منوعات

تخلصي من ألم الركبة بعد الرياضة ومارسي رياضتك المفضلة

تُعرف الرياضة بأنها النشاط البدني الذي يمكن أن يقدم للأشخاص الذين ينتظمون على ممارستها العديد من الفوائد الجيدة، بما في ذلك زيادة القدرة على التحمل، والحفاظ على وزن الجسم المثالي، ووقاية الجسم من الأمراض المختلفة بالإضافة إلى تحسين الحالة المزاجية للشخص.

في هذا المقال سنتعرف على أكثر الإصابات التي تحدث أثناء ممارستك للتمارين الرياضية وهي ألم الركبة بعد الرياضة من حيث أسباب الإصابة بها وأعراضها المختلفة التي تترافق معها وطرق علاجها المختلفة فتعالي معنا:

ألم الركبة بعد الرياضة

وجع الركبة بعد الرياضة

من خلال اهتمامك بممارسة الرياضة بانتظام ستجدين الراحة والمزاج الجيد والصحة إلا أن هذا لا يخلو من تعرضك أثناء ممارسة التمارين الرياضية أيضًا لخطر الإصابة، ومن من بين الإصابات العديدة التي يمكن أن تحدث أثناء ممارسة الرياضة ألم الركبة بعد الرياضة والتي هي أكثر الإصابات شيوعًا لكثير من الناس، ولكن لا داعي للذعر إذا كنت تعانين من ألم الركبة بعد الرياضة لأن معظم أسباب آلام الركبة عادة ما تكون غير ضارة.

الركبة

الركبة

الركبة هي أكبر مفصل في الجسم وتتسبب في ثني الساق وتقويمها صعودًا وهبوطًا بالإضافة إلى الوقوف وتشمل المكونات المختلفة للركبة ما يلي:

  • مفصل الركبة: يقع بين الرضفة والساق.
  • الغضروف: يقع في نهاية عظم الفخذ والساق مما يجعل العظام تتحرك دون ألم فوق بعضها البعض.
  • الأربطة أو الأربطة.
  • الغضروف المفصلي بالركبة: يقع بين عظم الفخذ والساق.
  • العضلات: عضلات الفخذ الرباعية وأوتار الركبة.
  • أعصاب الركبة.
  • الأوتار.
  • الشرايين والأوردة.

أسباب ألم الركبة بعد الرياضة

أوجاع الركبة

الركبة معرضة بشكل كبير للإصابة أو الألم بعد القيام بالتمرين الرياضي لأنك ستعتمدين عادة على ركبتيك لدعم كل حركة تقومين بها لأن ركبتيك هي التي تدعم وزن جسمك بالكامل والوزن الزائد عند الجري أو القفز.

لذلك فإن ألم الركبة بعد الرياضة في الواقع أمر طبيعي، ومع ذلك يمكن أن يكون سبب آلام الركبة أيضًا بسبب حالات صحية أكثر خطورة مثل النقرس والروماتيزم وهشاشة العظام، لذلك تعرفي معنا على الأسباب الشائعة لألم الركبة بعد ممارسة الرياضة والتي تشمل ما يلي:

القيام بحركة رياضية بشكل خاطئ:

إذا كنت تعانين من ألم في الركبة بعد الرياضة فحاولي أن تتذكري ما إذا كنت قد فعلت ذلك أثناء التمرين بالوضعية الصحيحة؟ والسبب هو أن ممارسة الرياضة بسلوك سيء (طريقة خاطئة) يمكن أن تسبب إصابات حادة ومزمنة وخاصة في منطقة الركبة وذلك لأن الركبة هي مفصل مستقر بين المفاصل الديناميكية مثل تلك الموجودة في الفخذ والساقين حيث يعمل مفصل الركبة على امتصاص أي تأثير في كل مرة تخطين فيها.

يحدث الألم أحيانًا في الركبة بسبب حركات رياضية غير مبدئية وغير صحيحة. على سبيل المثال عندما يكون هناك ضغط شديد على الركبة أو قمت بقفزات شديدة وكذلك حركات متكررة بدون راحة في منطقة الركبة مما يسبب الألم.

لذا فإن ممارسة التمارين بوضعية جيدة أمر مهم للغاية لأنه يمكن أن يمنع ركبتك من التعرض للإجهاد والتوتر ومن أن يصبح الوضع مؤلمًا في النهاية.

