منوعات

طريقة غسل الملابس وأهم النصائح للحفاظ عليها

طريقة غسل الملابس

كل منا يسعى أن يحتفظ بقطع الملابس التي لديه لفترة طويلة سواء كان لها مناسبة معينة لشرائها أو أنه قد اختارها لتتناسب مع مجموعة معينة من الألبسة التي لديه.

وفي كل الأحوال حتى تبقى هذه الملابس فترة طويلة لديك لا بد أن تقويم بتنظيفها وغسلها بطريقة تجعلها محافظة على ألوانها الأساسية ولا تفقد بهجتها، إضافة إلى أن تكون نظيفة ولها رائحة منعشة، ومعنا سنتعرف في هذا المقال على طريقة غسل الملابس مهما كان نوعها أو قماشها وبعض النصائح التي يجب الأخذ بها لتجنب الوقوع في مشاكل وأخطاء في طريقة غسل الملابس فتعالوا معنا في هذه الجولة.

طريقة غسل الملابس

إن قول وداعًا لملابسنا المفضلة التي كنا نلبسها في أيامنا المختلفة هو نوع من الحظ السيئ، وعلى الرغم من أن هذا اليوم سيحدث حتمًا لمعظم الملابس ونتخلى عنها، إلا أن الخبر السار هو أنه يمكن تأجيله من خلال الاهتمام أكثر بالملابس، لأن الملابس التي تبقى لديك أكبر فترة ممكنة (وخاصة إذا كنت من هواة عدم التخلي عن ملابسك القديمة) يعتبر أمر جيد لجيبك ولميزانيتك والأهم من ذلك كله لما تحب أن ترتديه.

في هذا المقال نريد أن نشارككم تقنيات التجربة والخطأ لطريقة غسل الملابس من خلال هذه الطرق المختلفة لغسل الملابس:

إعداد البرنامج لغسل الملابس:

يجعل التخطيط لغسل الملابس حتى أبسط المهام أسرع وعندما يتعلق الأمر بغسل الملابس فمن الأفضل تحديد طريقة محددة ويوم معين والالتزام بجدول الغسيل الخاص بك.

أدخلي التقويم وخطة أيام الأسبوع وفقًا لحجم ملابسك.

لا تغسلي ملابسك كثيرًا:

إذا سكبت شرابًا أحمر على ملابسك ذات الألوان الفاتحة أو إذا بقي العرق على ملابسك البيضاء، اقلبيها قبل غسلها في الغسالة الأتوماتيك، ثم علقي هذه الملابس رأسًا على عقب ليتغلغل المزيد من الهواء إليها لأنه غالبًا ما يتسبب الغسيل في الغسالة في ضرر أقل للملابس من غسل اليدين ويساعدها على الاستمرار لفترة أطول.

ومن خلال تغيير الملابس يوميًا يمكنك منعها من الاتساخ الشديد وتقليل تكرار غسلها.

غسيل الملابس الأقل اتساخًا:

تنظيف الملابس

يمكن غسل الملابس اليومية الأقل اتساخًا والتي لا تحتوي على بقع خاصة في 15 دقيقة فقط باستخدام برنامج وضع الغسيل على أقل فترة.

استخدام منظفات معتدلة:

لدى معظمنا وسواس أنه كلما أضفنا المزيد من المسحوق كلما صار الغسيل أنظف ولكن يمكننا خفض استهلاكنا من مساحيق الغسيل إلى النصف أو تقليله، وبعد ذلك سنرى أن الملابس لا تزال نظيفة.

الاستخدام المفرط للمنظفات يجعل ملابسك أكثر اتساخًا لأن الرغوة العالية تحافظ على البكتيريا والأوساخ على القماش ونتيجة لذلك نرتدي أيضًا ملابس متسخة أو نضطر إلى غسلها أكثر.

إذا كنت لا تغسلين الملابس يدويًا فقومي بتعبئة جزء الغسالة على الخط العادي، واستخدمي أيضًا المنظفات التي تسبب أقل ضرر لملابسك، وعادة ما تكون المنظفات التي يتم اختيارها لملابس الأطفال تتمتع بهذه الميزة وتسبب ضررًا أقل لملابسك.

استخدام الماء البارد:

يخبرك الملصق الموجود على الملابس بأقصى درجة حرارة للغسيل لكن هذا لا يعني أنه يجب عليك استخدام درجة الحرارة هذه لأنه باستخدام الماء البارد يتم تنظيف معظم الملابس بشكل مناسب ولا تتجعد أو يتغير لونها وتنكمش مثل الماء الساخن.

إذا لزم الأمر يمكنك استخدام المزيد من المنظفات التي تحتوي على بيكربونات الصوديوم لمزيد من النظافة.

تصنيف أنواع الملابس المراد غسلها:

قبل وضع الغسيل في الغسالة يصنف معظم الناس الملابس إلى ألوان فاتحة وغامقة للغسيل. ونوع آخر من فصل الملابس يعتمد على نسيج القماش والذي يمكن تقسيمه إلى فئتين: نسيج خشن أو ناعم.

لا تقومي بترتيب الملابس حسب اللون فقط، بل قومي بترتيبها حسب كثافة القماش. الأقمشة الثقيلة تمتص الماء أكثر من الأقمشة الأخف وهذا هو السبب في أن الغسيل المختلط يضر بالملابس المصنوعة من الألياف الرقيقة.

ومن خلال فصل الملابس بهذه الطريقة سيتم تنظيف الملابس الأكثر نعومة بوقت أقل من الوقت المستخدم لتنظيف الملابس الثقيلة وستكون أكثر متانة، كما يمكنك أيضًا استخدام فترة قصيرة لغسيل الملابس الرقيقة مثل التيشيرتات والملابس الداخلية.

غسيل الملابس الداخلية:

تنظيف الملابس يدويا

مع الغسيل في الغسالات الأوتوماتيكية تتمدد حمالات الصدر بسرعة وتفقد شكلها، لذلك من الأفضل غسلها يدويًا.

الشيء نفسه ينطبق على الملابس الداخلية الدانتيل وملابس السباحة.

طريقة غسل الجوارب:

يجد الكثير من الناس أنفسهم في موقف حرج عند اختفاء الجوارب أو القطع الصغيرة من الملابس في الغسالة ولكن وضع الجوارب والقطع الصغيرة قبل غسلها في الغسالة في أكياس خاصة ستحل هذه المشكلة باختفاء أو فقدان الملابس دون أي مشاكل.

لا يمكنك غسل الجوارب بالماء الساخن لأن معظم أنواع الأوساخ العالقة بها (مثل العرق) تحتوي على البروتين. إذا قمت بتطبيق درجة حرارة شديدة الحرارة على هذه الأوساخ فستبقى عالقة دائمًا في جواربك وتسبب برائحة كريهة لهذا السبب يعتقد معظم الناس أنه من الأفضل غسل الجوارب بالماء البارد.

إذا اتبعت بعض القواعد البسيطة فإن الجوارب والملابس الصغيرة المصنوعة من النايلون قابلة للغسل في الغسالة ولكن بشروط:

  • استخدام منظفًا خاصًا للغسيل اللطيف.
  • يغسل عند درجة منخفضة تمامًا أو بدون درجة حرارة وبسرعة منخفضة.
  • ضعي الملابس والجوارب في كيس الغسيل.

طريقة غسل القبعات:

لا تغسلي قبعتك في الغسالة الأتوماتيك لأنها ستفقد شكلها والحل بسيط يمكنك غسلها في غسالة الصحون بوضعها على الرف العلوي لغسالة الصحون وابدأ الدورة الكاملة.

ضعي بعض أقراص الأسبرين في الغسالة لجعل ملابسك أكثر بياضًا:

يحاول بعض الناس تجنب ارتداء اللون الأبيض بسبب بقع العرق الصفراء التي تظهر غالبًا والتي من الصعب إزالتها عن اللون الأبيض للملابس، ولكن إذا كنت تخشين ارتداء قميص أبيض جميل حتى لا يتسخ ويصعب تنظيفه فلدينا أخبار سارة لك حيث يساعد وضع عدة أقراص من الأسبرين في الغسالة على جعل ملابسك بيضاء اللون بسبب حمض الساليسيليك التي في الأسبرين.

يجب دائمًا غسل الملابس البيضاء بشكل منفصل، كما يجب ألا تزيد درجة الحرارة عن 85 درجة فهرنهايت.

والملابس ذات الألوان المختلفة يجب غسلها على البارد أو بدرجة حرارة منخفضة حتى لا تلون بعضها البعض.

طريقة غسل الملابس المصنوعة من الجينز

تنظيف الجينز

الجينز من الملابس المشهورة جدًا وجزء حيوي من خزانة ملابس الكثير من الناس إنها مريحة ومتعددة الاستخدامات ويمكن ارتداؤها مع القمصان والسترات وتُصنع معظم أنواع الجينز من القطن لذا فهي متينة للغاية وتستمر لفترة طويلة مع العناية المناسبة.

إن تعلم أساسيات غسل الجينز يجعلها تبدو جميلة ومتينة لسنوات وتحافظ على ألوانها:

  • غسل الجينز بالغسالة بدورة لطيفة أو حساسة حتى يظل اللون والتصميم كما هو.
  • استخدمي منظفًا معتدلًا وصديقًا للبيئة عند غسل الجينز ولا تستخدمي المبيض أو المنظفات التي تحتوي على مواد التبييض.
  • يمكنك استخدام منعم الأقمشة الناعم لتنعيم الجينز.
  • لا تغسلي الجينز في الماء الساخن ويمكن أيضًا استخدام الماء الفاتر عند غسل الجينز حيث يمكن أن يتسبب الماء الساخن في تغير لون الجينز وخاصة الجينز الداكن، كما يمكن للماء الساخن أيضًا أن يجمع القماش.
  • اقلبي الجينز من الداخل للخارج.

نصائح أخرى عند غسل الجينز:

  • اقرأي الملصق الموجود على الجينز لمعرفة ما إذا كانت هناك أي نصائح محددة حول الجينز يجب عليك اتباعها. وتأكدي من اتباع تعليمات العناية الموصى بها.
  • ضعي الجينز في الغسالة فقط مع الجينز أو الملابس من نفس اللون. ومن أهم العوامل التي يجب مراعاتها عند غسل الجينز هو عدد مرات غسله فقد يؤدي الإفراط في الغسيل إلى فقدان متانة قماش الجينز أو لونه.
  • حتى لا تتلطخ الألوان الفاتحة مع الغامقة افصلي الجينز ذو اللون الفاتح عن الجينز ذو اللون الغامق عند الغسيل حتى لا تُصبغ الألوان الفاتحة.
  • لا تجففي الجينز في المجفف وتجنبي الإفراط في تجفيف الجينز لمنع النسيج من الانكماش والبهتان.
  • يمكن أيضًا غسل الجينز بدون غسالة حيث يؤدي غسل الجينز يدويًا إلى الحفاظ على الألوان وتقليل تآكل القماش وتمزقه داخل الغسالة، ويتم غسله يدويًا بقلبه من الداخل إلى الخارج واستخدام منظف معتدل ومثبت للّون ويترك في الماء منقوعًا لمدة 45 دقيقة ثم يُغسل بالماء ويعلق ليجف تمامًا.
  • اغسلي الجينز كل شهرين إلى ستة أشهر. اعتمادًا على مدى اتساخه ونوع الجينز وذوقك الشخصي.

