مكياج الشفاه

خطوات تثبيت احمر الشفاه الذي يمنحك مكياج مثالي طوال اليوم

أشعر بالعطش وسأشرب الماء… لكن لا تذكرت احمر الشفاه ويجب الحفاظ عليه، آسفة لا أشعر بالجوع… في الحقيقة أنا أشعر بالجوع لكن أيضًا يجب التضحية للإبقاء على أحمر الشفاه… وغيرها من الأمور التي نعاني منها بسبب الروج.

لكن لا عليك فمن الآن لا توجد أي معاناة مع الحمرة، ولن يتأثر مكياجك الجميل وذلك فقط من خلال الخطوات البسيطة التالية صحيح أنها كثيرة لكن نتائجها مضمونة مستوحاة من نصائح الخبراء والمشاهير وعن تجربة شخصية.

1 – تقشير الشفاه بشكل منتظم

من الأشياء التي تعتبر السبب الرئيسي في عدم الحصول على احمر شفاه ثابت ويدون طوال اليوم هو تطبيقه على شفاه مع وجود الزوائد الجلدية وطبقة الجلد الميت ما يجعل أحمر الشفاه غير مستوي وغير منتظم مع كميات زائدة في بعض الأماكن عن الأماكن الأخرى، لذا يجب الانتظار في تقشير الشفاه وهذا من جهة ثانية سيضمن الحصول على شفاه وردية أيضًا، أما عن طريقة التقشير فاختاري واحدة أو أكثر من الطرق التالية:

تقشير الشفاه بالفرشاة

هذه الطريقة سريعة وفعالة وفي الوقت نفسه لا تحتاج إلى أي أدوات أو مكونات مختلفة فكل ما يجب القيام به لتقشير الشفاه بالفرشاة هو ترطيب فرشاة الأسنان بالقليل من الماء ومن ثم تدليك الشفاه بها بشكل دائري لبضع دقائق ومن ثم ترطيبها بالمرطب المناسب لبشرتك أو بمرطب الشفاه الغني بالفيتامينات.

هذا الأمر يمكنك تكراره بشكل يومي في الصباح بعد تنظيف أسنانك فبهذه الطريقة يمكنك ضمان خطو أول خطوات الحصول على روج ثابت لأطول مدة ممكنة وبمظهر مثالي.

تقشير الشفايف بالسكر

حتى مع اعتماد طريقة تقشير الشفاه بالفرشاة لا بد من استخدام إحدى وصفات التقشير الأخرى ولو مرة واحدة شهريًا كأقل تقدير، ووصفة السكر تعتبر أشهر تلك الوصفات وأسهلها كونها تعتمد على مكونات موجودة في كل منزل وبعيدة كل البعد عن التعقيد فيجب عليك اختيار واحدة من الطرق التالية:

  • إضافة ملعقة واحدة من عصير الليمون إلى ملعقة واحدة من السكر ويفضل أن يكون سكر بني لكن لا مشكلة في حال عدم توفره، وتدليك الشفاه بالخليط بشكل دائري حتى تزول كل الزوائد الجلدية وتنظيفها فيما بعد.
  • إضافة بضع قطرات من زيت الزيتون إلى القليل من السكر الأبيض أو البني ومن ثم توزيعها على الشفاه وتدليكها قليلًا ومن ثم تنظيفها بالماء ومن ثم ترطيب الشفاه.

العسل لتقشير الشفايف

العسل يتميز بخاصية الترطيب بالإضافة إلى أنه أساس أفضل وصفات التقشير التي تمنح الشفاه التغذية التي تحتاج، وكل ما عليك القيام به هو خلط القليل من عصير الليمون مع كمية من العسل ومن ثم تدليك الشفاه بالخليط مدة تتراوح بين الـ 3 – 5 دقائق ومن ثم ترك الخليط على الشفاه لبضع دقائق أخرى قبل أن يتم تنظيفها بالماء وتجفيفها بمنشفة قطنية ناعمة.

سكراب للشفايف بالفازلين

في حال كنت لا تملكين الوقت لتحضير وصفة من وصفات التقشير لكن تعانين من مشكلة الزوائد الجلدية أو التغيرات اللونية في الشفاه كالاسوداد أو اللون الباهات فالفازلين يعتبر الحل لهذه المشكلة وخاصة في حال تم اختيار أنواع الفازلين المزودة بالفيتامينات للمزيد من التغذية.

والخطوات عبارة عن وضع القليل من الفازلين على الشفاه في المساء وتدليها به والإبقاء على الكمية طوال الليل ويتم تنظيفها في الصباح لأن تعرض البشرة مع الفازلين لأشعة الشمس قد يسبب الحروق أو تغيرات في اللون.

2 – حماية الشفاه من التشقق والجفاف

تقشير الشفاه بشكل منتظم

تقشير الشفاه وحده لا يكفي للحصول على شفاه مثالية يمكنها أن تبقي على أحمر الشفاه لمدة طويلة، لأن مشكلة التشقق والجفاف تبقى متواجدة في بعض الحالات وتؤثر على كمية الروج وعلى لونه بشكل عام وفي أحيان كثيرة تحيل دون القدرة على وضع الكمية المطلوبة من أحمر الشفاه بسبب الألم الذي تكون الجروح الدقيق هي سببه عن تعرضها لمستحضرات التجميل والحل يكون من خلال:

التعامل مع أسباب تشقق الشفاه وجفافها

توجد مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى حصول تشقق الشفاه والجفاف ومن خلال تجنبها نكون قد قطعنا أكثر من نصف الطريق نحو روج ثابت، والأسباب هي:

  • التعرض لأشعة الشمس والحل يكون من خلال تطبيق كريم الحماية من الشمس على الشفاه.
  • الجفاف بسبب نقص الماء والحل عبر تناول الكمية الكافية من الماء ويمكن تحديدها من خلال ملاحظة لون البول الذي يجب أن يكون أقرب للشفاف.
  • التدخين وما يتركه من أثار والحل بالإقلاع عنه بشكل نهائي والتعامل مع أثاره عبر خلطات التقشير.
  • عدم الاهتمام بنظافة الشفاه لذا يجب التأكد من مسح أي أثار للطعام أو الشراب عنها.
  • المشاكل في الجهاز الهضمي يمكن أن تظهر بشكل مباشر على الشفاه لذا يجب التأكد من سلامة الجهاز الهضمي والحصول على الغذاء الصحي الغني بالألياف.

ترطيب الشفاه بشكل مستمر

يجب على مرطب الشفاه ألا يغيب عنك أبدًا فيجب ترطيب الشفاه على مدارة اليوم للحصول على الشفايف الناعمة الوردية النضرة التي يمكن بطريقة بسيطة جدًا تثبيت أحمر الشفاه حتى يدون طويلًا بدون أن يسبب أي أذى أو جفاف لها.

وعلى مرطب الشفاه أن يحتوي على الفيتامينات ويجب أن يكون خالي من المعادن الثقيلة كالرصاص أو الزئبق والأفضل أن يتم الاعتماد على منتجات الماركات الأصلية والابتعاد عن الأنواع المقلدة.

3 – اختيار مكياج شفايف من ماركات أصلية

اختيار مكياج شفايف من ماركات أصلية

دائمًا ما تتميز منتجات الماركات الأصلية بالمحتوى المضمون الذي قلما يؤدي إلى أضرار بالإضافة إلى مجموعة الاختبارات والتجارب التي مر بها المنتج بينما الأنواع المُقلدة تفتقد لكل هذا مع احتمال التعرض لمجموعة من المشاكل بعد استخدامها، والثبات واحدة من الميزات التي تتعلق بطبيعة الروج المستخدم وقوامه.

4 – اختيار الوان احمر الشفاه بشكل صحيح

إن ثبات أحمر الشفاه أمر ممكن لكن في حال تعرض في بعض أجزائه للزوال لن يكون الأمر بهذا الإحراج عندما يكون بلون متناسب مع لون الشفاه، ففي حال كانت شفاهك باللون الوردي الفاتح فيناسبك الألوان التي تنتمي إلى الزهري والبيج والأحمر، بينما في حال كانت وردية حمراء فيناسبك الروج الأحمر القاتم والألوان الترابية، بينما في حال كانت داكنة فيمكنك اختيار الأرجواني والخمري والخوخي.

5 – مرطب الشفاه قبل أحمر الشفاه بقليل

مرطب الشفاه قبل أحمر الشفاه بقليل

هذه من الحيل التي تعتمد عليها عارضات الأزياء والمشاهير فحتى ولو كانت شفاهك دائمًا ما تحظى بالترطيب إلا أن وضع القليل من المرطب قبل تطبيق المكياج أمر يمنحها دفع مثالي يعطي الخلايا ما تحتاجه من الرطوبة ما يعني عدم امتصاص الزيوت من أحمر الشفاه أي أنه بالنتيجة سيبقى الروج على شفتيك متمتع بالقوام ذاته ولا يتعرض لأي جفاف ومن ثم تكسر.

6 – وضع طبقة برايمر للحصول على مكياج ناعم متناسق

من المهام التي يقوم بها البرايمر: تقليص المسامات وإخفاء الشقوق الدقيقة وهذا بالضبط ما تحتاجين إليه للحصول على أحمر شفاه مستوي لا يتعرض للتشقق أو التشوه ولا يزول بفعل وجود تكتلات منه في بعض أماكن الشفاه غير بقية الأماكن، والجميل بالأمر أن قطرة صغيرة جدًا من البرايمر تفي بالغرض وبضع لحظات من الانتظار كافية.

7 – الاهتمام بوضع طبقة أساس قبل احمر الشفاه

كريم الأساس لا يعمل على تثبيت أحمر الشفاه فحسب بل أيضًا يضمن بقائه في حدود الشفاه مع سهولة رسمها وتحديدها مع الكونتور، فضلًا عن إخفاء أي عيوب في لون الشفاه وكل ما يجب فعله هو توزيع القليل من كريم الأساس المستخدم على الشفاه بعد البرايمر بلحظات ومن ثم تقبيل المنديل الورقي حتى يتم سحب أي كميات زائدة منه قد تؤدي إلى نتيجة عكسية.

8 – تحديد الشفاه للحصول على روج ثابت

تحديد الشفاه للحصول على روج ثابت

على محدد الشفاه أن يكون أقرب ما يمكن للون أحمر الشفاه فموضة التسعينيات التي كانت تنص على اختيار محدد الشفاه بلون داكن وأحمر شفاه بلون فاتح غادرتنا وحلت محلها الموضة الحالية التي ترفض هذا التصرف مهما يكن.

يجب تحديد الشفاه بخط عريض لكن داخل حدود الشفاه والأفضل أن تتم تغطية الشفاه بالمحدد فهو سيمنحك طبقة من لون الروج لكنها عديمة السماكة فقط تضمن ثبات مضاعف وهذه من النصيحة التي دائمًا ما يوصي بها خبراء التجميل.

9 – كونتور الشفايف بشكل مناسب

الاهتمام بوضع طبقة أساس قبل احمر الشفاه

الكونتور سيشكل طبقات إضافية من البودرة التي ستحمي أحمر الشفاه بالإضافة إلى أنه سيخلق الظلال ودمج الألوان الأمر الذي سيخفي أي عيوب قد تظهر فيما بعد لو زال بعض من الروج مع مرور الوقت أو عند تناول الطعام أو القهوة أو الشاي.

10 – وضع احمر الشفاه وتوزيعه بالفرشاة

وضع احمر الشفاه وتوزيعه بالفرشاة

هذا السر يتبعه معظم المشاهير وخبراء التجميل في أرقى المراكز والسر يكمن في وضع احمر الشفاه باستخدام الفرشاة بدلًا من قلم الروج فالفرشاة تضمن وضع طبقات عديدة ورقيقة من أحمر الشفاه بينما قلم الحمرة يمنحك طبقة واحدة سميكة.

كل ما يجب القيام به هو وضع القليل من الروج على الفرشاة الناعمة المخصصة Lip Brush ومن ثم وبضربات خفيفة يتم تغطية الشفاه بأحمر الشفاه.

11 – بودرة الخدود والحصول على روج ثابت

من أنجح الحيل لتثبيت أحمر الشفاه وكل ما عليك القيام به هو الانتهاء من خطوة تغطية الشفاه بالروج كما في الخطوة السابقة، ومن ثم الحصول على طبقة واحدة من المناديل الورقية الرقيقة وتطبيقها فوق أحمر الشفاه ومن ثم تغطية منطقة الشفاه فوق المنديل ببودرة الخدود ومن ثم نزعها بلطف وسأضمن لك ثبات ممتاز للروج.

12 – حماية الأسنان من أحمر الشفاه

مع تطبيق الروج سيتم توزيع القليل منه عن طريق الخطأ في الجهة الداخلية من الشفاه ومن ثم ستنتقل الحمرة بشكل تلقائي إلى الأسنان ومن المحتمل ألا تنتبهي للأمر فيسبب لك الإحراج لذا عليك ضم يدك قليلًا ومن وضع إصبعك داخل فمك كما لو كنت ستعضين عليها بشفاهك وبعدها يجب سحب يدك بلطف وستأخذ معها كل كمية أحمر الشفاه الزائدة.

13 – رشة من ماء الورد

ماء الورد يعمل على ترطيب البشرة وتثبيت أحمر الشفاه وخاصة في الجو الحار لذا عليك وضع كمية من في زجاجة مزودة بمرش ويتم رش القليل منه فوق أحمر الشفاه من مسافة مناسبة وانتهى الأمر.

14 – الاحتفاظ بقلم روج في حقيبتك دائمًا

الاحتفاظ بقلم روج في حقيبتك دائمًا

لمواجهة كل ما يمكن أن يتعرض له أحمر الشفاه يجب بعد وضع أحمر الشفاه الاحتفاظ به في حقيبتك حتى يكون من السهل إجراء التعديلات بين الحين والأخر.

15 – حماية احمر الشفاه من الزوال

حماية احمر الشفاه من الزوال

طبعًا عليك التعامل بلطف مع أحمر الشفاه في أثناء تناول الطعام أو شرب المشروبات المختلفة فهذا من شأنه أن يطيل عمر الروج ويكلل خطوات تثبيت أحمر الشفاه بالنجاح.

الآن يمكن وبكل ثقة تثبيت أحمر الشفاه والحصول على التألق الذي تستحقين والجميل في الأمر أنه غاية في السهولة والبساطة.