الإصابة بالتهاب الأوتار:

غالبًا ما يكون الألم في ركبة واحدة نتيجة التهاب أوتار الركبة وإرهاق الركبة للعمل الجاد حيث عادة تحدث هذه الحالة عندما تمارس الرياضة في كثير من الأحيان بشدة ولفترة طويلة ونتيجة لذلك تصبح الركبة متهيجة وملتهبة.

سيكون ألم الركبة في هذه الحالة أكثر وضوحًا عند المشي أو الصعود على الدرج أو النزول إلى أسفل سطح شديد الانحدار.

وبالإضافة إلى آلام الركبة فإن الأعراض الأخرى التي ستشعرين بها عند الإصابة بالتهاب الأوتار هي تورم الركبة والاحمرار والشعور بالسخونة في الركبة وستشعرين بألم شديد في الركبة عند تحريكها أو ثنيها.

الإصابة بمتلازمة السبيل الحرقفي الظنبوبي (متلازمة ITB):

وهي متلازمة تحدث عندما يُصاب مفصل الركبة ويصبح النسيج الضام الذي يقع بين الجزء الخارجي من الحوض على الجزء الخارجي من الركبة (الحزام الحرقفي الشحمي) صلبًا ويحتك بعظم الفخذ ونتيجة لذلك فإن المنطقة الواقعة خارج الركبة وحول امتداد عظم الفخذ والفخذ الخارجي وحتى منطقة الأرداف ستكون مؤلمة، وأحد الأسباب في حصول هذه الإصابة هو اختلاف أطوال الساق اليمنى واليسرى.

تسبب الإصابة بهذه المتلازمة الألم حيث يصيب منطقة أعلى الركبة أو منطقة خارج مفصل الركبة باتجاه الجانب الوحشي للمفصل، إضافة إلى تورم الأنسجة في هذه المنطقة فوق عظمة الفخذ.

يحدث الألم فورًا أثناء القيام بالتمرين الرياضي وتزداد حدته مع مرور الوقت وبعد التمرين وخاصة عند وضع القدم على الأرض أو الجري إضافة إلى أن هذا الألم يستمر فترة طويلة بعد التمرين الرياضي.

يجب معالجة متلازمة ITB بشكل صحيح لأنها تسبب في تمزق الغضروف المفصلي مما تتطلب جراحة تصحيحية.

التواء الركبة:

إذا ظهر ألم الركبة بعد الرياضة والتمرين الرياضي بشكل أكثر كثافة من المعتاد أو بسبب تغير مفاجئ في السرعة، أو نتيجة السقوط، أو الاصطدام بجسم صلب والاصطدام بشخص آخر فهذا يعني أن ركبتك ملتوية لأنه عند الالتواء تتوتر عضلاتك أو تشد بقوة، وهذا هو السبب في شعورك بالألم عند الحركة لأن الركبة ملتوية.

نقص الفيتامينات الأساسية في الجسم:

تلعب الفيتامينات دورًا مهمًا في الجسم وتحييد الجذور الحرة المتبقية بعد التمرين، كما أنها تجعل العظام أقوى، وتساعد على تقوية العضلات وإن نقص أي منها يسبب الألم في الكثير من أعضاء الجسم.

طرق منع ألم الركبة بعد الرياضة

علاج الام الركبة

السؤال الذي يمكن أن نطرحه هو ما لذي يمكن فعله لمنع ألم الركبة أثناء وبعد الرياضة؟

  • قبل ممارسة الرياضة تأكدي من تدفئة جسمك بتمارين خفيفة (الاحماء).
  • اشربي الماء قبل التمرين الرياضي.
  • قومي بالتمارين تدريجيًا أثناء التمرين.
  • خذي فترات راحة بين التدريبات والراحة.
  • لا تتسرعي في القيام بالحركات.
  • لا تضغطي كثيرًا على جسمك أثناء ممارسة الرياضة.

مراعاة ما يلي بعد التمرين لمنع ألم الركبة بعد الرياضة:

تبريد الجسم من أهم وأول الأشياء التي يجب عليك فعلها:

قومي بتمارين خفيفة لمدة من 5 إلى 10 دقائق وساعدي جهاز الدورة الدموية على طرد الفضلات والسموم التي يتكون منها الجسم أثناء التمرين مثل حمض اللاكتيك وما إلى ذلك ومنع الإصابة بالكدمات بعد التمرين.

