نواعم
مجلة المرأة العصرية

بالصور: أنواع غشاء البكارة وتفاصيل أخرى لا بد من معرفتها

يُعد غشاء البكارة من أهم الموضوعات الحيوية التي تهم كل فتاة في العالم العربي وفي كثير من بلدان العالم، حيث ما زال غشاء البكارة هو الدليل القاطع على شرف البنت وعفتها، فأصبح فض غشاء البكارة يُصاحبه بعض قطرات دم في ليلة الزفاف هو دليل شرف وعفة البنت.

إلا أن هذا المنطق والتفكير، إن دل فإنه يدل على جهل الكثير منا، حيث أنه تتعدد أنواع غشاء البكارة ويختلف نوعه من فتاة لأخرى، مما يؤثر على سرعة وسهولة فض الغشاء أو صعوبته، فهناك أنواع من غشاء البكارة يصعب فضها إلا بعد إقامة علاقة جنسية متكررة ومنها ما يتم فضه مع أول ولادة طبيعية. فسوف نستعرض في هذا المقال معلومات عن أنواع غشاء البكارة، ماهيته، كافة المشاكل المتعلقة به والمخاوف، وكذلك سوف نقدم لكل فتاة أهم النصائح لمعرفة كيفية حماية غشاء البكارة من التمزق في الفترة ما قبل الزواج.

ما هو غشاء البكارة؟

هو عبارة عن طبقة رقيقة من غشاء مخاطي يغطي بشكل جزئي فتحة المهبل من الخارج، ويُعد غشاء البكارة جزء من الأعضاء التناسلية الخارجية، يُطلق عليه في اللغة الإنجليزية (Hymen) وهي كلمة يونانية الأصل بمعنى غشاء، كما أنها تشير إلى إله الزواج (Hymenaeus) لدى اليونانيين.

أين يقع غشاء البكارة؟

يبعد غشاء البكارة عن فتحة المهبل الخارجية مسافة تتراوح من 2 إلى 2.5 سم، فلا يمكن الوصول إليه بسهولة كما يعتقد البعض، كما يختلف سمك غشاء البكارة من فتاة لأخرى حيث يزيد عن 2 مللي عند نقطة اتصاله بحافة المهبل. ويتواجد غشاء البكارة عند كل النساء منذ الولادة، ويزول الغشاء كلية مع أول ولادة طبيعية، وقد تتبقي بعض أجزاء من الغشاء مع بعض الحالات حتى ما بعد الولادة وهو ما يُسمى (Carunculae Mytriformes).

ما هي وظيفة غشاء البكارة؟

لم يتم معرفة ما هي وظيفة غشاء البكارة التشريحية حتى الآن أو ما هي فائدته، إلا أنه في كثير من المجتمعات يكتسب الغشاء أهمية بالغة لدى الفتاة؛ لأنه يصبح دليل على عذريتها وعفتها.

أنواع غشاء البكارة بالصور

هناك أكثر من نوع لغشاء البكارة منها ما هو نادر حدوثه ومنها ما هو شائع في تكوين الكثير من الفتيات وهو ما أكدته الدكتورة “هبة قطب” استشاري العلاقات الزوجية، أن غشاء البكارة يختلف في نوعه أو كمية الدم المصاحبة لفضه يوم الزفاف من فتاة لأخرى، ويمكن أن تتلخص أنواع غشاء البكارة في حوالي 9 أنواع رئيسية (المطاطي، غشاء يُشبه الأكمام ذو طيات، الحلقي، الهلالي، الغربالي، العمودي أو الشفي، الحاجزي، غشاء ذو حاجز وسطي، الفستوني). وسنعرضهم بالتفصيل فيما يلي:

1- غشاء دائري أو هلالي

أنواع غشاء البكارة

وهذا النوع من الغشاء هو الأكثر شيوعًا وهو يكون في شكل دائري أو بيضاوي، حيث يكون عبارة عن نسيج ضيق من الحافتين ويصل إلى أقصى اتساع من الوسط.

2- غشاء حلقي

أنواع غشاء البكارة

حيث يأخذ شكل الحلقة حول فتحة المهبل ويشيع هذا النوع عند الفتيات حديثة الولادة.

3- غشاء يُشبه الأكمام ذو طيات

ويكون شكل الغشاء قريب في الشكل من أكمام القميص المطوية؛ لذا يحتوي على العديد من الطيات؛ وينتج عنها ظهور بروزات أو نتوءات. ويشيع هذا النوع لدى الفتيات صغار السن والفتيات في سن البلوغ أو ما يليه، ويرجع ذلك لمعدلات هرمون الأستروجين لدى الفتاة.

4- الغشاء الفستوني (مسنن أو مشرشر)

أنواع غشاء البكارة

وتكون حوافه غير منتظمة، وهذا النوع أقل شيوعًا ويظهر في المرحلة العمرية التي يزيد فيها هرمون الأستروجين.

5- الغشاء ذو الحاجز الوسطي

أنواع غشاء البكارة

حيث يتوسط الغشاء حاجز رقيق ويظهر الغشاء كأنه بفتحتين.

6- الغشاء الغربالي (المثقب)

أنواع غشاء البكارة

وهذا النوع من الغشاء يكون ملئ بفتحات متعددة دقيقة وصغيرة.

7- الغشاء الشفي او العمودي

أنواع غشاء البكارة

ويكون بفتحة عمودية من أعلى فتحة المهبل حتى أسفله، ويبدو كأنه بمثابة شفة ثالثة لفتحة الفرج.

8- الغشاء الحاجزي (غير المثقب)

أنواع غشاء البكارة

وهو يغطي فتحة المهبل بالكامل حيث لا يوجد بالغشاء فتحة تسمح بمرور دم الدورة الشهرية لخارج الرحم، وقد يحتاج هذا النوع من الغشاء إلى تدخل الطبيب جراحيًا بإجراء جراحة بسيطة في بعض الحالات التي يستمر فيها الغشاء بهذا الوضع حتى سن البلوغ، حيث من المفترض أن يتغير شكله مع نمو جسد الفتاة وقبل وصولها لمرحلة البلوغ.

ويُراعى في تلك الحالة وأثناء التدخل الجراحي، أن يحدث الطبيب ثقب بسيط في الغشاء يسمح بالتخلص من دماء الدورة الشهرية ودون فض الغشاء حيث يترك جزء كبير منه ليتم فضه مع الزواج. وتكون حالات الفتيات اللاتي لديهن الغشاء الحاجزي أو غير المثقب بمعدل حوالي 14.5%، أي بمعدل فتاة واحدة من بين 2000فتاة، فتلك الحالة نادرة الحدوث.

9- الغشاء المطاطي (السميك)

يكون هذا النوع من الغشاء سميك جدا ويتميز بمرونة عالية حيث يصعب فضه مع العلاقة الجنسية الطبيعية، والتي تحدث بإيلاج قضيب الرجل إلى مهبل المرأة؛ لذا يستلزم فضه أن يتم تدخل طبيب النساء والتوليد حتى يتسنى إقامة علاقة جنسية بشكل طبيعي بين الزوجين.

للتعرف على المزيد من المعلومات عن أنواع غشاء البكارة شاهد الفيديو التالي:

كيف يتمزق غشاء البكارة؟

بالصور... معلومات عن أنواع غشاء البكارة

إلا أنه في بعض الحالات قد يحدث تمزق لغشاء البكارة، نتيجة التعرض لحوادث أو إصابات تؤدي إلى حدوث إصابات بفتحة الفرج؛ مما ينتج عنه تمزق غشاء البكارة، ومثل تلك الحوادث:

  • سقوط الفتاة بشكل عنيف أو الوثب القاسي أو أن تصطدم المنطقة التي تشمل غشاء البكارة بجسم صلب.
  • بعض أنواع الألعاب الرياضية القاسية والعنيفة التي تؤدي إلى تمزق غشاء البكارة.
  • إدخال جسم صلب لتلك المنطقة للقيام بالعادة السرية.
  • اندفاع المياه بشكل قوي ومباشر على تلك المنطقة مما قد يؤدي إلى تمزق غشاء البكارة.
  • بعض الأمراض التي يتم إهمالها والتأخر في علاجها في وقتها مثل الحساسية قد تتسبب في تمزق غشاء البكارة.

تأثيرات عدم الدراية بأنواع غشاء البكارة

أنواع غشاء البكارة
هناك العديد من المشاكل الطبية التي تواجه أطباء أمراض النساء والتوليد، والتي ترجع لاختلاف أنواع غشاء البكارة وكيفية تفسيرها والتعامل معها:
  • فهناك بعض الحالات من الفتيات يكون لديها غشاء بكارة مطاطي شديد المرونة يتمدد أثناء إقامة العلاقة الجنسية يوم الزفاف دون أن يتم فضه أو سقوط أي دماء، ويُصاحب ذلك شعور الفتاة بألم بسيط؛ وينتج عن تلك الحالة أن يشك الزوج في زوجته ويشك في عدم عذريتها وكذلك يشك أهل الفتاة فيها وفي عفتها؛ مما يؤدي إلى مشاكل كبيرة نتيجة لجهلهم بنوع غشاء البكارة، لذا يجب استشارة طبيب مختص، حيث سيتم تشخيص الحالة ويطمئن الزوج وأهل الفتاة، ويُنصح الزوج بالطريقة السليمة لفض هذا النوع من غشاء البكارة.
  • وفي حالات أخرى نجد فتيات لديهم غشاء البكارة سميك جدًا، ويصعب على الزوج فضه على الرغم من تكرار محاولاته، وفي تلك الحالة يطمئن الطبيب من سلامة ووجود غشاء البكارة، ثم يقوم بعمل تدخل جراحي بسيط لفض الغشاء ليتمكن الزوج والزوجة من إقامة علاقة زوجية طبيعية.
  • وفي بعض الحالات تذهب الفتاة للطبيب وحدها أو بصحبة والدتها لتطمئن على حالة غشاء البكارة لقرب موعد زفافها، ويكون ذلك بحجة أنها تعرضت لحادث في طفولتها مثل سقوطها على تلك المنطقة بشكل عنيف أو اصطدامها بدراجتها، وأن الأم تكون لديها رغبة في الاطمئنان على ابنتها، وفي تلك الحالة يقتصر دور الطبيب على الاطمئنان على حالة الغشاء وما إذا كان سليم أو تعرض للتمزق.
  • أما بخصوص حالات الغشاء غير المثقب أو الحاجزي فليس له علاج سوى التدخل الجراحي، ويقوم الطبيب المختص بعمل فتحة صغيرة في الغشاء لتسمح بنزول دم الدورة الشهرية، ويُراعي الطبيب أن يترك جزء كبير من الغشاء حول فتحة المهبل ليفض الغشاء بشكل طبيعي مع الزواج.

عمليات إصلاح ورتق غشاء البكارة

يمكن إجراء عمليات إصلاح لغشاء البكارة أو عمليات عمل غشاء بكارة جديد، وذلك في حالات تمزق الغشاء أو تهتكه نتيجة لإصابات بالغة أو تعرض بعض الفتيات للاغتصاب في الطفولة. والجدير بالذكر أن عمليات إصلاح أو رتق غشاء البكارة معرضة للفشل وقد يصعب إصلاح الغشاء المتضرر، وتكون تلك النوعية من العمليات أكثر عرضة للفشل في حالات الأطفال صغار السن وذلك لصغر أنسجتهم ورقتها مما قد يؤدي إلى إصابتهم إصابة بالغة أثناء إجراء العملية؛ لذا يُنصح في حالات تمزق الغشاء أو تهتكه لدى الأطفال صغار السن أن يتم تأجيل هذا النوع من العمليات حتى تبلغ الطفلة سن 15 سنة؛ لضمان كبر أنسجتها وزيادة سمكها حيث يمكن التدخل الجراحي بشكل آمن ويزيد من فرصة نجاح العملية.

وفي نهاية مقالنا نرجو من الله أن نكون قد أفدناكم وأمددناكم بكافة المعلومات عن أنواع غشاء البكارة، وكافة المشكلات الواردة والتي تتعلق بغشاء البكارة، وننصح بعدم التسرع من قبل الزوج أو أهل الفتاة بالحكم السيء على الفتاة قبل التأكد من حالتها الصحية ونوع غشاء البكارة لديها نظرًا لأهمية الموضوع وحساسيته في مجتمعنا الشرقي .. حتى نلقاكم في مقال جديد بموضوع جديد ندعو الله أن تكونوا في أفضل حال.

قد يعجبك ايضا