أسهل الطرق لزيادة طول الشعر وتحفيز نموه بخطوات بسيطة

يعتبر الشعر علامة من علامات جمال الأنثى صغيرة كانت أم كبيرة، فمن منا لا ترغب بالعناية بنضارة وصحة شعرها ولكن قد تواجهنا بعض المشاكل التي تؤدي إلى تساقط الشعر أو فقدانه أو حتى قصر طوله خاصةً في مرحلة المراهقة الأمر الذي يشعرنا بالإحراج والعجز واليأس. الكثير منا عانى أيضًا من مشاكل الشعر كان سببها الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض المناعة الذاتية أو عند تناول بعض أنواع الأدوية، لذلك إليك عزيزتي الخطوات الأربعة الأساسية وبعض الأسرار الذكية والتي ستكون المفتاح الأساسي لزيادة نمو الشعر من جذوره وبالتالي زيادة طوله والاستمتاع بشعر صحي وجميل خاصةً أثناء الذهاب مع الأصدقاء والقيام بعمل تسريحة ملفتة، تابعي معنا أسهل الطرق لزيادة نمو وطول الشعر.

أسهل الطرق لزيادة طول الشعر من الجذور حتى الأطراف في أربع خطوات

أسرار لتطويل الشعر

1 – نمو الشعر يعتمد على نسبة الحموضة في المعدة.

يعتبر حمض الهيدروكلوريك من الأحماض التي توجد في عصارة المعدة والذي له علاقة وطيدة مع زيادة نمو الشعر بشكل طبيعي، ونسبة الحموضة في المعدة تعتمد على تناول المغذيات والقدرة على هضمها واستيعابها.

هل تعلمي أنه حوالي الـ 90٪ من الناس لديهم نسبة منخفضة جدًا من حمض الهيدروكلوريك في المعدة، على الرغم من الاعتقاد الخاطئ عند الناس أنه مشكلة حرقة المعدة أو عسر الهضم سببه نسبة الحموضة المرتفعة، بل الأمر معاكس تمامًا فقد بينت الدراسات أن الإرهاق الشديد ونقص المواد المغذية يؤدي إلى إنتاج نسبة منخفضة من عصارة المعدة وبالتالي حدوث مشكلة الحرقة في المعدة بالإضافة إلى أن وجبة الطعام تبقى في المعدة لوقت طويل الأمر الذي يسبب مشكلة في الجهاز الهضمي.

وكيف يؤثر ذلك على نمو الشعر؟

يتكون الشعر من مادة الكيراتين وهو البروتين الغذائي ونحن بحاجة إلى كمية كافية من البروتين الغذائي لكي يغذي جذور الشعر وبالتالي الحصول على شعر صحي. وعندما نستهلك البروتين تبدأ عملية الهضم في المعدة، ولكن يجب أن تكون معدتنا ذات نسبة حموضة عالية لبدء تقسيم أو تحليل البروتين إلى الأحماض الأمينية.

تُكمل الحموضة الموجودة في المعدة عملية الهضم في أسفل الجهاز الهضمي وبالتالي الأمر الذي يشير إلى الإفراج عن الانزيمات الهضمية مما يزيد من عملية تحلل البروتينات والدهون والكربوهيدرات، لذلك عندما نقوم بهضم الطعام جيدًا أي كأننا وفرنا اللبنة الأساسية لتجديد نمو وبناء جذور الشعر.

2 – تناول الكولاجين أو الجيلاتين لزيادة نمو الشعر بشكل طبيعي

أدوية الكولاجين

الكولاجين أو كما يعرف بـ (مسحوق البروتين) ذو النوعية الجيدة يعتبر من المواد المفيدة والتي توفر اللبنة الأساسية لنمو الشعر وزيادة نضارته والتمتع ببشرة صحية والحصول على أظافر أطول وأقوى وذلك لاحتوائه على نسبة عالية من الأحماض الأمينية، العديد من النساء اللاتي جربن هذا المنتج يوميًا لاحظن تحسنًا كبيرًا في ظهور نموات جديدة للشعر.

هناك العديد من الدراسات تبين فعالية مكملات الكولاجين في تحسين نوعية الجلد من حيث زيادة المرونة والرطوبة. لا نستطيع تأكيد ضرورة شراء منتج الكولاجين أو الجيلاتين ما لم يتم وصفها من قبل الطبيب المختص.