طريقة تنعيم الغسيل

لا تستخدمي منعم الملابس عند غسل الملابس البيضاء:

لا تنصح ربات البيوت المتمرسات باستخدام منعم الأقمشة عند غسل الملابس البيضاء، لأنه لا يسمح للملابس بأن تصبح بيضاء بقدر الإمكان.

إذا كان هدفك هو جعل ملابسك بيضاء وناصعة فيجب عليك استخدام مبيض خاص بدلاً من المنظفات والمنعمات المعتادة.

استخدام شامبو الأطفال لتنعيم الملابس:

قد يبدو هذا غير معتاد لكن شامبو أو بلسم الأطفال يمكن أن يعيد ملابسك التي أصبحت بعد الغسيل صغيرة (انكمشت) إلى حجمها الأصلي. فقط أضيفي كمية صغيرة منه في وعاء من الماء الدافئ، واتركي الملابس تنقع لمدة 10-15 دقيقة ثم جففيها بمنشفة وانشريها أفقيًا واتركيها تجف تمامًا. يعمل التكييف على تنعيم الألياف في الملابس وإعادتها إلى حجمها الأصلي.

استخدام منعم الأقمشة لبعض أنواع الملابس:

بالإضافة إلى جعل القماش أكثر نعومة، فإن منعم نسيج الكتان يجعل الكي أسهل. ومع ذلك سيقلل ذلك من امتصاص القماش بمرور الوقت لذلك من الأفضل عدم استخدامه لغسل المناشف أو الملابس الرياضية أو غيرها من العناصر المصنوعة من الألياف الدقيقة أو الإيلاستين.

ضعي كرات (القصدير) في الغسالة:

حتى لا تتعرض الملابس بعد غسلها لوجود الكهرباء الساكنة ضعي بعض الكرات المعدنية في الغسالة لتمتص شحنة الكهرباء.

طريقة تجفيف الملابس

تجفيف الملابس في الهواء:

  • بعد غسل الملابس يمكنك تجفيفها في الهواء لأن هذه الطريقة تعمل على تقليل الضرر الذي يلحق بالنسيج، وستعمل أشعة الشمس أيضًا على إيقاف نمو البكتيريا المحتملة في الملابس. لذا جففي ملابسك في الهواء الطلق قدر الإمكان.
  • تجنبي مجفف الغسالة لأنه يجعل الكي أكثر صعوبة.
  • لا تعلقي الملابس الصوفية لأنها ستفقد شكلها وانشريها على سطح أفقي على منشفة.
  • رجي الغسيل قبل تعليقه. 

استخدمي شماعة لتجفيف الملابس في المنزل:

تجفيف الملابس

إذا لم يكن بإمكانك تجفيف ملابسك في الهواء الطلق ولا يمكنك استخدام أشعة الشمس لتجفيف ملابسك في الأيام الممطرة. يمكنك استخدام علاقات الملابس أو الشماعات المحمولة وتضعي ملابسك المغسولة عليها داخل الغرفة أو بجانب الموقد لتجف.

لا تجففي الملابس المنسوجة على الشماعات:

الملابس المصنوعة من الأقمشة المنسوجة مثل السترات والقمصان والصوفية وما إلى ذلك، سيتغير شكلها بسرعة كبيرة أو ستصبح فضفاضة فيما لو نشرتيها لتجف على الشماعة ولكن للحفاظ على هذه الملابس في شكلها الأصلي تجنبي تعليقها، وقومي بطيها واحتفظي بها بدلاً من ذلك على كرسي أو طاولة أو أي مكان بشكل غير معلق وتجنبي تعليق الملابس لإبقائها في شكلها الأصلي.

لا تجففي ملابسك كثيرًا:

من الصعب جدًا كي الملابس الجافة جدًا لأن القماش مقاوم للصدمات الحرارية في الوقت نفسه من الأسهل كي الملابس المبتلة، فإذا كانت ملابسك جافة جدًا فقط رشي القليل من الماء عليها لكي يسهل كي الملابس المبللة قليلاً.

