أهمية حمض الفوليك أو فيتامين B9

حمض الفوليك هو عنصر في مجموعة فيتامين B وهو الفيتامين المهم في تخليق الحمض النووي وعمليات انقسام الخلايا.

حمض الفوليك المعروف أيضًا باسم فيتامين B9 وباسم الفولاتين والفولات والذي يمكن أخذ هذا الفيتامين عن طريق الفم أو عن طريق الحقن وعن طريق العديد من الأطعمة الغنية به.

ماذا يفعل حمض الفوليك؟

يلعب حمض الفوليك دورًا في العمليات البيولوجية المهمة في الجسم مثل إنتاج الدم وتكوين الخلايا الجديدة وتكوين الحمض النووي.

كما أنه من المعروف أن حمض الفوليك يقلل من تصلب الشرايين ويمنع العديد من الأمراض السيئة مثل النوبة القلبية والخرف والسكتة الدماغية.

ويعتقد أنه حتى لو تم أخذ هذا العنصر الهام من مكملات حمض الفوليك قبل الحمل يمكن أن يكون هناك حمل صحي للأم، والوقاية من المشاكل التي قد تحدث عند نمو الطفل.

كيف يتم فهم نقص حمض الفوليك؟

إذا لم يكن هناك ما يكفي من حمض الفوليك في الجسم يمكن رؤية أعراض متعددة نتيجة لذلك مثل: (فقر الدم والنسيان والإرهاق الشديد والدوار وضيق التنفس).

ونظرًا لأنه يمكن ملاحظة هذه الأعراض نفسها في أسباب نقص فيتامين B12 فمن المهم استشارة أخصائي للكشف عن نقص حمض الفوليك، وعن طريق إجراء اختبار للدم يمكن معرفة أيضًا مقدار فحص الفولات وB12 في دمك.

نقص حمض الفوليك يمنع تخليق الحمض النووي وانقسام الخلايا حيث يؤثر هذا على الخلايا المكونة للدم والأورام في أغلب الأحيان بسبب تواتر انقسام الخلايا.

فوائد حمض الفوليك

  • يستخدم حمض الفوليك لعلاج فقر الدم الناجم عن نقص هذا العنصر الهام لأن عدم تناول ما يكفي من المواد الغذائية التي تحتوي على حمض الفوليك يمكن أن يحد من انقسام الخلايا وبالتالي تمنع الكريات الحمر من إنتاج خلايا الدم الحمراء مما يسبب نوع من فقر الدم، ومن أعراض هذه الحالة هي الشعور بالتعب وخفقان القلب وضيق في التنفس والجروح المفتوحة على اللسان وتغيير لون الجلد أو الشعر.
  • ويستخدم حمض الفوليك أيضًا على أنه مكمل من قبل النساء للحد من خطر حدوث مشكلة في الأنبوب العصبي (NTD) أثناء الحمل.
  • وللخصوبة من أجل الرجال والنساء يُطلب تناول حمض الفوليك لأن هذا الفيتامين يساهم في تكوين الحيوانات المنوية ومن الضروري تناول كمية كافية من حمض الفوليك مع اتباع نظام غذائي لطيف لمنع انخفاض الخصوبة، بالإضافة إلى ذلك قد تكون تعدد الأشكال في جينات الإنزيمات المشاركة في استقلاب حمض الفوليك سببًا لمضاعفات الخصوبة لدى بعض النساء اللاتي يعانين من مشاكل العقم غير المبررة.
  • إن تناول حمض الفوليك على مر السنين يساعد في الحد من خطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 4 ٪ حيث إن استهلاك حمض الفوليك بانتظام وتحت إشراف طبي تبين بأن النمط الغذائي الغني بحمض الفوليك يدل على أن الهوموسيستين كان مرتبطًا بخفض مستويات الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • وقد وجد أن مكملات حمض الفوليك على المدى الطويل قللت من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 10 ٪ وهذه الفائدة قد تكون مرتبطة بدور حمض الفوليك في تنظيم تركيز الحمض الاميني.
  • وتشير بعض الأدلة إلى وجود صلة بين نقص حمض الفوليك والحالات العصبية مثل الاكتئاب، وحمض الفوليك قد يكون مفيدًا لمثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية ويقلل من مستويات الحمض الاميني المرتبط بالوظائف المعرفية.
  • يساعد حمض الفوليك على إنتاج وصيانة الخلايا الجديدة (من الانقسام والنمو المتكرر للخلايا) وتوليف الحمض النووي ومنع التغيرات في الحمض النووي نظرًا لقدرته على استقلاب الأحماض الأمينية اللازمة للحمض النووي وإنتاج الحمض النووي وانقسام الخلايا، وبسبب هذه الخصائص يسمى الفيتامين الوقائي للسرطان.
  • يستخدم لتقليل معدل الأمراض غير المنقولة جنسيًا.
  • حمض الفوليك يحمي العظام من الإصابة بالهشاشة.
  • يقلل استخدام حمض الفوليك أثناء فترة الحمل من خطر ظهور مشاكل القلب الخلقية للوليد بنسبة أقل من 28 ٪.

الأعراض التي تشير إلى نقص حمض الفوليك في الجسم

  • تعب وطاقة منخفضة.
  • دوخة.
  • ضعف عام بالجسم.
  • إضافة إلى الصداع والخفقان وطنين في الأذنين ومظهر شاحب للجلد وخدر في اليدين والقدمين وهذه من الأعراض السريرية التي يمكن ملاحظتها في نقص حمض الفوليك.

أسباب نقص حمض الفوليك في الجسم؟

إذا لم تكن تستهلك حمض الفوليك والأطعمة الغنية بـفيتامين B12 أو إذا كنت تعاني من مرض (مثل متلازمة الأمعاء) التي تمنع جسمك من امتصاص حمض الفوليك بكفاءة فقد تواجه نقص حمض الفوليك.

وإذا كنتِ حاملاً فإن التغييرات في جسمك وعملية نمو الطفل تتطلب المزيد من حمض الفوليك.

ويلاحظ أيضًا انخفاض كبير في مستويات حمض الفوليك في حالات مثل مرض السرطان أو الدم أو أمراض الدورة الدموية أو أي التهاب في الجسم.

ما هي الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك؟

العدس

أحد أغنى الأطعمة بحمض الفوليك هو العدس حيث يوجد فيه العديد من المواد الغذائية المفيدة للجسم مثل الحديد والألياف والكربوهيدرات التي تحترق ببطء.

 الخضار ذات الأوراق الخضراء

الخضار الورقية الخضراء الداكنة تحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات وحمض الفوليك مثل السبانخ الطازج، والملفوف والخس والأفضل استخدامها نيئة.

الحمضيات

كالبرتقال الذي يحتوي على 55 ملغ من حمض الفوليك.

نبات الهليون

الهليون المطهو على البخار هو مستودع كامل من حمض الفوليك حيث يمكنك استخدام الهليون كفاتح للشهية أو كطبق رئيسي عن طريق الطهي مع الخضروات مثل البازلاء.

الفاصولياء الجافة

واحدة من أكثر الأطعمة استهلاكًا فهي تحتوي على الكثير من حمض الفوليك.

البروكلي

يعطيك البروكلي المستهلك يوميًا ربع احتياجاتك من حمض الفوليك، فهذا الغذاء الغني بالمغذيات هو أيضًا مصدر قوي لفيتامين C وبيتا كاروتين والألياف والكالسيوم والحديد.

الخبز الغني بمجموعة من الحبوب الكاملة

هناك كمية كبيرة من حمض الفوليك في الأغذية التي يتم الحصول عليها من الحبوب الكاملة كالقمح والشوفان.

يمكن استهلاك الخبز مع وجبات الطعام الذي تعد مصدرًا طبيعيًا لحمض الفوليك (مثل البروكلي والسبانخ).

بذور عباد الشمس

حفنة من هذه البذور تحتوي على حوالي 82 ميكروغرام من حمض الفوليك حيث يمكن استخدامه كوجبة خفيفة أو يمكن إضافته إلى عجينة الخبز أو رش بذوره في السلطة أو الحساء.

بذور عباد الشمس هي أيضًا مصدر كبير للحديد والكالسيوم.

الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو مثل سمك السلمون والجوز حيث إضافة إلى احتوائه على حمض الفوليك يحتوي الأفوكادو أيضًا على أحماض أوميجا 3 الدهنية والزيوت الأساسية لقلبك.

وتحتوي شريحة واحدة من الأفوكادو على 90 ملغ من حمض الفوليك كما أن الأفوكادو مفيد أيضًا لنمو دماغ طفلك.

حقائق عن حمض الفوليك

لماذا يجب استخدام حمض الفوليك أثناء الحمل؟

عادة ما ينصح النساء اللواتي يخططن للحمل للبدء في تناول مكملات حمض الفوليك في وقت مبكر.

على الرغم من عدم تناول المرأة سابقًا لحمض الفوليك لكن يوصي جميع أطباء النساء والتوليد تقريبًا بحمض الفوليك للنساء اللائي يرغبن في الحمل.

هل لحمض الفوليك آثار جانبية؟

حمض الفوليك ليس له آثار جانبية معروفة ومع ذلك فقد أعرب الخبراء عن قلقهم من أن المستويات العالية من حمض الفوليك في الجسم قد تخفي نقص فيتامين B12 على الرغم من أنه لم يثبت بعد.

كمية حمض الفوليك الضرورية للجسم

تحتاج النساء إلى 400 ميكروغرام إضافي من حمض الفوليك قبل وأثناء الحمل، ومن المعروف أن هذه هي الجرعة التي تقلل من خطر عيوب الجهاز العصبي عند الجنين.

ويجب أن يتراوح مستوى حمض الفوليك الطبيعي بين البالغين بين 10 و30 ملغ.

يجب أن يتم إجراء اختبارات الدم على فترات منتظمة حتى تظل مستويات حمض الفوليك تحت السيطرة.

مخاطر الجرعة الزائدة من حمض الفوليك أو فيتامين B9

وإن كمية حمض الفوليك الذي ينصح بتناوله يوميًا للبالغين من الأطعمة أو المكملات الغذائية هي 400 ميكروغرام.

وقد يؤدي استهلاك جرعة زائدة من حمض الفوليك إلى بعض الاضطرابات العصبية، لذلك يجب إذا لزم الأمر تناول جرعة أكبر من الموصى بها أن يتم تناولها تحت إشراف طبي.