أسرار الجمالجمال

إزالة الشامة بالليزر الخطوات والنصائح وطرق العناية المناسبة

إذا كان لديكِ شامة صغيرة، وترغبين بإزالتها، فاليوم يمكنك التخلص منها باستخدام العلاج بالليزر. في عملية إزالة الشامة بالليزر، تُستخدم الطاقة الضوئية لتحلل الصبغة داخل الشامة. تعد إزالة الشامات بالليزر خيارًا جيدًا للتخلص من الشامات الموجودة على الوجه لأنها أقل عرضة للتسبب في حدوث تقرحات.

تسمح هذه الطريقة للأشخاص بإزالة تلك الكتل الجلدية غير المرغوب فيها (الشامات) من وجوههم بطريقة آمنة وتساعدهم في الحصول على بشرة جميلة خالية من العيوب. كما يمكن لتقنيات إزالة الشامة بالليزر تحسين عيوب البشرة غير المرغوب فيها.

ما هي الشامات أو (الوحمات)؟

الشامات هي ندوب صغيرة يمكن أن تظهر في أي مكان على الجلد. عادةً ما تكون بنية اللون ويمكن العثور عليها بشكل فردي أو ضمن مجموعات على الجلد. ومع ذلك، قد تكون الشامات أيضًا زرقاء داكنة، وسوداء، ووردية. يمكن أيضًا أن تكون الوحمة ناعمة أو مرتفعة أو منحنية.

يمكن اعتبارها كعلامات شخصية مميزة وجذابة. ويمكن أن تكون أيضًا مصدر إزعاج، جسديًا وجماليًا؛ مثل الشامات المنتفخة أو عند احتكاكها بالملابس أو وجودها في مناطق غير مرغوب فيها مثل الوجه.

الوحمة شائعة جدًا. في الواقع، كل شخص لديه شامة على جسده، على الأقل في مكان واحد. يعتقد الباحثون أن شامات الشخص معروفة قبل ولادته. خلال العشرين سنة الأولى من العمر، تبدأ الشامات في الظهور. يمكن أن تتسبب التغيرات في مستويات الهرمونات في مراحل مختلفة من الحياة، مثل البلوغ والحمل، في ظهور الشامات وتغيرها، حيث تكبر وتصبح أكثر قتامة.

أنواع الشامات

الشامات هي بقع ملونة أو زوائد بأحجام وأشكال مختلفة، ويرجع لون الشامة إلى وجود خلايا خاصة تنتج اللون المحدد للشامة عن طريق إنتاج الصباغ. يظهر عادة باللون البني أو البني الداكن أو الأسود.

واحدة من أكثر الشامات شيوعًا هي الخلايا الصباغية، وهي في الواقع ورم حميد ينتج عن تكاثر الخلايا الصبغية.

تكون الشامات على الوجه والجسم داكنة وموحدة وعادةً ما تبرز من الجلد. تتميز بعض الشامات بألوان وحواف غير منتظمة، وتتحول هذه الشامات إلى سرطان جلدي أكثر من الشامات العادية. بمرور الوقت، تتغير الشامات ببطء وتصبح أكبر وأكثر شحوبًا.

أسباب ظهور الشامات

يعتقد الباحثون أن عدد الشامات على جسم الشخص يتم تحديده من خلال علم الوراثة. ومع ذلك، لا أحد متأكد من سبب ظهورهم. بالإضافة إلى ذلك، لا توجد طريقة معروفة للوقاية من الشامات، ولكن يعتقد الكثيرون أن التعرض لأشعة الشمس يمكن أن ينشر الشامات. نادرًا ما تكون الوحمات (الشامات) سرطانية. ومع ذلك، إذا كان لديكِ شامة تتغير فجأة أو لها مظهر غير عادي، فمن المستحسن أن تستشيري أخصائيًا لإزالتها.

من هو المرشح المناسب لإزالة الشامة بالليزر

الكثير من الرجال والنساء لديهم شامات يمكن إزالتها بالليزر. أثناء عملية إزالة الشامة بالليزر، يتم فحص الشامات أولاً بعناية للتأكد من أنها حميدة وغير سرطانية. لحسن الحظ، فإن معظم الشامات حميدة ويمكن إزالتها بأمان باستخدام الليزر. يمكن أيضًا علاج أنواع أخرى من النتوءات على الجلد، مثل الدهون غير الطبيعية على الجلد، باستخدام العلاج بالليزر.

