نواعم
مجلة المرأة العصرية

يعزز نمو الشعر وحافظ على تألق البشرة .. فوائد العرقسوس المذهلة

يحب الكثير من الناس تناول مشروب العرقسوس ويستخدمه البعض في العديد من المجالات الطبية، كما يضاف أيضًا إلى المأكولات المختلفة والحلويات اللذيذة في مختلف المناسبات حيث يعطي لها نكهة مميزة وتصبح ذات مذاق خاص.

وقد استخدمت جذور العرقسوس منذ قرون عديدة من قبل المصريين واليونانيين والصينيين والعديد من الدول الأخرى، وذلك نظرًا لكونه يحتوي على الكثير من المكونات الطبية المفيدة التي جعلته يصنف كواحد من أكثر الأعشاب استخدامًا في العالم، لذلك هيا بنا نتعرف على أهم فوائد العرقسوس للجسم التي يجهلها الكثيرون.

فوائد العرقسوس للجلد والبشرةفوائد العرقسوس

1. الحصول على بشرة مشرقة

يساعد العرقسوس على إعطاء الوجه لمسات جمالية وإشراقة ملحوظة ولون رائع، وذلك باستخدام قناع الوجه المصنوع من العرقسوس، حيث يمكنك القيام بذلك بكل سهولة عن طريق خلط مسحوق الكركم مع العرقسوس وترك الخليط على البشرة حتى يجف ثم يشطف بالماء العادي.

ويساعد هذا القناع على جعل البشرة رطبة، لذلك يُنصح باستخدامه دائمًا على البشرة الجافة، كما يمكنك إضافة قطرات من زيت جوز الهند أو زيت الزيتون أو زيت اللوز على الخليط للحصول على أقصى فائدة ممكنة.

2. علاج عيوب البشرة المختلفة

إذا كنتِ حريصة على استخدام نبات العرقسوس على بشرتك بشكل منتظم سوف تلاحظين اختفاء العيوب والبقع الداكنة بشكل مذهل، كما أنه ذلك يتيح لكِ الحصول على بشرة نضرة وناعمة، ويتم ذلك عن طريق استخدامه باردًا على البشرة ثم شطفه بالماء العادي.

3. يشفي من أمراض الجلد

من المعروف أن نبات العرقسوس يساهم في علاج أمراض الجلد المختلفة مثل الأكزيما والصدفية، كما أنه يساعد على ترطيب الجلد الجاف وعلاج الطفح الجلدي، لما يحتوي عليه من خصائص مطهرة ومضادة للالتهابات، لذلك فبالتأكيد إذا كنتِ تعاني من احمرار أو التهاب الجلد سوف يكون نبات العرقسوس هو خيارك الأمثل لأنه يجعل البشرة تبدو نقية وجديدة وأصغر سنًا من ذي قبل.

ويدخل نبات العرقسوس أيضًا في العديد من الكريمات ومنتجات العناية البشرة المختلفة، لما يحتوي عليه من خصائص مضادة للأكسدة تساعد على علاج مشكلات وأمراض الجلد بمختلف أنواعها.

4. يحمي من أشعة الشمس الحارقة

ينصح أطباء الجلدية دائمًا بأهمية إضافة نبات العرقسوس إلى النظام الغذائي اليومي، حيث أن ذلك يساعد على حماية الجلد ووقايته من أشعة الشمس الحارقة والأشعة الفوق بنفسجية الضارة، كما يمكنك ايضًا استخدام مغلي جذور نبات العرقسوس قبل الخروج من المنزل ووضعه على البشرة حتى يجف ثم شطفه بالماء العادي.

فوائد العرقسوس للشعر

فوائد العرقسوس الشعر

1. يحتوي على عناصر مفيدة لصحة الشعر

تحتوي جذور نبات العرقسوس على عناصر مفيدة لصحة الشعر مثل البروتين والكولين والبوتاسيوم والفوسفور إلى جانب الزيوت الأساسية المختلفة، حيث أن العرقسوس لا يساعد فقط على تعزيز صحة فروة الرأس وإنما يساعد على العناية بالشعر بشكل تام بفضل احتوائه على هذه العناصر الهامة.

2. يمنع تساقط الشعر ويعالج القشرة

يساعد نبات العرقسوس على تحفيز نمو الشعر وعلاج تساقطه، كما أن شطف الشعر بمحلول العرقسوس يساعد على علاج قشرة الشعر وتهدئة فروة الرأس وعلاج الجرب، وقد استخدم القدماء المصريون نبات العرقسوس منذ القرن الثالث قبل الميلاد في تهدئة فروة الرأس وعلاج الجلد الجاف والأحمر.