مارسي السباحة للاسترخاء:

من التمارين التي يمكن أن تريح الجسم وتقلل من التعب والألم الناتج عن التمارين هي السباحة حيث يمكنك السباحة بعد ممارسة التمارين الرياضية الثقيلة والاسترخاء في الماء.

النوم الجيد له تأثير عميق على العضلات والجسم:

حاولي أن تحصلي على 7 إلى 8 ساعات من النوم المفيد كل ليلة لأن قلة النوم بالإضافة إلى التسبب في الإجهاد والضغط تؤدي أيضًا إلى شد العضلات وتشنجها.

احرصي على منع آلام الركبة بعد التمرين:

إذا تورمت ركبتك بعد القفز والجري وما إلى ذلك خذي استراحة لبعض الوقت ولا تمارسي الرياضة. ثم ابدأي بممارسة التمارين الخفيفة. ولكن إذا كانت لديك هذه المشكلة في كل مرة تقومين فيها بالركض والقفز فتأكدي من زيارة الطبيب.

إذا كان ألم الركبة بعد الرياضة شديدًا وحدث بسرعة فهذه علامة تحذير على وجود مشكلة. في هذه الحالة يجب ألا تدفعيها بالحركات الرياضية.

إذا استمر ألم الركبة واشتدت حدته بعد أيام قليلة يجب عليك مراجعة الطبيب.

إضافة إلى مراعاة ما يلي:

  • إذا كانت ركبتك تصدر أصواتًا أثناء التمرين وبعد التمرين الرياضي فهذا يعني أنه يجب عليك الإحماء جيدًا قبل التمرين وشرب الماء أثناء التمرين لأن جسمك يحتاج إلى الماء.
  • يساعد تدليك العضلات على تقليل توتر العضلات ويزيد من الدورة الدموية في العضلات ويسرع إصلاحها ونتيجة لذلك لا تشعرين بأي ألم شديد بعد التمرينات الشاقة والمتكررة.
  • إذا كان الألم مزعجًا يمكنك أيضًا تناول مسكنات الألم مثل الباراسيتامول أو الإيبوبروفين لعلاج آلام الركبة.

العلاجات المنزلية لتقليل ألم الركبة بعد الرياضة

علاج ألم الركبة

لتقليل التورم والألم ولمزيد من تدفق الدم وبالتالي تقليل ألم الركبة بعد الرياضة:

الفلفل الأحمر:

الفلفل غني بمادة تسمى الكابسيسين. يعمل كمسكن للألم في الجسم ويخفف الألم عن طريق توليد الحرارة.

  • لتحضير مزيج بالفلفل الأحمر اخلطي ملعقتين كبيرتين من مسحوق الفلفل الأحمر مع 1.2 كوب من زيت الزيتون وضعي هذا الدواء على الركبة مرتين في الأسبوع.
  • كرري هذا العلاج لمدة أسبوعين.

الليمون:

الليمون مفيد في علاج هشاشة العظام في الركبة، ولتحضير العلاج بالليمون نأخذ ليمونة ونقطعها إلى قطع ثم نضع القطع في قطعة قماش قطنية نظيفة ونضيف إليها القليل من زيت السمسم ونضع هذا المنديل على المنطقة المؤلمة من الركبة.

  • اتركيها على ركبتيك لمدة عشر دقائق ثم ارفعيها.
  • كرري هذا العلاج يوميًا للتخلص من الألم تمامًا.

خل التفاح:

خل التفاح قلوي ويساعد على إذابة الرواسب والسموم المتراكمة في الركبة. كما أنه يعيد انزلاق المفاصل ويخفف الألم.

  • لتحضير مسكن للألم من هذه المادة أضيفي ملعقتين صغيرتين من خل التفاح مع كوبين من الماء لتخفيف تركيز الخل ثم اشربي المحلول الناتج.
  • استخدمي هذا الحل حتى يزول الألم تمامًا.
  • يمكنك أيضًا مزج نفس المحلول مع القليل من زيت الزيتون واستخدامه لتدليك المنطقة المؤلمة من الركبة مرتين يوميًا.

الزنجبيل:

الزنجبيل من أفضل العلاجات الطبيعية لعلاج الآلام الناتجة عن هشاشة العظام في الركبة وإجهاد العضلات وإصاباتها، كما أن له خصائص مضادة للالتهابات.

لتحضير الدواء العشبي منه ضعي أولاً قطعة صغيرة من جذر الزنجبيل الطازج في كوب من الماء واغليها لمدة 10 دقائق، ثم صفيها بمصفاة وأضيفي إليها القليل من العسل وبعض عصير الليمون، واشربي من هذا المزيج بمقدار 2 إلى 3 أكواب يوميًا لتخفيف آلام الركبة بعد الرياضة.

الكركم:

الكركم له تأثير مضاد للالتهابات ويحتوي على مضادات الأكسدة القوية حيث يساعد مركب الكركمين الموجود في الكركم في تقليل الألم والالتهابات.

لتحضير الدواء من الكركم: اخلطي نصف ملعقة كبيرة من مسحوق الكركم مع نصف ملعقة كبيرة من مسحوق الزنجبيل وضعيه في كوب من الماء واتركيه يغلي لمدة 10 دقائق، ثم صفي المحلول الناتج واخلطيه مع القليل من العسل واشربي من هذا المزيج مرتين في اليوم.

زيت الخردل:

يساعد زيت الخردل على تحسين الدورة الدموية وتقليل وتخفيف ألم الركبة.

  • لتحضير الدواء سخني ملعقتين كبيرتين من زيت الخردل وأضيفي إليها فصين من الثوم المهروس وبعد أن يبرد المزيج ضعيه على منطقة الركبة بقطعة من الشاش.
  • كرري هذا التطبيق مرتين في اليوم ولمدة تصل إلى أسبوعين أو حتى يزول الألم.

زيت الكافور:

إنه نوع من المسكنات التي يمكن استخدامها لتقليل وتحسين آلام الركبة.

لتحضير الدواء:

  • امزجي من 5 إلى 7 قطرات من زيت الكافور مع ملعقة كبيرة من زيت النعناع وأضيفي ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون وضعي المكونات في زجاجة محكمة الغلق واحفظيه بعيدًا عن أشعة الشمس المباشرة.
  • عندما تؤلمك ركبتك ضعي القليل من الزيت على المنطقة الملتهبة وقومي بالتدليك لامتصاص الزيت الذي يعمل على تسكين الألم.

بذور الحلبة:

هذه المادة دافئة ومفيدة جدًا لآلام الركبة وهشاشة العظام وتخفيف الآلام.

لتحضير الدواء: ضعي ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في ماء نقي واتركيه طوال الليل ثم في الصباح صفي البذور وتناوليها.

طريقة أخرى مجربة لاستخدام بذور الحلبة:

  • ضعي ملعقة كبيرة من بذور الحلبة في كوب من الماء واتركيها تغلي ثم أبعديها عن النار.
  • اتركي المزيج حتى يبرد تمامًا ثم صفي المزيج من بذور الحلبة.
  • اعملي عجينة من القليل من الطحين وملعقة صغيرة من الملح الصخري النقي وأضيفي إليها ماء بذور الحلبة لتحصلي على عجينة متماسكة.
  • ضعي هذه العجينة على الركبة التي تؤلمك وغطي العجينة بورق نايلون وفوقه لفي قطعة قماش واتركيها على الركبة طوال الليل.
  • كرري هذه الطريقة حتى يزول ألم الركبة.

شرائح قمر الدين:

وهي عبارة عن تجفيف للمشمش بطريقة معينة لصنع شرائح رقيقة لينة لونها برتقالي تستخدم لعمل العصير أو إضافتها لصنع الحلويات.

يمكن أن تضعي شريحة من قمر الدين على الركبة المصابة واتركيها طوال الليل وفي الصبح غيري الشريحة إلى أخرى وهكذا حتى يزول ألم الركبة.

كرري هذا التطبيق كل يوم حتى يزول ألم الركبة.

أخيرًا …

قبل أن تقومي بتجربة بعض العلاجات الطبيعية ننصح باستشارة الطبيب المختص تجنبًا لأي مضاعفات أو حساسية تجاه أي من المكونات التي يمكن قد تتعرضين لها.

المصدر:

أسباب آلام الركبة بعد التمرين طرق منع آلام الركبة بعد التمرين – موقع ramtan

آلام الركبة بعد التمرين؟ ربما هذا هو السبب – موقع clarkpropharmacy

randa kanbar

كاتبة ومحررة من سوريا حاصلة على شهادة الحقوق من جامعة دمشق واعتبر كتابة المقالات بمختلف مواضيعها مهم جدًا وخاصة فيما يتعلق بالمرأة العربية من ناحية الجمال والصحة والعناية بأسرتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا