كيفية ترتيب الدولاب الخاص بالملابس بحيل وطرق بسيطة؟

انهيار الملابس إلى خارج الدولاب أو الحاجة لإخراجها كلها قبل العثور على القطعة التي تودين ارتدائها، أو ازدحام الملابس بشكل مزعج، وكأن ترتيب الدولاب أمر أشبه بالمستحيل، وكأن المشكلة إما في الملابس أو في الدولاب أو في ترتيبه، فالجهود كلها بائت بالفشل.

ولكن قبل الشعور باليأس إليك أضواء الأمل ألا وهي مجموعة من القواعد التي تخص ترتيب الدولاب تضمن لك المحافظة على ترتيبه مدة أطول والوصول إلى كل القطع التي تريدينها بأسهل طريقة والحفاظ على الملابس بعيدًا عن الازدحام وما يمكن أن يسببه من أذى لها، ما هي قواعد ترتيب الدولاب هذه وكيف يتم تنفيذها؟ وهل هي بهذه السهولة؟

15 – لف الملابس بدلًا من طيها

لف الملابس بدلًا من طيها

في كل مرة تودين ارتداء قطعة من ملابسك إن كانت كنزة أو بنطالون سيكون أسوأ ما في الأمر الحاجة لكيها لإخفاء آثار الطيات عليها، أو القبول بالأمر الواقع إن كنت لا تملكين الوقت وارتدائها هكذا، أو رشها بالقليل من الماء.

ولكن قد يكون الحل في طريقة تخزيها ووضعها في دولاب الملابس إذن ما عليك إلا إجراء بعض التعديلات على طريقتك فبدلًا من أن يتم طيها طية طيتين وتكديس الكثير من القطع فوقها عليك تجريب لفها بحيث تأخذ مساحة أقل أي يمكنك وضع عدد أكبر من القطع بجانب بعضها وفي الوقت نفسه لا يوجد أي طيات يمكن أن تترك آثارها.

14 – تصنيف الملابس تبعًا للألوان

إنه شعور مزعج دائمًا ما نختبره جميعنا عندما نبحث عن قطعة معينة ولا نجدها، نبحث إلى أن تنهار كل الترتيبات المتخذة لحماية الملابس من الانهيار عندها نجد هذه القطعة وكأنها كانت تخفي نفسها في الخلف، قد تتخلين عن فكرة ارتدائها بعد النظر إلى الكارثة التي حلت بدولاب ملابسك لأجلها.

الحل يكون من خلال الاعتماد على ألوان الملابس عند ترتيبها في الخزانة هذا الأمر سيحدد مجال بحثك عن أي قطعة فلن يكون عليك إلا البحث بين مجال الألوان الخاص بها وانتهى الأمر.

13 – استخدام باب الدولاب الداخلي

استخدام باب الدولاب الداخلي

قد لا يكفي الدولاب في رفوفه وتعليقاته ونكون بحاجة لبعض المساحة الإضافية حتى تستوعب ما تبقى من قطع وفي الوقت نفسه لا نحتاج إلى دولاب أكبر أو جديد، ما الحل إذن في مثل هذه الحالات؟

الحل من خلال الاعتماد على باب الدولاب من الداخل فتلك المساحة الكبيرة الضائعة يجب أن تساهم، ويمكن ذلك من خلال تعليق حبل نحاسي أو حبل قوي وتخصيصه للقطع الصغيرة مثل الشالات والأحزمة، كما يمكن استخدام لوحات التعليق الجاهزة فقط بتثبيتها على الباب الداخلي من الدولاب.

12 – ترتيب الدولاب بشكل منتظم

متى تعملين على ترتيب دولاب ملابسك؟ كم مرة بالشهر تحتاجين إلا هذه المهمة وكم مرة تقومين بها؟ هل يكفي هذا القدر أم أنك تحتاجين إلى المزيد من جلسات الترتيب والجرد والتنسيق؟

بشكل عام يجب تحديد يوم في الأسبوع يتم فيه إعادة ترتيب الملابس في الخزانة، ليس كل الملابس بل فقط ما تم تخريبه وتغير تنسيقه، بالإضافة إلى يوم في الشهر يتم فيه ترتيب كل الملابس وإعادة تنسيقها بشكل كامل، هذا الأمر إن تم هكذا لم يأخذ من وقتك إلا 30 – 60 دقيقة لا أكثر، لكن في المقابل كل أسبوع أو شهر يمر من دون ترتيب الدولاب سيضاعف الوقت المطلوب.

11 – عدم ترتيب الملابس المتسخة

عدم ترتيب الملابس المتسخة

لا يوجد أشد إزعاج من أن يتم العثور على قطعة ملابس وإخراجها من الدولاب بنجاح من دون أي تخريب واعتمادها للإطلالة الأنيقة وفي النهاية تجدينها متسخة أو رائحتها غير محببة، عندها سيكون من الضروري إعادة البحث عن إطلالة جديدة.

لذا عليك عدم ترك أي ملابس في الدولاب بدون تنظيف أو كي للتأكد من أن الدولاب مرتب وكل الملابس فيه قابلة للاستخدام الفوري، هذا سيجنبك الصدمات القوية.

10 – استخدام المناديل المعطرة

رائحة التخزين رائحة مزعجة وقوية تبقى على الملابس وكأن مهمة ترتيب دولاب الملابس لا تكفي وحدها بل يجب البحث عن طريقة للتخلص من رائحة الدولاب بحيث يمكن ارتداء الملابس على الفور دون الحاجة لتعطيرها أو تهويتها وتشميسها.

الحل من خلال استخدام المناديل المعطرة وكل ما عليك فعله هو وضع منديل معطر واحد في زاوية من زوايا الدولاب وتركها وهي ستتكفل بأمر الرائحة العطرة، ولكن يجب تبديلها كلما جفت، ولعل يوم ترتيب الخزانة الأسبوعي هو أفضل الأوقات لتبديلها.

9 – تهوية دولاب دائمًا

تهوية دولاب دائمًا

في حال كانت رائحة التخزين عالقة في الدولاب ولا يمكن التغلب عليها فقط من خلال منديل معطر إذن كيف يمكن ضمان ترتيب دولاب الملابس دون وصول هذه الرائحة إلى القطع كلها وكيف يمكن الحصول على أفضل النتائج من المناديل.

الحل بسيط فقط عليك ترك باب الخزانة مفتوح لبعض الوقت بحيث تحصل على التهوية المطلوبة، أي بعد ترتيب الملابس الأسبوعي وبعد تغيل المنديل المعطر فقط لا يتم إغلاق دولاب الملابس مدة 30 دقيقة لا غير.

8 – التخلص من الملابس القديمة

التخلص من الملابس القديمة

هل تمليكن في دولاب الملابس بعض القطع القديمة؟ ما الفائدة منها غير أنها تحجز مكان واسع يمكن من خلال التخلي عنها أن تتم مهمة ترتيب الدولاب بشكل أسهل وأسرع، لماذا إذن هي هنا؟

كل ما عليك القيام به هو خلال ترتيب دولاب الملابس الشهري أن يتم اختيار القطع التي لا تحتاجينها وهي القطع التي مر على وجودها في مكانها سنة كاملة دون أن يتم ارتدائها ولو لمرة، هذه القطع يتم غسيلها جيدًا وتعريضها للشمس ومن ثم كيها ووضعها في غلاف مناسب ومن ثم التبرع بها.

7 – الرفوف القماشية أو دولاب بلاستيك للملابس

الرفوف القماشية أو دولاب بلاستيك للملابس

لماذا لا يتم جعل مهمة ترتيب الدولاب مهمة سهلة وبسيطة؟ وفي نفس الوقت تضمن اختيار وإخراج الملابس من الخزانة بشكل سهل وبسيط؟ هذا ممكن من خلال الاعتماد على الرفوف القماشية أو دولاب بلاستيكي للملابس صغير الحجم.

يتم وضع هذه القطع في الخزانة على الرف الخشبي الأخير ومن ثم تنسيق الملابس داخلها وترتيبها وتحديد لكل رف منها اختصاص ملابس معين، والتأكد من إعادة الملابس بعد الانتهاء منها إلى هذا المكان حتى يكون من السهل ترتيبها الأسبوعي أو إعادة إيجادها من جديد.

يمكنك الاختيار من بين مجموعة واسعة منها موجودة على amazon.

6 – تجديد طريقة ترتيب دولاب الملابس

المقصود ليس تجديد طريقة ترتيب دولاب الملابس بشكل دائم بل عدة مرات لكن بشكل جديد يخدمك فيما يخص الوصول للقطع المناسبة في أسرع وقت وأسهل طريقة، بدون الحاجة إلى البحث إلى أن يتم الوصول إلى ترتيب الدولاب المتناسب تمامًا معك.

فما عليك إلا ترتيب الدولاب بحيث يتم وضع الملابس المتناسقة فيما بينها مع بعضها أو الترتيب حسب الموسم (الملابس الصيفية معًا والشتوية معًا) أو حسب طول القطع أو حسب النوع، ويوجد الكثير من افكار لترتيب دولاب الملابس المتنوعة عليك الإبداع في ابتكار ما يناسبك.

5 – التأكد من طول الملابس وأول رف في الدولاب

التأكد من طول الملابس وأول رف في الدولاب

سيكون شعورك سيء عندما تعملين بكل جهد على ترتيب الدولاب والتأكد من نظافة الملابس وكيها قبل تركها، ومن ثم تعودين إليها لارتدائها وإذا بها تحتاج إلى الكثير من الكي والسبب هو الرف الأول في الدولاب والذي يسبب التجعد للملابس المعلقة.

الحل من خلال التأكد من ارتفاع الرف وطول الملابس وإن كان يؤثر عليها بشكل سلبي يجب سحبه وإخراجه من الخزانة، وهذا الأمر ينطبق على الرفوف القماشية وعند استخدام دولاب بلاستيك للملابس أو عند طي الملابس وتكديسها.

4 – استخدام الدروج الصغيرة المخصصة للإكسسوار

استخدام الدروج الصغيرة المخصصة للإكسسوار

مثلما يوجد دولاب بلاستيك للملابس يوجد خزن صغيرة وجميلة وأنيقة للإكسسوار يمكن من خلالها خلق ديكور جميل للغرفة بدون الحاجة لتخصيص أي درج آخر أو مكان في الدولاب لعلبة الإكسسوار.

توجد الكثير من التصاميم منها بشكل مجموعة من الأدراج ومنها يكون بتصميم مرآة كبيرة تحتوي درفة قليلة السماكة وبعضها بشكل علب صغيرة يتم وضعها أمام مرآتك الخاصة، مثل هذه الأشياء اختيارها يعني الترتيب والأناقة والديكور لكن يمكنك تخصيص أحد دروج الخزائن البلاستيكية وانتهى الأمر.

3 – لا يمكن الاستغناء عن الأكياس القماشية

لا يمكن الاستغناء عن الأكياس القماشية

عندما يتعلق الأمر بترتيب الدولاب لا بد من وجود عدد من الأكياس القماشية التي لا يمكن الاستغناء عنها، فهي تضمن لك تنسيق الملابس التي لن يتم استخدامها خلال المدة القادمة وفي الوقت نفسه في حيز صغيرة مع ضمان بقائها نظيفة بعيدًا عن أي غبار مع رائحة عطرة وبهذا سيكون من السهل الوصول إليها واستخدامها على الفور.

هذا من جهة ومن جهة أخرى فإن هذا ينطبق على الملابس المناسبة للوقت الحالي لكنها الأغلى مثل الفساتين أو الحقائب المرصعة بالأحجار، والتي من الضروري أن تكون نظيفة ومنسقة، وهذا تضمنه لك مثل هذه الأكياس.

2 – تجنب تخزين الأحذية في دولاب الملابس

تجنب تخزين الأحذية في دولاب الملابس

بعض الأشخاص يعتمدون على دولاب الملابس لترتيب الأحذية وتخصيص مساحة واسعة منه لهذا الغرض لكن هذا الأمر من أسوأ أخطاء ترتيب الدولاب لأن المكان المخصص للأحذية يمكن أن يحل مشكلة في ترتيب الملابس، بالإضافة إلى ما تحمله هذه الأحذية من أوساخ وفي بعض الأحيان رائحة سيئة ستؤثر على ما في الدولاب.

الحل من خلال الاعتماد على الخزن المخصصة للأحذية والتي يتم وضعها خلف باب البيت بحيث تبقى الأوساخ بعيدة عن الغرف والملابس وفي الوقت ذاته سيكون للملابس حرية في التخزين ومساحة أكبر.

1 – التقاط بعض الصور من خلال الهاتف الذكي

لماذا يكون من الضروري إفساد ترتيب الدولاب في كل مرة تريدين الخروج فيها من البيت؟ السبب هو تجريب الكثير والعديد من القطعة قبل اختيار واحدة، لكن ألا يوجد حل لهذه المشكلة؟ أو للتخفيف منها؟

بلى، الحل من خلال التقاط صور لملابسك وتخصيص حافظة في هاتفك لصور الملابس وصورك وأنت ترتدينها، بحيث يتم اختيار القطع بالاعتماد على الهاتف بدلًا من تجريبها، هذا الأمر لن يضمن لك المحافظة على ترتيب دولاب الملابس فقط بل أيضًا سيختصر الكثير من الوقت الضائع في التجريب.

هذه كانت أفضل حيل وطرق ترتيب دولاب الملابس ما عليك إلا تجريب بعض منها ومن ثم ملاحظة الفرق في مدة بقاء ترتيب الدولاب على حاله والوقت الذي تستغرقينه في هذه المهمة وحالة الملابس بعد أن تم تخزينها وفقًا لها، نحن بانتظار تجربتك ومشاركتنا بها وترك التعليقات حولها.

قد يهمك أيضًا:

قد يعجبك ايضا