3. يدعم نمو الشعر

تساعد جذور نبات العرقسوس على تعزيز نمو الشعر كما أنها تستخدم في علاج الصلع وتعالج فقدان الشعر وهي تدخل في مجال صناعة المواد الطبية المخصصة لذلك الغرض، إلى جانب كونها تساعد أيضًا على نمو الشعر بشكل أقوى وأكثر سمكًا من ذي قبل.

فوائد العرقسوس الصحية والقيمة الغذائية لنبات العرقسوس

هناك العديد من الفوائد الصحية لنبات العرقسوس من اهمها ما يلي:

1.  علاج التهابات المفاصل

يحتوي العرقسوس على خصائص مضادة لالتهابات المفاصل، كما أنه يساعد أيضًا على تخفيف الآلام الناتجة عن هذه الالتهابات ويقلل من تورمها، وعند استخدامه بشكل منتظم سوف يساعد بالضرورة على تحسين حركة المفاصل بشكل عام.

2. يكافح الاكتئاب

تستخدم جذور العرقسوس في مكافحة الاكتئاب لما تحتوي عليه من خصائص طبيعية مضادة للاكتئاب، وهي ايضا تساعد على تنشيط عمل الغدد الكظرية التي تساعد على تنظيم عملية تصنيع الكورتيزول حيث ان السبب الرئيسي للإصابة بالاكتئاب والقلق والعصبية والتعب المزمن والإجهاد يتمثل في انخفاض مستوى هذا الهرمون في الجسم.

لذلك لابد من استخدام نبات العرقسوس للحفاظ على تواجد هذا الهرمون بشكل معتدل ومتوازن مما يساعد على تحسين المزاج ومكافحة الاكتئاب.

3. مفيد للكبد والقولون والدم

لنبات العرقسوس خصائص رائعة تساعد على إزالة سموم الكبد والقولون، كما أنه يساعد على تنظيف الدم وإزالة ما يحتوي عليه من مواد ضارة إلى جانب كونه يفيد في علاج التهابات الكبد المختلفة ويحافظ على صحتها ويجعلها تعمل بكفاءة.

4. مفيد لمرضى السكر

من الممكن أن يستخدم مشروب العرقسوس كبديل للسكر، حيث أنه مفيد جدًا لمرضى السكر، ويمكنهم من خلاله الحصول على الصحة والمذاق الحلو في نفس الوقت.

5. يعالج البرد وأمراض الشتاء

يحتوي العرقسوس على خصائص مضادة للفيروسات وهي تساعد على مكافحة عدوى البرد وأمراض الشتاء المختلفة، كما أنه يساعد على تعزيز مناعة الجسم ويعتبر من أهم العلاجات الطبيعية للبرد والسعال والتهاب الحلق.

وللعلاج السريع ننصحك بتناول مشروب العرقسوس الدافئ لعلاج جميع الأمراض المتعلقة بالشعب الهوائية، كما يمكنك مسح ممرات الأنف بالعرقسوس الدافئ لعلاج انسداد الأنف.

6. علاج اضطرابات القلب

أثبتت الدراسات الحديثة أن نبات العرقسوس يحافظ على مستويات الكوليسترول في الدم مما يساعد على تحسين صحة القلب والشعيرات الدموية.

7. يعالج انخفاض ضغط الدم

تعتبر حالة انخفاض ضغط الدم من الحالات صعبة العلاج، ولكن من الممكن علاجها بأمان باستخدام مشروب العرقسوس، حيث أن تناول هذا المشروب بشكل منتظم يساعدك على التخلص من التعب والإجهاد والغثيان والدوار.

8. علاج مشكلات المعدة واضطراباتها

العرقسوس هو بمثابة الملين الطبيعي للمعدة، وهو يساعد على علاج الإمساك والالتهاب والتهيج الناتج عن العدوى البكتيرية للمعدة، ويساعد العرقسوس أيضًا على تحسين عمل الجهاز الهضمي وتهدئة الالتهابات، وللحصول على الفوائد القصوى وعلاج أمراض المعدة ننصحك بتناول من 2 إلى 3 أكواب من مشروب العرقسوس يوميًا.

9. يساعد على التخسيس وفقدان الوزن

إذا كنتِ ترغبين في خفض وزنك وقد لجأتِ إلى العديد من الطرق الغير فعالة، يمكنكِ تجربة التخسيس باستخدام نبات العرقسوس حيث أنه يساعد على خفض وزن الجسم بشكل طبيعي وفعال، ويمكنك القيام بذلك عن طريق تناول كوبين من مشروب نبات العرقسوس يوميًا مع إتباع نظام غذائي متوازن وصحي.

10. علاج اضطرابات ما قبل الحيض

تعاني كل امرأة من اضطرابات ما قبل الحيض مثل التشنجات والالتهابات المختلفة، ولعلاج ذلك ينصح بتناول مشروب نبات العرقسوس للتخفيف من حدة آلام البطن وعلاج الانتفاخ والغثيان وتقلب المزاج الذي يحدث قبل الحيض، وللقيام بذلك أحرصي على تناول كوبين من العرقسوس يوميًا لعلاج تشنجات الحيض ومشكلاته.

11. الوقاية من السرطان

يساعد العرقسوس على الوقاية من أنواع السرطان المختلفة حيث يمنع نمو خلايا السرطان مثل سرطان القولون وسرطان البروستاتا وكذلك سرطان الثدي عن طريق قيامه بإيقاف نمو الخلايا السرطانية ومحاربتها.

12. يساعد على علاج السل

أثبتت الدراسات الحديثة أن العرقسوس من النباتات الطبيعية التي تساعد على علاج السل الرئوي والوقاية منه، وذلك لما يحتوي عليه من مضادات الميكروبات المختلفة الموجودة في جذور نبات العرقسوس، وهي أيضًا تعالج الالتهابات بمختلف أنواعها.

13. فوائد العرقسوس للأسنان

يعتبر العرقسوس من العلاجات الفعالة لالتهاب اللثة والأسنان، وهو أيضًا منظف وغسول طبيعي للفم، كما أنه مطهر ومكافح لبكتيريا الفم التي تؤدي إلى تسوس الأسنان والتهابات اللثة، وهو أيضًا يحارب رائحة الفم الكريهة لما يحتوي عليه من خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا.

14. معالج ومنظف للجهاز التنفسي

يساعد العرقسوس على علاج مشاكل الجهاز التنفسي، ويمكنك تناوله عن طريق الفم لتحفيز الجسم على إنتاج المخاط الصحي وإفراز البلغم بشكل مناسب وصحي للحفاظ على الجهاز التنفسي من الأمراض.

15. يساعد على هضم الطعام

إذا تناولتِ وجبة دسمة تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية التي تحتاج إلى وقت طويل لهضمها فلا داعي للقلق على الإطلاق، حيث يساعد مشروب العرقسوس على هضم الطعام بشكل سريع إذا قمتِ بتناوله بعد الطعام مباشرة.

16. علاج الأمراض الفطرية

يساعد العرقسوس على علاج الأمراض الفطرية المختلفة، بفضل احتوائه على مركبات فعالة مضادة لجميع انواع الفطريات، وينصح الكثير من الأطباء باستخدام العرقسوس في ذلك الغرض لأنه من أكثر النباتات فعالية في علاج مثل هذه الأمراض، ولعلاج الفطريات يمكنك إضافة خمس ملاعق من مسحوق نبات العرقسوس إلى كوب من الماء ومن ثم قومي بدهن المنطقة المصابة بالفطريات بهذا الخليط مرتين أو أكثر يوميًا للحصول على الاستفادة القصوى.

17. فوائد العرقسوس في تحسين خصوبة المرأة

أثبت نبات العرقسوس فعاليته وقدرته أيضًا على تحسين مستوى خصوبة المرأة، وعلاج تكيسات المبايض عن طريق حفظ الهرمون المسؤول عن ذلك وهو هرمون البروجسترون الشهير.

18. فوائد العرقسوس في علاج الأمراض العصبية

يساهم العرقسوس في علاج جميع الأمراض العصبية، كما أنه يخفف من حدة الالتهابات، ومن أهم الأمراض العصبية التي يدخل في علاجها هو مرض الشلل حيث يمنع نبات العرقسوس من زيادة حدته.

طريقة استخدام العرقسوس وتحضيره للشرب

فوائد العرقسوس للجسم

  • قومي بطحن العرقسوس بشكل جيد للحصول على مسحوق ناعم للغاية.
  • ومن ثم قومي بنقع مسحوق العرقسوس في الماء لمدة طويلة (يوم كامل).
  • وبعد ذلك يكون المشروب جاهز للشرب، كما أنه يكون ذو مذاق حلو فلا يحتاج إلى إضافة سكر، ولكن من الممكن إضافة القليل من السكر حسب الرغبة.

وإلى هنا نكون قد انتهينا من سرد أهم فوائد نبات العرقسوس المذهلة للشعر والبشرة والصحة بشكل عام، والطريقة المثالية لاستخدام العرقسوس وتحضيره للشرب بكل سهولة.

قد يعجبك ايضا