العناية بالبشرة جمال

تقنية إزالة الشعر بالليزر الفوائد والأضرار والآثار الجانبية تعرفي عليها

إن كنتِ غير راضية عن الطرق التقليدية لإزالة الشعر كالحلاقة أو النتف أو الواكس فإن خيار إزالة الشعر بالليزر يعتبر من بين أكثر الخيارات فعالية وتستحق النظر بأمرها.

إزالة الشعر بالليزر تعتبر واحدة من إجراءات التجميل الأكثر شيوعًا واستخدامًا في العالم بالذات عند النساء وذلك من أجل الحصول على بشرة ذات ملمس ناعم ورقيق يشعرنا بالأنوثة والحياة، تلك التقنية مميزة جدًا حيث أنها تعتمد في مبدأ عملها على تعريض المنطقة المراد إزالة الشعر منها لحزمة ضوئية ذات تركيز معين الأمر الذي يساهم في تدمير بصيلات الشعر.

ما هو الاختلاف ما بين جهاز الليزر وجهاز التحليل الكهربائي؟

إزالة الشعر بالليزر

يعتبر جهاز إزالة الشعر بالليزر أفضل من جهاز التحليل الكهربائي من حيث أنه أسرع بـ 60 مرة و أكثر فعالية وأقل ألمًا وضررًا، أما بالنسبة لجهاز التحليل الكهربائي يعتبر واحدًا من طرق إزالة الشعر التي استخدمت لحوالي 135 سنة، فهو الخيار الوحيد والأول للنساء ذوات الشعر الناعم وفاتح اللون (خاصةً أن تقنية إزالة الشعر بالليزر لا تعمل بالشكل الجيد في حالة الشعر الناعم والفاتح).

ما هي فوائد إزالة الشعر بالليزر

تعتبر عملية إزالة الشعر بالليزر مفيدة لإزالة الشعر الغير المرغوب به سواء في منطقة الوجه أو الساقين أو الذراع أو تحت الإبط أو منطقة خط البيكيني وغيرها من المناطق، تعتبر عملية إزالة الشعر بالليزر هامة لمعالجة إلتهابات جريبات الذقن الكاذبة والتي تعرف بالمصطلح العامي (نمو الشعرة إلى الداخل) لذلك فإن هذه التقنية تساهم في علاج الأكياس (الناسور) الشعرية وبالتالي التخلص من الشعر المزعج.

أكثر ما يميز هذه الطريقة

الدقة: إن أشعة الليزر تستطيع انتقاء الشعيرات الخشنة والغامقة (ذات اللون الداكن) بدقة عالية، في حين أنها تحافظ على الجلد المحيط بالشعرة سليمًا.

السرعة: يمكن علاج العديد من المناطق المراد إزالة الشعر منها خلال وقت قصير جدًا لا يتجاوز الثوان حيث أن ذبذبات أشعة الليزر لا تستغرق سوى جزء من الثانية للقيام بعملها، كما يمكن معالجة المناطق الصغيرة مثل الشفة العليا في أقل من دقيقة، وقد تستغرق المساحات الكبيرة مثل الظهر أو الساقين مدة من الوقت تصل إلى حوالي الساعة.

ملاحظة النتائج بشكل سريع: الكثير من الذين قاموا بتجربة إزالة الشعر بالليزر لاحظوا فقدان الشعر بشكل دائم بعد حوالي ثلاثة إلى سبع جلسات.

فترة العلاج

كيفية الإعداد لإزالة الشعر بالليزر

تعتبر عملية إزالة الشعر بالليزر أكثر من مجرد نتف الشعر الغير المرغوب به، بل هي عبارة عن إجراء طبي يتطلب التدريب الطويل والخبرة، لذلك وقبل القيام بإزالة الشعر لا بد من التحقق من سلامة الجسم عبر ورقة اعتماد تؤخذ من الطبيب المشرف ليسمح بتطبيق العملية أم لا، كما يجب التأكد من المركز الطبي المختار للقيام بتلك العملية فيه بالإضافة إلى ضرورة التأكد من كفاءة وخبرة الطبيب المشرف على العلاج.

إذا كنتِ تخططين لإزالة الشعر بالليزر يجب عليك تجنب النتف أو استخدام الواكس أو استخدام جهاز التحليل الكهربائي لمدة ستة أسابيع قبل العلاج وذلك لأن الليزر يستهدف جذور الشعر والتي يتم إزالتها مؤقتًا عن طريق الواكس أو النتف.

يجب عليكِ أيضًا تجنب التعرض لأشعة الشمس لمدة ستة أسابيع قبل وبعد العلاج، وذلك لأن التعرض للشمس يجعل عملية إزالة الشعر بالليزر أقل فعالية واحتمالية حدوث مضاعفات بعد العلاج بشكل أكبر.

ما هي الأمور الواجب فعلها قبل القيام بعملية الإزالة؟

  • قبل العملية مباشرة يجب إزالة أو تقليم الشعر الموجود فوق سطح الجلد بواسطة شفرة ليصل طوله إلى حوالي بضع ميليمترات.
  • يجب تحديد وتعديل المعدات المستخدمة لإزالة الشعر بالليزر على حسب لون وسماكة وموقع الشعرة وأيضًا على حسب لون البشرة.

ما هي الخطوات والإجراءات التي يتم اتباعها عند بدء عملية الإزالة؟

  • يجب على الطبيب المختص أو المشرف على عملية الإزالة بالإضافة إليكِ ارتداء نظارات للوقاية من أشعة الليزر المنبعثة من الجهاز.
  • يجب تعريض الطبقات الخارجية من البشرة إلى هلام بارد أو استخدام جهاز تبريد خاص وذلك من أجل زيادة فعالية وكفاءة ضوء الليزر لاختراق طبقة الجلد.
  • بعد ذلك تتم مرحلة تعريض المنطقة للإشعاع مع مراقبة المنطقة لعدة دقائق للتأكد من النتائج والتحقق من عدم وجود أي علامات تشير إلى حرق أو ما شابه.
  • بعد انتهاء الجلسة نضع قطع من الجليد أو بعض أنواع الكريمات المضادة للإلتهابات أو الماء البارد على المنطقة التي عُرضت للإشعاع وذلك من أجل تخفيف أي ألم أو احمرار نتيجة الأشعة.
  • الاستمرار بجلسات العلاج على حسب الجدول الذي حدده الطبيب المشرف حتى تحصلي على النتائج المرغوبة.

ما هو عدد الجلسات؟ وما هي الفترة الزمنية بين الجلسات؟

إن عملية إزالة الشعر بالليزر تحتاج إلى حوالي السبع جلسات في الحالة الطبيعية ولكن عدد الجلسات يختلف حسب عدة أمور منها نوع الجنس ولون وسمك الشعرة وسبب كثافة الشعر بالإضافة إلى لون بشرة الجلد، فمثلًا النساء ذوات البشرة البيضاء والشعر الغامق والسميك تعتبر عملية إزالة الشعر عندهم أسهل من النساء ذوات البشرة السمراء كما أن شعاع الليزر لا يعمل بالشكل المطلوب إذا كان الشعر فاتح اللون كأن يكون أحمر أو رمادي أو أبيض أو إن كان الشعر ناعم، ولكن هذه المعايير تختلف من جهاز إلى جهاز آخر ولكن بشكل عام يوصي الأطباء انتظار النتائج لمدة تتراوح ما بين الـ 3 – 8 أسابيع. أما بالنسبة للرجال وخاصة في منطقة الوجه تعتبر عملية إزالة الشعر بالليزر إلى أكثر من سبع جلسات.

أما بالنسبة للفترة الزمنية بين الجلسات

غالبًا ما تكون الفترة الزمنية بين الجلسات متباعدة وتأخذ حوالي من 3 – 8 أسابيع وهذه الفترة تتوقف على موقع المنطقة المراد إزالة الشعر منها بالإضافة إلى طول فترة نمو الشعرة، فمثلًا الوجه يحتاج إلى جلسات متكررة تتراوح ما بين ال 3 – 4 أسابيع، أما الساقين فتحتاج إلى عدد من الجلسات أقل والفترة بينهم حوالي ال 6 أسابيع.

لماذا نحتاج إلى أكثر من جلسة؟

لا بد من معرفة بأن الشعرة لتصل إلى شكلها المتكامل تدخل بثلاث مراحل أساسية، مرحلة النمو ومرحلة التساقط (الإنتهائي) ومرحلة التراجع للشعرة، فعند استخدام تلك التقنية نجد أن أشعة الليزر تقضي على مرحلة واحدة فقط لذلك نحتاج إلى أكثر من جلسة وذلك من أجل القضاء على كل مراحل نمو الشعرة.

ما هي المخاوف أو الآثار الجانبية التي تحدث بعد الانتهاء من عملية الإزالة؟

  • بعد يوم أو يومين سوف تبدأي بملاحظة الإحمرار في المنطقة التي عُرضت للإشعاع وكأنها حروق الشمس لكن لا تقلقي فقد تساعدك الكمادات الباردة والمرطبات على تخفيف هذا الإحمرار.
  • في حال قمتِ بإزالة الشعر من وجهك لا داعي للقلق من عدم إمكانية وضع مساحيق التجميل في حال عدم وجود احمرار في المنطقة أو أية حروق.
  • ستبدأي بعد شهر بملاحظة أن الشعر المعالج سوف يبدأ بالتساقط تدريجيًا لذلك يفضل وضع كريمات واقية من أشعة الشمس لتجنب تغير لون الجلد.
  • قد تظهر البثور ولكن بشكل نادر، لكن بالنسبة للنساء ذوات البشرة الداكنة فقد يعانون من مشكلة البثور.
  • أما الآثار الجانبية الأخرى المحتمل حدوثها هي تورم واحمرار أما تغير لون البشرة فهو نادر الحدوث.

ما هي تكاليف عملية إزالة الشعر بالليزر؟

وفقا للجمعية الأمريكية لجراحي التجميل فإن متوسط تكلفة إزالة الشعر بالليزر هو 235 $ لكل جلسة وتختلف التكلفة بشكل كبير تبعًا لعدة عوامل منها:

  • حجم المنطقة المراد إزالة الشعر منها والوقت اللازم للعلاج.
  • عدد الجلسات المطلوبة لإزالة الشعر نهائيًا.
  • من سيقوم بالمعالجة، هل هو طبيب مختص أم فني طبي؟