.

تقشير الشفاه بالليمون

امزجي ملعقة كبيرة من عصير الليمون مع ملعقة كبيرة من زيت الخروع أو الجلسرين. لتقشير شفتيك، ضعي المزيج الناتج على شفتيك واتركيه على الشفاه لمدة ساعة أو أكثر. ثم امسحيه برفق بقطعة قماش ناعمة ومبللة بالماء الدافئ ورطبي شفتيك. هذا جيد للبشرة والشفتين الجافة والمتشققة.

تقشير الشفاه بدقيق الشوفان

الشوفان، بسبب قوامه، يقشر جيدًا ويمكن أن يمتص ويزيل الشوائب والخلايا الميتة من الجلد بشكل فعال. اخلطي ملعقة كبيرة من دقيق الشوفان (15 مل) مع 3 ملاعق كبيرة (44.4 مل) من الماء الدافئ أو الحليب وضعي هذا المزيج على شفتيك لمدة دقيقة إلى دقيقتين بحركة دائرية. ثم اغسلي شفتيك بالماء الدافئ ثم بالماء البارد.

تقشير الشفايف وتوريدها ببتلات الورد

قومي بنقع بعض بتلات الورد في الحليب لمدة 3 ساعات. وعندما تبلل البتلات تمامًا، اعجنيها لتتحول إلى عجينة.

يمكنك استخدام الخلاط ​​الآلي أو ملعقة كبيرة لعجن العجينة. عندما تصبح عجينة تمامًا، ضعيها على شكل طبقة على شفتيك. تعتبر مطري لطيف ومرطب ويمكن أن يكون مفيدًا للبشرة الحساسة.

تقشير الشفاه بجوز الهند والعسل

تحتاجين إلى ملعقة طعام زيت جوز الهند، وملعقة كبيرة من العسل، وملعقتان كبيرتان من السكر البني، وعدة ملاعق كبيرة من الماء الفاتر.

ابدأ بخلط زيت جوز الهند مع العسل ثم أضيفي السكر البني. دلكي الخليط على الشفاه لمدة 2 إلى 3 دقائق ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

يحتوي زيت جوز الهند على مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية التي تغذي بشرة الشفاه بينما يعمل السكر البني كمقشر طبيعي ويزيل بشرة الشفاه الميتة والجافة. والعسل أيضًا غني بخصائص العلاج الطبيعي.

تقشير الشفايف وتوريدها بالنعناع

تحتاجين إلى ملعقتان كبيرتان من زيت زيتون (أو زيت جوز الهند)، وملعقتان كبيرتان من السكر، وحوالي 8 إلى 10 قطرات من زيت النعناع الحار، وملعقة صغيرة من زيت بذور العنب.

اخلطي السكر بالزيت الذي تختارينه، ثم أضيفي زيت النعناع. أخيرًا، أضيفي زيت بذور العنب وضعي المزيج على شفتيك. استمري في التدليك بشكل دائري لبضع دقائق، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

يعمل زيت النعناع على تحسين الدورة الدموية ومظهر الشفاه إلى حد ما وكذلك تجديد بشرة الشفاه، أما زيت بذور العنب، الذي يتميز بخصائصه المشرقة، فهو غني بمضادات الأكسدة التي تعمل كمرطب رائع للشفاه.

تقشير الشفايف وتوريدها بالعسل والسكر البني وزيت اللافندر

تحتاجين إلى ملعقة كبيرة من العسل، وملعقة كبيرة سكر بني، وحوالي 5 إلى 6 قطرات من زيت اللافندر.

اخلطي السكر البني مع العسل، ثم أضيفي زيت اللافندر إلى المكونات ويُدلك على الشفاه لمدة 2 إلى 3 دقائق، ثم يشطف بالماء الفاتر ثم يوضع مرطب الشفاه.

يساعد العسل الطبيعي على تفتيح شفتيك، كما يغذي زيت اللافندر شفتيك جيدًا ويمنع حروق الشمس.

تقشير الشفايف بالشوكولاتة

تحتاجين إلى ملعقة كبيرة من مسحوق الكاكاو، وملعقتان كبيرتان من السكر البني، وملعقة صغيرة من الفانيليا وملعقة واحدة من العسل، وحوالي الملعقتان الكبيرتان من زيت الزيتون.

امزجي جميع المكونات في وعاء زجاجي. ضعي القليل من مقشر الشفاه برفق على شفتيكِ. اتركي المزيج على الشفاه لبضع دقائق، ثم امسحيه بقطعة قماش ناعمة أو بماء فاتر.

يعمل الكاكاو على ترطيب الشفاه بعمق، كما أن مستخلص الفانيليا له فوائد مضادة للأكسدة ومضادة للشيخوخة تمنع تلف الجذور الحرة.

تقشير الشفاه بالقرفة

تحتاجين إلى نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة، وحوالي ملعقتان كبيرتان من العسل وزيت الزيتون.

امزجي المكونات في وعاء. ضعي مقشر الشفاه هذا بلطف بأطراف أصابعك لإزالة خلايا الجلد الميتة. ثم اشطفيه بالماء الفاتر وضعي مرطب الشفاه المفضل لديك.

القرفة مقوي طبيعي للشفاه كما يمكن أن تبرز شفتيك دون اللجوء لإبر الحقن. لكن انتبهي من الإفراط في استخدامها لأنها تسبب مشاكل للبشرة.

تقشير الشفايف وتوريدها بقشر البرتقال

نحتاج للحصول على هذه العجينة إلى ملعقتان كبيرتان من مسحوق قشر البرتقال المجفف، مع ملعقتان كبيرتان من السكر البني، وحوالي 10 إلى 12 قطرة من زيت اللوز.

أضيفي السكر البني وزيت اللوز إلى قشر البرتقال المجفف (المسحوق) في وعاء. دلكي هذا المزيج بلطف على الشفاه لمدة 30 ثانية، ثم نظفي شفتيك واشطفيها بالماء الدافئ. كرري هذا التقشير مرتين في الأسبوع.

قشر البرتقال مفيد في معالجة مشكلة الشفاه الداكنة والمصبوغة. كما يمكن لزيت اللوز أيضًا أن يغذي ويرطب الشفاه الجافة والمتشققة.

تقشير الشفايف وتوريدها بزيت الفراولة العطري

تحتاجين إلى ملعقة كبيرة سكر، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر، وحوالي 1 إلى 2 قطرات من زيت الفراولة العطري. والقليل من ملون الطعام الوردي.

اخلطي السكر وزيت الزيتون في وعاء. ثم يُضاف زيت الفراولة العطري وبعدها مُلوِّن الطعام ويُغلى جيدًا. ضعي مقشر الشفاه هذا على شفتيكِ بإصبعك النظيف.

يزيل السكر الخلايا الميتة ويظهر صحة الجلد. كما يمكن أن يعطي الملون جمالًا وسحرًا للشفاه. طبعًا لا تنسي استخدام المطريات بعد غسل الشفاه.

تقشير الشفايف وتوريدها بالكيوي والفراولة

تحتاجين إلى القليل من الفراولة المهروسة، ونصف قطعة كيوي مهروس، وملعقتان كبيرتان من زيت الزيتون، وقطرتان من فيتامين هـ (اختياري).

اسكبي هريس الفراولة والكيوي في الخلاط واتركيه جانبًا. اخلطي السكر وزيت الزيتون في وعاء جيد. أضيفي المهروس واخلطيه مرة أخرى.

حتى تحصلي على المزيد من الفوائد، أضيفي فيتامين هـ إلى المكونات. ضعي المقشر لمدة 30 إلى 40 ثانية بحركة دائرية على الشفاه لإزالة الجلد الجاف. هذا المقشر يمكن أن يهدئ الشفاه المؤلمة والجافة ويجعلها أكثر نعومة.

تحتوي الفراولة على معادن وفيتامينات حيوية تساعد أيضًا في علاج مشكلة الشفاه الغامقة.

تقشير الشفاه بالعسل والقهوة

اخلطي حوالي الملعقة من كلٍ من القهوة والعسل جيدًا. ضعي المقشر على الشفاه ودلكي لمدة دقيقة ثم اتركيه كقناع على شفتيك لدقيقة أخرى. ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

تقشير الشفاه بزيت اللوز

تحتاجين إلى ملعقتان كبيرتان من السكر البني، وملعقة كبيرة عسل، وملعقة طعام من زيت اللوز.

اخلطي المكونات جيدًا وضعيها برفق على الشفاه ثم اشطفيها، ولكن للحفاظ على ترطيب شفتيك، ضعي القليل من زيت اللوز على الشفاه واتركيها.

يقوي زيت اللوز خلايا الجلد الميتة ويمنع تشقق الشفاه.

تقشير الشفاه بالفانيليا وجوز الهند لعلاج حروق الشمس

تحتاجين إلى ملعقة صغيرة زيت جوز الهند، وملعقتان صغيرتان من السكر وملعقة صغيرة من خلاصة الفانيليا.

اخلطي المكونات معًا ودلكيها على الشفاه، ثم اغسلي شفتيكِ بالماء الدافئ.

زيت جوز الهند يرطب الشفاه بعمق. كما يعمل مستخلص الفانيليا على علاج حروق الشمس التي تظهر على الشفاه.

تقشير الشفاه بالشوكولاتة والقهوة والنعناع

تحتاجين إلى ملعقتان كبيرتان من السكر، وملعقة صغيرة من الكاكاو وملعقة صغيرة من القهوة، ملعقة كبيرة زيت بذور العنب أو زيت الأفوكادو، وحوالي الـ 3 قطرات من الزيت العطري أو زيت النعناع.

اخلطي السكر والقهوة والكاكاو. أضيفي زيت النعناع والزيت العطري شيئًا فشيئًا حتى يصل إلى التركيز الصحيح. ضعيه على الشفاه ودلكيه جيدًا ثم اشطفيه بالماء الفاتر. تعمل مكونات مقشر الشفاه هذا على قتل خلايا الجلد الميتة بسهولة.

تقشير الشفاه بالأسبرين

تحتاجين إلى 4 أقراص أسبرين، وملعقتان صغيرتان من السكر البني والعسل، وملعقة صغيرة من زيت الزيتون، و1 كبسولة من فيتامين (E).

ضعي بضع قطرات من الماء مع أقراص الأسبرين واطحنيهم جيدًا. أضيفي باقي المكونات وضعي المقشر بإصبعك أو بفرشاة أسنان، ثم اغسلي شفتيكِ بالماء الفاتر.

يعزز مزيج الأسبرين والسكر معًا من قدرة التقشير. ويساعد العسل وزيت الزيتون أيضًا على تنعيم الشفاه وتخفيف الجفاف.

تقشير الشفاه بالملح

تحتاجين إلى ملعقة صغيرة ملح البحر، وملعقتان كبيرتان من زيت النارجيل (جوز الهند)، وحوالي 1 إلى 2 قطرات من زيت اللافندر الأساسي (اختياري).

اخلطي المكونات جيدًا وضعيها بسخاء على شفتيك. قشري الشفاه بحركة دائرية ثم اشطفيها بالماء الفاتر، لا تنسي الترطيب بعد عملية التقشير.

تقشير الشفاه بزبدة الشيا والسكر

تحتاجين إلى ملعقة كبيرة من السكر وملعقة كبيرة من زبدة الشيا.

اخلطي الزبدة والسكر معًا للحصول على عجينة مناسبة. ضعيها على الشفاه وابدئي بالفرك. ثم اشطفي بالماء الفاتر وضعي مرطب الشفاه. تحتوي زبدة الشيا على فيتامينات A و E التي تعمل على ترطيب الشفاه بشكل جيد.

هل يمكن تقشير الشفايف وتوريدها بالفازلين؟

يمكن أيضًا للفازلين أن يساعد في تقشير الشفايف، حيث يعد أحد أفضل المكونات وأكثرها عملية للعناية بالجمال والبشرة، لتحقيق ذلك استخدمي فرشاة أسنان قديمة، ويفضل أن تكون ناعمة، واستخدمي القليل من الفازلين. دلكي شفتيك بحركة دائرية، اتركي الفازلين على الشفاه لترطيبها لمدة 5 إلى 10 دقائق. إذا اختفى الفازلين الموجود على الشفاه بعد الفرك، ضعي المزيد منه.

بعض النصائح عند تقشير الشفايف وتوريدها بالفازلين

  1. لا تستخدمي فرشاة الأسنان هذه لتنظيف أسنانك مرة أخرى؛ لذا يمكنك الاحتفاظ بها في مكان جاف ونظيف لاستخدامها في التقشير لاحقًا.
  2. استخدمي فرشاة أسنان الأطفال لتقشير الشفاه الحساسة التي تكون عادةً ناعمة جدًا.
  3. إذا كنتِ لا ترغبين في استخدام فرشاة أسنان، يمكنك استبدالها بمنشفة حمام نظيفة.
  4. أهم سبب لاستخدام الفازلين هو أنه يقشر بشرة الشفاه ويخلق طبقة واقية، ويحافظ على ترطيب البشرة ويحسن من جفافها.