3 – دعم وموازنة نسبة الهرمونات في الجسم لزيادة نمو الشعر

ناقشنا سابقًا كيفية تأثير تناول البروتين وعملية الهضم على نمو الشعر، ولكن الشعر الصحي يعتمد أيضًا على توازن الهرمونات، وتوازن الهرمونات كما تعلمون هو موضوع معقد للغاية، إليكم بعض من الهرمونات الرئيسية التي تلعب دورًا مهمًا في نمو الشعر:

الكورتيزون: هذا الهرمون المسؤول عن مستويات الإجهاد والتوتر في الجسم، كما أنه المسؤول عن تنظيم وظائف الفسيولوجية اليومية في الجسم لذلك يعتبر كل من الكورتيزون المرتفع (أي بسبب الإجهاد المستمر) والكورتيزون المنخفض المزمن (غالبًا بعد فترة من الإجهاد المزمن كمرض) كلاهما يضعف عملية الاستقلاب ويعوق بدوره نمو الشعر.

الأستروجين: يعتبر اختلال هرمون الأستروجين من الأمور الشائعة عند النساء والرجال من جميع الأعمار، فالسموم الموجودة في بيئتنا مثل المبيدات الحشرية والبيسيفينول أ (BPA) تتصرف تمامًا مثل هرمون الاستروجين في الجسم، وبالتالي فإن المستويات المرتفعة من هرمون الاستروجين يمكن أن تساهم بشكل كبير في فقدان الشعر لكل من الرجال والنساء.

هرمونات الغدة الدرقية: إن توفر مستويات كافية من هرمونات الغدة الدرقية تعني توفير عملية استقلاب صحية للأطعمة وتوفير عملية التمثيل الغذائي بشكل صحي أي تحسين في نمو الشعر.

4 – دعم صحة الغدة الدرقية لزيادة نمو الشعر بشكل طبيعي

لا بد من معرفة أن قصور أو خمول الغدة الدرقية يأتي مع قائمة من الأعراض المثبطة والتي تعمل على فقدان الشعر، فانخفاض هرمون الغدة الدرقية يعني أن الخلايا الخاصة بكِ لا تنتج ما يكفي من الطاقة مما يعني بطء في عملية التمثيل الغذائي وهذا يترجم إلى انخفاض نمو الشعر وزيادة تساقط الشعر، لذا عليكم الاهتمام بصحة الغدة الدرقية من أجل سلامة الجسم والشعر.

بعض الأسرار السهلة والفعالة لزيادة طول الشعر

إليك بعض الوصفات الطبيعية السهلة والفعالة والمجربة للعناية بصحة الشعر وزيادة طوله خلال مدة قصيرة.

1 – عشبة الياس (الآس)

عشبة الآس

هذه العشبة التي تشبه نبات السدر بالشكل ولكن تختلف من حيث الرائحة تتميز بفوائدها العديدة، حتى أن أمهاتنا كانت تستخدمها بانتظام للعناية بصحة الشعر وزيادة طوله وكثافته ولمعانه.

طريقة الإستعمال

  • قبل الخلود إلى النوم قومي بخلط كمية من عشبة الياس مع القليل من الماء ودلكي شعرك بها جيدًا واتركيها طوال الليل.
  • قي صباح اليوم التالي قومي بغسيل شعرك بشكلٍ عادي وكرري العملية يوميًا، ليس بالضرورة غسله بالشامبو العادي بل يكفي إزالة المادة بالماء فقط وذلك لأنها عديمة الرائحة كما ذكرنا.

2 – الحلبة والحناء

الحلبة والحناء

هذه الطريقة الفعالة والمجربة تعتمد على تشكيل خليط متجانس من الحلبة والحناء وتستعمل مرتان في الأسبوع وذلك لمنع تساقط، يفضل عدم استخدام هذه الوصفة للشعر المصبوغ وذلك لأن الحناء تغير من لون الشعر.

طريقة الإستعمال

  • قومي بوضع 2 كوب من الماء على النار حتى الغليان ثم أضيفي مقدار ملعقتين كبيرتين من حبوب الحلبة وتترك على النار حتى تتبخر نصف كمية الماء، (يمكن إضافة حبوب القهوة مع ماء الغلي للتخلص من رائحة الحلبة الكريهة).
  • بعد ذلك قومي بتصفية الماء من الحبوب وأضيفي له نصف كوب من الحناء واخلطيهم جيدًا.
  • قومي بدلك خليط الحناء مع الحلبة على فروة الرأس بدءًا من الجذور حتى الأطراف، يترك الخليط على الرأس لمدة ثلاث ساعات تقريبًا حتى تجف الحناء تمامًا.
  • قومي بغسل الشعر وبالطريقة المعتادة (باستعمال الشامبو المناسب لطبيعة شعرك)، بعد ذلك يفضل استعمال البلسم أو كريم مرطب على الشعر وذلك لأن الحناء تسبب الجفاف لفروة الرأس، يمكن مزج الزبادي (اللبن) حوالي النصف كوب مع الخليط قبل وضعه على فروة الرأس من أجل ترطيب الشعر ومنع جفافه.

3 – إكليل الجبل

إكليل الجبل

يعتبر إكليل الجبل أو الروزميري من النباتات الهامة جدًا لصحة الشعر وعلاج مشكلة القشرة بالإضافة إلى استخدامه من أجل تطويل الشعر والتخلص من مشكلة الثعلبة.

طريقة الإستعمال

قومي بإضافة إكليل الجبل مع عدة فصوص طازجة من الثوم واخلطيهم جيدًا ثم دلكي فروة الرأس بالخليط جيدًا.

4 – العسل

العسل

قومي بخلط كمية من العسل مع القليل من عصير الليمون ثم ضعيه على فروة الرأس لمدة 20 دقيقة، بعدها قومي بشطف الشعر جيدًا بالماء الفاتر الأمر الذي يساعد على تغذية بصيلات الشعر وبتالي زيادة طوله.

5 – الخل

الخل

من الإضافات المهمة للشعر بعد الإنتهاء من الحمام هي غسله بالخل، حيث أن هذه المادة السحرية تسهم بتنظيف الشعر وتخليصه من الزيوت الزائدة كما تساعد على إعادة التوازن لمعامل حموضة المعدة وبالتالي تقوية وتغذية الشعر.

6 – حمام الزيت

خلطات لتطويل الشعر

 لا تحرمي نفسك أبدًا من تجربة سحر هذا الحمام، فهو يعتبر من التقنيات القديمة والتي لا تزال تستخدم في وقتنا الحاضر، قومي بخلط كمية من زيت الزيتون مع كمية من زيت جوز الهند وادهني فروة الرأس بها ثم قومي بلف الشعر بغطاء بلاستيكي واتركيه طول الليل، وفي صباح اليوم التالي قومي بشطفه جيدًا بالماء والشامبو لتحصلي بذلك على شعر كثيف وأكثر حيوية ونضارة.

7 – البيض

البيض

تلك المادة الغذائية تتميز بغناها بالبروتينات والمعادن والفيتامينات الضرورية لتغذية وتقوية الشعر، لذلك قومي بخلط بياض بيضة مع نصف كوب من الزبادي (اللبن) وضعيها على فروة الرأس لمدة 15 دقيقة ثم قومي بغسل الشعر بالشامبو بشكل جيد.

8 – الصبار (الألوفيرا)

الاولفيرا

يعتبر الصبار من الوسائل الفعالة لمعالجة مشكلة تساقط الشعر وتحفيز نموه فهلام الصبار يحتوي على أنزيمات تعمل على تغذية الشعر وبالتالي زيادة طوله وكثافته، حاولي استخلاص الهلام الموجود داخل الأوراق ثم ضعيه على فروة الرأس لمدة 15 دقيقة ثم قومي بغسله بالشامبو بشكل جيد.

أما الخطوات التي عليك القيام بها بشكل دائم للحصول على شعر طويل وصحي.

  • قومي بقص نهايات (أطراف الشعر) بشكل منتظم حوالي مرة واحدة كل ثلاثة شهور، وذلك من أجل تحفيز الشعر على النمو، هذه الطريقة أثبتت فعاليتها بشكل كبير وذلك لأن أطراف الشعر المقصفة تمنع الشعر من النمو بشكل طبيعي.
  • قومي بتمشيط شعرك مرتين يوميًا لمدة دقيقة واحدة الأمر الذي يساعد على تنشيط الدورة الدموية وبالتالي تقوية جذور الشعر، الفكرة الهامة هي عدم تمشيطه وهو مبلل وذلك لأن الشعر المبلل يكون في أضعف حالاته.
  • قومي بغسل شعرك ثلاث مرات في الأسبوع وذلك لأن عملية تنظيف الشعر تمنع تجمع الغبار والأتربة والزيوت على فروة الرأس أي ظهور القشرة والحكة المزعجة، لا تستهيني أبدًا بنوع الشامبو المستعمل بل اختاري النوع المناسب لشعرك مع البلسم أو كريم الترطيب المناسب أو حتى استخدام بعض أنواع الزيوت مثل زيت الزيتون واللوز وجوز الهند والعسل.
  • واظبي على القيام بحمام الزيت من أجل تكثيف وتطويل الشعر عبر استخدام الزيوت الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند من خلال تدليك فروة الرأس جيدًا لضمان تدفق الدم وبالتالي تغذية بصيلات الشعر وتقويتها.
  • احرصي على اتباع العادات الصحية السليمة من خلال تناول كميات كافية من الخضراوات والفواكه الغنية بالفيتامينات والعناصر المهمة لصحة الشعر مع شرب كميات كافية من المياه والاهتمام بصحة الجسم عبر ممارسة الرياضة مهما كان نوعها.
  • حاولي التقليل من استخدام أدوات تصفيف الشعر والتي تؤدي إلى تلف خصلات الشعر عند تعرضها للحرارة المرتفعة.

واظبي على استعمال الخلطات السابقة مع التقيد بالخطوات وبالتالي الاستمتاع بشعر طويل وصحي ومفعم بالحيوية والنضارة.

قد يعجبك ايضا