نواعم
مجلة المرأة العصرية

فوائد الليمون التجميلية المذهلة للبشرة والشعر

الليمون من النباتات الأكثر أهمية في العالم، وفوائده للجسم كثيرة، ويدخل في صناعة العديد من مواد التجميل. فهو من الفواكه الحامضة، وموطنه الأصلي قاره آسيا، ويعتبر من الفصيلة السذابيّة، ويسمى شجر الليمون بملك الفواكه. يبلغ ارتفاع شجرة الليمون حوالي سته أمتار، حيث تعتبر من الأشجار الصغيرة وتستطيع أشجار الليمون العيش في الجو البارد والجو الحار، وتتم زراعة شتلات الليمون في فصل الربيع لتجنب تعرضها للصقيع.

في هذا المقال سنتعرف على فوائد الليمون التجميلية وما يمكن أن يقدمه للشعر والبشرة، بالإضافة إلى طرق استخدامه الصحيحة لهذه الأغراض.

فوائد الليمون التجميلية

القيمة الغذائية في الليمون

 الليمون له قيمة غذائية لا يستهان بها، لاحتوائه على مجموعة من العناصر الغذائية والفيتامينات والأملاح والمعادن الضرورية للجسم:

  • يحتوي الليمون على فيتامين (ج) الذي ينشط الجسم، ويقضي على الجراثيم والميكروبات والإنتانات.
  • كما يحتوي على فيتامين (أ) الذي يقوي البصر، ويمنح البشرة نضارة وحيوية، ويقوي خلايا الجسم.
  • يحتوي أيضًا على عنصر الحديد، الذي يقي من فقر الدم، ويزيد تدفق الدم بالجسم، فيزيد من نضارة البشرة.
  • يحتوي أيضًا على الفوسفور الذي ينشط الخلايا الذهنية.
  • كما أن الليمون يحتوي على العديد من العناصر الضرورية للجسم كالكالسيوم، والبوتاسيوم، والكربوهيدرات.

فوائد الليمون التجميلية للبشرة

  • يساعد الليمون في علاج الكثير من المشاكل الصحية والتجميلة.
  • يخفف من آثار لسعات النحل، والدبابير، والبعوض، وغيرها من الحشرات.
  • يُطهّر البشرة من الميكروبات، والجراثيم، لاحتوائه على مضادات الأكسدة، وخصوصًا عند وضعه على البشرة الدهنية.
  • يُخلص البشرة من الزيوان، ومن آثار الحبوب والبثور.
  • يدخل الليمون بتصنيع مواد إزالة الشعر، فيساعد على تخليص البشرة من الشعر الزائد، ويُبطئ نمو شعر الوجه من جديد.
  • يخلص البشرة من البقع الداكنة، والتصبغات، والكلف، ويوحّد لون البشرة، لاحتوائه على حمض الستريك.
  • يُسهم الليمون في نضارة البشرة والوجه، لاحتوائه على مضادات اكسدة، وعلى فيتامينات، واحماض تساعد البشرة على التخلص من مشاكلها، وتمنحها النضارة والاشراق.
  • يُساعد البشرة على إنتاج الكولاجين، لاحتوائه على فيتامين (ج).
  • يدخل الليمون في صناعة الصابون الخاص بالبشرة.
  • يُسهم الليمون في علاج تشقق الأظافر.
  • يعالج البشرة الدهنية.

طرق استخدام الليمون

الليمون لعلاج البشرة من الكلف والنمش

الطريقة: نقطع الليمون إلى شرائح، ونضع هذه الشرائح على البشرة المصابة بالكلف والنمش، لمده ربع ساعة، ثم نشطف الوجه بالماء الفاتر، ومن ثم ندهن البشرة بالكريم المرطب، ويُفضل تكرار هذه العملية مرتين يوميًا.

الليمون لتبييض المناطق الحساسة

فالعديد من النساء يتغير لديهن لون البشرة في المناطق الحساسة، نتيجة استخدام مزيلات الشعر، والشفرات لحلاقة الشعر في المنطقة الحساسة، واستخدام مزيلات التعرّق.

ولتبييض هذه المنطقة يمكن استخدام عصير ليمونة على قطعة قماش، وتمريرها على المنطقة المراد تبييض لونها، عدة مرات في الأسبوع، وستحصلين على تفتيح للون البشرة.

الليمون يعالج البشرة الدهنية

نعصر نصف ليمونة، ونضيفها إلى نصف كوب حليب، ونغمس قطعة من القطن، من هذا المزيج الذي تكون معنا، ونمررها على البشرة عدة مرات.

الليمون لمحاربه شحوب البشرة

من فوائد الليمون التجميلية مقاومته لشحوب البشرة والتغيرات التي تطرأة عليها وذلك عبر وضع كميه من عصير الخيار بقشره مع كمية متساوية من عصير الليمون الطازج، ونمزجهم جيدًا، ونضعهم على الوجه لمدة عشره دقائق، ومن ثم نغسل الوجه بالماء.

الليمون لعلاج تلف خلايا البشرة وترميمها

نُحضر ملعقة عسل، وملعقتين من عصير الليمون، مع القليل من الشاي الأسود، أو الأحمر، المحضر بالطريقة المعتادة، ونمزجهم جيدًا، ثم نضعهم على البشرة، لمده عشرين دقيقة، ومن ثم نغسل الوجه بالماء البارد.

الليمون لتفتيح البشرة

نأخذ ملعقة صغيرة من مطحون الشوفان، ونعصر فوقها نصف ليمونة، ونضيف فوق هذا المزيج ملعقتين من عصير الطماطم، ونخلطهم جيدًا، ونضع المزيج الذي تكون معنا على البشرة، لمده ربع ساعة، وبعدها نشطف البشرة بالماء الفاتر.

الليمون لمعالجة الرؤوس السوداء (الزيوان)

نعصر نصف ليمونة، ونمزجها بكمية متساوية مع ماء الورد، ونضعها على المنطقة المتضررة، لمده 20 دقيقه، وبعدها نشطفها بالماء البارد، ونكرر هذه الطريقة يوميًا، ولمدة أسبوعين، لنحصل على النتائج المرغوبة.

الليمون لمعالجة الكلف عند الحوامل

ننصح المرأة الحامل بوضع كمية من عصير الليمون على الجلد المتضرر بالكلف، طوال الليل وتقوم بغسله في الصباح.

الليمون يعالج البرص

نحرق كميه من قشور الليمون، وندلك بها المناطق المصابة بالبرص.

الليمون لمعالجة حب الشباب

نخفق بياض بيضة واحدة، ونمزجها بعصير ليمونة صغيرة، ثم نضيف ملعقة صغيرة من ماء الورد، ونخلط المزيج بشكلٍ جيد، ثم نضع المزيج على الوجه لمده عشرين دقيقة، ومن ثم نشطف الوجه بالماء الفاتر جيدًا، ومن الممكن لإزالة رائحة البيض استخدام غسول الوجه، والماء الفاتر.

الليمون لمحاربة التجاعيد

وذلك لاحتوائه على فيتامين c، الذي يحارب التجاعيد، ويساعد على تشكيل الكولاجين الضروري لنضارة البشرة.

الطريقة: نخلط ملعقة كبيرة من حليب البودرة، مع عصير نصف ليمونة، ونمزجهم جيدًا، ونضعهم على الوجه لمده ربع ساعة، ومن ثم نشطف الوجه بالماء البارد.

الليمون لتبييض الأسنان

نذوب القليل من الملح، بقليل من الماء، ونضيف عليهم بضع قطرات من الليمون، ونقوم بتفريش الأسنان، ونترك الأسنان بدون غسيل لمدة دقيقة، ومن ثم نتمضمض، وننظف الأسنان بالماء، ونكرر هذه الطريقة يوميًا لمدة أسبوع.

الليمون يعالج تشققات اليدين والقدمين

نعصر مقدار ثلاث حبات من الليمون، ونضيف فوق هذا العصير ماء دافئ، في وعاء لنضع القدمين فيه، وكمية الماء تكون وافرة لنقع القدمين، ننقع القدمين في هذا المحلول لمدة نصف ساعة، وللتخلص من تشققات اليدين تكون كمية الماء أقل في الوعاء الذي سننقع به اليدين، ونكرر هذه العملية بالأسبوع ثلاث مرات، فهذه الطريقة تساعد على التخلص من التشققات.

فوائد الليمون التجميلية للشعر

  • يدخل الليمون في صناعة الشامبو، وكريمات تصفيف الشعر، والبلسم الذي يُنعم الشعر.
  • يُستعمل الليمون كمرطب للشعر الدهني.
  • يمنح الشعر بريق، ولمعان، وحيوية.
  • يعالج الفطريات، والبثور، والحبوب، والبكتريا التي تصيب فروة الرأس.
  • يُساعد على تفتيح لون الشعر.
  • يُخلص الشعر من القمل، وبيوضه.

طرق استخدام الليمون للشعر

استعمال الليمون كمرطب للشعر الدهني

نعصر نصف ليمونة، ونمزجها مع مقدار من زيت الزيتون، وندلك بهذا المزيج فروة الرأس، والشعر، ونتركه على الشعر لمدة ساعة قبل الاستحمام، ونكرر هذه العميلة مرتين في الأسبوع.

الليمون لمعالجه الفطريات والبثور في فروة الرأس

نقوم بغمس قطنة بعصير الليمون الطازج، ونفرك بها فروة الرأس، كما يًنصح باستخدام هذه الطريقة لمعالجة الحبوب، والبكتريا، التي تصيب فوره الرأس.

الليمون للشعر الجاف وتكثيفه وتقويته

نضع ملعقتين صغيرتين من زيت الزيتون، ونضيف عليهم ملعقتين صغيرتين من عصير الليمون، ونضيف ملعقتين صغيرتين من زيت جوز الهند، ونمزج المكونات مع بعضها البعض بشكلٍ جيد، ثم ندلك بهذا المزيج فروة الرأس والشعر، ونتركه على الرأس لمدة 20 دقيقة قبل الاستحمام.

الليمون يخلص الشعر من القمل

نقوم بعصر ليمونة، ونضيف إليها ملعقة صغيرة من اللوز المطحون، ونضيف ملعقة صغيرة من الثوم المهروس جيدًا، ونمزجهم جيدًا ونضعهم على فروه الرأس لمدة نصف ساعة، وبعدها نقوم بتمشيط الشعر بالمشط الخاص بك، والاستحمام بالطريقة المعتادة.

الليمون يُعالج تساقط الشعر

فالليمون يُسهم لحدّ كبير في معالجة مشكلة تساقط الشعر، والصلع، وحتى لتكثيف الشعر.

نضع في وعاء فيه مقدار كأسين من الماء، ونُضيف إليه ثلاث ملاعق من عصير الليمون، ونُضيف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون بشكلٍ ناعم، ونضعها على النار حتى تغلي المكونات، ونصفي المقادير، ثم نغسل الشعر بهذا المزيج بعد تدفئته، مع التدليك لفروة الرأس بشكلٍ جيد.

يمكن أن نُضيف لهذا الخليط، بعض من أوراق النعناع الخضراء، ونستخدمه كما في الطريقة السابقة، فهي ستسهم بشكلٍ كبير في التخلص من قشرة الرأس، بشرط تكرار الطريقة عدة مرات في الأسبوع، ثم تخفيف عدد المرات بعد شهر من الاستخدام، لتصبح مرة كل أسبوعين، وستتفاجئين بالنتائج التي ستحصلين عليها.

الليمون للحصول على لون جميل للشعر

بعد الانتهاء من الاستحمام، وغسل الشعر بالشامبو جيدًا والماء، ضعي في وعاء كبير ماء دافئ، ومقدار ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون، ودلكي شعرك بهذا المحلول، مع فرك فروة الرأس جيدًا.

هذه الطريقة ستجعل الشعر محافظًا على لونه الطبيعي، وتعطيه رونقًا ولمعانًا، أكثر من ذي قبل، كما ستخفف من مشاكل فروة الرأس التي قد تحدث.

اقرئي أيضًا:

قد يعجبك ايضا