تقشير الشفاه وتوريدها ببعض المنتجات الجاهزة

إذا كنت لا ترغبين في صنع مقشر الشفاه في المنزل، يمكنك استخدام العديد من المنتجات المتوفرة في السوق لهذا الغرض.

أظهرت الأبحاث أن المنتجات التي تحتوي على السيراميد وحمض الهيالورونيك والأحماض الدهنية تساعد في الاحتفاظ بالرطوبة واستعادتها. تساعد هذه المكونات أيضًا على تحسين ملمس وحجم الشفاه وتمنحك شفاهًا أكثر صحة.

الهدف من استخدام هذه المنتجات هو إيجاد مقشر لا يزيل الجلد الجاف والمتقشر فحسب، بل يساعد أيضًا في إصلاح التلف.

ما هي منتجات العناية بالشفاه التي يجب تجنبها؟

يوصي أطباء الجلد بتجنب المواد التي يحتمل أن تكون مزعجة. إذا شعرت بالحرقان أو اللسع في شفتيك بعد استخدام منتجات العناية بالشفاه.

المركبات التي يجب تجنبها هي:

  • الكافور
  • أوكالبتوس
  • القرفة
  • المنثول
  • عطور النعناع
  • أوكتينوكسات
  • أوكسي بنزون

بدلاً من ذلك، استخدمي منتجات الشفاه التي تحتوي على مرطبات فعالة.

هذه المرطبات هي:

  • زيت القنب
  • زيت بذور الخروع
  • فازلين
  • منتجات خالية من العطور ومضادة للحساسية

هل يكفي تقشير الشفاه للحصول على شفاه ناعمة وصحية؟

 تقشير-الشفاه

تقشير الشفاه ليس كافيًا. على الرغم من أنك قد تكونين قادرة على التخلص من الجلد الجاف والمتقشر عن طريق القيام بذلك، إلا أنك تحتاجين إلى العناية بشفتيك بانتظام للتأكد من بقائها ناعمة ونضرة ومرطبة.

  • استخدمي مرطب الشفاه المناسب خاصةً قبل النوم.
  • عند مغادرة المنزل، بالإضافة إلى استخدام واقي الشمس تأكدي من استخدام مرطب الشفاه بعامل حماية 30 أو أعلى لحماية شفتيك من أشعة الشمس. عادة ما تكون الشفاه منطقة منسية للحماية من أشعة الشمس.
  • بالإضافة إلى تقشير شفتيك، اشربي كمية كافية من الماء لتقليل جفاف الشفاه.
  • تجنبي قضم أو عض لسانك. يمكن للسان في كثير من الأحيان تجفيف الشفاه. غالبًا ما تكون هذه العادات غير واعية.

نصائح حول الحفاظ على مقشر الشفاه

  • احتفظي بالمقشر الذي تحضرينه في عبوات صغيرة بحيث تستخدميه لاحقًا.
  • يمكنك تخزين هذه المكونات في وعاء لمدة أسبوع تقريبًا.
  • تأكدي من استخدام عبوات معقمة لمنع الجراثيم.
  • من الأفضل تخزينها في الثلاجة.

في النهاية …

  • جمال الابتسامة ليس فقط في الأسنان البيضاء واللؤلؤية، ولكن جمال الشفاه له دور فعال في هذا الصدد.
  • اجعلي الأمر سهلاً وجربي تحضير هذه الخلطات في المنزل دون الحاجة إلى دفع الكثير من المال مقابل شراء مقشر الشفاه.
  • قدمنا لكِ خيارات عديدة لذا جربيها وحددي أيها يعمل بشكل أفضل بالنسبة لكِ.

المصادر:

مطيعة الطحان

مهندسة زراعية، سورّية الجنسية، اعمل في مجال كتابة المحتوى. أعشق الكتابة سواء كتابة خواطر أو نثريات، مهتمة بكل ما يخص الأناقة والرياضة والجمال، وأسعى دومًا لمساعدة المرأة على رفع مستواها الثقافي والاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا