نواعم
مجلة المرأة العصرية

عادات وتقاليد غريبة في الهند .. ما لم تسمع به عن بلاد العجائب

يتميز الهند عن باقي دول العالم بتنوع الثقافات والشعوب والديانات التي يضمها، وبالتالي تتعدد المعتقدات والعادات والتقاليد الخاصة بكل شعب من شعوب الهند، والتي تمتاز بغرابتها بالنسبة للبيئة المحيطة، وحتى بالنسبة للأفراد من ثقافات وبيئات أخرى.

فهناك عادات وتقاليد غريبة في الهند لم تسمع بها في حياتك، وربما لا يخطر لبالك أن يقوم بشر بهذه التصرفات والطقوس، إلا أن الهنود يقومون بها فعلًا. فما هي هذه العادات والتقاليد الغريبة؟ ومتى يقومون بها؟ وما هي معتقداتهم وأفكارهم تجاهها؟

عادات وتقاليد غريبة في الهند

المشي حفاة على النار:

عادات وتقاليد غريبة في الهند

يقوم الهنود في الجنوب بالمشي حفاة على النار ببطء في المناسبة السنوية لهم التي تدعى تهيميتي، والهدف من هذا التصرف هو التقرب للأصنام والتودد لها كعبادة يقومون بها.

الربط بالأسلاك الحادة:

وهو ما يسمى لدى الهنود ب (تهوكم)، ويشتهر به سكان جنوب الهند، حيث يقوم بعض الأفراد ممن يرغب بتطويق نفسه بأسلاك شائكة حادة، ويقوم البقية برفع هذه الأسلاك.

اللعب مع الثيران:

أيضًا يقوم بهذه العادة هم سكان جنوب الهند، حيث أنه عندما يحل عليهم موسم جني الحصاد من عادتهم أن يقوموا بإطلاق سراح الثيران بين الناس، فتقوم الثيران بالهجوم عليهم، ما يؤدي لمقتل الكثير منهم.

إسقاط الأطفال من أعلى مكان في المعبد:

عادات وتقاليد غريبة في الهند

في شهر ديسمبر من كل سنة في ولاية كرناتك الهندية، يتوجه الناس إلى المعبد لإلقاء ما يقارب 200 طفل من علو شاهق يبلغ 250 قدم أعلى المعبد، حيث يقوم أشخاص موجودين في أسفل المعبد بالتقاطهم من خلال قطع قماشية.

ويكمن الهدف من القيام بهذه العادة هو إيمان الهنود بأن ذلك سيعطي هؤلاء الأطفال الخير والسعادة والحظ الجيد في حياتهم المستقبلية.

مباركة الطعام:

عادات وتقاليد غريبة في الهند

حيث تقوم كل عائلة هندية قبل وضع الطعام على المائدة، بأخذه إلى الآلهة الموجودة في بيتهم، ويترك الطعام عند الآلهة لبضع دقائق دون وجود أحد في هذه الأثناء، حتى يأخذ المباركة من الآلهة، ثم يقدم للأكل على المائدة.

إحراق الجثث:

من العادات المعروفة لدى الهنود هي عادة حرق جثث الموتى لديهم، فبعد موت الشخص، يتم تجميع الحطب وإشعال النار، ثم إلقاء جثة الميت فيها، إلى أن تصبح رمادًا فيؤخذ الرفات ويرمى في النهر ظنًا منهم بأن ذلك هو دليل على إكرام الميت وتعظيمه.

ارتداء الساري:

عادات وتقاليد غريبة في الهند

والمقصود بالساري هو اللباس الخاص الذي تتميز به النساء الهنديات عن باقي النساء في العالم، وهو عبارة عن قماشة يبلغ طولها حوالي 15 متر، يلف بهذه القطعة الجسم بأكمله إلا أن معظم الجذع يبقى مكشوفًا دون قماش يستره، ويتم تغطيته بجاكيت ترتديه المرأة الهندية في أوقات البرد.

حفلة العرس:

يتميز العرس في الهند بتعظيم الهنود له وكأنه طقس ديني، فيستمر لعدة ليالي وأيام، حيث يتوجه العريس إلى منزل العروس على ظهر حصان مزينًا وجهه بالورد، فتقوم العروس باستقباله هي وأهلها، ويقدم الأهل للعريس جوز الهند كإشارة وعلامة على عذرية ابنتهم.

كما يقام في الليالي الأولى حفلة خاصة بأهل العريس فيقومون بها بوضع مسحوق الكركم على وجه العريس، ثم تقام حفلة في منزل العروس ويقومون أيضًا بوضع مسحوق الكركم على وجهها، ولا ننس حفلة الحناء التي تقيمها النساء الهنديات قبل موعد الزواج حيث يرتدين فيها المجوهرات ويضعن الورورد عليهن للتزين بها، وترتدي العروس الأقراط في أنفها وأذنها والخلاخيل في قدميها.

ويقوم الكاهن أو رجل الدين بتحديد موعد العرس، كما يقوم بربط العروسين ببعضهما بحبل، ثم يتم إشعال نار ضخمة، يقوم كل من العريسين بالدوران حولها، وتعتبر هذه النار مباركة فبمجرد إنطفاء النار فهذا دليل سيء ونذير شؤم.

ومن يتكفل بجميع تكاليف العرس، هو والد العريس، أما المهر فتقدمه العروس للعريس، وعلى العريس أن يؤمن للعروس كل ما تحتاج إليه هي والمنزل الذي سوف تسكن به.

وبعد ذهاب العريسين إلى منزلهما يذهب معها أحد أخوة العروس، ويبقى معهما مدة يومين، ثم يأتي بدلًا منه أحد أخوة العريس، والهدف من ذلك هو تقوية أواصر المحبة والود بين عائلتي العريس والعروس.

حرق المرأة الأرملة:

كما يقوم الهنود في الأرياف بحرق المرأة وهي حية عندما يتوفى زوجها، فيتم حرق المرأة وجثة زوجها سويًا.

الزواج:

عادات وتقاليد غريبة في الهند

قد تستغرب الأمر عندما تعلم بأن المرأة الهندية في بعض أجزاء الهند قد تتزوج بأكثر من رجل، وعندما يتم الحمل فإن والد الطفل هو الزوج الأكبر سنًا، وفي الحمل الثاني يكون والده هو الزوج الأكبر سنًا بين البقية وهكذا.

التقدم للزواج:

عندما يتقدم الرجل الهندي للزواج من امرأة فمن العادات أن تقوم المرأة باصطحابه معها إلى الغابة، فتقوم بلدع ظهره بالنار، فإذا تحمل ذلك فهو جدير بها ويكون رجلًا حقيقيًا وشجاعًا، أما إذا لم يتحمل وأظهر التألم والوجع من ذلك عندها تعتبره غير صالح للزواج وجبان، وتخبر باقي النساء بأنه كذلك.

كما يقوم الزوج عند التقدم للزواج بتقديم هدية لوالد المرأة التي يريد أن يتزوجها، وتكون هذه الهدية عبارة عن بقرة وعجل، ففي حال قبل والد المرأة هذه الهدية فهو قد قبل تزويجه ابنته ويقوم بوضع نقطة حمراء على رأسه كدليل على موافقته، أما إذا لم يقبل الهدية فهو لم يقبل العريس كزوج لابنته.

وهناك عدة أنواع للزواج معروفة في العند، وهي:

  • زواج الراكشاسا (الزواج الشيطاني): وفي هذا النوع من الزواج يقوم الرجل بخطف المرأة التي يريدها زوجة له ويتزوجها رغمًا عنها وعن إرادة أهلها، وهذا النوع من الزواج غير مقبول لدى الهندوسيين.
  • زواج الجاندرافا: وهو ما يطلق عليه في المجتمعات الأوربية بالمساكنة أو الزواج المدني، حيث يعيش كل من المرأة والرجل اللذان يحبان بعضهما في منزل واحد دون زواج رسمي، ويحق لكل منهما الانسحاب متى شاء، فلا يوجد قوانين أو علاقة رسمية تقيدهما.
  • زواج الآسورا: وهذا النوع من الزواج شائع لدى الهندوسيين، حيث يتوجب على العريس أن يقدم مهرًا لوالد العروس، ويكون عبارة عن مبلغ مالي معين.

كما يتميز الهندوس في عادات زواجهم بالمحافظة على الفروق الطبقية، حيث أنه على الفتاة أن تتزوج بشاب من نفس الطبقة الاجتماعية ويرفضون بذلك الاختلاط بين الطبقات حتى لا تلعنهم الآلة كما يعتقدون.

الدوشار:

الدوشار هو عبارة عن طقس أو احتفال يقوم به الهنود، حيث يتجمع الهنود حول تمثال كبير لرجل يسمى (روان)، وتشير الروايات إلى أن روان هو ملك ظالم قام بقتله الإله (راما)، فيقوم الهنود بحرق تمثال روان ويصوبون عليه أسهم نارية مع عزف الموسيقى وضرب الطبول في هذه الأثناء وحمل تمثال للإله راما على رؤوسهم تعظيمًا له.

الانتحار غرقًا:

إن إحدى طرق الانتحار لدى الهنود هو الغرق، فيقوم الشخص الذي يريد الانتحار باستئجار شخص، ومهمة هذا الشخص هو تغريق الشخص الذي يود الانتحار وعدم السماح له عندما يشعر بالخوف بالنجاة، بل يدفعه في الماء حتى يغرق ويموت.

وأد البنات:

وهو من العادات القديمة جدًا لدى سكان بعض المناطق في الهند، حيث أنه عند معرفتهم بأن الجنين أنثى، يرغمون المرأة الحامل على الإجهاض، وإذا حصل وقامت بولادتها يقومون بقتلها ودفنها.

الصيام:

تقوم المرأة المتزوجة في أحد الشهور بصوم يوم في منتصف هذا الشهر، حيث تصوم عن الطعام والشراب لحين ظهور القمر، عندها تقوم بوضع منخل مقابل للقمر، ثم تضعه مقابل وجه زوجها، ثم يقوم الزوج بإطعامها وسقيها الماء، وهذا الصيام هو دليل محبة الزوجة للزوج.

دخول المعبد زحفًا:

من يريد الدخول إلى المعابد الموجودة في ولاية كرناتك الهندية يتوجب عليه أن يزحف على الأرض بشكل دائري، لأن المشي على الأقدام في هذه الأثناء ممنوع.

لمس القدمين:

عندما تريد أن تظهر الاحترام والتبجيل والتعظيم لشخص آخر في الهند فإنك تقوم بلمس قدميه على اعتبارهم بأن القدمين نجسة، لذلك فإن لمسها دليل على التواضع للشخص الآخر.

عيد الألوان:

في هذا العيد يقوم الهنود بالتجمع في الشوارع والساحات العامة، ويرمون على بعضهم الأشياء الملونة، ثم يقومون باللهو واللعب.

هذه كانت أبرز الغرائب والعجائب من شبه القارة الهندية، في حال معرفتك لعادات وتقاليد غريبة أخرى في الهند نتمنى أن تشاركنا بها عبر التعليقات أسفل المقال.