فوائد الخزامى للعناية بالمناطق الحساسة لدى المرأة

الاعتقاد السائد لدى معظم الفتيات أن الاهتمام والعناية بالمناطق الحسـاسة هذا الأمر يخص فقط النساء المتزوجات، وهذا الاعتقاد خاطئ بالمرة؛ فالمنطقة الحساسة عند الفتاة أيضًا تحتاج وباستمرار إلى رعاية واهتمام ونظافة، فتلك المناطق تكون عرضة إلى الإصابة بالالتهابات التي تسببها الفطريات والبكتيريا الناتجة عن عدم النظافة.

وتتعدد الطرق والوسائل التي يتم استخدامها من أجل العناية بهذه المناطق، ومن أفضل ما يمكن استخدامه للعناية بالبشرة والجسم بوجه عام وبالمناطق الحساسة بوجه خاص هي النباتات الطبيعية، ومن أهم تلك النباتات والأشهر فائدة للمراءة خاصة بالنسبة للمنطقة الحساسة هي عشبة الخزامى.

في هذا الموضوع سنقدم لك ما لا تعرفينه عن فوائد الخزامى للعناية بالمناطق الحساسة سواء أكان ذلك تنظيف بين الفخذين أو تعقيم للرحم وتطهير لمنطقة المهبل، بالإضافة إلى العديد من الفوائد الأخرى المذهلة التي لا تعرفينها من قبل، وكيفية استخدامها وكيف يمكنك الحصول على تلك العشبة.

فوائد الخزامى للعناية بالمناطق الحساسة لدى المرأة

ما هي عشبة الخزامى؟

شجيرة الخزامى ذات حجم صغير؛ حيث يصل طولها إلى 60 سم فقط، ولكنها تُعد من النبات العشبية المعمرة، أغصانها كثيفة لونها أخضر يميل إلى الرمادي، أما الأوراق فتتميز بطولها وملمسها الخشن بعض الشيء، أما أزهارها فلها لون بنفسجي رائع وجذاب جدًا للعين بمجرد رؤيته، وتتميز هذه العشبة أيضًا برائحتها العطرية الفواحة المنبعثة من خلال أزهارها، ومذاقها المر.

 أنواع عشبة الخزامى

لنبات الخزامى ثلاثة أنواع:

  • المشرقية.
  • الليتوانية.
  • شرق قزوينية.

فوائد الخزامى للعناية بالمناطق الحساسة لدى المرأة

فوائد الخزامى للعناية بالمناطق الحساسة لدى المرأة

  • يقوم نبات الخزامى بعملية تشبه عملية التعقيم الكاملة لمنطقة المهبل.
  • يقوم بدوره بالقضاء تدريجيًا على الإفرازات المهبلية ذات الرائحة الكريهة، والتي تلجأ الكثير من السيدات لعلاجها بالطرق الطبية المكلفة، والتي تسبب مشاكل وعدم أريحية بين الزوجين خلال العلاقة الحميمة.
  • يقوم وبشكل طبيعي جدًا بالقضاء على الالتهابات، والتي تحتاج مع الأطباء إلى علاجات طويلة المدى؛ لأنها تكون إحدى أسباب منع الحمل، فالخزامى يقضي عليها مع المداومة عليه.
  • يعمل على تفتيح المناطق الحساسة ولكن ليس بنسبة كبيرة ولا يمكن الاعتماد عليه

في ذلك؛ لأن دوره ينصب أكثر على التعقيم.

وهذا الفيديو يوضح طريقة استخدام الخزامي للمنطقة الحساسة

فائدة الخزامى في تطهير وتعطير المهبل والرحم بعد فترة الحيض

استخدام الخزامى بعد الانتهاء من الدورة الشهرية يعمل على تطهير الرحم وإزالة بقايا الدم والإفرازات الموجودة به؛ فقد تلاحظين بعد الانتهاء من الدورة الشهرية دم خلال الجماع وهذا يكون نتيجة لوجود البقايا المخزنة في الرحم التي لم يتم التخلص منها. فقط قومي بغلي مقدار ملئ كف اليد من نبات الخزامى في الماء على نار الهادئة، ويستخدم كغسول طبيعي بعد تدفئته بدلًا من المستحضرات الطبية باهظة الثمن.

فهو يجعل المهبل دائمًا دافئ، ومع المداومة عليه ستجدين أن الإفرازات ذات الروائح الكريهة قد اختفت تمامًا، وإذا كان لديك أي التهابات سوف تختفي هي الأخرى، بالإضافة إلى الشعور بالانتعاش الذي تلاحظينه وبالتأكيد سيلاحظه زوجك أيضًا خلال العلاقة الحميمة. ويمكنك الحصول على تلك العشبة بسهولة حيث تتواجد لدى العطارين وسعرها في متناول الجميع. وقد أثبتت الدراسات أن نبات الخزامى ونبات الورد ونبات المرمية يساعدوا في التخفيف من تشنجات الرحم خلال فترة الحيض، بل ويعملون على وقاية المهبل من التعرض للسرطان على المدى الطويل.

طرق استخدام نبات الخزامى في تطهير الرحم والعناية بالمهبل

الطريقة الأولى

  • قومي بطحن مقدار مناسب من نبات الخزامى الجاف (يكون شبيه بحبات الكمون وله رائحة قوية وزكية ونفاثة) باستخدام يديك وليس باستخدام المطحنة الكهربائية ويتم وضعه في جوارب نظيفة أو قطعة من الشاش وتقفل جيدًا.
  • قومي بتسخين الفرن وإطفاء النار ووضعه بداخل الفرن الدافئ حتى يسخن.
  • يتم وضعه في الملابس الداخلية ويترك لمدة لا تقل عن ست ساعات، ويجب وضعه وهو ساخن؛ بحيث يقضي على الفطريات والميكروبات داخل الرحم والتي من الممكن أن تكون أسباب في منع الحمل فيما بعد، فيعمل على إخراج الهواء من الرحم وإخراج الغازات الغير محببة، وليس له أي أضرار أو آثار جانبية. مع الحرص على تغيير هذه الشاشة من مرتين لثلاث مرات في الأسبوع الواحد وتحديدًا في أول أسبوع، ثم استخدميها مرة واحدة يوميًا بعد ذلك.

الطريقة الثانية

قومي بدق كمية مناسبة من نبات الخزامى باستخدام أدوات اليد وليست الأدوات الكهربائية، ثم قومي بنقعها في الماء بما يعادل ملعقتين لكل كأس من الماء ثم اغتسلي به، ويمكنك استخدامها لأكثر من مرة في اليوم، وتكون مناسبة أكثر عند استخدامها مباشرة قبل العلاقة الحميمة مع زوجك. فستلاحظين رائحتها الذكية في رحمك بالإضافة إلى الشعور بالانتعاش، فهو يزيل الشعور بقلة الثقة في النفس نتيجة الإفرازات والالتهابات والروائح الكريهة الغير محببة.

الطريقة الثالثة

  • وضع كمية مناسبة من نبات الخزامى مع الماء في إناء معدني وضعيه على النار واتركيها حتى الغليان، ثم نقوم بتصفية الخزامى، ونضعه في طبق كبير بلاستيكي أو غيره وأجلسي فوق هذا الطبق، وسيتصاعد كل البخار على المهبل.
  • قومي بالاغتسال بذلك الماء الموجود في الطبق، وذلك بعد نفاذ البخار المتصاعد، ومن الممكن أن تضعي الماء في بانيو صغير وتجلسي فيه لفترة زمنية مناسبة، ثم اذهبي إلى السرير للتدفئة، وبالنسبة لتصفية الخزامى ضعيها في شاش وضعيها في فرجك لمدة عشر دقائق.

هل نبات الخزامى يساعد في تضييق الفرج وشد ترهلاته؟

الكثير من المتزوجات تؤرقهم مشكلة توسيع المهبل وزيادة علامات الترهلات به؛ لأن هذا الموضوع يكون عائق بعض الشيء أثناء العلاقة الحميمة بين الزوجين، وتتعدد أسباب توسيع الفرج ومنها:

  • شرب السوائل الباردة خلال فترة الدورة الشهرية.
  • بعد الولادة الطبيعية.
  • التوسع بسبب الإسقاط والنفاس.
  • عدم الاهتمام بالتغذية السليمة خلال فترة الدورة الشهرية وتناول الوجبات الخفيفة.
  • الإهمال في النظافة الشخصية، والكثير من الأسباب الأخرى.

ونبات الخزامى يعمل على معالجة مشكلة التوسيع في الفرج أو يساهم في التقليل منها، فمع الاستخدام المتكرر له سواء باستخدامه كغسول أو بوضعه في قطعة من القماش النظيف ولبسها مع الملابس الداخلية (كحفاضة)، يقضي على هذه المشكلة وبالتدريج يرجع المهبل لوضعه الأصلي.

أما من ناحية علاج شد الترهلات فنبات الخزامى أفضل النباتات الطبيعية لعلاج مشكلة ترهلات المهبل، ويستخدم من خلال واحدة من الطرق السابق ذكرها، ولا يوجد له أي آثار جانبية بالإضافة إلى أنه نبات من السهل الحصول عليه، وهو لا يقتصر على علاج الترهلات وشد المهبل فقط بل مع الاستخدام المتكرر له وبالمواظبة عليه يحمي من الترهلات التي تعاني منها الكثير من السيدات مع تقدم العمر.

هل يمكن للفتيات استخدام نبات الخزامى للعناية بالمناطق الحساسة؟

فوائد الخزامي

لا يقتصر استخدام نبات الخزامى على المتزوجات فقط، بل يمكن للفتيات استخدامه أيضًا كغسول مهبلي خارجي دافئ؛ حيث أنه يعمل على التخلص من البكتيريا الناتجة عن الإفرازات المهبلية لديهن، والإفرازات التي تصاحب الدورة الشهرية لهن، والعناية الكاملة بمنطقة المهبل. فمن أكثر الأماكن التي تكون عرضة لهذه الطفيليات هي منطقة المهبل؛ حيث أنها مليئة بالشعر الزائد وبالإفرازات المهبلية التي تجعل الرائحة غير محببة.

هل يمكن استخدام الخزامى في تبييض المناطق الحساسة؟

نبات الخزامى لا يعمل على تفتيح المناطق الحساسة، بل يقوم فقط بمعالجة المشكلات الموجودة في الفرج والتي لها تأثير سلبي من الناحية الصحية والجمالية، فيعطي مظهر جمالي له من حيث الشد ومنع الترهلات فقط، وليس له علاقة بمسألة التبييض.

فوائد نبات الخزامي للمرأة الحامل:

فترة الحمل لدى السيدات معروفة بمشكلاتها الكثيرة، ونبات الخزامى له دور فعّال في حل تلك المشكلات؛ حيث يعمل على تخفيف وعلاج العديد من أعراض الحمل ومنها:

  • يعمل على تنشيط الدورة الدموية، فهو يمد الجسم بالأكسجين، وهذا يزيد من الإحساس بالطاقة الواجب الحصول عليها خلال فترة الحمل، والتخلص من الكسل والخمول.
  • يحمي ويقي الرحم من الإصابة ببرد الرحم.
  • يقوم بقتل البكتيريا والتخلص منها والتي بدورها تؤدي إلى الالتهابات، وهذا يجعل الحامل في وضع أفضل كلما قلت الالتهابات خلال فترة الحمل.
  • يستخدم الخزامى كل شهرين بالنسبة للحامل، فتقوم بأخذ كمية منه ويتم غليه على النار ومن ثم تعرض الحامل فرجها لبخاره وتقوم بتنظيفه بالماء المتبقي منه بعد ذلك.

فوائد نبات الخزامى في علاج بعض الأمراض

  • يساعد على تخفيف الآلام الناتجة عن الولادات القيصرية.
  • يساعد في علاج التهابات الرحم والفطريات.
  • يقلل من التوتر العصبي للمرأة والضغوطات التي تقابلها خلال يومها ويعمل على الشعور بالرائحة والهدوء، ويعطي شعور أشبه بالسعادة والأريحية.
  • يعمل على القضاء بشكل تدريجي على الأعراض المرضية المصاحبة لفترة الطمث الشهري للسيدات والفتيات.
  • هام للحامل في حالة عرضت فرجها لبخاره فهو يقلل من تشنجات الرحم لديها ويعطيها شعور بالاسترخاء والهدوء التي تحتاجه خلال فترة الحمل.

وأخيرًا فقد ألقينا الضوء على واحدة من أهم وأشهر الأعشاب الطبيعية بالنسبة للمرأة، ألا وهي عشبة الخزامى، وأوضحنا ما لا تعرفينه سيدتي عن استخداماتها وفوائدها المذهلة سواءً الطبية أو الجمالية، وخاصةً فوائد الخزامى للعناية بالمناطق الحساسة لدى المرأة، فما عليك سوى التجربة فهي خير برهان.

قد يعجبك ايضا