متى يجب إزالة الشامة؟

إذا كانت الشامة الخاصة بك تتغير أو تنمو، يجب أن يتم إظهارها لطبيبكِ لفحص بشرتك. سيقوم طبيب الأمراض الجلدية بتشخيص الشامة على أنها إما شامة حميدة أو شامة غير عادية (شامة شاذة).

للكشف عن التغيرات غير الطبيعية في الشامة، يمكن تصوير الشامة باستخدام أنظمة تصوير متخصصة وفحصها بعناية. من ناحية أخرى، إذا كان يعتقد أنها خطرة، فقد يفحص طبيبك الشامة بحثًا عن علامات سرطان الجلد. يجب أن تكونين على دراية بتلك المنطقة (التي بها شامة) من الجلد، لأنه في بعض الأحيان يمكن أن تنمو الشامة مرة أخرى.

إذا كانت الشامة في مكان يتم فيه فرك الشعر أو لمسها أثناء ارتداء الملابس أو الحلاقة أو تجعلك غير مرتاحة، يمكنك أيضًا إزالة الشامة. من خلال عملية بسيطة، يمكن إزالة الشامة غير السارة من الوجه أو اليدين أو الجسم. تعتمد أفضل طريقة للتخلص من الشامة غير السرطانية على نوع الشامة وحجمها وموقعها. إذا كانت الشامة لديك تظهر عليها إحدى العلامات التالية، فيجب أن يفحصها الطبيب باستخدام منظار الجلد:

  • الوحمة أو الشامة غير متماثلة
  • لها حدود متفاوتة
  • تحتوي على ألوان مختلفة
  • حجمها أكبر من 6 مم
  • أن هناك تطور في نموها

فوائد إزالة الشامة بالليزر

تعد طرق إزالة الشامة بالليزر طرقًا فعالة من حيث التكلفة. إزالة الشامة بالليزر أيضًا أقل عرضة للإصابة بالعدوى للمرضى بسبب خصائص التعقيم لليزر نفسه. تتضمن هذه الإجراءات ضررًا بسيطًا للجلد حول الشامة وتتسبب في إزالة أنسجة الجسم الدقيقة المتأثرة بالشامة.

يتم شفاء الجلد بعد إزالة الشامة بالليزر بسرعة كبيرة وبشكل جيد، يمكن أن يترك ندبة يمكن معالجتها بعد ذلك بإحدى طرق التقشير.

من المزايا الأخرى لإزالة الشامة بالليزر. يمكن أن يصل الليزر أيضًا إلى مناطق الجسم التي يصعب علاجها باستخدام طرق أخرى مثل الوجه أو الأنف؛ أخيرًا، يمكن علاج عدد قليل من الشامات خلال جلسة العلاج بالليزر.

النتائج مقبولة حتى بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في إزالة الشامة من الأجزاء المرئية من الجسم، مثل الوجه أو الرقبة.

كيف يتم هذا العلاج؟

في معظم الحالات، يتم إجراء تخدير موضعي في الموقع قبل إزالة الشامة. يتم إرسال شعاع الليزر إلى الخلايا التي تتكون منها الشامة. تمتص هذه الخلايا شعاع الليزر وبالتالي تحرق الشامة ويظهر الدخان من سطح الجلد، بينما يظل الجلد المجاور سليمًا. بعد العملية، سيشرح لك طبيبك كيفية العناية ببشرتك في المنزل.

ما هي مدة هذا العلاج؟

تستغرق جلسة العلاج بالليزر حوالي 30 دقيقة من البداية وحتى نهاية جلسة العلاج بالليزر. يقضي معظم هذا الوقت في مناقشة كيفية العلاج والرعاية بعد ذلك. يستغرق العلاج الذاتي بالليزر لكل شامة 5 دقائق فقط.

هل تؤلم العملية؟ هل يشعر المريض بالليزر؟

العلاج بالليزر ليس مؤلمًا على الإطلاق. أثناء التخدير الموضعي قبل الجراحة، كما هو الحال مع أي حقنة، قد يكون هناك ألم خفيف ووخز؛ ولكن بمجرد بدء العملية، لن يشعر المريض بالليزر مطلقًا. ولكن قبل بدء العمل، يفحص الطبيب ما إذا كانت المنطقة مخدرة.

الشفاء بعد إزالة الشامة بالليزر

التعافي بعد إزالة الشامة بالليزر عملية سهلة وسريعة. في الأيام القليلة الأولى، تكون المنطقة المعالجة متهيجة ومثيرة للحكة قليلاً، مع ظهور علامات احمرار وتورم طفيف ونزيف أحيانًا. يظهر موقع العلاج أولاً داكن اللون، والذي سوف يتحول تدريجياً على مدى عدة أشهر إلى لون فاتح تمامًا.

بعد إزالة أنسجة الجرح من المنطقة، من المهم جدًا حماية الجلد المكشوف، وذلك باستخدام واقٍ من الشمس يوميًا يحتوي على عامل حماية من الشمس لا يقل عن 50.

من حين لآخر، قد تظهر منطقة من الجلد التي كانت بها شامة في السابق مجعدة بعد إزالة النسيج الندبي من الشامة. يمكن أن تؤدي المعالجة الإضافية للشامة باستخدام الليزر مثل ثاني أكسيد الكربون أو ليزر الإربيوم إلى تحسين جودة سطح وملمس الجلد والمناطق المحيطة به بشكل كبير.

كم من الوقت يحتاج الجلد للشفاء؟

تحتاج المنطقة المعالجة للالتئام والتعافي حوالي 10-14 يومًا للوصول إلى بقعة وردية ناعمة. هذا اللون الوردي يختفي في غضون أسابيع قليلة.

متى يمكن للمريض العودة للعمل؟

في معظم الحالات، يمكن للمرضى العودة إلى العمل على الفور لأن العملية تشبه بشكل كبير علاج الأسنان.

هل يمكن وضع المكياج بعد إزالة الشامة بالليزر؟

يمكن للنساء اللواتي يرغبن في استخدام مستحضرات التجميل في المنطقة المعالجة أن يفعلوا ذلك بعد تعافي الجلد، ويستغرق ذلك من 10 إلى 14 يومًا.

عملية إزالة الشامة بالليزر مقابل جراحة إزالة الشامة بالقطع

تعتبر إزالة الشامة بالليزر أقل “ضررًا” لأن الجلد لا يتم قطعه أو تلفه، لذا فهو أشبه بخدش بسيط، وبالتالي عدم تكون ندبات، مما يعني أن خطر الإصابة بالعدوى أقل بكثير وأن وقت الشفاء سيكون أسرع.

ما نوع الشامة التي يمكن علاجها بالليزر؟

بعض الشامات غير مناسبة للإزالة بالليزر. على سبيل المثال، البقع المسطحة أو البقع الملونة جدًا أو البقع الداكنة. يمكن معالجة الشامات الموجودة فوق سطح الجلد بشكل أفضل.

إذا كان طبيبك يعتقد أنه من الأفضل أخذ خزعة بعد الفحص، على سبيل المثال، إذا تغير حجم الشامة أو لونها، فقد يوصي طبيبك بإجراء جراحي تقليدي لإزالتها حتى يتمكن من أخذ عينة.

استخدام الليزر يعني أن الشامة قد “تبخرت” تمامًا ولم يتبق شيء لإرساله إلى المختبر للاختبار والتحليل.

ما هي الآثار الجانبية المحتملة لهذه الطريقة؟

في حالات نادرة جدًا، يمكن أن تنمو الشامة مرة أخرى. يمكن أن يترك العلاج بالليزر ندبة صغيرة، اعتمادًا على حجم الآفة الجلدية.

هل الليزر آمن؟

الليزر الطبي من الدرجة الرابعة هو أحدث التقنيات المتاحة لتدمير خلايا الجلد. يعتبر الليزر الطبي آمنًا تمامًا عند استخدامه في بيئة طبية وهو فعال للغاية في إزالة الشامات والآفات الجلدية الأخرى. شرط السلامة الأساسي الوحيد هو أن يرتدي المريض نظارات خاصة توفرها العيادة لحماية عينيه من الليزر.

تكلفة إزالة الشامة

تعتمد تكلفة إزالة الشامة بالليزر على عدد وحجم الشامات اللازمة للعلاج.

إزالة الشامة باستخدام ليزر ثاني أكسيد الكربون عالي الطاقة

يزيل هذا النوع من الليزر الشامات من الجذور ولا يترك ندوبًا أو غرزًا بعد الليزر، والشامات العميقة والبارزة التي يصاحبها أحيانًا الشعر لا يتم إزالتها أحيانًا من العمق لأن هناك احتمالًا لتكرارها، ولكن إذا تم إزالتها من العمق وإذا كانت عملية التئام الجروح جيدة للمريض فلا مشكلة.

إزالة الشامات غير السرطانية

لا تحتاج الشامات غير السرطانية إلى الإزالة، ولكن يفضل بعض الناس التخلص من الشامات بغض النظر عما إذا كانت سرطانية أم لا.