 استخدمي المناشف الجافة لتجفيف ملابسك بشكل أسرع:

إذا قمت بتعليق المناشف الجافة بين صفوف الغسيل فسوف تجف الملابس بشكل أسرع.

وإذا ظلت قطعة من الملابس مبللة وتحتاجين إلى ارتدائها، فلفيها بمنشفة جافة وضعيها في مجفف الغسالة لتجف بسرعة.

إزالة البقع قبل غسيل الملابس

استخدم كريم الحلاقة لإزالة بقع المكياج:

في بعض الأحيان يكون من المستحيل التخلص من بقع المكياج التي تعلق على الملابس لأن بعض بقع مساحيق التجميل وبعض أنواع أحمر الشفاه يمكن أن تبقى على ملابسك طويلًا ويصعب التخلص منها ومع ذلك يمكنك لإزالة المكياج وضع بعض كريم الحلاقة (معجون اللحية) على البقعة قبل غسلها ثم غسل الملابس كالمعتاد.

إزالة البقع الصعبة بمجفف الشعر:

للتخلص من البقع القديمة غير البروتينية مثل العشب أو التربة أو عصير الفاكهة يمكنك تسخينها بمجفف الشعر ووضع القليل من المنظف عليها ثم يمكنك بعد ذلك وضع الملابس في الغسالة حيث يساعد تسخين البقع في التأثير على أداء المنظفات.

إزالة البقع بعصير الليمون أو الخل:

بدلاً من إزالة البقع بالغسيل العادي يمكنك استخدام أدوات بديلة فعصير الليمون منظف جيد لبقع العرق الصفراء.

يمكن لمزيج من الخل والمنظفات السائلة إزالة آثار العشب.

وتتم إزالة بقع النبيذ أو القهوة أو الفراولة بعد استخدام خليط من الماء وصودا الخبز بنسبة ثلاث ملاعق من الماء لملعقة من صودا الخبز.

تنظيف بقع الشاي والقهوة من الملابس:

إذا انسكب الشاي أو القهوة على الملابس امسحيها أولًا بمنشفة أو قطعة قماش بيضاء بسيطة. إلا في الحالات التي يكون فيها الثوب مصنوعًا من الحرير الذي يمكن أن يتلطخ ففي هذه الحالة اغمري المنطقة الملطخة بالماء البارد العادي واتركي البقعة تعمل بسلاسة من الجانب الآخر من القماش تحت الماء الجاري، أو نظفي البقعة بإسفنجة أو قطعة قماش بيضاء مبللة بالماء البارد واتركيها لمدة 10 دقائق ثم وضع القطعة في الغسالة فورًا لتزول البقعة نهائيًا باستخدام مسحوق الغسيل الذي يحتوي على أنزيمات لإزالة البقع.

لا تستخدمي مطلقًا رغوة الصابون الطبيعي لأن الصابون يجعل تنظيف البقع أكثر صعوبة.

أما إذا كانت بقعة الشاي أو القهوة قديمة أو لم تتم إزالتها بشكل صحيح من قبل فقد تحتاجين إلى استخدام المُبيض لإزالة البقعة. حيث يمكن استخدام المُبيض المكلور على الملابس البيضاء والألياف الطبيعية، وللملابس الملونة بخلط محلول الماء الدافئ والتبييض الذي يحتوي على الأكسجين وانقعي الملابس الملطخة جيدًا واتركيها تنقع لمدة أربع ساعات على الأقل أو طوال الليل ثم اغسليها كالمعتاد.

نصائح لغسل الملابس

لا شيء أسهل من الغسل في الغسالة ومع ذلك حتى هذا العمل لا بد أن تعرفي الكثير عن تفاصيله الدقيقة لتحصلي على غسيل نظيف لأن هناك بعض الأخطاء التي ترتكبها ربة المنزل يجب عليها تجاوزها لغسل الملابس بالطريقة الصحيحة:

ارتفاع درجة حرارة الماء بشكل مفرط:

إذا قمت بغسل الملابس في درجات حرارة منخفضة فإنها ستحافظ على شكلها ولونها بشكل أفضل وستتلف بشكل أبطأ.

بالإضافة إلى ذلك إذا كانت لديك غسالة ملابس مناسبة فيمكن غسل الملابس المصنوعة من الكتان أو المناشف (البشكير) عند درجة حرارة عالية للتطهير وفي الوقت نفسه هناك بعض أنواع الأقمشة لا تحتاج إلى درجات حرارة عالية بل منخفضة وهناك بعض الملابس تحتاج للماء البارد فقط.

ملئ الغسالة بالغسيل المتسخ:

يجب عليك وضع كمية معتدلة من الملابس في الغسالة وخاصة إذا كانت متسخة جدًا لأنه بوضع الملابس بكميات كبيرة في الغسالة لا تختفي البقع ولا يتم تنظيفها بشكل كامل.

استخدام الكثير من المنظفات أو المطريات:

المنظفات الزائدة يمكن أن تسد حاوية المنظف وتتسبب في رائحة كريهة داخل الغسالة، كما أن الإفراط في استخدام منعم الأقمشة (المطريات) يمكن أن يضر بأقمشة الملابس.

اقرئي الكميات المذكورة على العبوة بعناية ولا تنسي استخدام كوب القياس.

إذا كانت ملابسك متسخة جدًا فاستخدمي وضع ما قبل الغسيل أو قومي بتشغيل دورتين.

استخدمي مواد التبييض للأقمشة المرنة:

مبيض الكلوريد مادة عدوانية نسبيًا تضعف الألياف في أقمشة الملابس، لذلك يجب عدم استخدام أي مادة من هذا النوع. ينطبق هذا بشكل خاص على أقمشة Elegance، وLycra، وSpandex، والأقمشة المحبوكة بشكل عام، والتي تفقد سرعة التمدد عند غسلها بالمبيض وإليك بعض النصائح لمساعدتك على البدء:

  • اغسليهم بالماء البارد فقط.
  • لا تجففيهم في مجفف آلي.
  • عدم كي هذه الأنواع من الأقمشة.

اعتني بغسالتك:

ضبط الغسالة

الأوساخ وبقايا المنظفات وأي شيء يتراكم في الغسالة بمرور الوقت سوف يستقر عاجلاً أم آجلاً على ملابسك مما يؤدي إلى ظهور رائحة كريهة وبقع بيضاء على الملابس الملونة ولتجنب ذلك اتبعي بعض القواعد البسيطة:

  • اتركي باب الغسالة مفتوحًا بعد كل غسلة ليجف تمامًا.
  • قومي بتنظيف المنظفات المتبقية تمامًا حول الباب المطاطي للغسالة.
  • يجب تجفيف حجرة الغسيل من الماء المتبقي.
  • اغسلي صندوق وضع المنظف بانتظام.
  • أفرغي الغسالة مرة في الشهر تقريبًا من الغسيل وشغليها دورة كاملة بعد وضع ملعقة كبيرة من المنظف و4 أكواب من الخل لتطهيرها.

في النهاية …

إن اتباعك للطريقة الصحيحة في غسل الملابس وتقيدك بالنصائح وتجنبك الأخطاء ستوفر الوقت والطاقة في استهلاك المنظفات وستحصلين على ملابس نظيفة جدًا.

قد يهمك أيضًا:

مطيعة الطحان

مهندسة زراعية، سورّية الجنسية، اعمل في مجال كتابة المحتوى. أعشق الكتابة سواء كتابة خواطر أو نثريات، مهتمة بكل ما يخص الأناقة والرياضة والجمال، وأسعى دومًا لمساعدة المرأة على رفع مستواها الثقافي والاجتماعي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

هذه الإعلانات هي مصدر الدخل لنا عطل مانع الإعلانات لتساعدنا