أسرار الصحةصحة

هل يمكن الاستحمام أثناء الدورة الشهرية معتقدات تحتاج إلى تفسير

على عكس ما يقال إن الاستحمام أثناء الدورة الشهرية يضر بصحتك وقد يسبب النزيف الغزير أو انقطاع الدورة لفترة مؤقتة أو الإصابة بالعدوى.

في هذا المقال سنتعرف معك على إمكانية الاستحمام أثناء الدورة الشهرية فتعالي معنا لنصحح هذه الأخطاء وتنعمي بالنظافة التامة والشعور بالانتعاش والرائحة الكاملة حتى أثناء الدورة الشهرية والإجابة على أكثر الأسئلة التي تقلق النساء وهو هل يمكن الاستحمام أثناء الدورة الشهرية؟

هل يمكن الاستحمام أثناء الدورة الشهرية

هل أستحم أثناء الدورة

تقول بعض الأخطاء التي تنتشر بين العديد من النساء في مجتمعنا بأن الاستحمام أثناء الدورة الشهرية أمر خاطئ ولكن على عكس الأساطير السائدة نجيب أنه من الآمن الاستحمام عندما تأتي دورتك الشهرية وينصح بهذا الإجراء الكثير من أطباء الصحة.

  • بشكل عام فإن الاستحمام يعطي شعورًا بالانتعاش والراحة والنظافة وخاصة في أيام الصيف الحارة.
  • يساعد على النوم.
  • كما يمكن أن يهدئ التقلصات ويقلل من ألم الظهر.

والاستحمام أثناء الدورة الشهرية ممكن بشكل أكيد فهو يساعد أيضًا على:

  • التخلص من آلام التقلصات والتشنجات التي تترافق مع الدورة الشهرية.
  • تخفف من ألم الظهر الشديد.
  • إن الاستحمام بالماء الدافئ أو الساخن يعزز الاسترخاء ويخفف من تقلبات المزاج التي تحدث في فترة الحيض.
  • كما يمكنك إضافة بعض الزيوت العطرية إلى مياه الاستحمام مما يساعدك على الشعور براحة تامة ويخفف من حدة حالتك العاطفية التي تترافق مع الدورة الشهرية .

إلا أن الكثير من النساء يعتقدن بأن الاستحمام أثناء فترة الحيض يؤدي إلى بعض المشاكل كالنزيف أو انقطاع الدورة أو من احتمالية دخول العدوى إلى الرحم أو أنهن لا يرغبن في رؤية الدم في حوض الاستحمام وغيرها من الأمور التي تزعجهن مما يجعلهن يبتعدن عن الاستحمام أثناء الدورة الشهرية.

لكل هؤلاء النساء لا تقلقي واستمتعي بأخذ حمامك المعتاد بكل أمان وذلك من خلال اتباعك للطريقة الصحيحة في الاستحمام.

كيفية الاستحمام أثناء الدورة الشهرية

الاستحمام أثناء الدورة الشهرية

هناك عدة خطوات للاستحمام أثناء فترة الحيض والتي نبينها لك كالتالي:

الخطوة الأولى:

يمكنك أن تستحمي دون أن تستخدمي السدادة القطنية أو كوب الدورة الشهرية حتى لا يسيل الدم في حوض الاستحمام كذلك يمكنك استخدام هذه المنتجات لتتخلصي من رؤية الدم يسيل مع الماء.

قبل أن تدخلي الحمام حاولي أن تجلسي على المرحاض وتتخلصي من الدم المتجمع في الرحم ثم اغسلي المكان وخذي حمامك العادي فهذه الطريقة تخلصك من كمية الدم التي من الممكن أن تنزل أثناء استحمامك.

إذا كنت تستحمين بعد حصة الجيم أو في مكان عام آخر فمن الأفضل الاستمرار في استخدام السدادة القطنية أو كوب الحيض. أما إذا كنت تفضلين استخدام الفوط الصحية بدلاً من المنتجات التي تضعيها في المهبل فسيتعين عليك رؤية الدم أثناء الاستحمام يتدفق في حوض الاستحمام وإلا يمكنك أيضًا اختيار عدم الاستحمام (تحدث إلى مدرس الصالة الرياضية إذا لزم الأمر) حيث يمكنك أن تستحمي عند عودتك في المنزل.

الخطوة الثانية:

قبل الاستحمام اشطفي أعضائك التناسلية جيدًا بالماء هذا يساعد على إزالة بقايا الدم ولن تجدي الكثير من الدم في الحوض أثناء الاستحمام.

الخطوة الثالثة:

  • حاولي أن تغسلي شعرك بشكل جيد وتنظفيه تمامًا ثم نظفي جسمك دون أن تقتربي من أعضائك التناسلية.
  • ومن الأفضل استخدام الدش لأنه الاسهل والأنظف لك.
  • ضعي الصابون لكن تأكدي من عدم ملامسة أي صابون للأغشية المخاطية أو في المهبل هذا لأن جسمك يوازن درجة الحموضة في المهبل حتى لا تصابي بالتهابات مهبلية والصابون يخل بهذا التوازن مما يجعلك أكثر عرضة للإصابة بعدوى.
  • اغسلي الجلد المحيط بالمنطقة الحساسة ولكن ابتعدي عن الأعضاء الداخلية ثم اغسلي يديك بالصابون لإزالة الروائح الكريهة.
  • إذا كانت بشرتك أكثر دهنية خلال دورتك الشهرية فقد يكون من الجيد استخدام صابون البشرة الدهنية.
  • استمتعي بالاستحمام ولكن لا تطيلي فترة مكوثك في الحمام، سيجعلك الماء الدافئ تشعرين بتحسن خاصة إذا كنت تشعرين بالانتفاخ أو اللزوجة أو في مزاج سيء وستساعد الحرارة أيضًا على تهدئة التقلصات والاسترخاء.
  • اشطفي أعضائك التناسلية مرة أخرى وأغلقي الصنبور. بهذه الطريقة ستحدث أقل قدر ممكن من الفوضى. تأكدي من أن لديك منديلًا أو ورق تواليت في متناول يدك حتى لا يتسرب الدم إلى المنشفة.

بعد الانتهاء من الحمام:

استخدمي منتج الدورة الشهرية الذي تختارينه فور تجفيف أعضائك التناسلية حيث تعتمد طريقة القيام بذلك على ما تستخدمه:

استخدام الفوط الصحية:

هذه هي الأصعب في الاستخدام بعد الاستحمام لأنها تتطلب جفاف بشرتك تمامًا وارتداء ملابسك الداخلية لذلك للتأكد من عدم تلوث المنشفة امسحي نفسك بالمناشف الورقية (يمكن أن يتمزق ورق التواليت عندما يلامس بشرتك المبللة). يمكنك وضع المناديل المبللة بين ساقيك أثناء تجفيف باقي جسمك. وتأكدي من وضع الفوط الصحية في ملابسك الداخلية قبل الاستحمام حتى يمكنك ارتدائها فور الاستحمام وعدم وقوع حوادث.

استخدامك للسدادة قطنية:

أسهل طريقة للقيام بذلك هي الجلوس في الحمام وإدخالها.

اغسلي يديك واشطفي الدش جيدًا.

احرصي على عدم ترك البقع والتغيرات في اللون للشخص التالي للاستحمام.

اشربي شاي الأعشاب:

يستحسن بعد الانتهاء من الحمام أن تشربي كوبًا دافئًا من شاي الأعشاب (يمكنك أن تشربي شاي النعناع أو اليانسون أو البابونج والزعتر الأخضر) فهو يساعدك على أن تكوني في مزاج جيد بعد الحمام ويساعدك على النوم الهادئ فيما لو كان حمامك في المساء.

نصائح لدورة شهرية مريحة

الدورة الشهرية
  • غيري الفوط الصحية أو السدادة القطنية بانتظام سيجعلك هذا الإجراء تشعرين بالانتعاش والرائحة بشكل أفضل.
  • ضعي منشفة صحية في ملابسك الداخلية عند الخروج من الحمام حتى لا يسيل دم الدورة على المنشفة التي تضعيها لتجفيف جسمك. أو يمكنك ارتداء ملابسك الداخلية على الفور وأنت في الحمام حتى لا تتعرضي لأي موقف محرج.
  • استخدمي منشفة أو منشفة قديمة داكنة اللون لتجفيف المنطقة إذا كان هناك الكثير من الدم. والأفضل من ذلك استخدام قطعة قماش مبللة أو ورق تواليت لتجفيف المنطقة والتخلص من الدم الزائد.
  • ارتدِ ملابس مصنوعة من ألياف طبيعية تسمح بمرور الهواء والتنفس.
  • يمكنك استخدام كوب الدورة الشهرية (Menstrual cup) كبديل للفوط الصحية والسدادات القطنية عند الاستحمام إنه كوب ناعم ومرن يتم إدخاله في المهبل لتجميع الدم (وهو مصنوع من المطاط أو السيليكون يستخدم مدة 12 ساعة وهو أكثر أمانًا من الطرق الأخرى كالسدادة القطنية ويقلل من الالتهابات أو الحكة أو التهيج) حيث يمكنك بعد ذلك ببساطة شطف الكوب واستخدامه مرة أخرى. وهو عملي جدًا ويساعدك في الاستحمام بكل راحة كما أنه لا يمتص الرطوبة ولا يعزز نمو البكتيريا التي تسبب متلازمة الصدمة السامة كما هو الحال مع السدادات القطنية، ومعظم النساء يستخدمن هذا الكوب وهو رخيص وسهل الاستخدام وأفضل بكثير للبيئة من المنتجات المستهلكة.
  • لا تنسي تنظيف حوض الاستحمام بعد استحمامك بحيث يكون نظيفًا للشخص التالي للاستحمام.
  • كوني مستعدة من خلال حمل الفوط الصحية والسدادات القطنية معك دائمًا عندما تذهبين إلى المدرسة أو العمل أو في أي مكان آخر.
  • لمنع وصول الدم إلى المنشفة عند تجفيف جسمك امسحي أعضائك التناسلية أولاً بورق التواليت لامتصاص بعض الدم. ثم جففي باقي جسمك بالطريقة العادية.
  • يمنعك ضغط الماء من فقدان الدم، لذلك لا تخافي من الاستحمام. ويمكنك الاستمتاع بالاستحمام دون أي قلق.

كوني حذرة:

لا تقلقي أبدًا ولا تعتقدي أنك ستحدثين الفوضى إذا لم تستخدمي سدادة قطنية أو فوطة على الفور لأن الفرج سيحتفظ بالدم لعدة دقائق وإذا نزفت فعادة ما تكون كمية صغيرة يمكنك مسحها باستخدام ورق التواليت.

لا تستخدمي البخاخات المهبلية والصابون المعطر بقوة في المنطقة الحساسة بعد الاستحمام لأن هذا يسبب الحكة والتهيج.

لا ينصح باستخدام الفوط المعطرة والسدادات القطنية خاصة إذا كانت بشرتك حساسة.

لا تستخدمي الدش المهبلي. هذا يمكن أن يعطل البكتيريا الجيدة التي تحميك من الالتهابات الفطرية واعلمي أنه سيتم تنظيف المنطقة بشكل طبيعي عن طريق الجاذبية والإفرازات المهبلية.

أخيرًا …

نصيحة أخيرة أحب أن أضيفها إلى معلوماتك وهي من الممكن أن تحدث مع بعض النساء ومن الممكن ألا تحدث لكن يجب أن تكوني حذرة:

تجنبي الاستحمام بالمياه الساخنة جدًا أثناء الدورة الشهرية بل يجب أن تكون مياه الدش دافئة وقريبة من حرارة جسمك حتى لا تعرضي نفسك لخطر النزيف.

لا تمكثي في الحمام أكثر من 10دقائق فالحرارة الزائدة تسبب النزيف أيضًا.

المصدر:7 خرافات شائعة حول دورتك الشهرية – موقع  verywellhealth

مطيعة الطحان

مهندسة زراعية، سورّية الجنسية، اعمل في مجال كتابة المحتوى. أعشق الكتابة سواء كتابة خواطر أو نثريات، مهتمة بكل ما يخص الأناقة والرياضة والجمال، وأسعى دومًا لمساعدة المرأة على رفع مستواها الثقافي والاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا