الأناقة والبساطة والذوق الرفيع تمتعي بأحدث موديلات العبايات

كل سيدة في وطننا العربي تحب أن ترتدي العباءة السوداء التي اشتهرت بها دول الخليج ولبستها النساء هناك كزي مميز وجميل يجعلها تظهر بمظهر يميز كل بلد عن الآخر وبنفس الوقت تحافظ على التقاليد والعادات في ارتداء المرأة لأزياء تميز بلدها وتبقى محتشمة في كل الأوقات والمناسبات.

في مقالنا اخترنا لك يا سيدتي أجمل الأزياء التي تميز الأزياء العربية وهي العباءة لتختاري منها ما يُناسب ذوقك ويجعلك تبدين أنيقة في كل مناسبة تكونين فيها لتتميزي عن الأخريات بالذوق والأناقة.

العباية

حرص الكثير من مصممي الأزياء في اختيار تصميمات تُناسب السيدة العربية لتظل أنيقة ومحتشمة سواء كانت المرأة العربية محجبة أو غير محجبة فأبدعوا بطريقتهم الخاصة كل حسب تصميماته ليجمعوا بين التصميم المتوارث مع لمسات غربية وتطريزات ومزركشات وألوان جديدة لتظهر مجموعات من عباءات مميزة سواء كانت للسهرات أو للخروج أو لجلسات ما بعد الظهر.

وتتميز العباءة بشكل عام بأنها ذات لون أسود على الدارج إلا أن بعض المصممين أدخلوا إليها بعض الألوان إضافة إلى اللون الأسود أو جعلوها بألوان متنوعة لتمييزها عن العباءة العادية التقليدية وللخروج من روتين اللون الأسود رغم أنه سيد الألوان.

كما أن العباءة تتميز بأنها طويلة وذات أكمام فضفاضة وتكون أطرافها إما عادية أو ذات زركشات متنوعة لتعطيها أناقة وتميز.

كيف تختارين العباية المناسبة

تحرص كل سيدة عند اختيار العباءة أن تكون مناسبة لها في الشكل والحجم حتى تظل أنيقة في كل مناسبة ترتديها:

  • ففي البداية يجب أن تكون مناسبة وأنيقة وسعرها مقبول.
  • أن تكون العباءة مناسبة لشكل جسم المرأة من حيث الطول والحجم فالعباءة التي تُناسب المرأة الطويلة لا تتماشى مع المرأة القصيرة والتصميم الذي يُناسب المرأة النحيفة لا يُناسب المرأة الممتلئة.
  • أن تكون ألوان العباءة بسيطة وتفاصيلها قليلة حتى تصبح مناسبة لكل الأوقات سواء في النهار أو العمل.
  • كما يجب اختيار الخامات الناعمة التي تنساب على جسم المرأة كالساتان والحرير لتبرز جمال الجسم وتخفي عيوبه، كما يجب أن تتناسب هذه الخامات مع فصول السنة ففي الصيف يمكن اختيار الأقمشة الخفيفة كالقطن لتشعري بالراحة والرطوبة عند ارتدائها، أما في الشتاء فيمكن اختيار الخامات الثقيلة التي تُشعرك بالدفء.
  • الابتعاد عن اختيار الأقمشة التي تلتصق بالجسد كالجرسية فهي تعيق حركتك وتربكك وتجعلك تبدين غير أنيقة.
  • ومن المناسب تصميم العباءة التي تتناسب مع عمر السيدة التي ترتديها فما يُناسب البنت لا يتماشى ما تلبسه والدتها وما يُناسب المرأة الكبيرة بالسن لا يُناسب المرأة في الأربعين من عمرها وهكذا…..
  • أن تختاري العباءة المناسبة لكل مناسبة تريدين الذهاب إليها.
  • للمرأة ذات القامة الطويلة يمكن ارتداء العباءة المزركشة التي لها تفاصيل كثيرة، مع اختيار الأقمشة الملونة والمنقوشة ولا مانع من أن تكون مزينة بأحجار كبيرة الحجم نوعًا ما.
  • أما المرأة صاحبة القامة القصيرة فتختار العباية التي لها قصة تحت الصدر والتي تنسدل تحت الصدر وتتسع لتظهرها أطول من حقيقتها قليلًا بحيث تخفي الكعب العالي الذي ترتديه تحت العباية مما يعطيها زيادة في الطول، مع ضرورة اختيار الألوان الموحدة.
  • أما المرأة النحيلة القوام فيجب عليها اختيار العباية بدون قصات في المنتصف لإخفاء نحافة جسمها، وأن تكون العباية بألوان زاهية فيها نقشات وزخارف في الأعلى والأسفل، كما يمكن أن تكون الأقمشة الأساسية للعباية مغطاة بقماش الجرسية أو الشيفون السميك لتبدو المرأة النحيلة وكأنها ممتلئة، وأن تكون العباية ذات أكمام عريضة وواسعة تضيق عند أول اليد لتعطي امتلاء في الكتفين.
  • أما المرأة ذات الشكل (الكمثرى) وأردافها عريضة وخصرها رفيع فيناسبها العباية ذات القصة الفضفاضة من أسفل الصدر والمنسدلة وعدم اختيار الألوان الزاهية أو العباية ذات الزخارف من الأسفل لأن ذلك يُلفت الانتباه إلى الجزء الأسفل من جسمها، ويجب التركيز في اختيار الأقمشة الخفيفة والناعمة كقماش الكريب الفرنسي.
  • أما المرأة التي يكون جسمها على شكل تفاحة حيث تكون ممتلئة في منطقة الصدر والخصر فيجب اختيار العباية الخالية من الألوان والتطريز في أعلى العباية حتى لا تثير انتباه الناس لهذه المنطقة، لذلك يُناسبها العباية الفضفاضة ذات حزام على الخصر.

أحدث موديلات العبايات

اخترت لك عدة موديلات حديثة من تصاميم مختلفة لتختاري منها ما يُناسب ذوقك ورأيك:

العباءة التقليدية:

إنها عباية فخمة ومميزة بالرقي تناسب جميع المناسبات في النهار، تتميز باللون الأسود مع قماش رمادي اللون وسميك على أكمامها، مع قماش شيفون ناعم بلون رمادي غامق يتدلى من الرقبة كوشاح إلى أسفل الخصر.

كما أن الحجاب الذي ترتديه على رأسها يجمع اللونين الأسود والرمادي ليعطي للعباءة الأناقة والرقي.

عباية للبنات:

لون العباءة أسود تقليدي يُناسب البنات مع أكمام عريضة وزخرفة باللون الأحمر المائل للقرميدي على أطراف الأكمام وعلى الخصر وبخط طويل على يمين العباية فقط.

أما الحجاب على الرأس فيتميز أيضًا بوجود الزخرفة على أطرافه ليكسر اللون الأسود المتعارف عليه ويعطي جمالية للعباية وأناقة مع بساطة الذوق التي تحبه معظم البنات لترتدينه في النهار أو للزيارات أو حتى للذهاب إلى الجامعة.

عباية ناعمة:

نعم إنها ناعمة وتناسب الفتيات في العشرينات من عمرهن فهي أنيقة سوداء من القماش الكتاني وبها زخرفات رمادية مزركشة على طرفي الأكمام وعلى طرف القسم الأيمن من العباية، وتصلح أيضًا للزيارات النهارية لبساطتها وكونها مريحة جدًا.

كما أن الحجاب فوقها ناعم بزركشات رمادية على أطرافه.

عباية منقطة:

عباية ليست طويلة حيث تظهر التنورة المكسرة من تحتها لتضيف الأناقة إلى هذا الزي، من القماش الناعم المنقط الذي يخرج عما هو مألوف في أقمشة العباءات التي تتميز بألوان سادة، والأكمام بقصة عند الكتف وعريضة عند المعصم.

أما الحجاب فهو أسود مزين بقماش ناعم منقط عند طرفيه فقط ليتناسب مع العباية وألوانها.

عباية ملونة بشراشيب:

خروجًا عما هو مألوف في لون العبايات اخترنا هذا اللون الرمادي الفاتح الذي يتميز بالجمال حيث صممت هذه العباية الفضفاضة من الأعلى إلى الأسفل مع شراشيب في القسم الأوسط منها وعلى طول العباية.

أما الأكمام فهي عريضة بقصة كتف منخفضة بعض الشيء لتطعي الراحة والبساطة.

عباية مطرزة:

لمناسبات بعد الظهر أو حتى للسهرات اخترنا لك هذه العباءة السوداء بالقماش الهفهاف الناعم والمطرزة على الصدر والظهر نزولًا حتى الخصر مع التطريز على كامل الأكمام التي تم تفصيلها بدون قصة عند الكتف.

وعلى طول العباءة من الرقبة وحتى أسفل العباية زينت بالزخرفة ذات اللون الأبيض الذي يتماشى مع التطريز عليها.

عباية للسهرة:

يمكن لبس هذه العباءة السوداء فوق فستان السهرة أو أن تكون هي بدلًا عن فستان السهرة فيما لو ارتدت المرأة بنطال أسود ضيق تحتها فسوف تلفت إليها الأنظار بأناقتها وذوقها الرفيع لأن هذه العباءة تصلح للسهرات الجميلة كالأعراس وحفلات الخطوبة، فالتصميم اعتمد على القماش الناعم المتدلي والذي يمتاز بالضيق عند الخصر والمشغول عليه التطريزات الناعمة والأنيقة على كامل الرقبة والأطراف وحتى الظهر والصدر، والأكمام صممت بقصة عادية كقصة أي فستان عادي ونقشت عليه التطريزات لتصل إلى طرفي الكم الضيق.

عباية بيضاء:

اخترنا لك عباءة بيضاء وخاصة للّواتي يحببن الألوان الفاتحة والأقمشة الهادئة فهذا التصميم يمتاز بأنه فضفاض والأكمام قصيرة يمكن ارتداء تي شيرت تحتها لتناسب الفتيات وخاصة في مشوار قبل الظهر أو الذهاب للزيارات وتناول كأسًا من الشاي أو القهوة مع الصديقات في الكافيتريا.

عبايات فاتحة:

اخترنا لك موديلات مختلفة لعبايات بألوان مختلفة وناعمة من الأبيض إلى التفاحي إلى الرمادي الفاتح مع تطريزات مختلفة وجميلة على أطرف الأكمام أو على الجيوب (وهذا تصميم جديد لعباءة بجيوب) أو حتى على أطراف الصدر والجوانب.

أكمام عريضة مزركشة، وقصات عريضة مريحة وأنيقة فاتحة وبألوان متنوعة من أجل إطلالتك نهارًا إنه الاختيار الأمثل للألوان الناعمة الفاتحة التي ستعكس الحيوية والانتعاش على كامل اطلالتك.

عباية شفافة للسهرة:

العباية تقليدية ولكنها تناسب السهرات فهي من قماش الشيفون الناعم مزينة بالتطريز الذهبي على أطرافها الأمامية وعلى الرقبة وخط ذهبي رفيع وناعم على أطراف الأكمام الطويلة والعريضة.

عباية مناسبة للمناسبات والسهرات الهادئة بالتطريز الهندي المتقن والبارز على جوانب العباءة وعلى الحاشية.

الأناقة والرقي والفخامة تجتمع في هذه العباية.