يقوم الطبيب أحيانًا بإزالة الشامات غير السرطانية. عندما تكون الشامة حميدة (غير سرطانية)، يمكن إزالتها عادةً من خلال عملية بسيطة ويمكن إجراؤها في عيادة الطبيب في غضون دقائق قليلة. هناك العديد من الطرق التي يستخدمها الأطباء للتخلص من الشامات غير السرطانية (الحميدة). سيختار طبيبك أفضل طريقة لإزالة الشامة بناءً على عوامل مثل موقع الشامة ونوعها وحجمها. هناك أربعة أنواع رئيسية للإزالة غير الجراحية للشامات: البتر، وشفرة الحلاقة، والاستئصال بالليزر، والحفظ بالتبريد.

البتر (القطع) بالمقص

البتر، المعروف أيضًا باسم القطع، تتضمن عملية إزالة شامة صغيرة من فروة الرأس باستخدام المقص. قبل قطع الشامة، يحقن طبيبك مخدرًا موضعيًا في الشامة حتى لا تكون عملية الإزالة مؤلمة. إذا نمت الشامة في عمق الجلد، فقد يستخدم طبيبك الغرز لإغلاق الجرح بعد إزالة الشامة

القطع بشفرة الحلاقة

إزالة الشامة بشفرة الحلاقة مثل القطع. باستخدام مشرط، يقوم الطبيب بحلق طبقات الشامة حتى تختفي تمامًا. قبل أن يبدأ الطبيب في الحلاقة، يحقنك بمخدر موضعي لتخدير المنطقة حتى لا تشعرين بالألم. عادة لا تكون هناك حاجة للخيوط الجراحية بعد هذا النوع من إزالة الشامة، ولكن الجلد الذي كانت فيه الشامة سابقًا قد يحتوي على بقعة وردية صغيرة.

إزالة الشامة بالليزر

يستخدم الطبيب أشعة الضوء لإزالة أنسجة الشامة. قد تحتاجين إلى جلستين أو ثلاث جلسات من العلاج بالليزر لإزالة الشامة تمامًا. يمكن أن تكون إزالة الشامات بالليزر خيارًا جيدًا لأنه يمكن الوصول إلى مناطق صعبة مثل الأذن أو المناطق الحساسة أو بشرة الوجه. يمكن أيضًا استخدام الليزر لإزالة أكثر من شامة واحدة في المرة الواحدة.

التجميد (الحفظ بالتبريد)

يمكن أحيانًا إزالة الشامات غير السرطانية التي تنمو على سطح الجلد فقط عن طريق تجميدها. إذا قررت أنت وطبيبك أن الحفظ بالتبريد هو أفضل طريقة للتخلص من الشامة، فسيستخدم طبيبك النيتروجين السائل للتخلص منه. باستخدام هذه الطريقة، يبقى نتوء صغير فقط بدلاً من الشامة.

قد يهمكِ أيضًا:

ما هي مزايا وعيوب إزالة الشامة بالليزر

المزايا

الميزة الأولى لإزالة الشامة بالليزر هي أنها غير جراحية. في طريقة علاج الشامة هذه، تقل نسبة الإصابة بالعدوى بشكل كبير، لأنه لا يتم عمل شق أو حرق على الجلد.

يمكن أيضًا استخدام الليزر لإزالة الشامات في مناطق الجسم مثل الوجه أو الأنف التي قد يصعب علاجها بطرق أخرى.

السلبيات

من أهم عيوب إزالة الشامة بالليزر أن الليزر لا يمكنه الوصول إلى عمق الجلد. لذلك، يمكن فقط علاج الشامات السطحية والناعمة. لا يمكن إزالة الشامات عميقة الجذور بالليزر بشكل فعال.

عيب آخر هو أن الليزر يدمر الشامة. لذلك يجب على الأشخاص الذين يخططون لاستخدام هذه الطريقة إجراء اختبار السرطان أولاً قبل العلاج.

نصائح هامة لإزالة الشامات

  • تأكدي من زيارة الطبيب وإجراء الفحوصات السريرية والتشخيصية لمعرفة نوع الشامة الحميد أو الخبيث.
  • إذا كان هناك جرح في جسمك وبقي الجرح وهناك لحم زائد في هذا الجزء، يجب أن تسألي طبيبك.
  • قد يجد طبيبك أن إزالة الشامة بالجراحة غير ضرورية، فيجب الاستماع لنصيحته وعدم المخاطرة.

المصادر:

مطيعة الطحان

مهندسة زراعية، سورّية الجنسية، اعمل في مجال كتابة المحتوى. أعشق الكتابة سواء كتابة خواطر أو نثريات، مهتمة بكل ما يخص الأناقة والرياضة والجمال، وأسعى دومًا لمساعدة المرأة على رفع مستواها الثقافي والاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا