16 طريقة للتخلص من القمل والصيبان

لا توجد على الإطلاق مشكلة أشد إزعاجًا من القمل والصيبان ، هذه الكائنات الطفيلية التي تعيش بين خصلا شعرك، وأساليب التخلص منها كثيرة، لكن عليك استخدام الأفضل، وأكثر نجاحًا، من بينها.

القمل والصيبان، يعني حكة مزعجة وشديدة في جلدة الرأس، شحوب في لون البشرة، بسبب تغذية هذه الكائنات على الدماء، تهيج في الجلد، بقع ذات لون أحمر على جلدة الرأس قد تصل إلى العنق؛ تلك هي أعراض القمل.

في هذا المقال اخترت أفضل وأسهل 16 طريقة للتخلص من القمل والصيبان، لقد اخترت الطرق الأكثر توفر، والتي تملك أعلى رصيد من النجاح والفاعلية، فإليك هذه الطرق.

التخلص من القمل

أساسيات التخلص من القمل والصيبان

الذكاء عدم القلق

إن القمل غير خطير على الصحة بشكل عام، لذا يجب عدم الشعور بالقلق حيال الأمر، فهو مجرد حالة مؤقتة يمكن التخلص منها، لكن بالنسبة لمعظم الأشخاص إن مجرد ذكر كلمة قمل أو الصيبان أمامهم قد تسبب نوبة من حكة الرأس قد تستمر لساعات.

للنجاح في محاربة القمل نهائيًا القضاء عليه إلى الأبد وبشكل كامل، يجب قيادة الحرب على الجبهتين، الأولى في التخلص من القمل الكبير، والثانية في التخلص من بيوض القمل والتي تكون ملتصقة بجذور الشعر، وفي حال الفشل في واحدة منها يمكنك إعلان الفشل في التخلص من القمل.

المشط المخصص للقمل

يمكن أن تقضي ساعات طويلة في التقاط القمل، وبيوضه، باليد، مع استخدام العديد من المواد المنظفة والمتحضرات المخصصة لذلك، ومع هذا أنت تفشل في التخلص من القمل والصيبان، وذلك بسبب عدم قدرتك على إزالة كل القمل الموجود وبيوضه.

لكن مع استخدام المشط المصنع لهذه المهمة يمكن أن يكون الأمر أفضل وأكثر نجاحًا، فهو مشط مصنوع إما من العظم أو أي معدن مختلف، ويكن ذا رؤوس حادة نوعًا ما ومتقاربة، ما يمكنه من القضاء على القمل بكفاءة عالية، وبكل سهولة يمكنك الحصول على واحد من الصيدليات.

علاجات منزلية للتخلص من القمل والصيبان

البصل

البصل، وبفضل محتواه العالي من الكبريت الذي يعمل على قتل القمل، يمكن اعتباره من أفضل العلاجات المنزلية وأسهلها، وأكثرها توفر وانتشار، فهو متواجد في كل منزل.

ما عليك فعله؛ هو هرس 4 – 5 حبات من البصل، ومن ثم تصفية البصل، والحصول على العصارة منه، والتي يجب تدليك الرأس بها، وتوزيعها على كامل الشعر، وتركها مدة تتراوح بين 2 – 4 ساعات، ومن ثم يتم تنظيف الشعر بشكل كامل من البصل، باستخدام الشامبو.

يجب تكرار الأمر بشكل يومي لمدة 3 أيام، وبعدها يتم تكرار الأمر مرة أو مرتين اسبوعيًا على مدة شهر، وذلك للتأكد من عدم وجود أي قمل.

عصير الليمون

يعمل عصير الليمون على محاربة القمل، وحماية الشعر من انتقال العدوى في حال وجود أشخاص يعانون من القمل في أماكن تواجدك.

للوقاية من القمل يجب تطبيق كمية من عصير الليمون على جلدة رأسك وتدليكها به، وترك الليمون مدة تتراوح بين الـ 30 – 60 دقيقة، ومن ثم يتم غسيل الشعر بالشامبو كالمعتاد.

أما للتخلص من القمل نهائيًا، يجب خلط كمية من عصير الليمون مع ما يصل إلى 4 أسنان من الثوم المهروس، وتدليك جلدة الرأس به، وتركه مدة نصف ساعة، ومن ثم تنظيفه بالشامبو، واستخدام مشط القمل.

المايونيز

لا تستغرب، نعم المايونيز، إنه ليس فقط نوع من الإضافات أو طبق صلصة، إنه فعال في تخليص الشعر من القمل، وذلك وفقًا لأشخاص قاموا بتجريب المايونيز على شعرهم، ولاحظوا الفرق، ومع تكرار الأمر تمكنوا من التخلص من المشكلة نهائيًا.

كل ما عليك هو تطبيق كمية من المايونيز ويفضل اختيار المايونيز كامل الدسم، على جلدة الرأٍس وتوزيعه على كامل خصلات الشعر، ومن ثوم تغطية الرأس بقبعة الاستحمام، وترك المايونيز ليلة كاملة، وفي الصباح يتم تنظيف الشعر بعد استخدام المشط المخصص للقمل.

يفضل تكرار الأمر بعد أسبوع، بحيث تقوم بالقضاء على كل القمل الذي خرج من البيوض.

اللوز

من أفضل العلاجات المنزلية التي قد تخلصك من القمل والصيبان، اللوز.

يجب نقل ما يزيد عن 10 حبات من اللوز في الماء وذلك لليلة كاملة، وفي صباح اليوم التالي يتم هرس حبات اللوز، وإضافة كمية من عصير الليمون، وذلك للحصول على عجينة، يتم تدليك جلدة الرأس بها، وتوزيعها على كامل الشعر، وبعد بضع ساعات يتم تنظيف الشعر بشكل جيد بالشامبو.

مع تكرار الأمر مرتين أسبوعيًا مدة تصل إلى شهرين يمكن التخلص من أي قمل قد يصيب الشعر.

الخل

الخل، واحد من العلاجات المنزلية التي تعمل على التخلص من القمل والصيبان، فهو يساهم في إذابة المادة اللاصقة التي تثبت بها بيوض القمل على الشعر، ما يسهل من عملية نزعها عن الشعر، وبالتالي الحماية من جيل جديد من القمل.

كل ما عليك القيام به هو خلط كمية من الخل الأبيض مع القليل من الماء، وتدليك فروة الرأس والشعر بالخليط، والانتظار مدة تتراوح بين الـ 10 – 15 دقيقة، ومن ثم تمشيط الشعر بالمشط المخصص لإزالة القمل، وبعدها يتم غسيل الشعر بالشامبو المخصص، مع تكرار الأمر يمكن ضمان التخلص من مشكلة القمل.

زيوت للتخلص من القمل والصيبان

زيت جوز الهند

يعمل زيت جوز الهند على خنق القمل، والتخلص منه، وحماية جلدة الرأس من مختلف المشاكل التي قد تترتب على القمل وطرق التخلص منه، كما أنه علاج متوفر كونه من ضمن أساسيات المطبخ.

كل ما عليك القيام به هو تسخين القليل من زيت جوز الهند حتى يصبح دافئ، وتطبيق الزيت على جلدة الرأس وتدليكها به، وتوزيعه على كامل الشعر، وتركه ليلة كاملة، وفي الصباح يتم تنظيفه، من ثم تمشيط الشعر بالمشط المخصص للقمل.

يمكن إضافة زيت الكافور إلى زيت جوز الهند، وذلك قد يزيد من فاعلية الزيت، ومع تكرار الأمر لمدة أسبوع سوف يختفي القمل نهائيًا.

زيت الزيتون

يمكن محاربة القمل بخطة محكمة معتمدة على زيت الزيتون، بحيث يعمل على خنق القمل، وبالتالي الحد من كميته، وما يقوم به من إلصاق البيوض على جذور الشعر، لكن يجب الإشارة إلى أن القمل يمكن له أن يبقى على قيد الحياة من دون تنفس مدة تتجاوز الساعة.

لذلك فالطريقة الأفضل للتخلص من القمل والصيبان عن طريق الزيت، هي من خلال تطبيق طبقة من زيت الزيتون على جلدة الرأس وتوزيعها على كامل الشعر وهو جاف، وتركها لبضع ساعات أو حتى ليلة كاملة وذلك لضمان اختناق القمل، ومن ثم تمشيط الشعر باستخدام مشط القمل، وتكرار الأمر حتى التخلص منه بشكل كامل.

طرق خنق القمل والصيبان

إغراق القمل بالماء

قد تنجح في إغراق القمل والتخلص منه، لكنك تحتاج في هذه الحالة إلى عدة ساعات فالقمل وكما سبق ذكره يمكن له أن يعيش دون تنفس لساعات، لكن المحاولة قد تعطي نتائج جيدة.

ما عليك إلا أن تضع شعرك في الماء وتغمره تمامًا، وتبقى هكذا لعدة ساعات، ويفضل لو تتم إضافة مستحضرات التخلص من القمل إلى الماء، بحيث توظف أكثر من طريقة للتخلص من القمل في ذات الوقت، كما يجب تكرار الأمر عدة مرات في اليوم أو بشكل شبه يومي.

جل تصفيف الشعر

لا توجد دراسات كثيرة تتفق على أن لجل تصفيف الشعر أو حتى الفازلين تأثر واضح على القمل ومحاربته، إلى أن الأشخاص الذين جربوا تلك الأشياء، أوضحوا بالمفعول الذي تظهره في القضاء على القمل.

كل ما سوف تقوم به هو تطبيق كمية من جل تصفيف الشعر على جلدة الرأس وتوزيعها على كامل الشعر، أو حتى يمكنك توزيع الفازلين، وتركه ليلة كاملة على شعرك، ومن ثم غسيل شعرك بالمستحضرات المخصصة للقضاء على القمل.

يمكن أن يكون الفازلين أصعب في عملية تنظيفه عن جلدة الرأس لذا يفضل استخدام الجل فحسب.

أدوات للتخلص من القمل والصيبان

سائل غسيل الأطباق

إن سائل غسيل الأطباق لا يعمل على محاربة القمل، بل إنه يساعد على التخلص من بقايا المواد المستخدمة في ذلك، والتي يعجز الشامبو العادي عن إزالتها كالفازلين والمايونيز، وغيرها من المواد التي قد تسبب مشاكل بسبب تراكمها بين خصلات الشعر.

كل ما عليك هو تطبيق القليل من سائل غسيل الأطباق، وتنظيف الشعر بها بداية من جلدة الرأس حتى أطراف الشعر، كما يفضل استخدام شامبو للشعر الجاف بعده فهو يعمل على ترطيب جلدة الرأس وحمايتها من الجفاف الذي قد يسبب سائل تنظيف الصحون.

الكحول

يمكن اعتبار الكحول المخفف أي بنسبة محتوى 70 – 80 % من الكحول، أحد أفضل العلاجات في التخلص من القمل، فهو يعمل على خنق القمل والقضاء عليه.

كل ما يجب القيام به، هو وضع كمية مناسبة من الكحول على الرأس وتوزيعها على كامل الشعر بحيث تصل إلى كل خصله، وتركه لبضع دقائق، ومن ثم تمشيط الشعر بمشط مناسب، وبعد ذلك يجب تنظيف الشعر بالشامبو، يكن لتكرار هذا مرة إلى مرتين أسبوعيًا لمدة شكر أن يخلصك من القمل والصيبان.

مجفف الشعر

أثبتت العديد من التجارب قدرة الهواء الساخن على القضاء على القمل، وخاصة البيوض التي يلصقها بالشعر، ولكن تحتاج إلى تكرار الأمر مرارًا وتكرار للفوز على القمل الصغير المزعج.

لذا ما عليك القيام به هو غسيل الشعر وتنظيفه، ومن ثم استخدام مجفف الشعر وتوجيهه إلى كل أنحاء الرأس والشعر، وبدرجة حرارة عالية، لكن هذه المرة يجب تنظيف الشعر من دون استخدام المستحضرات المخصصة للقضاء على القمل فقد تحتوي بعض المركبات والمكونات ذات القابلة للاشتعال بفعل أقل حرارة.

الوقاية من القمل والصيبان

تنظيف الأشياء والمنزل

كخطوة هامة وأساسية في الحماية من عدوى القمل، هي اتخاذ تدابير التنظيف للأشياء والأغراض الخاصة بمن كان يعاني من القمل، وذلك على الرغم من أن القمل غير قادر على العيش خارج الشعر إلا أن التنظيف في غاية الأهمية.

كل ما يجب فعله هو غسيل أغطية السرير والوسادة، والقبعات، وغيرها من الأشياء، في درجة حرارة عالية، ومن ثم نشرها في الشمس، وذلك للحصول على تعقيم مضاعف، ونظافة أكيدة، تحمي الجميع من القمل.

الحماية من القمل

القمل يبحث عن الشعر كبيئة يعيش ضمنها وذلك بغض النظر عن طبيعة هذا الشعر هل هو نظيف أم وسخ، لذا فالغسيل المتكرر للشعر فقط لا يضمن الحماية من القمل، بل توجد العديد من الأشياء التي يمكن القيام بها بهدف الوقاية من القمل أو العدوى به، وفيما يلي أهم تلك النقاط:

  • عدم مشاكرة الأدوات الخاصة من مشط وفرشاة شعر، ومناشف، وأغطية الوسائد، والقبعات، وغيرها من الأشياء التي لا يجب على أي شخص استخدامها غيرك.
  • إضافة زيت عطري إلى الشامبو المستخدم وذلك لمنع اقتراب الحشرات.
  • الابتعاد عن الأشخاص الذين يعانون من القمل، وذلك لمنع انتقال القمل من رأسهم إليك.

من خلال الطرق السابقة حقًا يمكن توديع القمل، والتخلص منه ومن الصيبان، كما يمكن الحماية من إلى الأبد من خلال طرق الوقاية.

قد يعجبك ايضا